السبت، 16 أكتوبر 2010

أحمدو ولد اجريفين
يكتب للمذرذرة اليوم

دراسة اجرائية لعروض لغن (4)


ومن الأنساق الموسيقية السابقة التي يعود إليها وحدها التصنيف العروضي للشعر الحساني، نشأت تلك العلاقة العضوية التي تربط الشعر الحساني بالموسيقى الحسانية، أو لغن بالغناء، ومن تجلياتها ذلك الترافق المعروف بين بحور الشعر الحساني (ابتوت لغن) ومقامات الموسيقى الحسانية (اظهورت أزوان)، حيث أن هناك تقابلا شبه كامل بينهما، يتسايران فيه جنبا إلى جنب، في ثنائيات بديعة، تبدأ من البداية في ثنائية (كر - امريميده)، وتواصل حتى النهاية في ثنائية (بيكي - لبتيت) .. وربما من هنا جاءت تسمية الشعر الحساني ب "لغن".


وعندما نمتطي هذا الطرح لنناقش النشأة الأولى للشعرالحساني .. للبحث في إشكالياتها، فإننا سوف نتمكن من حل الكثير من ألغازها، ونكون على بينة من الكثير مما قد نتوصل إليه من أحكام،
وفي هذا الصدد فإن أهم إشكاليات النشأة في الشعر الحساني تتمثل عندي في التساؤلين المحورية التاليين:
 كيف بدأ الشعر الحساني؟
 ماهو أقدم ما وصل إلينا من الشعر الحساني؟

وأعتقد أننا بقدر ما نساهم في الإجابة على هذين التساؤلين المهمين، نساهم في الإجابة على التساؤل الأهم .. متى بدأ الشعر الحساني؟
وللإجابة على التساؤل الأول، سأكون أكثر ولاء للإجرائية اللتي اعتمدت أسلوبا من البداية، وأقول إنه بإستقراء الكائنات أو الماهيات الطبيعية من حولنا أو في أذهاننا نجد أنها تبدأ في نشأتها من أطوار أولية ثم تدخل بعد ذلك سلسلة من مراحل التطور والنمو حتى تكتمل بنيتها ويتم نضجها ولا أعلم لهذه القاعدة من استثناء ولا حتى الإستثناء الذي يؤكد القاعدة، بل إن عدم الإستثناء هنا هو الإستثناء الذي يؤكد قاعدة أن "لكل قاعدة استثناء يؤكدها".

ومن هذا الأساس انطلق مؤرخو الأدب العربي إلى القول بأن الشعر الجاهلي لا يمثل بداية الشعر العربي وإن كان هو أقدم ما وصل إلينا منه إذ يستحيل في نظرهم ان تكون البداية من هذا المستوى الناضج الذي يتميز به ذلك الشعر، مما أسس بدوره لنظرية الإنتحال في الشعر الجاهلي.
وهذا المنطلق هو ما يقعدني عن الذهاب مع الأستاذ الأديب المبدع التقي ولد الشيخ إلى القول بأن مساجلة (اكطاع) أهل الذراع وأهل آفطوط تمثل باكورة ما قيل في هذا الفن، حيث قال صاحب اهل آفطوط:

مزينْ ولْفِ تيدْ ادْمــاعْ إلى ركبتْ فــوﮔْ ارْباعْ
لصْفرْ كيفْ اغزالْ اذراعْ تتغــزغـزْ تيشمــيتُ
كاردْ سهبْ اعـليه انباعْ بحْمـــاه ؤتيفكشــيتُ
فرد عليه صاحب أهل آفطوطرقائلا:
مزينْ ولْفِ تيد ارْمـاشْ إلى ركبتْ فـوﮔْ آوداشْ
لحمْرْ الفي جَنبوابْـراشْ حــافلتُ تيـجفيـــتُ
كاردْ خطْ اعليهْ ارشـاشْ تتــﮔـاطـرْ تيكـفِّيتُ

إذ تستحيل في نظري البداية من هكذا مستوى، كما أنه ـ وفي نظري دائما ـ يتعين وجود شاعر واحد أولا ثم بعد ذلك شاعران يتساجلان أو أكثر، أما أن تكون البداية بشاعرين أو أكثر ومن هذا المستوى فتلك مسألة فيها نظر.
وبعدم استثناء الشعر الحساني من هذه القاعدة يتعين علينا أن نسلم بأنه بدأ كما بدأ غيره، وأن بدايته كانت كأي بدايةٍ بعيدةً عن النضج والكمال الذي تمثله هنا تلك الأنساق الموسيقية المحكمة اللتي تنتظم الشعر الحساني على النحو الذي أشرنا إليه سابقا.


