السبت، 30 أكتوبر 2010

من موريتانيا إلى غزة..
رحلة محامٍ للوصول إلى موكليه

غزة- صفا
حقق المحامي الموريتاني "المامي أبابا" أمنيته بزيارة قطاع غزة ضمن قافلة شريان الحياة 5 التي دخلت القطاع الخميس الماضي، وتمكن لأول مرة من الالتقاء مع ضحايا الحصار والعدوان الإسرائيلي، وجهًا لوجه.
ويقول أبابا في حديثه لـ"صفا":"أنا رجل حر ومهنتي كمحامٍ تتطلب مني أن أزور موكلي في سجنه حتى أتأكد من خيوط القضية، وأنا أعد نفسي وكيلاً عن إخوتي في غزة أمام الرأي العالمي والمحلي، ولهذا جئت إليها". وصُدم أبابا الذي جاء إلى القطاع، بما استمع إليه من ذوي الأسرى والشهداء، وبآثار التدمير والقتل "التي بدت على الشوارع والمرافق وحتى وجوه الناس فيها".
ويضيف "لقد وصلت إلى غزة ولم أصدق أني سأرى ما رأيته، فأهل غزة إضافة للدمار الذي لحق بهم ممنوعون من التعمير، وهذا مخالف لكافة القوانين، لأن أية حرب يتم بعدها تعمير ما تم تدميره مباشرة، ومنع الاحتلال لهم يعد جريمة".
وتابع "لقد تزودت من أهل غزة بخيوط قضيتي التي أنوي أن أرفعها بالتعاون مع محامين عرب وفلسطينيين عبر المحاكم الدولية والمحلية، والأعظم أني مُنحت بالقوة والإيمان بعدالة هذه القضية، وسأزود الهيئة الوطنية للمحاميين في موريتانيا بجميع التفاصيل التي حصلت عليها".
ويعد أبابا أن الانتصار للأسرى الفلسطينيين حلمه الأكبر الذي يرغب في تحقيقه بقوة، مشيرًا إلى أن استماعه لمشاكل وقضايا الأسرى في مؤتمر أسرى فلسطين الدولي دفعه لجعل قضيتهم أولوية إجراءاته العملية بعد زيارته لغزة. وعُقد في غزة السبت مؤتمر أسرى فلسطين الدولي بمشاركة شخصيات ووفود عربية وإسلامية ودولية، حيث أوصى المشاركون بضرورة تحويل ملف الأسرى إلى ملف دولي ونقل قضيتهم إلى البعد العربي والإسلامي وصياغة رؤية لتحريرهم.
ويقول المحامي الموريتاني: "الأسرى مأساة حقيقية ومؤلمة، وقد رأيت القهر والألم في عيون أهلهم،ولهذا فحريتهم وانتصار قضيتهم هي حلمي، وسأقوم بتشخيص كل ملف أسير معذب، من أجل عرضها على القضاء المعني".
ويلفت أبابا إلى أنه سيقوم بتبني قضايا لأسرى فلسطينيين تعرضوا للتعذيب من قبل الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا استعداد الهيئةالكامل للانضمام إلى أي ملف يتعلق بالقضية الفلسطينية سواء بأسراها أو بأفرادها أمام جميع المحاكم الدولية.
ويضيف "بما أن موريتانيا موقعة على المواثيق المتعلقة بمنع التعذيب والجرائم ضد الإنسانية، فإن هذا يمكننا من الالتماس من القضاء الموريتاني من إصدار بطاقات اعتقال دولية ضد كل متورط بالتعذيب ضد الأسرى الفلسطينيين.
ويشدد على أن قضايا التعذيب التي يتعرض لها الأسرى الفلسطينيين تستوجب على الجميع محاكمة الاحتلال، وفتح قضايا ضد الأشخاص المتورطين من ارتكاب جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني، كونهم تنطبق عليهم المواصفات الموثقة في القوانين الدولية بذلك.
وبصفته رئيس بلدية "تكند" الموريتانية، فقد أبرم أبابا اتفاقية توأمة مع بلدية جباليا "النزلة" خلال زيارته إلى قطاع غزة.
ويقول: إن" هناك تقاربًا بين "تكند" وغزة في طبيعة أهلها ومستوى حياتهم، ولهذا أطمح لأن أنقل إليهم عبر إبرام التوأمة بما يعرف بالدبلوماسية الشعبية تعريفًا بالبلديات الفلسطينية وطبيعة أهل القرية التي ستكون توأمتهم، وأرجوا أن يكون ذلك سبيلاً لتعريف الناس بالخارج بها".

