الاثنين، 5 يوليو 2010

عمدة بلدية الخط
في مقابلة خاصة مع المذرذرة اليوم
(2)

المذرذرة اليوم: الأقلية تمثل رأيا آخر..أنتم في تسييركم البلدي، وحتى في المعترك السياسي هل ترتاحون للرأي الآخر؟

عمدة الخط: الرأي الآخر مادام يدلنا على صواب أو ينهضنا إلى خير أو يتماشى معنا في طريق نير، فنحن معه على الحق، وإذا كان يخالفنا خلافا يتعلق بالعصبية أو الحمية إلى طريق أخري، أو يهدف إلى غيرالصواب، ومادامت طريقنا صواب فنحن نعامله بمايسمي بالديمقراطية، فنعرضه على التصويت، ولكن هذا هو آخر حل نلجأ إليه.

المذرذرة اليوم: كيف تقيمون علاقتكم أنتم كعمده وفاعل سياسي، مع مختلف القرى داخل بلدية الخط، هل يمكنكم القول إنها علاقة طيبة وتسير بشكل طبيعي؟

عمدة الخط: الله تبارك وتعالى أعلم، فيما يبدو لي منذ مارست السياسة - والحمد لله- أن أكثر التجمعات، تربطنى بها علاقات طيبة، وأن ذلك لله الحمد يزداد يوما بعد يوم، ولم أرى خلافا اسميه خلافا او اسميه انفصاما بيني مع شخص أو مع قرية من قرى البلدية التي أنا على رأسها، وذلك تجلي فى الانتساب الأخير للحزب..كل القرى وكل التجمعات ذهبت مع موفد الحرب إليها، واتصلنا بها وكل هذه القرى- وأشكر الله سبحانه وتعالي على ذلك- ثم أشكر أهل هذه القرى، وقد صرحت بذلك أمامهم بالشكر الصادق على استقبالهم الحار وعلى ضيافتهم الكريمة لموفد الحزب، الذى قدم لينتسب الناس لهذا الحزب الهام، الذي هو الأول من نوعه، وتبين لي في الآونة الأخيرة، وفي الفترات التي سبقت ذلك أن جميع القرى منسجمعة مع ما تهدف إليه البلدية من مصلحة عامة ومصلحة خاصة بالقرى، كل قرية تقدم مطالبها وكل قرية تلبى لها تلك المطالب حسب الإمكانيات، وهي مقتنعة بذلك وتعرف أنها ولله الحمد معنا على طريق مستقيم، وعلى جادة هي الصواب إنشاء الله.

المذرذرة اليوم: على ذكر الانتساب لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الذي شهدته البلاد في الآونة الأخيرة، ذكر البعض، وقد نشرت الصحف الوطنية مقالا يقول بذلك، عن خروقات كبيرة على مستوى بلديتكم، كيف تردون على ذلك؟

عمدة الخط: الذي يظهر لي أن ذلك النوع من الكتابات، أوالمقالات، أو الخروقات كما يقول الآخرون، أصناف من الكلام لا تحتاج إلى جواب، فقد نظرنا إلى ذلك واستمعنا إليه، ولكننا لم نمنح له أذنا صاغية، ولم نستعد للجواب عليه، لأنه لا قيمة له فهو باطل من أصله إلى فرعه، فكيف يكون هذا وبلدية الخط كان المسجلون فيها على لائحة الانتخابات السابقة يزيد على 2700ناخب، وفي هذه المرة وصل عدد المنتسبين لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية 2615 منتسب، وهذا ليس بالغريب، لأن الناس جاءوا عن بكرة أبيهم يريدون الانتساب بانفسهم لأنفسهم، فليست هناك حاجة لأي شخص في انتسابهم، إلا إذا كان المنتسبون يرغبون في ذلك، لقد لاحظنا رغبتهم الحقيقية، وجاءوا بأنفسهم، وانتسبوا كما رأينا وشاهدنا في الخط، وهذا ما نشكر عليه سكان بلدية الخط، الذين قدموا من كل حدب وصوب لينتسبوا لهذا الحزب المهم، فنحن ننتسب إليه وندعوا إليه الناس، والعقلاء يدعون أنفسهم قبل أن ندعوهم إلى هذا الحزب، فهو أول حزب نرى أنه له نتائج إيجابية، ونرجو الله سبحانه وتعالى أن يثبت خطانا على الطريق المستقيم، وأن يثبت خطا هذا الحزب، وأن يؤيد مناصريه ويؤيد رئيسه.