وبهذا الجواب على التساؤل الأول يتحدد تلقائيا الجواب على التساؤل الثاني، وهو أن أقدم ما وصل إلينا من الشعر الحساني هو أبعد ما بين أيدينا منه عن الإتِّساق في تلك الأنساق الموسيقية التي اعتبرناها أهم أمارات النضج والكمال في هذا الفن، وذلك أن الشعر الحساني ما كان ليصلها قبل أن تكتمل بنيته ويقسئن عوده، وبعبارة أخرى فإن أقدم الشعر عندي هو أقربه إلى النثر باعتبار هذا الأخير سابقا تطور عنه الأول لاحقا.
وبناء على ذلك يكون الشعر الحساني بدأ مع لبتوت الميتة مثل البت الكبير وخاصة بعض نسخه البدائية مثل بت اتكسري، والواكدي وغيرهما... حيث أن هذه "لبتوت" تتميز بضعف موسيقي ناشئ من تغيّر عدد المتحركات وعشوائية الكدعات في التيفلواتن، مما أدى إلى ضعفها الفني وتلاشيها واندثار ما قيل فيها من إنتاج هو في الحقيقة ما يمثل البواكير الأولى للشعر الحساني.

ثم بدأ الشعر ينمو ويترعرع كأي كائن ناشئ آخر حتى استوى على سوقه المتمثلة في لبتوت المعروفة اليوم لدينا، ويمكن القول إن سر بقائها يكمن في قوة موسيقاها العائدة اساسا إلى أنساقها الموسيقية المحكمة على النحو الذي بيّنا سابقا.

وبناء على هذا التصور تكون النصوص التالية من أقرب ما وصل إلينا من الشعر الحساني إلى البدايات:

يقول أحدهم مادحا:
ﮔرْﮔار لشيــاخ تِينْدَكُّوتْ لبَّ أدب وأدبهم مـا إسرح الجيهَ
يِدْبَكْ بالدبوس ما اتطيح زغبَ أُ لا اتمسّك غير اتم حاس بيهَ

وبكاء على الأطلال:
ظـل هيكــور يوم كلف من عـند آوكـار لادرار
ينبح الصــج ابراص كف كيف أثر السـيرار فيرار

وأترك للقارئ الكريم التعليق على هذه النصوص.

وهكذا نكون قد توصلنا من خلال هذه المقاربة الإجرائية الى ان الأنساق الموسيقية تقسم الشعر الحساني عروضيا إلى ثلاث مجموعات هي:

1. مجموعة البتوت المسرومة: وهي التي لا توجد بها ﮔدعة قبل المتحرك الأخير
2. مجموعة البتوت المكدوعة: وهي اللتي توجد بها ﮔدعة واحدة على الأقل قبل المتحرك الأخير
3. مجموعة البتوت المهجورة: وتتميز بكدعات عشوائية التموقع ومتحركات غير ثابتة العدد، وتعتير هذه المجموعة بدائية ومندثرة أو في حكم المندثر نظرا لفشلها في امتحان الموسيقى وبها بدأ الشعر الحساني خطواته الأولى نحو الظهور.
..


المصادر والمراجع:
 أحمدو ولد الداه : كتاب الخط البياني لعروض الشعر الحساني
 باب أحمد ولد البكاي: كتاب جامع التراث الشعبي
 التقي ولد الشيخ: البعد البلاغي في الشعر الحساني

 محمد ولد الميداح: الشعر الحساني بين محاولات االإتقان ومحاولات الإمتهان

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

هناك 18 تعليقًا:

غير معرف يقول...

دراسة محترمة

شكرا أحمدو

من صديقك
ولد أحمدو

متابع يقول...

يقال ان سدوم ولد اندرتي هو اول من انتج ادبا حسانيا

أبو بكر ولد غلام يقول...

