الأحد، 7 نوفمبر 2010

المولود ولد بوبي
في مقابلة مع المذرذرة اليوم

المولود ولد بوبى من مواليد المذرذرة سنة 1953، عضو منظمة نجدة العبيد، يؤكد أنه نذر نفسه للدفاع عن قضايا حقوق الإنسان، وأنه ماض فى ذلك الإتجاه مهما كلفه من ثمن.
المذرذرة اليوم وفى ضمن مواضيع تنشرها عن خمسينية الإستقلال، وما الذى تغير فى المذرذرة خلال الخمسينية المنصرمة، التقت المولود ولد بوبى، فكان لنا معه الحوار التالى:

المذرذرة اليوم: ماذا عن وضعية حقوق الإنسان فى مدينة المذرذرة، وهل تعتقد أن العبودية لاتزال تمارس فى مقاطعة المذرذرة ؟


المولود: المذرذرة لاتزال توجد فيها أنواع مختلفة من العبودية، فهناك العبودية المنزلية، فأبناء هذه الطبقة يعملون مجانا فى البيوت، وهناك العبودية المعنوية فلا حقوق للعبيد، وهناك العبودية العقارية المتمثلة فى منع العبيد من الحصول على القطع الأرضية، وهناك العبودية الوظيفية، فالعبيد لايقبل توظيفهم فى وظائف محترمة تغنيهم عن أسيادهم، وهناك العبودية الإجتماعية التى تعطى للسيد كل الحق فى التصرف فى العبيد وتدجينهم سياسيا، وهناك العبودية السياسية حيث يقوم الأسياد من "البيظان" بتسجيل عبيدهم والتحكم فى إختياراتهم لضمان الأغلبية، وذلك هو الحاجز امام إنتخاب اي عمدة أو نائب أو شيخ من هذه الطبقة التى تمثل الأغلبية، لدرجة أن البعض يرفض إلصاق صور مسعود ولد بلخير على المنازل وفى الساحات ويعتبر ذلك تصرفا مرفوضا، وحتى الأنشطة الرسمية الهامة لاتقام إلا فى الأماكن التى يسكنها النبلاء واتحدى من يثبت خلاف ذلك.
منطقة الكود فى المذرذرة تعانى التهميش، حتى التعاونيات قبل حكم الرئيس السابق سيدى ولد الشيخ عبد الله كان ملاكها من البيظان، ولايوجد مكتب إلا وهم المشرفون عليه. فهناك من يتاجرون بالقطع الأرضية الصالحة للسكن فى نفس الوقت الذى يوجد عشرات الفقراء من هذه الطبقة الممنوعين من حقهم فى قطعة واحدة يسكنون فيها.
ومن ينظر إلى منطقة الكود، الناس البائسة، والمشاريع المعدومة، يدرك حجم المأساة والممارسات المنافية لحقوق الإنسان، لدرجة ان البعض كان يعيق الزراعة المطرية، ويقول أهل المذرذرة لاحق لهم فيها وذلك من أجل منع وعرقلة الأنشطة المتواضعة التى يستفيد منها أبناء هذه الطبقة.

المذرذرة اليوم: فى 28 من نوفمبر القادم تحل الذكرى الخمسين لعيد الإستقلال الوطنى، ما الذى تغير فى ظروف هذه الشريحة التى تتتحدث عنها ؟

المولود: لم يتغير أي شيئ يذكر بقدرما زاد الخوف وتضاعفت الممارسات اللآإنسانية، العبيد لايزالون يسمون العبيد حتى أنهم يسمون عبيد أهل أفلان، لايطلقون على آبائهم، وأنا أعرف أحد أقربائى الذى ينادونه ولد أكريكيب، وهذا خطير جدا.
لايزال المنطق السائد يفرض هذه الممارسات ويقولون "بتزبوت" من لم يطع اسياده.
كل أبناء هذه الشريحة ممنوعين من حقهم فى الترشح وتولى مناصب إنتخابية، قد يقول قائل إن عمدة المذرذرة ينتمى إلى هذه الشريحة، وهو يشكك حتى فى ذلك الإنتماء، وهذا العمدة فاز بتحالف مع القوى المعارضة.
ولذلك فأكد أن التغيير محدود جدا، ويكاد دور الدولة يكون معدوما، ولذلك أعتقد أن وضع حقوق الإنسان يزداد إستفحالا ومن يكذب ذلك ما عليه سوى العودة إلى الوضعية البائسة فى الكود.

المذرذرة اليوم: الوقائع تفند هذا الطرح، فالبعض يقول إن أبناء هذه الشريحة شأنهم شان أبناء الطبقات الأخرى، يمارسون دورهم السياسى بحرية ويتوزعون على مختلف الأحزاب السياسية ولهم دورهم المؤثر خصوصا فى الحزب الموالى للسلطة عادة ؟

المولود: من يتحدثون عن هذا يجانبون الصواب، فالذين ينشطون إلى جانب السلطة ويكذبون ما نقول، هم مجموعة من العملاء التى لم تستفد شيئا.
سالم ولد همد عامل بناء "مصوه" لم يعين ولم تتم ترقيته، وسمت قال لى إنه إعتزل السياسية وقد كان موظفا وتقاعد وقد تساويت معه وأنا الذى قضيت عمرى فى المعارضة.
عمدة المذرذرة الحالى الذى لا أعرف إن كان يحسب نفسه من هذه الشريحة، كان وصوله لمنصب عمدة المذرذرة بدعم منا جميعا فى مواجهة سيده، واعتقد انه شاب مثقف ولديه وظيفة، إلا أننى اجزم أنه لم يغير شيئا فى المذرذرة، والمواطنون لايرتاحون لعمله ومن يكذب ذلك فأنا مستعد لمواجهته.