المذرذرة اليوم: السيد العمدة يقال ان لكم تجربة في العمل الخيري، هل يمكن القول إنكم استفدت من هذا العمل الخيري، لخدمة أغراض سياسية؟

عمدة الخط: لاشك أن النية هي أكسير العمل، ويقول أحد العلماء الأجلاء والحكماء..الشيخ احمدو ولد فتي:
ونية المرء أكسير ينال
به بالحج تكفير أثام وآثام
فالنية هي التي تغير الاتجاه حتى يكون معاكسا وبالعكس، فمثلا يقولون إنها أكسير العمل وهذه عبارة لأهل الكيمياء والفيزياء، كانوا يأخذون الحجر ويجعلونه ذهبا، ويأخذون الجر ويجعلونه ياقوتا بهذه العملية التي يعرفونها، كذلك النية عندما يستصحبها صاحبها للخير وهو في مجال يبدو للغير إنه مجال شر سوف ينقلب إلى خير وبالعكس، ومن هنا أجيبكم على أننا دائما لا نرجوا أن نعمل عملا إلا وقبله نية خير إنشاء الله، فاول حديث في البخاري قوله صلى الله عليه وسلم :"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرء ما نوى.."، فأنت الآن تعمل في هذه المؤسسة الإعلامية من الصباح إلى المساء، إذا كنت تنوى من صباحك الباكر أن عملك هذا سوف يقود إلى خير، وأن كل ما تقوم به يدخل في عمل الخير، فسيكون جميع أعمالك خيرا والعكس صحيح، فإذا تركت النية ربما لا يحصل لك الأجر، وربما يحصل منه القليل، ولكن النية عندما يصاحبها الشخص فكل عمل خير بعدها سيجده صاحبه، ونحن لله الحمد شيوخ في السن، ونرجو من الله تبارك وتعالى ان تكون نوايانا طيبة للجميع وأن تكون سياستنا سياسة خير، والناس بعضهم يزعم أن السياسة لا تكون إلا بالشر وهذا الأمر غيرصحيح، فالسياسة بمعناها الصحيح مارسها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومارسها الخلفاء الراشدون، ومارستها بقية الصحابة، ومارسها العلماء من بعد ذلك إلى اليوم، أنتم تعرفون -الحمد لله- في جماعتنا هنا في انواكشوط أشخاص من العلماء الأفاضل الذين يمارسون السياسة، ونرجو أن يكون لهم الأجر العظيم وأن يكون حظهم منها أوفر من أولئك الذين يمارسونها ولا يعلمون الحكم الشرعي في ذلك، ولا ينوون له نية طيبة، فنحن إنشاء الله ونوصيكم ونوصي أهل السياسة جميعا بأن لا يدخروا جهدا في النية لهذه الأعمال التي يقومون بها.
فمثلا إذا عقدنا اجتماعا للمجلس البلدى بمقر البلدية، وكنا نريد من خلاله أن نوزع بعض المعونات على بعض المجموعات،وكانت نوايانا طيبة، فهل سنجد أجرا لذلك العمل ام لا؟؟ الأجرعند الله، ونحن نرجوا أن نحصل على الأجر، ولكن النية حصلت، ونجعلها قبل كل شيء، كذلك إذا كنا نجتمع ونريد أن نخصص غرفا للطلاب في القرى، أو آبارا لسقي العطاش، أو لسقي البشرية وكانت نوايا طيبة، هل تعتقدون أن في هذا أجر أم لا؟؟ فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول:"في كل ذات كبد رطبة أجر"، ويقول:"فى كل ذات كبد حراء أجر".. إلى غير ذلك من الأمور الواضحة.

المذرذرة اليوم: يقولون إن هناك، توأمة أو إرتباطات بين بلدية الخط ببلديات خليجية، ماحقيقة ذلك؟

عمدة الخط: بلدية الخط بلدية ريفية تماما، وقد حاولنا بكل السبل البحث عن شراكة فاعلة مع بلديات خارجية، سنة 1994 ذهبت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ومكثت فيها شهرين أحاول التوأمة مع اهلها، وبعد ستة أشهر وصلنا خبر هنا من طرف سفير الإمارات العربية المتحدة في انواكشوط، يقول بأن هناك وفدا يضم رئيس البلديات الموجودة في دولة الإمارات- وبلديات الإمارات العربية المتحدة، كما شاهدت بلديات تنطوي تحت لواء واحد وهو الأمين العام للبلديات- هذا الرجل ذهب رفقة وفد، حتى وصل المغرب في طريقه إلى الخط، بعد كثير من الطلبات وبعد كثير من الرسائل، وقد أخبرنا سفير الإمارات بانواكشوط بذلك، ولما وصلنا الخبر تهيئنا، وقمنا باستعداد حقيقى، ووصلنا مطار انواكشوط نحن أعضاء المجلس البلدى، وممثل عن وزارة الداخلية، وممثل عن سفارة الإمارات، ووجدنا الخبر لم يكن دقيقا، وقالوا إن هناك طارئ لم ندر عنه أي خبر، من أجله رجع الوفد من المغرب إلى الإمارات، بعد ذلك حاولنا بكل وسيلة التوأمة مع أكثرية هذه البلديات، ولحد الآن لم نجد أي توأمة لبلديتنا مع أي دولة من الدول، فمثلا اسبانيا قدم وفد منها إلى موريتانيا واتصل بكثير من البلديات في الولاية وقد اتصلنا بهم لكننا لم نحصل على شيء يذكر، وكذلك فرنسا التي ترتبط بعلاقات توأمة مع بعض البلديات فى الولاية، وبعض الدول لها فعلا توأمة مع بعض البلديات في موريتانيا، ولكن البلديات الريفية فى الولاية، لا أعرف أيا منها ترتبط بعلاقات توأمة تذكر، أعني هنا البلديات الريفية التي توجد في الريف مثل بلديتنا.