إلي المعلق رقم 2
سدوم ليس أول من أنتج الشعر الحساني و ليكن في كريم علمك ان سدوم حديث العهد بالنسبة لمبدعين كثر إضافة إلي كونه معاصرا لشعراء آخرين و مبدعين من الدرجة الأولي و قد ساحله بعضهم و هو الشاعر المشهور اعلي ولد مانو... ثانيا اقول لك إن الذي ينتج ليس الأدب بل هو الشعر و ما الشعر إلا واحدا من التعابير الأدبية الكثبرة... فالرجاء الإبتعاد عن عجم التحري قبل اعطاء معلومات خاطئة...

غير معرف يقول...

لايسلك منكم سدوم زادهو

الله يرحمو امثل مدرسة اكبيرة يغير فرظ اعل اهل المدونة يجبرو مغمز وينكتول تشكيطة

يسلك منكم حد يخوتي ياهل المذرذرة اليوم

غير معرف يقول...

ان بعد ذ ما افهمت هذ الراجل ما يكتب ارواي واطحة اوذ كام به

ابن الخط يقول...

مجرد ملاحظات
المصادر والمراجع:
 أحمدو ولد الداه : كتاب الخط البياني لعروض الشعر الحساني
 باب أحمد ولد البكاي: كتاب جامع التراث الشعبي
 التقي ولد الشيخ: البعد البلاغي في الشعر الحساني
 محمد ولد الميداح: الشعر الحساني بين محاولات االإتقان ومحاولات الإمتهان

وماذا اضفت يا احمدو من جديد ام انك اكتفيت بالنقل من كتب هؤلاء مع شيئ من اللف والدوران؟؟؟
انظر جيدا:
- العلاقةالعضوية التي تربط الشعر الحساني بالموسيقى الحسانية: الجميع يعرفها ولاجديد فيها
- إذ يستحيل في نظرهم ان تكون البداية من هذا المستوى الناضج ، هذه مسلمة يدركها الغبي ونقل حرفا بحرف

- مجموعة البتوت المسرومة. مجموعة البتوت المكدوعة. مجموعة البتوت المهجورة: هذا التقسيم لست انت من جاء به ولا جديد فيه

اعتقد أن الكتابة والتاليف ليسا هدفا في حد ذاته فاذا لم تات بجديد فصاحبها اما جاهلا بفنونها واما له اهداف من وراءها من قبيل الشهرة وغير ذلك مما يخدع العامة ويضع صاحبها في سخرية من الخاصة فهنيئا لك بالهدف الاول الذي حققته وهو خداع العامة.

أيو الخط يقول...

يا حفيدي إبن الخط,
أنا أقول لك:
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد *** وينكر الفم طعم الماء من سقم
و أحمد سيقول لك:
عليّ نحت المعاني من معادنها *** وما علي إذا لم يفهم البقر

غير معرف يقول...

ابن الخط

من مقاصد التأليف أيضا الجمع والترتيب
أما هذا الفن فمازال بكرا وأنا شخصيا أول شيء مكتوب أراه فيه مقال ول الشيخ عن البلاغة أوسلسلة ول اجريفين

اقترح على الاخير أن يواصل مجهوده وان يكمل سلسلته متجنبا التكرار غير الضروري

غير معرف يقول...

اشكر عزيزى وصديقى الدكتور الاديب والشاعر احمدو ولد اجريفين على هذه الاطلالات الرائعة والتى تعودنا عليها فى مدونتنا الفريدة من نوعها.
لكن يبقى لدى سؤال اود طرحه عليك اخى احمدو.
هل بداتم فى تدوين اغن اهل اجريفين حتى لايختفى.اذا كان الجواب نعم ماهى المراحل التى وصل اليها.اما اذا كان الجواب لا فهذه كارثة
اخوك محمدفال ولد بومبيرد

عبيدا ولد ابراهيم يقول...

