الخميس، 3 يونيو 2010

عمدة بلدية الخط
فى مقابلة خاصة مع المذرذرة اليوم


قال عمدة بلدية الخط السيد ابوبكر ولد محفوظ، إنه تولى العمل البلدى فى فترة صعبة لم تكن فيها الدولة تولى أهمية تذكر لعمل البلديات، ولم تكن البلديات حينها تريد فرض الضرائب على مواطنين لم يألفوها من ذى قبل، وهو مادعاهم إلى العمل بهدوء حتى تم تجاوز المرحلة والوصول لمرحلة تعد فيها الدولة وتقدم فيها بعض الدول مساعدات خيرية إستفاد منها غالبية المواطنين فى مختلف التجمعات التابعة للبلدية.

وأكد عمدة بلدية الخط الذى كان يتحدث فى مقابلة خاصة ومفصلة مع المذرذرة اليوم، أن اتحاد كلمة 20 قرية من جهات مختلفة، لم تكن تربطها علاقات تذكر، من أهم الإنجازات التى حققتها البلدية، والتى جعلت كل القرى العشرين توجد فيها مدارس ومحاظر ومساجد أو تعاونيات، وتشيّد فيها الآبار ومشاريع الإنارة الريفية، مشيرا إلى أنه لايوجد أي تنافس أو أي خلاف سوى التنافس في الخير والعمل من أجل المصلحة.

وأكد أنه لايوجد أي انفصام بين بلديته ومقاطعة المذرذرة، معتبرا أن ما يلاحظ فى هذا الصدد يعود فى كثير منه إلى غياب خط نقل رسمى بين البلدية وعاصمة المقاطعة، ورغم ذلك -يقول العمدة- فإن ارتباط سكان بلدية الخط بعاصمة المذرذرة، ارتباط وثيق، ولاتوجد أي مجموعة أو قرية إلا وترتبط بالمقاطعة.

وقال عمدة بلدية الخط، إنه تم اختياره من طرف مجموعات سياسية تربطه بها علاقات طيبة، وتقاد من شخصيات بارزة، لديها ثقل شعبى معتبر، مضيفا أن آخر انتخابات، شهدت تنافسا بين لوائح مختلفة "ومع ذلك فقد فزنا بالأكثرية، مع أن التكتل إكتسح عدة قرى فى الولاية".

وأضاف أن من عادته أن لايفرض رأيه الخاص على اي شخص، ويحترم لكل رأيه، قائلا: "ولكن الحق أقوى مني ومن منافسي، وقد رجع للصواب من يدري الحقائق، والخطأ الحقيقى هو أن تتمادى فى خطئك".
وأكد أن الرأي الأخر مادام يدل على صواب أو يتماشى مع الخير فهو يدعمه، "وإذا كان يخالفنا خلافا يتعلق بالعصبية فقط، أو الحمية إلى طريق آخر، أو يهدف إلى طريق غير الصواب، فنحن نعامله بالديمقراطية والتصويت".

وأعتبر أن علاقته بالقرى داخل البلدية علاقة طيبة، ولم ير خلافا يسميه خلافا أو إنفاصاما مع شخص أو قرية من قرى البلدية التى يرأسها.

ونفى عمدة بلدية الخط وجود أي خروقات فى حملة الإنتساب الأخيرة التى نظمها حزب الإتحاد من أجل الجمهورية على مستوى بلدية الخط، قائلا إن ذلك النوع من المقالات أوالكتابات، كلام لايحتاج إلى جواب، قائلا: "نظرنا إلى ذلك وإستمعنا له لكننا لم نمنحه أذنا صاغية، ولم نستعد للجواب عليه، لأنه لاقيمة له، فهو باطل من أصله إلى فرعه".

وأكد عمدة بلدية الخط، أن عدد المسجلين على اللآئحة الإنتخابية خلال آخر انتخابات، تجاوز 2700، وقد تمكن حزب الإتحاد من أجل الجمهورية من تسجيل 2615 منتسب، قائلا: "هذا ليس بالغريب، لأن الناس جاؤوا عن بكرة أبيهم، وجاؤوا يريدون الإنتساب بأنفسهم لأنفسهم، وليست هناك حاجة فى إنتساب من لايرغب فى ذلك، وقد شاهدنا رغبتهم فى الإنتساب، وهو ما نشكرهم عليه، فهو أول حزب نرى له نتيجة بادية للعيان".