المذرذرة اليوم: هل ترتبطون بعلاقات تنسيق وتعاون مع عمد البلديات داخل المقاطعة؟


عمدة الخط: الحمد لله لنا علاقات حقيقية وطيدة وطيبة مع كل العمد في المقاطعة وحتى في الولايات الأخرى، ولكن العمد ككل في الولاية تنقصهم الإمكانات، فالإمكانيات، غير موجودة حتى عند عمد عواصم المقاطعات، وعمد عواصم الولاية كذلك.
ليست هناك علاقات مادية بيننا مع أي عمدة من عمد البلديات، ولا بينه هو معنا ولا مع عمدة آخر فيما أرى.

المذرذرة اليوم: أكثرنا من السياسة واتعبناكم بها، ونريد أن ننتقل إلى جانب آخر، هل تعتقدون أن إهتماماتكم السياسية قد طغت على جانبكم الأدبى، خصوصا أنكم وجه أدبي وثقافي معروف؟

عمدة الخط: السياسة أنا أفهمها بمعناها، لا استعملها فى غير موضعها، ولا أتجاوز بها مجالها، والادب كذلك أتركه في مجاله بحيث لا يطغى الأدب على السياسية، ولا تطغى السياسة على الأدب.. يقول بعضهم
من لم يكن عقله أكمل
ما فيه هلك بأكمل مافيه
مثلا إذا كنت أنت تريد أن يضغى أدبك على السياسة، بحيث أنك أصبحت كل شيء تشبهه، وكل شيء تتكلم عليه أدبيا، وكل شيء تنظمه من أمورالسياسة، فهذا خارج عن الموضوع عندى ولا يتلاءم مع السياسة حتى، فالأدب أترك له جانبه، وإذا دعيت إليه وكنت مستعدا فسوف إنشاء الله أدلى بدلوى، حسب مقدرتى الأدبية، والسياسة لها جوانبها الأخرى، ولا اعتقد أننى أنا الوحيد من أهل السياسة الذين يجمعون معها اهتمامات أخرى.. فإذا كنت أجمع معها ميولا أدبيا فليس لأحد عتو على الآخر، وليس أحدهما على حساب الآخر..كلاهما له طريقته إنشاء الله .

المذرذرة اليوم: هل لديكم دواوين شعرية منشورة؟

عمدة الخط: (يضحك)...فى مجال السياسة أم ماذا؟

المذرذرة اليوم: فى مجال الأدب

عمدة الخط: ربما لدي ديوان أخذه طلاب وقدمه آخرون فى السنوات السابقة جعلوا عليه أطروحة لنيل شهادات جامعية ونحو ذلك، ويوجد فى أماكن متفرقة،وهو عند بعض الطلاب، ولدى وزارة الثقافة، وهو موجود عندى أيضا..الشعر موجود.

المذرذرة اليوم: نود أن تتحفونا ببعض إنتاجكم الشعرى؟

عمدة الخط: شكرا.. أنا لا أحفظ الشعر جيدا لأننى أقول منه حاجتى، وذلك عهدى به... عندى مقطوعات لم أكن أعتقد أنكم تريدونها، لأننى لم أكن أحسب أن المجال أدبى تماما، ولكن وبالأخص فى هذه الفترة، من أكثر الأغراض الشعرية التى أستخدمها،فى مدح النبي صلى الله عليه وسلم.. لدي مدائح يمكن أن أقدمها فى أي وقت.
هناك ما يسمونه البكاء على الأطلال وذلك النوع، إذا وجد من الناس من تناسبه حكايته فيمكن أن يحكى بعضه، أو تريدون إستعماله فهو موجود، إلا أننى وفى هذه الفترة العمرية ما سأحكيه يقتصرعلى مديح الرسول صلى الله عليه وسلم، أو ما تضمن دعاءا للمسلمين، وما يجمع الشمل ويحمل عناوينا طيبة، ولا أعرف والحمد لله منه، إلا ذلك وهو ما أود أن أزود به السائل.