مهلا يا دكتور...
دع النار تأكل بعضها
وحدي أفخر بأني أول من آمن بك من الصبيان والرجال مبدعا من العيار الكبير, وهنا لا أعلق على موضوع كهذا الموضوع بغير قصة العلامة محمذن ولد محمد فال (أميي) حين تداول بعض الأحكام مع جلسائه من العلماء وبعد جدال عميق اكفهرت فيه وجوه بعض القوم تواضعت جبروت المجادلين وتبينت رجحان ما ذهب إليه القاضي في أحكامه, وغير بعيد من القوم كانت تجلس جدتنا رحمها الله, وإذا بها تنادي العلامة "اميي" ليرفع رأسه إليها وحين فعل قالت له بالحسانية "ما اطر شي" (أي لا جديد), ولعل حدة ذكائك تريحني من شرح تلك القصة وإيحاءاتها.
ولأن فخامة قلمي لا ترغب في مطاردة الأشباح فإني أنصحك – وعهدي بك الناصح الأمين- أن لا تحاول إفراغ جعبة ثقافتك المليئة في العراء مهما كثر أبناء الخط وبناته وآباؤه وأمهاته.
أكتب بحرية واعلم أن كل ما تكتب سيكون مأدبة فكرية وثقافية وأدبية لا تصلح إلا لأذهان النخبة ولن يكون باستطاعة غير النخبة التعامل معها.
دع القافلة تسير والكلاب تنبح, فالتعامل مع خفافيش الظلام بالرد والتعليق هو الهادي بابه إلى التردي والانحطاط رغم أنك محصن ما شاء الله ولا قوة إلا بالله, وقل للذين يريدون الصخب كما قال نزار:
يا شام يا شام ما في جعبتي "صخب" *** أستغفر الشعر أن يستجدي "الصخبا"
ثم ثق بأنك لست بدعا ممن وهبهم الله لهم نعمة الثقافة والمعرفة وأتاح لها لسان حسود, قال الشاعر:
وإذا أراد الله نشـــــــر فضيلة *** طويت أتـاح لها لســــــان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت*** ما كان يعرف طيب عرف العود
وقديما قال الناصح وليس ناصح "الخط"
واصبر على مضض الحســـــــــــــــود فإن صبرك قاتله
فالنـــــــــــــار تأكل بعها ********* إن لم تجد مــا تأكه
إبق نسرا من نسور العلا وحلق في فضاء الله مع أقرانك ودع العقارب والخفافيش والقطط الجائعة في مستنقعاها الآسنة ومرابضها العفنة واحمد الله على أن صرت هدفا لها, ولا تنس قول المعري:
إذا وصــف الطـائيَّ بـالبـــخل مــادرٌ *** وعــير قسـاً بالفهــــــــــــــاهـة بـاقل
وقـال السـهي للشـمس أنــــت خفـيـة *** وقـال الدجي للصبح لونك حــــــائل
وطاولت الأرضُ السمـــــــاءَ سفاهةً *** وفاخرت الشهبَ الحصى والجنـــادل
فيــا مـوت زر , إن الحيــــاة ذميمـة *** ويـا نفس , جـدي , إن دهـرك هازل
عبيداَ ولد إبراهيم

عبيدا ولد ابراهيم يقول...

مهلا يا دكتور...
دع النار تأكل بعضها
وحدي أفخر بأني أول من آمن بك من الصبيان والرجال مبدعا من العيار الكبير, وهنا لا أعلق على موضوع كهذا الموضوع بغير قصة العلامة محمذن ولد محمد فال (أميي) حين تداول بعض الأحكام مع جلسائه من العلماء وبعد جدال عميق اكفهرت فيه وجوه بعض القوم تواضعت جبروت المجادلين وتبينت رجحان ما ذهب إليه القاضي في أحكامه, وغير بعيد من القوم كانت تجلس جدتنا رحمها الله, وإذا بها تنادي العلامة "اميي" ليرفع رأسه إليها وحين فعل قالت له بالحسانية "ما اطر شي" (أي لا جديد), ولعل حدة ذكائك تريحني من شرح تلك القصة وإيحاءاتها.
ولأن فخامة قلمي لا ترغب في مطاردة الأشباح فإني أنصحك – وعهدي بك الناصح الأمين- أن لا تحاول إفراغ جعبة ثقافتك المليئة في العراء مهما كثر أبناء الخط وبناته وآباؤه وأمهاته.
أكتب بحرية واعلم أن كل ما تكتب سيكون مأدبة فكرية وثقافية وأدبية لا تصلح إلا لأذهان النخبة ولن يكون باستطاعة غير النخبة التعامل معها.
دع القافلة تسير والكلاب تنبح, فالتعامل مع خفافيش الظلام بالرد والتعليق هو الهادي بابه إلى التردي والانحطاط رغم أنك محصن ما شاء الله ولا قوة إلا بالله, وقل للذين يريدون الصخب كما قال نزار:
يا شام يا شام ما في جعبتي "صخب" *** أستغفر الشعر أن يستجدي "الصخبا"
ثم ثق بأنك لست بدعا ممن وهبهم الله لهم نعمة الثقافة والمعرفة وأتاح لها لسان حسود, قال الشاعر:
وإذا أراد الله نشـــــــر فضيلة *** طويت أتـاح لها لســــــان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت*** ما كان يعرف طيب عرف العود
وقديما قال الناصح وليس ناصح "الخط"
واصبر على مضض الحســـــــــــــــود فإن صبرك قاتله
فالنـــــــــــــار تأكل بعها ********* إن لم تجد مــا تأكه
إبق نسرا من نسور العلا وحلق في فضاء الله مع أقرانك ودع العقارب والخفافيش والقطط الجائعة في مستنقعاها الآسنة ومرابضها العفنة واحمد الله على أن صرت هدفا لها, ولا تنس قول المعري:
إذا وصــف الطـائيَّ بـالبـــخل مــادرٌ *** وعــير قسـاً بالفهــــــــــــــاهـة بـاقل
وقـال السـهي للشـمس أنــــت خفـيـة *** وقـال الدجي للصبح لونك حــــــائل
وطاولت الأرضُ السمـــــــاءَ سفاهةً *** وفاخرت الشهبَ الحصى والجنـــادل
فيــا مـوت زر , إن الحيــــاة ذميمـة *** ويـا نفس , جـدي , إن دهـرك هازل
عبيداَ ولد إبراهيم