نشير إلى أننا سننشر نص المقابلة كاملا خلال الأيام المقبلة.


أجرى المقابلة
إمام الدين ولد أحمدو

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

هناك 33 تعليقًا:

غير معرف يقول...

مقابلة مهمة .. ننتظر النص الكامل

العبد الفقير إلى ربه يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

والله العظيم الكريم أل وخيرت حت حت حت بابوبكر ول بدَّ، أول أشخاص تستضافهم المذرذرة مهمين عندي هوم: سيرلم ول المزروف وابوبكر ول بد.

والله أل لك تحية خاصة من أهل لمريفك، وجزاك الله عن أهل البلدية جميعا أحسن الجزاء.

بيب ولدبيب يقول...

بهذه المقابلة تكون المذرذرة اليوم قد أظهرت حقيقة بلدية الخط ولا يكون ذلك بكتابة المقالات التافهة والغير مقنعة، بل بإجراء من هذا القبيل .
وهذه المقابلة تعطي صورة عن بلدية الخط لغير سكانها ، أما نحن سكانها فنعلم حقيقتها.

غير معرف يقول...

وخيرت أهح أبذَ العَالمْ..كايَلْهَ ماهِ تهكُّومْ.. .............. أبــ المذرذر ذِ اليوم

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
قف بالديار التي بالخط أدراسا..لاعار في وقفة فيها ولاباسا..


والله أل وخيرت أوخيرت ابعمدة بلدية الخط aboubcrin1407@hotmail.com

العبد الفقير إلى ربه يقول...

قف بالديار التي بالخط أدراسا
لا عار في وقفة فيها ولا باسا
من لم ير الخط ممطورا وساكنه
فإنه ما رأى الدنيا ولا الناسا

لقد كنت ثاني معلق على هذه المقابلة، وقد وقع خطأ في كتابة اسم شيخي وأستاذي الفاضل الشيخ سيلوم ولد المزروف، ولم أطلع عليه إلا اليوم، وها أنا أعود لأصحح اسم شيخي وهو سيلوم ولد المزروف، أسأل الله جل جلاله أن يطيل لنا عمره في أتم الصحة والعافية.

وأنتهز هذه الفرصة، لأحيِّي (المذرذرة اليوم) وأمس وغدا، وأحيي من خلالها بلدية الخط وعمدتها وجميع ساكنيها، بداية من لمريفك شمالا وانتهاء باحسي أهل بوحمد جنوبا مرورا بالطائف وتنبلين والتوفيق ولمصيدي والسطارة والغرس وبير السلام، أما شرقا وغربا فيؤسفني أني لاأعلم حدودها، فلم أكن جذيل هذا الفن وما علي لومه لأني شغلت بالنحو وبالبيان وإن هذان لساحران

وأقول للجميع:
لئن غبتم عن ناظري أحبتي لفي القلب عين لا تزال تراكم
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

غير معرف يقول...

تطالعنا ليلا دروسامن الفصحا.. فنشربها راحا بأسماعنا صبحا.. بنص أبي بكر بن بد وشرحه.. فمرحا له نصا ومرحا له شرحا..(المختار بن حامد)

مما فاجأني وأنا أتصفح المواقع الموريتانية موقع يدعي المذرذرة اليوم ولم تكن المفاجئة في التسمية بل كانت في كلمات ثلاث هي: عمدة بلدية الخط
فقد علق في ذهني ذات مرة وأنا أستمع للشيخ عبد الله بن بيه وهو يحاضر عن دور الشناقطة الاحياء في نشر الإسلام قوله .....عالم جليل ذا ثقافة واسعة بل إنه بالكلام اللهجي عارف ش أللوح ـ أي يتقن سائر الفنون ـ ويعمل الآن عمدة بلدية تدعي الخط ....ومن تلك اللحظات التي سمعت فيها ذلك الثناء علي ذلك الرجل الذي إستطاع أن يجمع بين سائر الفنون الدينيةوالسياسة وأنا أبحث عنه ...