المذرذرة اليوم: لو أتيحت لكم فرصة تقديم النص للقادة السياسيين فى المقاطعة، فما الذى تقولونه؟

عمدة الخط: أقول لاإله إلا الله، والحمد لله.. القادة أدرى منى بأمور السياسية وأدرى بالسياسة، ولكن يقال إن"أحكم أحكم ما أتزيد يكون أحكيم"، أود أن تكون سياستنا تهدف إلى الوحدة والحب والإتفاق الحقيقى والنصح الخالص، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:"الدين النصيحة"..وهذا حديث صحيح، وظاهره من كلمتين ولكن تحتهما الكثير من المعانى..قالوا له لمن، قال:"لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم"،فأنا أول ما أنصح به جماعتى وزملائى وأصدقائى فى السياسية أن يتحدوا ويتوافقوا ويسلكوا طريقا واحدا، لأن الناس حين تتفرق لم يعد منهم من ينفع الآخر، ونحن شاهدنا ما عملته الأحزاب خلال السنوات الماضية، وعرفنا أنهم لايريدون مصالحنا.. فيجب أن نكون إلى جانب الحزب الذى يعمل من أجل مصلحتنا ونعرف أن صاحبه سيحقق مطالبنا.. ولذا من الواجب أن نتحد خلف هذا الحزب حتى نرى مصير داعميه، فالظاهر لنا أن هذا الطريق حين يتواصل سيكون من الأفضل بالنسبة لنا من أي حزب آخر،ولم نجد نتيجة فى الماضى لغيره، ومن لم يفد فى الماضى لا أعتقد أن له نتيجة فى المستقبل، والله أعلم.
فأود أن يتحدوا لنسير فى طريق متفق عليه، كما نرجو لمن فارق الجماعة أن يعود إليها، لأن الصواب مع الجماعة، ويد الله مع الجماعة، ومن يمضى وحيدا لن يحقق أي شيئ يذكر وسيبقى منبوذا ويبقى فى طريق يسمى بنيات الطربق .

وفى بنيات الطريق يخشى
سار ضلالا أو هلاكا يخشى
أمننا الله من الآفات فى
الدين والدنيا إلى الوفات

فنحن نريد أن نبقى متحدين نمشى فى طريق مستقيم مع من يؤيد الإسلام والمسلمين ويحب العلماء، ويحب العلم ويؤيده وهذا لم نشاهده فى غير طريق حزبنا، الآخرون كانوا يضادون العلماء..فسجنوهم، وأهانوهم، وحاولوا إفساد الدين، وحاولوا إفساد العلماء.
وحين وفقنا الله لقائد له طريق يسير فيه معه العلماء، وهو معهم والهدف الأساسى عنده نشر الإسلام وتقوية الإسلام، ورفع علم الإسلام والعلماء، فيجب أن لايبقى عنه أحد، وحين يكون فى غير مصلحة الإسلام والمسلمين، وطريق عون الضعيف ومصالح الفقراء، ولايرى العلم فى صعود إلا حاول النقص منه،فهذا لايستحق الدعم.
وأدعو الجميع إلى هذا الطريق فما يهمنا هو رفع ديننا.. فالدنيا قد تهمنا أو تهم بعضنا، ولكن الآخرة هي المصير، والدنيا مطية لمن أحسن ركوبها، مطية الآخرة لمن أحسن ركوبه إليها، ونحن حين نجد من يدعمنا فى ديننا ومروءتنا، وضعافنا وفقرائنا وعلمائنا،فيجب دعمه، "إنما ترزقون بضعافكم" "أرحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء"..ومن لايقضى حوائج المسلمين لاقيمة له، والحسنة المتعدية أكثر أهمية بكثير من الحسنة القاصرة، فالحسنة القاصرة كمن يقول سبحان الله ويقوم بالعبادات، هذا مهم،إلا أنه لايتعدى صاحبه، ولكن الحسنة المتعدية من ينفع المسلمين بلسانه، بيده، بماله، يعلمه، يقدم العون، هذه هي الحسنة المتعدية، ومن اللآزم دعم هذا النوع من الناس،ولكن حين يقصر ولم يعد فى مصلحة المسلمين، ويسبب الضرر للعلم والعلماء،من واجبنا التقاصر عن دعمه ودعم حزبه، ومادام عكس هذا التوجه ا فدعمه واجب وحشد التأييد له مطلب لارجعة عنه.

المذرذرة اليوم: السيد العمدة .. نشكركم على إتاحة الفرصة ونرجو أن نلتقى فى مناسبات أخرى.


أجرى المقابلة
إمام الدين ولد أحمدو


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

هناك 17 تعليقًا:

غير معرف يقول...