عبيدا ولد ابراهيم يقول...

مهلا يا دكتور...
دع النار تأكل بعضها
وحدي أفخر بأني أول من آمن بك من الصبيان والرجال مبدعا من العيار الكبير, وهنا لا أعلق على موضوع كهذا الموضوع بغير قصة العلامة محمذن ولد محمد فال (أميي) حين تداول بعض الأحكام مع جلسائه من العلماء وبعد جدال عميق اكفهرت فيه وجوه بعض القوم تواضعت جبروت المجادلين وتبينت رجحان ما ذهب إليه القاضي في أحكامه, وغير بعيد من القوم كانت تجلس جدتنا رحمها الله, وإذا بها تنادي العلامة "اميي" ليرفع رأسه إليها وحين فعل قالت له بالحسانية "ما اطر شي" (أي لا جديد), ولعل حدة ذكائك تريحني من شرح تلك القصة وإيحاءاتها.
ولأن فخامة قلمي لا ترغب في مطاردة الأشباح فإني أنصحك – وعهدي بك الناصح الأمين- أن لا تحاول إفراغ جعبة ثقافتك المليئة في العراء مهما كثر أبناء الخط وبناته وآباؤه وأمهاته.
أكتب بحرية واعلم أن كل ما تكتب سيكون مأدبة فكرية وثقافية وأدبية لا تصلح إلا لأذهان النخبة ولن يكون باستطاعة غير النخبة التعامل معها.
دع القافلة تسير والكلاب تنبح, فالتعامل مع خفافيش الظلام بالرد والتعليق هو الهادي بابه إلى التردي والانحطاط رغم أنك محصن ما شاء الله ولا قوة إلا بالله, وقل للذين يريدون الصخب كما قال نزار:
يا شام يا شام ما في جعبتي "صخب" *** أستغفر الشعر أن يستجدي "الصخبا"
ثم ثق بأنك لست بدعا ممن وهبهم الله لهم نعمة الثقافة والمعرفة وأتاح لها لسان حسود, قال الشاعر:
وإذا أراد الله نشـــــــر فضيلة *** طويت أتـاح لها لســــــان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت*** ما كان يعرف طيب عرف العود
وقديما قال الناصح وليس ناصح "الخط"
واصبر على مضض الحســـــــــــــــود فإن صبرك قاتله
فالنـــــــــــــار تأكل بعها ********* إن لم تجد مــا تأكه
إبق نسرا من نسور العلا وحلق في فضاء الله مع أقرانك ودع العقارب والخفافيش والقطط الجائعة في مستنقعاها الآسنة ومرابضها العفنة واحمد الله على أن صرت هدفا لها, ولا تنس قول المعري:
إذا وصــف الطـائيَّ بـالبـــخل مــادرٌ *** وعــير قسـاً بالفهــــــــــــــاهـة بـاقل
وقـال السـهي للشـمس أنــــت خفـيـة *** وقـال الدجي للصبح لونك حــــــائل
وطاولت الأرضُ السمـــــــاءَ سفاهةً *** وفاخرت الشهبَ الحصى والجنـــادل
فيــا مـوت زر , إن الحيــــاة ذميمـة *** ويـا نفس , جـدي , إن دهـرك هازل
عبيداَ ولد إبراهيم

عبيدا ولد ابراهيم يقول...