وما لاشك فيه أن الكل يجمع معي علي علم الشيخ أبي بكر بن بد وورعه ,فهو فضلا عن السلالة الطيبةالتي ينحدر منها (آل البيت ) خريج عدة محاظر حسب مابلغني مع أني لا أعرف الشيخ لاكن أعرف بعض من يعرفون الشيخ, وقد سمعت العلامة الجليل الشيخ عدود وهو يثني عليه ويصفه بالرجل النادر الشكل ولاأحب أن أطيل علي القارئين بما هم أعلم به مني, ولاشيءأدل علي أدبه وأخلاقه من الأبيات السابقة للعلامة المختار بن حامد .
أما عنه وعن السياسة فحدث ولاحرج فقد خاضها في فترة مبكرةمن حياة بلده,

وهو فضلا عن هذا كله يجيد كتابة الشعر



والتعذروني فإني لست بكاتب بل محب لأهل العلم لاسيما أمثال الشيخ ابن بد




وتقبلوا فضيلة الشيخ عذري وترحيبي

محبكم في الله وحافظ عهدكم
عبد الله عبد العزيز آل جميح
المملكة العربية السعودية

أحد أبناء قرية الميسر يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

أود في البداية أن أشكر موقع المذرذرة اليوم على استضافته لهذه الشخصية البارزة و المعروفة بأخلاقها الطيبة و معاملاتها الحسنة، ربما لدي الكثير مما أريد قوله لكن قد لا يسعفني قلمي لكوني لست كاتبا إلا أنني أرى أن هناك حقائق يجب على من مر من هنا توضيحها.
السيد أو الشيخ أو العلامة أبوبكر ولد محفوظ عهدناه مدرسا لعلوم الشرع قبل خوض السياسة مع أن هذه الأخيرة لم تلهه عن ما كان عليه من ورع فهو رجل لم تشغله دنياه عن آخرته، و لما تولى المسؤولية عن هذه البلدية التي كانت مشتته كان عبدا لساكنتها يتفقد أحوالهم مشيا على رجليه و يعود مريضهم و يساعد ضعيفهم و يسأل عن أحوالهم...

أطال الله عمر الشيخ أبوبكر ولد محفوظ فهو شخصية نادرة جدا

امبارك يقول...

و الله أل وخيرت بالرجل الطيب الذي يحب الخير لكافة الناس

غير معرف يقول...

الإخوة في موقع المذرذرة اليوم نشكركم على هذه المقابلة و نرجو منكم بثها بسرعة، أما عن الشخصية التي استضفتموها فهي بالكلمة الواحدة "شخصية الخط" عرفها سكان هذه البلدية بحسن الخلق و طيب المعاملة، و بالمناسبة فإن ساكنة هذه البلدية لا يرضون بغير أبوبكر ولد محفوظ عمدة لها.

غير معرف يقول...

باسمي و باسم مجموعتي أتقدم بكامل الشكر و الامتنان للموقع على هذه الخطوة المشرفة و على هذه الاستضافة المتميزة و أقول لكم لقد اخترتم الشخصية الأمثل ليس في البلدية فحسب و إنما اخترتم إحدى الشخصيات الشنقيطية التي بحق يمكن أن تمثل أرض المنارة و الرباط دينيا و ثقافيا و علميا و سياسيا....

Yacoub يقول...

Je voudrais d’abord m’excusé d’écrire le français car je n’ai pas clavier arabe, mais non plus par fierté d’avoir exprimé en langue étrangère.
Je me suis trouvé obligé de rendre hommage au blog Mederdra elyom pour cette interview avec l’un des hommes qui ont marqué la scène politique, intellectuel et religieux de la mougataa au cours de deux dernières décennies
Le maire d’El khatt est sincèrement le bon modèle dans sa bienveillance, sa modestie et son attachement pour tout le monde et plus particulièrement son électorat
Que Dieu le bénisse et récompense toutes les actions qu’il a menées pour le développement et la prospérité de la mairie Amen.
Yacoub Cheikh
Clermont Ferrand -France

أحد ساكني قرية تنبلين يقول...