الآخرون كانوا يضادون العلماء..فسجنوهم، وأهانوهم، وحاولوا إفساد الدين، وحاولوا إفساد العلماء.


Eboubekrine,

Tu étais malgré tt ca PRDS.

Je t'ai entendu de mes propres oerils chanter un poeme au gloire de MOST.

On applaudit sans mentir

غير معرف يقول...

نعرف بعد عنكم مانكم لاه تنشرذالتعليق يغير ألا صوع المول باط.
نحن نعرف منه المؤثر والعمدة الحقيقي من وراء الكواليس لبلدية الخط و السيد أبوبكرن ألا واجه معناه عنكم المفروض تعود عدلت معاه المقابلة.

غير معرف يقول...

هذه القصيدةمن شعره المديحي
تجنب كل نهج ذى اعوجاجي ***ولا تك واثقا بأخي لجاجي
ودع في الهزل إعمال القوافي ***ودع في اللهو إعمال النواجي
ولاتصطدك فاتنة عروب ***بطرف فاتر اللحظات ساجي
وأشنب قرقفي إثمدي ***وخد عند ناظره زجاجي
وخيزور يميس وكل وصف ***به للدين إفساد المزاج
ودع عنك القريض بكل سوق ***بها حزب اللعين أخو رواج
وواصل مدح طه إن فيه ***لذي سقم شفاء من عناج
سراج الكون مصدر كل نور***به صبح المفاخر ذو انبلاج
إمام المرسلين عليه تاج*** من التفضيل يعلو كل تاج
أتي بالذكر معجزة عليها***نقوم لدي تحد واحتجاج
فأعجز في البلاغة كل شهم ***وأعجز في الكتابة كل هاجي
وأعجز في البيان وفي المعاني***فصاح العرب من سبل فجاج
وقد عجز المصاقع أن يحاكوا *** له نظما وولوا في انزعاج
معارضه من البلغاء ولا ***عيي القول منقطع المراجي
فقصر دونه البلغاء نظما*** ونثرا بانفراد وازدواج
وكم للمصطفي من معجزات ***تدل علي نبوءته فواجي
كشق الصدر شق البدر ليلا***حنين الجذع تعذيب الأجاج
قضيب النخل ماء القوم مرمي ***عداه بالحصي رد السراج
بناء العنكبوت قدوم جيش ***من الأملاك في رحج الهياج
ذهاب نحو طيبة تحت نصر***وأمن كامل مثل السياجي
..... .....
وغير وغير من وصف جميل ***يقصر دون مبلغه عناجي
بمدح المصطفي أرجو مفازا ***وأمنا دائما وقضاء حاجي
وأرجو أن أكون به دواما*** من الآفات في الدارين ناجي
به أرجو الأمان وكل لطف ***إذا سئمت أحبائي علاجي
وسالت أدمع وغدت جموع ***بما في الحال من حالي تناجي
وتثبيتا به أرجو إذا ما ***دهاني وقع مقدور مفاجي
وأرجو أن يكون أوان موتي ***أوان مسرتي وسمو تاجي
ويشملني السرور أوان غسلي ***وإن في الثوب صرت أخا اندراج
وفوزا حين أوضع في ضريحي ***فتكسو جثتي لجج العجاج
وتوفيقا به أرجو إذا ما***أتي الملكان في وقت اختلاج
وأن يك واسعا قبري منيرا ***وروحي بالرضي ذات امتزاج
وأرجو الفوز يوم الحشر مهما***دعيت إلي محاسبتي ألاجي
فآخذ باليمين غدا كتابي ***وأعبث بالصراط لدي اعتراجي
وأدخل جنة الفردوس إني ***لرضوان من الرحمن راجي
بجاه محمد تتري عليه ***من الصلوات صافية المزاج

غير معرف يقول...

