الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010

محمد فال ولد بومبيرد
يكتب للمذرذرة اليوم

(4)
وضعية لمعلمين



وحتى تترسخ هذه الوضعية وتتوطد في المجتمع كرس المجتمع وقته لتربية أجياله على هذا النمط، وذلك عن طريق نسج كم هائل من القصص الفكاهية عن الصناع موجه أساسا لأطفالهم حتى يتربوا على أن هذه الفئة من المجتمع ليسوا محل ثقة واحترام ولا يستحقون التقدير وليسوا كباقي الفئات الأخرى من المجتمع ولا يتمتعون بأبسط الصلاحيات وأنهم وبكل بساطة أشخاص غير مرغوب فيهم ومنبوذون ومحتقرون وعاجزون.
والقصص المنسوجة هي عبارة عن مميزات تم إلصاقها بهم كالكذب- والهلع- (وحب الطعام)- الجبن (عدم الشجاعة)، حب الأكل (السلعة) أو ما يسمى "الهرد" كما يقال.


كل هذه المميزات المرفوضة من طرف المجتمع تمت صياغة القصص عليها باعتبارها من خصائص الصانع حتى يترسخ في الأجيال الابتعاد عن هؤلاء القوم وعدم الاندماج معهم في شتى مجالات الحياة، المهم منهم أنهم يوفرون للمجتمع جل المتطلبات اليومية فقط، أما الالتصاق بهم فهو محرم والقائم به يعاقب في الدنيا وفي الآخرة.


ومن الأمثلة على ذلك قولهم بأن المتزوج بهم يأتي يوم القيامة وأصبعه في دبره حتى يبتعد منهم المجتمع أكثر، أما في الدنيا فسيظل معزولا من طرف مجتمعه ويعير بزواجه منهم ويعير أبناؤه من بعده منهم ولا يقبلون مستقبلا في مجتمعهم وقبائلهم، والغريب في الأمر أن هذا التصرف اللاأخلاقي واللامقبول لا دينا ولا مروءة كان وما يزال مباركا من طرف المؤسسة الدينية أو مسكوتا عنه على الأقل.


فلم نجد فيما اطلعنا عليه من وثائق فتوى تشير إلى أن هذه الممارسات غير الشرعية بحق فئة من المجتمع مسلمين مسالمين يعملون ويعيشون بعرق جبينهم أنها ممارسات حرام ولا تجوز شرعا ومنافية لتقاليدنا الدينية السمحة ومتعارضة مع ما جاء في كتاب الله عز وجل وسنة نبيه الكريم من تراحم واحترام ومساواة.


حيث قال جل من قائل:
بسم الله الرحمن الرحيم {إنا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم}، وفي الحديث الشريف "لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى".


بل تركوا العنان للمجتمع ليصب جام غضبه على هؤلاء القوم بتلفيق القصص تارة وتشويه الحقائق تارة أخرى لا لشيء سوى سحق وعزل فئة من المجتمع واللعب واللهو والضحك مع محيطه وعائلته وأولاده وهذا في الحقيقة التجن وظلم لا مثيل له على الإطلاق.


ومن الغريب أن هذه الشريحة الاجتماعية أصبحت مباحة للمجتمع بلا استثناء فأضعف خلق الله وأرذله يقف أمام المجتمع ويذم الصناع ويصفهم بصفات يعجز اللسان عن ذكرها، بل ويلعنهم أحيانا ويشهد له الجميع وينصرف وهو يدرك تمام الإدراك بأن التطاول على هذه الفئة من المجتمع لا يترتب عنه أي نوع من العقاب لا من طرف الصناع ولا من غيرهم فعرضهم ولحمهم مباح ومتروك بالمجان، وهذا ما استخفف بهم الناس وزاد في احتقارهم لأنهم وبكل بساطة لا يدافعون عن أنفسهم، وكما قيل في الماضي إن (من لا يدافع عن نفسه تأكله الذئاب)، وقول الشاعر:

من لم يذد عن حوضه بسلاحه
يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

وهنا أعطيك أخي القارئ مثالا بسيطا على هذا الاحتقار وعدم الخوف من ذمهم لعدم وجود عقاب أو ردع من طرف الصناع أنفسهم.
يحكى أنه كان لأحد أكابر الصناع صديق وكان هذا الصديق مسافرا فلما أتى من سفره وأمضى ليلته الثانية ولم يأته صديقه الصانع أنشد يقول:
من مارت عن لمعلمين
أبلا عهد أش ثان
ولد أفلان لليلتين
عالم بي ما جان

ونذكر بأن ولد افلان اسم مستعار بدل الاسم الحقيقي الذي ذكره هو في أبياته لكننا تفادينا الاسم خوفا من الإحراج، وهنا قد يقبل من الشاعر أن يداعب زميله الصانع دون ذم الصناع الذين لا علاقة لهم البتة هذه القضية، لكن احتقاره لهم أصلا وعدم خوفه من رد يصيبه منهم أو باقي المجتمع هو ما حفزه على ذمهم وهم براء.