أبوبكر بن بده عرفته معلما قبل أن أعرفه عمدة، متواضع مجد معطاء...
أما اليوم وقد أصبح عمدة لبلدية الخط فقد خبرناه فكانت الوجوه عنده سواسية، ما تسمر يوما ببابه من يبغي الدخول، و قد انتخب للمرة الخامسة على التوالي عمدة لبلدية الخط و يكفي بهذا دليلا على امانته و جده فالحق وحده يظل صاعدا مرابطا...
و لكن هل تعرفون أن أبابكر ليس عمدة فقط بل "شاعر" أيضا فاق أقرانه في الأدب و الشعر فتعالو نقترب من مجلسه و نصغ إلى مديحيته الرائعة لسيد الخلق و حبيب الخلق. فما أجمل عباراته و أعذب كلماته حين يقول:
و لا تصطدك فاتنة عروب *** بطرف فاتراللحظات ساجِ
إلى أن يقول:
و دع عنك القريض بكل سوق *** بها حرب اللعين أخو رواجِ
و واصل مدح طه...

و هنا لا أخفيكم أن هذه العودة إلى الله في شعر أبي بكر هي ما ميزه عن غيره.
فما أحوجنا في مثل هذه الأيام – و قد رأيتم ما حصل من الهجوم على الاسلام – أن ينسج عمدنا قصائد في مدح النبي صلى الله عليه و سلم و التعريف به.

غير معرف يقول...

تعريف
هو أبو بكر بن محفوظ بن بده (محمد) بن حبيب الله بن حموه، أمه : مريم بنت أبي بكر بن أحمد بن حموه المذكور آنفا ولد أبو بكر بن بده ليلة التاسع عشر من شعبان سنة 1356 هـ (1937م) ببلدة (تن محمد) كان والده محفوظ أحد أهم رؤساء القبيلة وساداتها المتميزين فنشأ في بيته حتى بلغ السابعة من عمره معه وبعد وفاته أكمل قراءة القرآن وهو صبي على أحمد بن سيدي محمد وأخذ عنه وعن آخرين من رجال الحي فواتح وبدايات جملة من المعارف والفنون وتنقّل بعد ذلك ما بين محاظر كل من: أحمد بن محمد محمود بن فتى والشيخ محمد حامد بن آلا وابنه الشيخ محمدن بن آلا ومحمدن بن احويب الله ومحمد سالم بن ألما وقد درس عدة أزمنة في محظرة محمدن بن حدو التحق بوزارة التعليم الوطني معلما لديها في منتصف الستينيات من القرن الماضي . وحل محل شقيقه الخليفه بن بده في المكانة والرئاسة بعد وفاته ، ومارس السياسة فعرف دائما كيف يحول المنافس من خصم معاند إلى رفيق مساند . وهو الآن عمدة بلدية ( الخط ) وقد أسندت إليه بالاقتراع المباشر خمس مأموريات تم تنصيبه فيها عمدة بالأغلبية أو شبه الإجماع .

شاعريته وشعره : زاول أبو بكر بن بده الشعر في شبابه فنم شعره عن شاعرية متميزة وتلقى المجتمع أدبه بالاعتراف والقبول وظلت مكانته الشعرية ترتفع حتى أصبح أحد أبرز الوجـوه الأدبية . ومع أن شعره متعدد الأغراض إلا أن أكثره هو ما عبر به عن هموم مجتمعه الأخص والأعم في شتى المواقف والمناسبات كما أنه رثى الكثير من أعيان أهالي بلدته والبلدات المجاورة لها وأعيان الوطن عموما

غير معرف يقول...

