الجمعة، 13 أغسطس 2010

أحمدو ولد اجريفين
يكتب للمذرذرة اليوم

دراسة اجرائية لعروض لغن (3)

ومن هذه الأنساق الموسيقية التي يعود إليها وحدها التصنيف العروضي للشعر الحساني نشأت تلك العلاقة العضوية التي تربط الشعر الحساني بالموسيقى الحسانية أو لغن بالغناء, ومن تجلياتها ذلك الترافق المعروف بين بحور الشعر الحساني (ابتوت لغن) ومقامات الموسيقى الحسانية (اظهورت أزوان), حيث أن هناك تقابلا شيه كامل بينهما يتسايران فيه جنبا إلى جنب في ثنائيات بديعة تبدأ من البداية في ثنائية (كر,امريميده) وتواصل حتى النهاية في ثنائية (بيكي,لبتيت). وربما من هنا جاءت تسمية الشعر الحساني ب "لغن".
وعندما نمتطي هذا الطرح لنناقش النشأة الأولى للشعرالحساني للبحث في إشكالياتها فإننا سوف نتمكن من حل الكثير من ألغازها ونكون على بينة من الكثير مما قد نتوصل إليه من أحكام. وفي هذا الضدد, فإن أهم إشكاليات النشأة في الشعر الحساني تتمثل عندي في التساؤلين المحورية التاليين:
 كيف بدأ الشعر الحساني؟
 ماهو أقدم ما وصل إلينا من الشعر الحساني؟
وأعتقد أننا بقدر ما نساهم في الإجابة على هذين التساؤلين المهمين, نساهم في الإجابة على التساؤل الأهم: متى بدأ الشعر الحساني؟
وللإجابة على التساؤل الأول, سأكون أكثر ولاء للإجرائية اللتي اعتمدت أسلوبا من البداية وأقول إنه باستقراء الكائنات أو الماهيات الطبيعية من حولنا أو في أذهاننا نجد أنها تبدأ في نشأتها من أطوار أولية ثم تدخل بعد ذلك سلسلة من مراحل التطور والنمو حتى تكتمل بنيتها ويتم نضجها ولا أعلم لهذه القاعدة من استثناء ولا حتى الإستثناء الذي يؤكد القاعدة, بل إن عدم الإستثناء هنا هو الإستثناء الذي يؤكد قاعدة أن"لكل قاعدة استقناء يؤكدها". ومن هذا الأساس انطلق مؤرخو الأدب العربي إلى القول بأن الشعر الجاهلي لا يمثل بداية الشعر العربي وإن كان هو أقدم ما وصل إلينا منه إذ يستحيل في نظرهم ان تكون البداية من هذا المستوى الناضج الذي يتميز به ذلك الشعر, مما أسس بدوره لنظرية الإنتحال في الشعر الجاهلي. وهذا المنطلق هو ما يقعدني عن الذهاب مع الأستاذ الأديب المبدع التقي ولد الشيخ إلى القول بأن مساجلة (اكطاع) أهل الذراع وأهل آفطوط تمثل باكورة ما قيل في هذا الفن , حيث قال صاحب اهل آفطوط:
مزينْ ولْفِ تيدْ ادْمــاعْ إلى ركبتْ فــوﮔْ ارْباعْ
لصْفرْ كيفْ اغزالْ اذراعْ تتغــزغـزْ تيشمــيتُ
كاردْ سهبْ اعـليه انباعْ بحْمـــاه ؤتيفكشــيتُ
فرد عليه صاحب أهل آفطوطرقائلا:
مزينْ ولْفِ تيد ارْمـاشْ إلى ركبتْ فـوﮔْ آوداشْ
لحمْرْ الفي جَنبوابْـراشْ حــافلتُ تيـجفيـــتُ
كاردْ خطْ اعليهْ ارشـاشْ تتــﮔـاطـرْ تيكـفِّيتُ


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

مشاء الله انت تكتب كتابات رائعة جدا لكن حبذا لو كتبت عن تاريخ'الخلط ' في موريتانيا الله أكثرامثالك تقبل فائق الأحترام والتقدير

ولد امسيكه يقول...

موضوع شيق ومهم وخاصة الطريقة التي تطرقت بها له!!
ننتظر البقية

محمد يقول...

المعلق رقم 1 من تقصد بالخلط فى موريتانيا؟ هلا أفصحت
، ولعلمك فالتاريخ فى موريتانيا فى معظمه أساطير الأولين....ذكرتنى بقول الشاعر

يعطيك من طرف اللسان حلاوة ** ويروغ منك كما يروغ الثعلب

غير معرف يقول...

في الرد على الاستاذ س محمود الذي درب على هجو الحزب اقول

في مات جابر قرار
شمتك لحزب بالتكرار
اكليل يوخظ عاد انهار
مانك فيه امش كرز
هذ عاد اكثر من لكثار
اريه افرشين يز
الحزب عندو هون انصار
الاه خرز زاد افبرز
اكولن يخير الموجود
مزلن هون اذ خز
يكانك يسيد محمود
بغمز ول بدبز

أحمدو ولد اجريفين يقول...

أرجو من الإخوة الكرام القائمبن على موقعنا (المذرمرة اليوم) أن ينشروا بقية البحث أو المقال (الأنساق الموسيقية لعروض الشعر الحساني) حتى تكتمل الفائدة ويتمكن القراء الكرام من ربط فقراته
وشكرا