هذه القصيدةمن شعره المديحي
تجنب كل نهج ذى اعوجاجي ***ولا تك واثقا بأخي لجاجي
ودع في الهزل إعمال القوافي ***ودع في اللهو إعمال النواجي
ولاتصطدك فاتنة عروب ***بطرف فاتر اللحظات ساجي
وأشنب قرقفي إثمدي ***وخد عند ناظره زجاجي
وخيزور يميس وكل وصف ***به للدين إفساد المزاج
ودع عنك القريض بكل سوق ***بها حزب اللعين أخو رواج
وواصل مدح طه إن فيه ***لذي سقم شفاء من عناج
سراج الكون مصدر كل نور***به صبح المفاخر ذو انبلاج
إمام المرسلين عليه تاج*** من التفضيل يعلو كل تاج
أتي بالذكر معجزة عليها***نقوم لدي تحد واحتجاج
فأعجز في البلاغة كل شهم ***وأعجز في الكتابة كل هاجي
وأعجز في البيان وفي المعاني***فصاح العرب من سبل فجاج
وقد عجز المصاقع أن يحاكوا *** له نظما وولوا في انزعاج
معارضه من البلغاء ولا ***عيي القول منقطع المراجي
فقصر دونه البلغاء نظما*** ونثرا بانفراد وازدواج
وكم للمصطفي من معجزات ***تدل علي نبوءته فواجي
كشق الصدر شق البدر ليلا***حنين الجذع تعذيب الأجاج
قضيب النخل ماء القوم مرمي ***عداه بالحصي رد السراج
بناء العنكبوت قدوم جيش ***من الأملاك في رحج الهياج
ذهاب نحو طيبة تحت نصر***وأمن كامل مثل السياجي
..... .....
وغير وغير من وصف جميل ***يقصر دون مبلغه عناجي
بمدح المصطفي أرجو مفازا ***وأمنا دائما وقضاء حاجي
وأرجو أن أكون به دواما*** من الآفات في الدارين ناجي
به أرجو الأمان وكل لطف ***إذا سئمت أحبائي علاجي
وسالت أدمع وغدت جموع ***بما في الحال من حالي تناجي
وتثبيتا به أرجو إذا ما ***دهاني وقع مقدور مفاجي
وأرجو أن يكون أوان موتي ***أوان مسرتي وسمو تاجي
ويشملني السرور أوان غسلي ***وإن في الثوب صرت أخا اندراج
وفوزا حين أوضع في ضريحي ***فتكسو جثتي لجج العجاج
وتوفيقا به أرجو إذا ما***أتي الملكان في وقت اختلاج
وأن يك واسعا قبري منيرا ***وروحي بالرضي ذات امتزاج
وأرجو الفوز يوم الحشر مهما***دعيت إلي محاسبتي ألاجي
فآخذ باليمين غدا كتابي ***وأعبث بالصراط لدي اعتراجي
وأدخل جنة الفردوس إني ***لرضوان من الرحمن راجي
بجاه محمد تتري عليه ***من الصلوات صافية المزاج

أخروج يقول...

أقول للسيد الذي لم يعرف علي نفسه (عسك لاتمس اللحم الحي )

غير معرف يقول...

لايفضض الله فاه ولافا من علمه ,
ماأروعه من أديب ماأروعه من معبر

حفظه الله وأتم عليه نعمته

المذرذرة اليوم يقول...

شكرا شكراالسيد أبوبكر بن بده

غير معرف يقول...

كما يقال طول اللسان دليل علي قصر اليد وذلك مالمحته متجسدا في هذا المكِّاء الجهول الذي حاول النيل من شخصية العمدة أبي بكر بن محفوظ بن بده الذي لو اجتمعت آباء هذا المكاء الجهول ـ إن كانت له آباء ـ لما بلغت شرك نعل العمدة , وأأكد لك أن العمدة من قوم لايشق لهم غبار ولايرون القتل سبة إذا مارآه كاذب وجهول, وهاأنا أرفع الحجب بيني وبينك عل وعسي أن تكلمني من دون حجاب فأقول :
قسما ماأنت إلانطفة***أخذت من كل لؤم زادها
زادها الجهل علي ما قد حوت ***من خسيس الطبع ما قدزادها
نفثت أحقادها من عقد ***سرها لو نفثت أحقادها
هي من قوم لئام كلما ***رفرف العصفور أودي وادها
ومن التأنيث حازت لعنة ***طالما أن لاحقت أوغادها
كم دهاها نائب الدهر ولم ***تر يوما مخلصا من مادها
كم تفاني الناس في تسفيهها ***ولكم وبل المخازي جادها؟؟؟

لمام بن عبدي يقول...

نعم إنه أديب وأديب, لقد كنت ذات مرة أبحث في رفوف إحدي المكتبات فوقفت صدفة علي هذه الأبيات التي تدل علي أنه أديب حقا....

نادته بعد مشيب المفرق الفكر***إلي الغرام فلم يخطئه مدكر
فانهل مدمعه واشتد مفزعه***لما تعاوره الأدواء والكبر
لاتعذلوه علي ماضر مقلته***وانحل الجسم فالمشتاق معتذر
الأستاذ أبوبكر بن بد
ولاتكونوا كمن ضلت حلومهم***باللؤم فاللؤم ماآت به خبر