المذرذرة اليوم: هل سيدفعكم هذا الواقع الذى تحدثتم عنه إلى تشكيل مكتب لمنظمة نجدة العبيد فى مقاطعة المذرذرة؟

المولود: هذا أمر يتعلق بمنسقية المنظمة على مستوى نواكشوط فهي التى تقرر ما تراه مناسبا.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

هناك 13 تعليقًا:

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

عن أي مكان يتحدث هذا الأخ
قطعا ليس عن المذرذرة الني نحن فيها الآن
فلا يوجد فيها إنسان واحد يشتغل بدون
راتب فمن أين جاء بهذه الأكاذيب.
أما عن أهل الكود والذين قال أن وضعهم مزري فمن السبب في ذالك لماذا لا يذهبوا يبحثون عمل يغيرون به وضعيتهم
من يمنعهم من ذالك.
قطعا هذا الرجل متأخر عن الركب ثلاثين سنة .
فهذه اللغة لم تعد تصلح لهذا العصر

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
صمب ولد بلال يقول...

ما علاقة كلام هذا المتطرف مع ذكري عيد الإستقلال ؟ أرجو منكم عدم خلط الأوراق... أما نشر كلام لا يخدم سوي التفرقة، فلا فائدة غيه. ولد بوبي الذي يتبجح بأنه هزم الإمارة و كل النظم التقليدية لا يعاني بعد ذلك ـ إن كان صادقا ـ من مشكلة، اللهم إلا إذا كانت مشكلة اللون تأرقه. و هذه، لا تنفع في تسويتها المقالات و لا المقابلات...

ابن المقاطعة يقول...

احسنتم صنعا اذ قمتم باجراء استطلاع تقييمي لاداء المذرذرة اليوم

وشخصيا اصوت علي انها تحت المستوي
عن اي عبودية تتحدث وهل العبيد في المذرذرة او لحراطين حاليا ضعيفون الي هذا الحد
كما انهم من اغني الشرائح في المذرذرة لكنهم يفضلون داءماالاستفادة من اسيادهم القدامي والعيش علي حسابهم وهو خيار شخصي لم يجبرهم احد عليه ولايريدون هم ان يتركوه رغم مافيه من راحة مادية ومعنوية للاسياد القدامي

yes ,we can ,,good job for you يقول...

Annonce pour un job lucratif : post/ militant de droits de l’homme a Medredra
COMPÉTENCES REQUISES : être ignorant et sans diplome et cancre, nigaud, une expérience de 5 comme un vrai raciste qui sème la haine entre les différentes catégories sociales

همذ بن ابراهيم يقول...

هذ نوع من الاسترزاق فد تعب منه ببكر المسعود,ونحن الزنوج الموريتانيون نعيش بخير مع اخواننا البيض و نطالب الهيئات الدولية والمنظمات الانسانية بطرد هذه المرتزقة,

غير معرف يقول...

سيدي العزيز
لا توجد في المذرذرة اليوم أي عبودية من أي نوع كانت
حتى اللون استطعنا القضاء عليه بشارلي و موفت وأشياء أخرى يعرفها أهل المذرذرة

غير معرف يقول...

كفاكم من نشر الاكاذيب المضلله فهذاالرجل يبدو انه ليس على علم بتاريخ ولا بحغرافيا هذه المقاطغة

غير معرف يقول...

يا اهل المدونة اتبان فارغين الكم الناس ال اتعدل امعاهم المقابلات ، إل عت الحكت ذي الدرجة معناه عن مدونتكم منتهية .
واكتبت بالحسانية اندور الناس يساواو افذك وخاصة صاحب المقابلة .
هذه الشخصيات التي وقع عليها اختياركم في الأخير إن كانت تدل على شيء فإنما تدل على إفلاس المدونة .

غير معرف يقول...

المولود ولد بوبي انت راجل من قبيلة ثرية و سخية ومحترمة هي قبيلة ارحاحلة ادا كانت تحتاج الي شئ من امور ادنيا فألجئ إل يهم وترك عنك المنظمات التي تؤدى بك الى الكدب.
فموريتانيا يحكمها نظام القبيلة كأغلب دول العالم.
من ناحية أخرى العبودية لم تبقا في موريتانيا المدردرة لا يوجد فيها شخص يعمل لأحد إلآبمقابل راتب لاكن لحراطين بعضهم خصوصا أضعاف منهم يعملون مهنة خادم هم الدين أختاروها بأنفسم وهي مهن شريف.

غير معرف يقول...

يا مولود أنت فخر و رمز عظيم للمذرذرة و كل البلاد.
فشجاعتك و فصاحتك و إقدامك تدل على أنك رحالي صفة و نسبا.
و لن يضيع حق أنت و أمثالك وراءه.
و هكذا يكون أبناء المذرذرة عبقريون و شجعان و موفقون.
فيجب عليك أن تساهم في بناء هذه المنطقة بتفكيرك و قلمك فتحرر العبيد و ترفع من وعي إخوانك الأحرار و تذكر الحديث انصر أخاك ظالما أو مظلوما

مسالم يقول...

نعم