مما يحضرني الآن للشيخ والعلامة الجليل أبوبكر بن بدـ حفظه الله ورعاه ـ قصيدته الميمية المعروفة في مدح النبي صلي الله عليه وسلم, وقد قالها وهو في المسجد النبوي الشريف
رسول الله يا خير الأنام ..ويا أسمى فتى من آل سام..
ويا من قوّم الثقلين إنسا..وجِنا بالهدى والوجه سام..
وهد معسكرات الكفر قسرا..بدين قيم سهل الإمام..
فأظهره وقاد إليه عنفا..جبابرة الضلالة بالزمام..
ويا من نال عند الله جاها..تسامى عن بنى سام وحام..
أتيتك زائرا ياخير هاد..ليقضيَ حاجتى رب الأنام..
أتيتك زائرا لقضاء حاج..ملحٍّ لايبينه كلامى..
أتيتك بعد ما طال انتظاري..وشوقي الدهر عاما بعد عام..
أتيتك أشتكي من سوء قول..وأفعال تسوء على الدوام..
أتيت مسلما من كل باب..عليك أتوق من باب السلام..
ومن باب الأمين دخلت أرنو..إلى الحجرات قائمة أمامي..
ومن باب البقيع أتيت أرجو..شفاعتك العظيمة في أثامي..
وجئت إلى المواجهة اشتياقا.أزورك لست أعبأ بالزحام..
وروضتك الشريفة كنت فيها..أزورك في الجلوس وفي القيام..
ومسجدك العتيق دعوت فيه..وبالمحراب ظلت أخا هيام..
ومنبرك الجليل دعوت حقا..بجانبه بلمس واستلام..
وكنت إلى السواري في ازدحام..أسير أخا بكاء وابتسام..
بسارية السرير أسرت نفسي..وسارية الوفود بها اهتمامي..
وسارية الربيط بها ارتباط..لنفسي في المهمات العظام..
وللحراس سارية تولت..بصبري في المسير وفي المقام..
وسارية لعائشة أضيفت..بها دمعي مدى الأيام هام..
ونفسي بالمخلّقة استحالت..تعلل بالصبابة والغرام..
وها أنا بالبقيع أزور آلا..وأصحابا مفاخرهم سوام..
أرى بالقبة الخضراء مثوى..لطه المصطفى الهادي الإمام..
بجانبه العظيم خليفتاه..ذوا الفضل الجسيم والاحترام..
إلهي بالرسول وصاحبيه..هنا والآل والصحب الكرام..
تقبل دعوتي واغفر ذنوبي..وهب لي ما أؤمل من مرام..
وتيسير العسير ونيل سؤلي..من الدارين فى ظل السلام..
وثبتني على الإيمان واغفر..لأهلي والأحبة بالتمام..
ووفقني لما ترضى وجنبـ..ـنيَ المرهوب من نار وذام..
ومن سوء ومكروه أجرني..ومن فقر ومن داء عقام..
وهب لي من لدنك جميل لطف..يرافقني الحياة بلا انصرام..
وعمرا طيبا حلوا طويلا..مليئا بالمسرات الجسام..
وعلما نافعا عملا وقولا..وقلبا صالحا ضد الحرام..
وهب للأصدقاء وكل حب..قضاء الحاج فى شتى المرامي..
وهب لي عودة عاما فعاما..بإخلاص إلى البلد الحرام..
بجاهك سيد الثقلين أدعو..إلهي في أعز – هنا - مقام..
ليقضي حاجتي دينا ودنيا..ويرزقني السعادة فى الختام..
عليك مع الصحاب وخير آل..صلاة الله تشفع بالسلام..
يتواصل إنشاء الله تعالي....

غير معرف يقول...

بسمي شخصيا وبسم ساكنة قرية تنكادوم ـ ذات الفأس ـ أوجه كامل شكري وتقديري لموقع المذرذرة اليوم,علي هذه الإستضافة لهذا العلم البارز ,
ولا أقول في حقه إلا ماقاله شاعرنا
منّ الإله عليناوهو ذو المنن..بنعمة لم تنل في سالف الزمن..
إذ زارنا سيد من رأس ساستنا..وخير سادتنافي البدو والمدن..


فجز الله عنا موقع المذرذرة الجزاء الأوفا
ونرجوا منهم نشر المقابلة في أسرع وقت ممكن

غير معرف يقول...