الجزاء من جنس العمل يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد غيرمعروف المتشاعر الذي من أول وهلة بدأ بالهجاء القذر النذل الذي يدل على الخفة والنزق، وقد اشتبه عليه الكامل بالرمل واختلط عليه الحابل بالنابل واتسع عليه الخرق، ولم يكن جذيلها المحكك ولا عذيقها المرجب.
أخي المتشاعر: ليتك سكت وليتك صبرت وليتك أخرت هذه الأضحوكة التي لم تضر المقصود بها ولم تنفعك، بل نفعته وضرتك، فالقصيدة التي سرقت منها مشهورة ومعروفة، وليتك اتيت باكثر من هذا إلى أن تصل إلى قول الشاعر:
الحقيقي: ...قلم اصاب من الدواة مدادها...
فهذا للأسف يدل على الخفة، (وانتوم الطلبة فيكم أعظامها).
إذا كان طول اللسان يدل على قصر اليد فإنه -عندك- يدل على قصرها وعلى خفتها.
أخي المتشاعر: يقول امرؤ اليس
أقصر إليك من الوعيد فإنني مما الاقي لا اشد حزامي
خالي ابن كبشة علمت مكانه
وابو يزيدورهطه أعمامي
ويقول المتنبي:
وإذا اتتك مذمتي من(....)
فهي الشهادة لي بأني كامل
وقال آخر:
ولقد أمر على (....) يسبني
فأعف ثم اقول لا يعنيني
وفي الأخير على النحو والشعر السلام.

الحماسي يقول...

إلي الذين يكتبون الكتابات غير اللائقة أوجه نصائح الشيخ بن بد والتي يقول في بدايتهاـ عن نفسه ـ
فإني لأسرار الزمان مجرب ***ومزدوج بين البداوة والحضر ....
إنه حقا كذلك
أرجو من الجميع أن يقرءوا هذه النصائح


أخا الرشد إن شئت المُقام مع البَشر *** حياتك في ظل السعادة والبِشر
تغاض وسامح وانخدع متغافلا *** وصاف وصادق وعذرن كل من عثر
وقاوم تضاريس الحياة بحكمة *** وصدق مع المولي فأنت علي سفر
وكن آمرا بالعرف دوت تخفظ *** وكن زاجرا عن منكر حيثما ظهر...
*** *****

وجنب بتاتاغيبة ونميمة **** وزورا وسوء الخلق والعجب والأشر
وأمسك لسانا بين فكيك عن خنى ***فكم كِلْمةٍ يهوى بها المرء في سقر
وعض علي صِدق الإخا بنواجذ ***فإن صفاء الوِدِّ أفضل مدخر
ولا تأخذن دهرا أخاك بزلة *** فزلاته تنسي وتمحي وتغتفر
وجاز علي الإحسان بالضعف أهله*** ولا تجز بالسوء المسىءولو فجر
ولاتك في البغضا ولا الحب مفرطا *** فإنهما في ذا الزمان بلا مقر...
**** ****

ومن لم يهب عمدا ركوبك لاتهب **** به الركض واحذر أن تكون أخا حذر
(ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه *** يهدم ومن لا)يدفع الظلم يحتقر
(ولاخير في حلم إذا لم تكن له *** بوادر تحمى )صفو حلمك من كدر...
**** *****


ولاتك هتافا علي كل هاتف ***بتافهة لايستفاد بها وطر
وإن نشر الواشون ضدك قالة *** تصامم فما في الموت في مائة ضرر ...

بوعظل يقول...

إلي النذل القذر الذي ختم تعليقه بقوله :
علي النحو والشعر السلام


ستهجي والهجاء له تليق *** لأنك بالهجاء حَرٍ خليق
فقد وافيت من بلد بعيد *** تقود بك الحماقة أو تسوق
يزجيك الفسوق وأنت مرؤ *** جدير أن يزجيه الفسوق
تحاول أن تغادرني عَيِيّا *** وليس لما تحاوله طريق
فإنك (باقل )أو أنت أعيا *** فكيف لأن تعارضني تتوق ؟؟؟

سيديا بن الشيخ أكجوجت يقول...

أشكر مدونة المذرذرة مرة ثانية علي إتاحة الفرصة لنا مرة أخرى لنعبر عن فرحتنا بهذه المقابلات الشيقة مع هذا العلم البارز (أبوبكر بن بد)
واشكر المعلقين المحترمين الذي حاولوا التعريف بكل جوانب حياة هذا الشيخ ,وأخص منهم بالذكر
الذي عودنا علي كتابة شعر هذا العلم وهاهوأخيرا يقدم نصائح الشيخ لكل المعلقين ,وأنا بدوري أقدم بعض نصائح هذا الشيخ لكن من منظومته
المعروفة بــ(نصائح أخلاقية وأجتماعية)

... ....
فذا زمان فيه يصعب الحذر **** مما يشين في بواد وحضر
فإن ترد سلامة من البشر **** فاحفظ لسانك وجنب كل شر
عليك بالعلم فلادين بلا **** علم ولاعمل دون العلم (لا)
.... ......

ولاتكن ثرثارة يمتد **** لسانه ومالذاك حدُّ
ولاتكن تعرف بالهماز **** من بين قومك ولااللمازي
..... ....