أما السبب الثاني الذي دفع أبابا إلى قطاع غزة فهو كما قال: "لأنني مسلم وأشعر بوجوب الوقوف إلى جانب المجاهدين في سبيل الله، وآمل أن أكون غزيًا في سبيل تحرير الأقصى".
وغادر أعضاء قافلة شريان الحياة 5 ظهر الأحد قطاع غزة عبر معبر رفح، بعد مشاركتهم في فعاليات وجولات عدة داخل القطاع، وإطلاعهم على الأوضاع المعيشية للسكان، وسط استقبال رسمي وشعبي حافل.



Tel 2240979

هناك 6 تعليقات:

حد من اهل الحك... يقول...

يا اخي كان الاولى بك ان تهتم باوضاع اهل تكند.... اما قولك انك صدمت بمارايت في غزة فلا اعتقد انك كنت صادقا لانك تعرف ان الوضع في تكند " الطليقة" اسوا الف مرة منه في غزة المحاصرة ...
كفاكم نفقا وركضا نحو عالم عربي لا يبادلكم المشاعر ....اهتموا بانفسكم اولا ....نصيحة من القلب

غير معرف يقول...

جميل جدا أيها المحامي الجليل أن تهتم بأوضاع الإخوة في غزة... و أجمل من ذلك أن تهتم بأوضاع البلدية التي أنت علي رأسها و التي تعاني من غيابك الدائم و عدم عنايتك بها و حرصك علي مواكبة أنطة الجباية و الجباية فقط... دعك من هذه الترهات، فمهما تكن عند امرئ من خليقة... الخ

غير معرف يقول...

وقوله أنه صدم بما راي هل نفهم منه انه كان غائبا عن الاحداث الا يتابع التلفزات ووسائل الاعلام المختلفة
ان الوضع في غزة معروف لدي الجميع ولا يحتاج لان تسافر في قافلة للاطلاع عليه

كما لايحتاج الوضع في تكند ولا في موريتانيا جميعا لكبير شيء للاطلاع عليه
خيركم خيركم لاهله
الاقربون اولي بالمعروف
هنالك ما يسمي بفقه الاولويات

في غزة مستسفيات من ارقي مستشفيات العالم
في غزة بنى تحتية راقية من طرق وكهرباء وغيرذلك ولا ادل علي ذلك من صمود هذه البني التحتية امام الحرب العنيفة
اما تكند فلعل العمدة المحامي المسافر ادري بما فيها
كفي سياحة سيدي العمدة

غير معرف يقول...

السيد المحمامي المحترم أرجؤا ان تهتموا بشعبكم ومواطنيكم وان تتركوا هذه الترهات لا تجدي شيء لأهل غزة ولاأهل اترارزة أنت وعمدة بلدية التاكلالت يجب ان تحاسبوا علي ماتقومون به تحطيم بلدياتكم لم تنشؤا اي منشأة في هذه البلديات منذوا اربع سنوات

غير معرف يقول...

شكرا ايها المحامي العمدة ما فعلته يشرفنا كمذرذريون.

غير معرف يقول...

أنا فخور بك و بأمثالك يا عمدة فقد خلدت الجديدة و خلدت المذرذرة بمشاركتك هذه في قافلة غزة.
و قد دخلت تاريخ المقاومة من بابه الواسع كما أدخلتنا معك كسكان لبلديتك نقاسمك الرأي و الشرف.
و قد دخلت قبلك من نفس الباب فاطمة بنت محمد ول المداح الملقبة أف دخلت هي الأخرى من باب الشرف باب الشجاعة باب الأخوة و المساندة.
و أرجوا أن تتابع الوفود و المشاركون و يطرق هذا الباب من كل أفراد شعبنا في المذرذرة و كل بلدياتها.

كما أتمنى أن تعقد ندوة للعمد و المناديب في مقاطعة المذرذرة و بحضور كل الحساسيات لتعبئهم و تشرح لهم أكبر المشاكل حساسية بالنسبة لأهل غزة الأشقاء.
ثم إني أحيي فيك الشجاعة و أحيي أهل غزة من خلالك