مهلا يا دكتور...
دع النار تأكل بعضها
وحدي أفخر بأني أول من آمن بك من الصبيان والرجال مبدعا من العيار الكبير, وهنا لا أعلق على موضوع كهذا الموضوع بغير قصة العلامة محمذن ولد محمد فال (أميي) حين تداول بعض الأحكام مع جلسائه من العلماء وبعد جدال عميق اكفهرت فيه وجوه بعض القوم تواضعت جبروت المجادلين وتبينت رجحان ما ذهب إليه القاضي في أحكامه, وغير بعيد من القوم كانت تجلس جدتنا رحمها الله, وإذا بها تنادي العلامة "اميي" ليرفع رأسه إليها وحين فعل قالت له بالحسانية "ما اطر شي" (أي لا جديد), ولعل حدة ذكائك تريحني من شرح تلك القصة وإيحاءاتها.
ولأن فخامة قلمي لا ترغب في مطاردة الأشباح فإني أنصحك – وعهدي بك الناصح الأمين- أن لا تحاول إفراغ جعبة ثقافتك المليئة في العراء مهما كثر أبناء الخط وبناته وآباؤه وأمهاته.
أكتب بحرية واعلم أن كل ما تكتب سيكون مأدبة فكرية وثقافية وأدبية لا تصلح إلا لأذهان النخبة ولن يكون باستطاعة غير النخبة التعامل معها.
دع القافلة تسير والكلاب تنبح, فالتعامل مع خفافيش الظلام بالرد والتعليق هو الهادي بابه إلى التردي والانحطاط رغم أنك محصن ما شاء الله ولا قوة إلا بالله, وقل للذين يريدون الصخب كما قال نزار:
يا شام يا شام ما في جعبتي "صخب" *** أستغفر الشعر أن يستجدي "الصخبا"
ثم ثق بأنك لست بدعا ممن وهبهم الله لهم نعمة الثقافة والمعرفة وأتاح لها لسان حسود, قال الشاعر:
وإذا أراد الله نشـــــــر فضيلة *** طويت أتـاح لها لســــــان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت*** ما كان يعرف طيب عرف العود
وقديما قال الناصح وليس ناصح "الخط"
واصبر على مضض الحســـــــــــــــود فإن صبرك قاتله
فالنـــــــــــــار تأكل بعها ********* إن لم تجد مــا تأكه
إبق نسرا من نسور العلا وحلق في فضاء الله مع أقرانك ودع العقارب والخفافيش والقطط الجائعة في مستنقعاها الآسنة ومرابضها العفنة واحمد الله على أن صرت هدفا لها, ولا تنس قول المعري:
إذا وصــف الطـائيَّ بـالبـــخل مــادرٌ *** وعــير قسـاً بالفهــــــــــــــاهـة بـاقل
وقـال السـهي للشـمس أنــــت خفـيـة *** وقـال الدجي للصبح لونك حــــــائل
وطاولت الأرضُ السمـــــــاءَ سفاهةً *** وفاخرت الشهبَ الحصى والجنـــادل
فيــا مـوت زر , إن الحيــــاة ذميمـة *** ويـا نفس , جـدي , إن دهـرك هازل
عبيداَ ولد إبراهيم

عبيدا ولد ابراهيم يقول...