فإن تكن بالبِشْرِ تلقي القادما **** فالكل عنك سوف يرضي دائما
وإن تكن كآبة في الوجه **** فلا رضي عنك بأي وجه
.... .......



والفخر بالخصال فعل جاهلي **** من قبل ذا واليوم فعل الجاهل
واحذر من الهجا ففي قول الهجا **** عار وذل وهوان من هجا
ولاتهدد بالقر يض فالقريض **** يحل بعده بفكيك الجريض



هذا ماستطعت نشره الآن منها وهي منظومة طويلة ورائعة

الجزاء من جنس العمل يقول...

بلاء ليس يشبهه بلاء
عداوة غير ذي حسب ودين
يبيحك عرضا منه لم يصنه
ويرتع منك في عرض مصون

لا أنزل لمستواك أبدا، ولكن السؤال: هل يستقيم الوزن في الوافر عند قولك: لأنك بالهجاء حر خلبق؟؟؟ولكن هذا ادعاء الشعر، وكتبت أعيا بالألف وهو خطأ شنيع وقبيح مثل ألفاظك التي تختار فالله أعطاك ومكن لك في سوء اللفظ ولا غرابة وأخشى أن يكون الخلق بفتح الخاء والخلق بضمها كذلك وظني أنهما أسوأ واقبح، فألألف الرابعة مهما كان أصلها تقلب ياء مثل قلبك المقلوب المنكس، ولكنك متشاعر فوالله لا الومك.

غير معرف يقول...

إلي الضمير المستتر:

عجبا لدموعك المسكينة وعباراتك السخيفة وإملائك المحير عندما تكتب مفردات لامن العربية ولا من الفارسية مثل ((المحكك المرجب امرؤ اليس ....)) وهذا مايدل دلالة قاطعة علي عجمتك الوراثية ,
أما تقييمك للشعر واستشهادك به يعتبر زعزعة عن زوبعة لعدم معرفتك به ـ وفاقد الشىء لايعطيه ـ ,
أمامن ناحية قرع مسمعك بالحقيقة يَكَتْبُولَكْ امْعَ السلَامَ واسْمَعْ:
يامن سَبَى عقلَك الإظلام والكذب *** لما غدا قلبك المسكين يضطرب
وقد أَفِكْتَ وفي عينيك أسئلة *** شوهاء أودعها في همسها الكذب
لا تعد قدرك يارمز السباب فلم *** تعد الحضيض ولو رقَّت لك الحجب
كم جئت إِدَّاولامست السما نزقا *** وكدت من كلمات الحق تنتحب
أماافتخارك بالأعمام محترم *** لاكن نسيت أبا قد خانه الأدب
ولم يساعدك أو إياه أي علا *** حتي تعجب من فعليكما العجب
وصرتما في سماء الذم شمس خنًى *** من شرها تتقيها العجم والعرب

بوعظل يقول...

بلاء ليس يشبهه بلاء
نعم إنه كذلك وَمَكْمَنُ البلاء في قولك
((يبيحك عرضا منه لم يصنه))
ما معني هذا وهل يستقيم في البحر الذي تَتَطَفَّلُ عليه ـ الوافر ـ

لقد صدَمَتْنِي محاولتك لفهم اللغة العربية وانتقادك لبعض الكلمات الأصيلة فيها كـــأَعْيَا , وإعياءك لفهم طريقة كتابتهافي الشعر العربي ,
يبدو لي أنك سمعت بعض كلام أهل اللغة والأدب عن الألفات التي تقلب في الشعر العربي لكن ماهي هذه الألفات ؟فهل كل ألف رابعة مهما كان أصلها تقلب ياء؟؟!! يامن قلبت الرمل كاملا


أما عن سؤالك عن استقامة الوزن في الشطر
لِأَنَّكَ بِالْهِجَاءِ حَرٍ خَلِيقُ انظر أليس الوافر علي جلالة قدره
إن كنت ـ حقا ـ ممن يعرف الشعر أو يفهمه .....

معتذر يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الشاعر الذي كان آخر من يعلق على هذه المقابلة، أود أن أعتذر لك عم كل ما بدر مني تجاهك، فإن كنت قد جرحت شعورك بكلمات نابية ها أنا أعود لأعتذر لك كل الاعتذار وأرجو منك الصفح عن كل ذلك، فقبول العذر واجب، وقد نظم فيه العلماء الكثير، فقد نظم فيه محمذن فال بن متال الكثير وكذلك البشير بن امباريك.
فالرجاء منك السماح وعدم المواخذة.
وواجب قبول عذر النعتذر
إن صادق أو كاذبا فيما أثر

في الجامع الصغير أن من يرد
معتذرا حوض النبي لم يرد.
وشكرا