باسم ساكنة بلدية الخط من بشر وحجر وشجر ودواب....
أتوجه بكامل الترحيب بعالمنابسيدنا وقائدنا وبطلناوقدوتنا....,ولاأقول في هذه المقابلة إلا ماقله هو في الرئيس المختاربن داداه إبان زيارته لمقاطعتي المذرذرة والركيزفي الستينات
طلعت سعود مجرة السراء..بطلوع سعد الدولةالغراء..
سعد به لبس الزمان سعادة..من بعد لبس مذلة وشقاء..
فرحت لمقدمه البلاد وأهلها..فرح الصغار لغُيّب الآباء
....
حق علينا أن نعظم شخصه..هذا بكل عبارة حسناء..
من كل شكر واجب في حقه..متواتر وحفاوة وثناء..
ما كان من فرح وود خالص..حِرْمٌ على يوم سوى هذاء..
مختارَنا وأمينَنا ورئيسَنا..ومنارنا في الليلة الظلماء
ما هو مدحك ؟ فالثناء عليكمُ..حشو وأنت بهذه الأنحاء..
هذا مابقي في الذاكرة منها وللأسف

غير معرف يقول...

سكان قرية الطائف بدورهم يرحبون أشد ترحيب بهذه المقابلة الفريدة من نوعها

هذه المقابلة التي تستضيف العلامة الشيخ أبوبكر بن بده

أحد الطلبة المخلصين يقول...

الشيخ أبوبكر بن محفوظ أو العلامة أبوبكر ابن بده أو هما معا فضيلة الشيخ العلامة الجليل أبوبكر بن محفوظ بن بده العلامة الشاعر أوالفقيه الأديب أو الأستاذ السياسي المطبوع ...
وغير وغير من وصف جميل يقصر دون مبلغه عناجي

أما عن خلقه وكرمه ومروأته وورعه...
فحدث مااستطعت به دواما فليس عليك فيه من جناح

فهو في الحفيفة شخصية متكامة ولن يفي أحد بِعُشُرِ عُشُر العُشُر من حقه
ولو بذل مافي وسعه وطاقته, مع أني لاأحب الإطراء ولاأحب ما يسميه بعض الموريتانين (التصفاك)لكن هذه حقائق أعرفتها منذ كنت طالبا عليه في مدرسة أنيكنن
وقليل في حقه مني أن أصفه بالأب والمرشد والمربي فهو في الحقيقة كذلك
فتقبلوا فضيلة أستاذ الفاضل شكري وتقديري

فقد يبذل المعروف من هو مقتر وقد تكرم الأضياف والقد يشتوي

صمب بن امحيميد يقول...

إذا لم يكن لله للعاشق الصب سُلّم فلله أمر الغانيات يُسلَّم
ولاسيما إن كان حُبّكِ ثاويا بقلبي ولم توجد إلي الوصل سلم
أبيتِ عن التسليم مني تأنفا فسلمت والتسليم للصب أسلم
فإن كنتموا أهل الغرام أحبتي فعوجوا عليها بالركاب وسلموا
وخلوا وصال الغانيات لوصلها وتحتي اجعلوا هذا صحيح مسلم

نعم صحيح مسلم, هل تعلم عزيز القارء أن هذه الأبيات هي أول ماقاله الشيخ أبوبكربن بد وهوفي السنة التاسعة من العمر

الحماسي يقول...

العلامة الشيخ الفقيه ابوبكر بن بد إضافة إلي كل ماوصفه به الواصفون قبلي فهو شاعر لهجي بداع فاستمع إليه في امريميده حيث يقول

ماكط زحلن طلع معروف بيه رجلين
والهول فيهن كرع والخط ذه بيدين

وأبيات ينكال جمل فمنين لغن يتعكل
واطفال فتيان أرجل وامنين ينتاك اعلين
للناس نعط بلعجل والدار لكطاع إجين

ماكط زحلن طلع

واستمع إليه وهو يذم الجهل في لبتيت التام

الجهل أصحاب معروف كل امنادم منهم فقير
أمريض أمحكور أتوف حيات ماحقق مصير
وامنين اتشوف الجاهل كام املان امندني واكلام
الناس ألاشكر والعام يعرف عن بطرون اكبير
خليه إلي يوكف كدام الناس أيشرع فالتكبير
ولل يحك للناس أنظام ولل يكتب بيع فابعير
ذاك كيف الفقر أل عام ولِّ ملاه ابلا تدبير
الجهل أصحاب معروف

لُكان أبتدبير يكر مزال اسغير افمحظر
ولل فالمدرس لخر يكر يسو ماعاد اسغير
ذيك لعكوب والشهر والجهل إتم ألاحقير
الجهل أصحاب معروف

وأنظر إليه في لبير
نعرف لكطاع ألاانجول وامطول فيه أناج
كارد منهاج ما انكول يكون ألامنهاج

سالم بن بلال يقول...

يادرّة الغواص والغواص..قد عزّه مرآك والقناص
كم لام فيك الصبّ أشخاص فما..ردته عن أشواقك الأشخاص
فترفقي بذوي الصبابة واحذري..جَرح المَقَاتل فالجروح قصاص..
ودعي مصادقة الوشاة فكلهم..ـ لو تعلمين ـ مزخرف خراص
إنه الفقيه والشاعر:أبوبكر بن بد

محمد سالم بن المختار التاكلالت يقول...

أمَا آن لي أن أدخل هذا المعترك وإن كنت لست جذيله,لاكن الحديث عن الشيخ ابن بد يستوجب مني المشاركة
فهذه الأبيات من غزله المطبوع


وصائدة بذي وحفٍ أصير..كلفت بها ومالك من نصير..

فمالك في الصبابة من نظير..ومالك في غرامك من نظير..
كتمت مودة الفتيات عمن ..يشار إليه من واش سمير..
فباح بسرك الأقصى نجيع..يبث من الهوى سر الضمير..
وهم بك اللحاة فبت ترجو..خلاصاً من غرامك ذا زفير..
فأغرى اللوم شوقك بالتأني..وأغرى الشوق دمعك بالمسير..
ونمّ بسرك الأخفى نجيعٌ..أنمّ من الزجاجة بالعصير..
وراق فؤادك الأدمى فأدمى..كلوم فؤادك القلق الكسير..
أتطمع أن تواصل ذات دلّ..ترد الشيخ كالغرّ المزير..
ولم تقطع مفاوز ذات هول..معازفها تجاوب بالصفير..
هواها فيه إظلامٌ مريب..وليس البدر فيه بمستنير..
فلم تر غير أغبر مكفهرّ..بها حيران ذا صخبٍ غزير..
وطير صامت مهما تغنىّ..تحل به جبابرة الصقور..
على وجناء ناجية تقاسي..صفا الصحرا بخفّ مستدير..
فتلك تبلغ المشتاق أرضاً..بها احلولى المقام مع النظير..
بها الدين القويم رسا فأمسى..قواماً للكبير وللصغير..
أولي ورع ومكرمة وعلم..وتعليمٍ وآداب وخير..
مدارسهم لمحض العلم تدعو..بتكرار إلى أشهى مصير..
بإذن الله سوف أردّ جرماً..إلى روح بأرضهمُ أسير..

ومن شعره الممزوج بالحسانية (الزريكة)
تشوشتَ والمشتاق قد يتشوش ..وأنت بتذكار الكعاب محوش..
إذا حوش المشتاق يوما صبابة ..تضرم في الاحشاء منه تشوش..
وإن هبت الارواح من نحو بلدة.. يهيم بأهليهابها يتنعوش..

عبد الله السالم بن المعلي يقول...

عذرا فضيلة الشيخ عن التأخر(في الكتابة ) لم يكن لي علم بهذه المقابلة قبل الآن

سأكتب مايليق بكم وبها ـ أي المقابلة ـ بعد قليل إن شاء الله

إملاء من الشيخ الددو حفظه الله يقول...

