السبت، 25 سبتمبر 2010

لبابة في الدوحة

قالت مصادر إعلامية إن برنامج "مباشر مع" الذي تبثه قناة "الجزيرة مباشر"، سيستضيف مساء اليوم السبت 25-09-2010، الفنانة الموريتانية لبابة بنت الميداح.


ومن المتوقع أن يتناول الحوار مع بنت الميداح مواضيع تتعلق بالفن والموسيقى في موريتانيا، وآفاق تطوير الأداء الموسيقي في البلد وجذور الموسيقى الموريتانية.


وتوجد الفنانة لبابة بنت الميداح هذه الأيام فى دولة قطر للمشاركة فى فعاليات الأيام الثقافية الموريتانية المقامة احتفاء بالدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010. وذلك باشراف وزيرة الثقافة الموريتانية سيسه بنت الشيخ ولد بيده، ووزير الثقافة القطري عبد العزيز الكواري، وعدد من المسؤولين والمهتمين بالشأن الثقافى في البلدين.

واختتمت في وقت متأخر من مساء أمس بمسرح قطر الوطني فعاليات الأيام الثقافية الموريتانية التي كانت غنية بفعالياتها من شعر وأدب وموسيقى.

وما إن صعدت فنانة موريتانيا الأولى "لبابة بنت الميداح" خشبة المسرح خلال الأمسية التي أدارها الإعلامي المتألق الموريتاني بيبه ولد امهادي، حتى علت التصفيقات والهتافات تقديراً وتشجيعاً لهذه الفنانة الأصيلة التي حافظت على الفن الموريتاني الأصيل، وفق صحيفة العرب القطرية.
ورغم بعض الخلل الفني الطفيف ـ تقول الصحيفة ـ الذي أعقب إطلالتها على الجمهور، فإن فرقتها بقيادة الفنان عماد الدين دبش أتحفت الجمهور بأهازيجها التي يحفظها الموريتانيون كما يحفظون ديوان العرب الأول والمتون .تعد الفنانة لبابة بنت الميداح من أشهر الأصوات والتجارب الموريتانية، وتنتمي إلى عائلة فنية عريقة في موريتانيا، ومع أنها تغني الألوان الموسيقية الموريتانية التقليدية، فقد استطاعت تحديث جانب من الأداء الموسيقي عندما أدخلت عليه خصائص اللون الموسيقي المشرقي، وهو ما أسهم في تطوير الموسيقى الموريتانية.

وقد علمت المذرذرة اليوم من مصادر مطلعة أن الأستاذ محمد ولد الميداح المكلف بمهمة فى وزارة الثقافة، يتولى التنسيق والإشراف العام على هذه الأيام الثقافية.

ويعتبر محمد ولد أحمد ولد الميداح أحد أبرز الأوجه الثقافية فى البلد، بالإضافة إلى كونه أحد الأطر المعروفة بالكفاءة فى وزارة التعليم الأساسى، قبل أن يتم تعيينه منذ فترة مديرا للثقافة، ثم مكلفا بمهمة فى نفس الوزارة.
Tel 2240979

هناك تعليق واحد:

il hadi.babou يقول...

EBRAFFOU ILIK YA MINT ILMEYDAH ARJOU LEKI INTAWFIK INTI JADIRATOUN BIHI