مهلا يا دكتور... أحمدُ ولد اجريفين
دع النار تأكل بعضها
وحدي أفخر بأني أول من آمن بك من الصبيان والرجال مبدعا من العيار الكبير, وهنا لا أعلق على موضوع كهذا الموضوع بغير قصة العلامة محمذن ولد محمد فال (أميي) حين تداول بعض الأحكام مع جلسائه من العلماء وبعد جدال عميق اكفهرت فيه وجوه بعض القوم تواضعت جبروت المجادلين وتبينت رجحان ما ذهب إليه القاضي في أحكامه, وغير بعيد من القوم كانت تجلس جدتنا رحمها الله, وإذا بها تنادي العلامة "اميي" ليرفع رأسه إليها وحين فعل قالت له بالحسانية "ما اطر شي" (أي لا جديد), ولعل حدة ذكائك تريحني من شرح تلك القصة وإيحاءاتها.
ولأن فخامة قلمي لا ترغب في مطاردة الأشباح فإني أنصحك – وعهدي بك الناصح الأمين- أن لا تحاول إفراغ جعبة ثقافتك المليئة في العراء مهما كثر أبناء الخط وبناته وآباؤه وأمهاته.
أكتب بحرية واعلم أن كل ما تكتب سيكون مأدبة فكرية وثقافية وأدبية لا تصلح إلا لأذهان النخبة ولن يكون باستطاعة غير النخبة التعامل معها.
دع القافلة تسير والكلاب تنبح, فالتعامل مع خفافيش الظلام بالرد والتعليق هو الهادي بابه إلى التردي والانحطاط رغم أنك محصن ما شاء الله ولا قوة إلا بالله, وقل للذين يريدون الصخب كما قال نزار:
يا شام يا شام ما في جعبتي "صخب" *** أستغفر الشعر أن يستجدي "الصخبا"
ثم ثق بأنك لست بدعا ممن وهبهم الله لهم نعمة الثقافة والمعرفة وأتاح لها لسان حسود, قال الشاعر:
وإذا أراد الله نشـــــــر فضيلة *** طويت أتـاح لها لســــــان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت*** ما كان يعرف طيب عرف العود
وقديما قال الناصح وليس ناصح "الخط"
واصبر على مضض الحســـــــــــــــود فإن صبرك قاتله
فالنـــــــــــــار تأكل بعها ********* إن لم تجد مــا تأكه
إبق نسرا من نسور العلا وحلق في فضاء الله مع أقرانك ودع العقارب والخفافيش والقطط الجائعة في مستنقعاها الآسنة ومرابضها العفنة واحمد الله على أن صرت هدفا لها, ولا تنس قول المعري:
إذا وصــف الطـائيَّ بـالبـــخل مــادرٌ *** وعــير قسـاً بالفهــــــــــــــاهـة بـاقل
وقـال السـهي للشـمس أنــــت خفـيـة *** وقـال الدجي للصبح لونك حــــــائل
وطاولت الأرضُ السمـــــــاءَ سفاهةً *** وفاخرت الشهبَ الحصى والجنـــادل
فيــا مـوت زر , إن الحيــــاة ذميمـة *** ويـا نفس , جـدي , إن دهـرك هازل
عبيداَ ولد إبراهيم

أحمدو ولد اجريفين يقول...

الأخ والصديق الحميم محمد فال
شكرا على الإهتمام والمتابعة
والشكر على الواجب أولى في فلسفتي
أما فيما يخص تدوين تراث أهل اجريفين الأدبي فهناك محاولات لا تزال خجولة لا ترقى إلى مستوى التحدي
ولكني آمل أن ترى ما يثلج صدرك في هذا الإطار في المدى المتوسط على أبعد تقدير.

أيو الخط يقول...

نرجو من الإخوة المشرفين على المدونة أن يحذفوا التكرار في التعليقات

غير معرف يقول...

انكول للمعلق رقم 6 عن بعد إبان ألا مزمل امع ولد اجريفين أتوف
هذا البحث جيد جدا إن لم يكن ممتازا
وقد توصل إلى الكثير من النتائج الهامة
والجديدة على الأقل بالنسبة لي ولأمثالي بالإضافة إلى أسلوبه الجديد والرصين
وأما المراجع فمن ضرورات البحث ولا يمكن لأي باحث يحترم نفسه أن ينطلق من الفراغ وعليه فقط أن يحسن استخدامها

غير معرف يقول...

انكول للمعلق رقم 6 عن بعد إبان ألا مزمل امع ولد اجريفين أتوف
هذا البحث جيد جدا إن لم يكن ممتازا
وقد توصل إلى الكثير من النتائج الهامة
والجديدة على الأقل بالنسبة لي ولأمثالي بالإضافة إلى أسلوبه الجديد والرصين
وأما المراجع فمن ضرورات البحث ولا يمكن لأي باحث يحترم نفسه أن ينطلق من الفراغ وعليه فقط أن يحسن استخدامها