الحمد لله والسلامان علي رسول الله
أما بعد :فإن الشيخ أبابكر من مشاهير العلم والفضل والصلاح والإستقامة في هذا البلد ـ موريتانيا ـ حسب مايظهر لي شخصيا ولاأزكي علي الرحمن أحدا ,
ولقد إلتقيته أكثر من مرة فكنت كلماألقاه يزداد عندي رفعة ومروأة فهو في الحقيقة عالم نادر الشكل حفظه الله وأتم عليه نعمه

أحد طلبة بلغربان يقول...

ثقوا أنني نلت المني والأمانيا ..فقد زرت قطبا للمحامد حاويا
له همة تصبو إلي نيل ما ..يروم ولو نجما بعيدا ونائيا

بلدية الخط يقول...

محا ودّ الخرائد من فؤادي...ودادك يال ودك من وداد

(أبوبكر بن بد)

أحد سكان مدينة روصو يقول...

شاعر لهجي بداع فاستمع إليه في امريميده حيث يقول
ماكط زحلن طلع*** معروف بيه رجلين
والهول فيهن كرع*** والخط ذه بيدين

وأبيات ينكال جمل*** فمنين لغن يتعكل
واطفال فتيان أرجل*** وامنين ينتاك اعلين
للناس نعط بلعجل*** والدار لكطاع إجين

ماكط زحلن طلع

واستمع إليه وهو يذم الجهل في لبتيت التام
الجهل أصحاب معروف*** كل امنادم منهم فقير
أمريض أمحكور أتوف*** حيات ماحقق مصير
وامنين اتشوف الجاهل كام*** املان امندني واكلام
الناس ألاشكر والعام*** يعرف عن بطرون اكبير
خليه إلي يوكف كدام*** الناس أيشرع فالتكبير
ولل يحك للناس أنظام*** ولل يكتب بيع فابعير
ذاك كيف الفقر أل عام*** ولِّ ملاه ابلا تدبير
الجهل أصحاب معروف

لُكان أبتدبير يكر*** مزال اسغير افمحظر
ولل فالمدرس لخر*** يكر يسو ماعاد اسغير
ذيك لعكوب والشهر*** والجهل إتم ألاحقير
الجهل أصحاب معروف

وأنظر إليه في لبير
نعرف لكطاع ألاانجول*** وامطول فيه أناج
كارد منهاج ما انكول*** يكون ألامنهاج

يحي بن البراء (التاكلالت) يقول...

الشيخ بن بد لن يفي بحقه الواصفون والكاتبون والمتحدثون ولو بلغوا في وصفه ما بلغوا
فهو في الحقيقة شخصية متكاملة علما وأخلاقا وأدبا ورزانة وحياء...,ولا أزكي علي الرحمن أحد


شكرا

السالك بن عبد الله (الركيز) يقول...

أليس من حقي أن أقول أن أبابكر بن بد عالم متبحر و جهبذ .....


لقد استطاع بفطنته وعلمه الواسع أن يجمع بين الدين والسياسة ولم تكن السياسة لتؤثر علي جانبه الديني والأخلاقي ... كان صواما بالنهار قواما بالليل ...
محبا لفعل الخير فعالا له
.....

إحدي نساء البلدية يقول...

والله أل وخيرت أبهاذ الراج أحك ماه كذب, كايلته خالص من كلب وخيرت وخيرت وخيرت وخيرت ......

أبوبكر راجل فضيل ***مثل فين ماكط اخلك

طالب المعلقين عنهم إكملول هذا المكلع

أبل خصوص صاحبت أنواذيبو أل ظانتن أبعدم اتقدم ـ أم إحترام التام أله ـ



أشاكر الجميع

من ساكنة دار النعيم يقول...

أحبه في الله

مجمد عبد الله بن أحمد بن أيدن يقول...

فضيلة الشيخ والعلامةالأديب أبوبكر بن بد عرفته شيخ تربية قبل أن أعرفه عمدة ولما صار عمدة كان يتفقد رعيته وكان يشبه في عدله وقيامه بكل شؤون رعيته أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه (فهو رجل الدنيا والآخرة )
أطال الله بقائه وأدام علي الأمة نعمته

محمدعبدالله بن أحمد بن أيدن