السبت، 24 يوليو 2010

الدكتور يحيى ولد البراء
يصدر موسوعة علمية رائدة


نظّمت جمعية التواصل الثقافي المغاربي، بفندق وصال، جلسة علمية لتقديم كتاب المجموعة الكبرى الشاملة لفتاوى ونوازل وأحكام أهل غرب وجنوب غرب الصحراء، للباحث الموريتاني، الدكتور يحي ولد البراء، وذلك بمناسبة صدور المدونة التي تنقسم إلى 12 مجلدا تضم 6800 فتوى ونازلة وحكم.



وفي إطار تقديمه للكتاب، يقول الاستاذ حمان ولد لحماد، المتحدث باسم جمعية التواصل، ان السبب الذي دفع المؤلف إلى تأليف هذا الكتاب، يعود إلى مقال نشره في مجلة البحث العلمي حول الرق في موريتانيا منذ عدة سنوات، قبل الشروع في الكتاب، لكن المقال ترك أثرا، صودر على إثره العدد الذي نشر فيه من المجلة، التي كانت تصدر عن المعهد الموريتاني للبحث العلمي، ورفع بناء عليه تقرير للرئيس، بإعتباره يدعوا الى تهييج الشارع الموريتاني ..




وهذا الكتاب هو المجموعة الكبرى الشاملة ل6800 فتوى ونازلة تزيد على معيار الونشريسي ب3000 نازلة وفتوى، ويتكون من 12 مجلدا، إضافة الى مجلدين من الفهارس، ويحتوى على ألفية ابن مالك، المنطق والتأويل، الهموم والمشاغل السياسية عند الفقهاء الموريتانيين، وتراجم الأعلام، و الفتاوى في مجال العقائد وعلوم القرءان والحديث والطهارة والصلاة والصوم والحج والزكاة والمباح والأضاحي واليمين والانكحة والجهاد والغريم والحجر والضمان والشركة والجعل وأحكام الأرض .. وينتهي بالشهادات ثم الجنايات، والتصوف وعلومه.

واتبّع المؤلف في عمله، الأسلوب التحليلي النقدي، مستخدما أسلوبا ببليوغرافيا في مجال التراجم، ولغة تحليلية فكرية تتبع صيرورة واقع الصناعة الفقهية والمعرفية في هذه المنطقة.

وأشار ولد حماد إلى مقال نشره الكاتب زكريا ولد الدنه حول المؤلف، في جريدة القلم باللغة الفرنسية، لم تتم ترجمته إلى اللغة العربية بعد.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

مبرووووك

غير معرف يقول...

لو شي واحل افذاك

غير معرف يقول...

اهيه ذاك عاد ش يسمع لو

ماه بوسوير الحزب الجمهوري

جزى الله يحيى ول البرا خيرا عن الاسلام وعن الفقه

غير معرف يقول...

عمل مفيد لكن لا جديد فيه

غير معرف يقول...

كتلك بوسوير الحزب الجمهوري اتكوله لاش لبتيت التام ول لبتيت الناقص
والله ال جزاه الله خيرا هذو الفتاوى كان قالهم حد يجمعهم وي علق اعليهم و يطبعهم ويكدمهم للمجتمع الثقافي المورتاني الي يواجع اهل متعارفين

غير معرف يقول...

الله ازيد وباركل ونشوف مجلدات اخرين

غير معرف يقول...

جزى الله يحيى ول البرا خيرا بنشر هذه الفتاوي
يغير نبغوه يكعد أعل ظهر أشوي
يحي أنت فم