وهذا ما يفسر العجز التام والضعف لهذه الشريحة بحيث أصبحت عاجزة عن أبسط مقومات الحياة ألا وهي الدفاع عن النفس والكرامة.
وقد يقول البعض إن الصناع أو بعضهم مستفيدون من هذه المكانة الاجتماعية المتواضعة بحصولهم على بعض الامتيازات مقابل القيام بمهام يرفضها المجتمع، ويبدي استعداده لدفع مبالغ معتبرة مقابل القيام بدلا عنه بهذه المهام كحمل مهر الزواج وأخذ نسبة منه تقدرب 10% من مجموع المهر وهذا مبلغ معتبر إذا ما نظرنا إلى المنافسة القائمة بين قبائل المجتمع الأثرياء والتباهي في المناسبات بما يقدمه العريس لأصهاره.


لكن الممارسين لهذه العملية المربحة لا يدركون بأن الخاسر الأكبر وبالدرجة الأولى هو حامل هذا المهر مهما بلغت استفادته منه، لماذا؟ لأنه وبكل بساطة تصرف وصفه المجتمع بأن الممارس له وضيع ولا قيمة له اجتماعيا، والتالي يكون هذا العمل من وجهة نظر المجتمع مخصصا لفئة الصناع بوصفها فئة مرشحة لكل ما هو مذموم وحقير، وهذا ما يجب إدراكه من طرف كل ممارس لهذا النوع من التصرف، والتخلي عنه نهائيا مهما كان مستوى الاستفادة منه.


والأمثلة كثيرة من هذا النوع، فظاهرة ما يسمى عندنا تقليديا ب (التقواد) حاول المجتمع وبكل مكوناته إلصاقها بالصانع وهي من تخصص أناس آخرين من كافة مكونات المجتمع.


لكن رغم رذالتها هيئت للصانع، الذي كما أسلفت مهيأ لكل ما هو حقير ومذموم.


ومن هنا يكون للرد على السؤال الذي طرح في مقدمة هذا البحث معنى، وهو: هل للصانع دور فيما آلت إليه ظروفهم الاجتماعية؟.
فالمتتبع لشأن الصناع في المجتمع البيظاني يدرك بجلاء أنهم ساهموا كغيرهم من فئات المجتمع في نبذهم اجتماعيا بل يمكن القول بأنهم شاركوا في تدعيم وتجسد تلك التهم المزيفة ضدهم ولم يفهموا أنهم مستهدفون من البداية، الشيء الذي سهل الإجراءات المتخذة ضدهم اجتماعيا.



هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

اذا اتفق الناس انك اعمى فخذ العصى و توكل

غير معرف يقول...

يَغَيْرْ فَبالله الذي لا إله إلا هو يَذِي المُقَابَلَهْ الَّ الْحَكْهَ تَوْفَ... ارْوَايَه الَ طْوَالِتْ...

غير معرف يقول...

يَغَيْرْ فَبالله الذي لا إله إلا هو يَذا المقالةْ الَّ الْحَكْهَ تَوْفَ... ارْوَايَه الَ طْوَالِتْ...

غير معرف يقول...

vous avez exagéré avec ce Boumbeyrid et ce Akkah Oh! oh! oh! nous voulons d'autres aspects de la vraie culture de Mederdra et qui ne manquent pas

غير معرف يقول...

عين اعليك يالمعلق الثانى والثالث انت الا اثرك فيك مغمز من ذ ال اكول ولد بومبيرد
انت يا اخى اعلن عن راصك اياك اجد اعلين ذ.

غير معرف يقول...

حد يمح ذ العقليات من مورتان:

لمعلمين اذلال
لمعلمين ما يصل بيهم
لمعلمين مهرودين
لمعلمين يبفو الراص
لمعلمين ما يعرص امعاهم

غير معرف يقول...

هذا الا اصريكيك الحق الله لا ايبكمك ياول بومبيرد آن مان معلم أذاك بعد ماه مفخرن يغير مجتمعن فيه ياسر من عادات الجاهلية يواجع ياللته ينقض عليه شهادتي لله لمعلمين مده شرفاء يوكل من عرق انواظرهم و اذكياء باط أ عفيفين رجال وعليات أزينين ذواتهم وان بعد نحترمهم و انقدرهم مامديور فيهم ش هذاينكالل الحسد شغايل اليهود اخليتون يهل المذرذره و ران الكم بعد ألا من اهل المذرذره يغير السكوت اعل الباطل ماه زين الله يهد الجميع آمين.

غير معرف يقول...

Je connais ce Boumbred et franchement il m’a decu ,par un changement de vitesse on peut
pas changer les coutumes et les traditions surtout dans une societe
Traditionnelle et décalée comme la notre,,,essayez de changer pour qu'on puisse avancer

غير معرف يقول...

لا أتليت أتخصر القرآن و الحديث
ياأيها الناس إنا خلقنكم من ذكر و أنثى و جعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا..

لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى