الثلاثاء، 15 يونيو 2010

المعلومة بنت الميدّاح
تنتقد برنامج النغمة الذهبية

وتتحدّث عن أوضاع "إيكاون"

العالم يخلق الفرص لإنتشال ابنائه من الضياع والمخدرات، عبر برامج تلفزيونية تكتشف مواهبهم في مجال الغناء والرقص، وذلك من أجل أن يكون لهم هدف يساهم في التنمية الثقافية، وأن تفتح لهم فرص للعيش افضل.
هذه البرامج موجّهة لمن لم يحالفهم الحظ في الحياة العادية، والمشرفون عليها أساتذة وخبراء في مجال الموسيقى، والمتسابقون تأطّرهم مجموعة من المدرّبين والمربّين، مدة لاتقل عن أربعة أشهر، يتعلّمون خلالها التركيز والسلطنة في أداء المقام.

أما مايجري هنا، فماهو إلا رجوع إلى الوراء، وتكريس لتمييز ضد شريحة إسمها "إييكاوون"، تعانيه حتى يومنا هذ ا.
إن العقلية السا ئدة في مجتمعنا، مازالت ترفضهم على كثير من المستويات الإجتماعية، وترفض اعتلاءهم مناصب سامية في الدولة، مثل حقائب وزارية و دبلوماسية .. أو رأس إدارة، كما أن وجود أحدهم في البرلمان في منتهى الإزعاج، ولوكان الأمر ليس ثمرة نضال، لما كان ذلك أبد أبدا.
ومالنغمة الذهبية إلا شاهد على ما أقول، لأنها كرّست فقط لأبناء الفنانين، ورفضت أبناء الأسر الغيرفنية، بحجة "إيكاوون" سيضغطون على القبائل التي هم في حوزتها تقليديا، مما سيجعل التنافس قويا لشراء بطقات التصويت، والنتيجة هي أن تظل هذه الشريحة لاتهتم بالدراسة، ولابفرص الحياة الأخرى.
فقط تحتكرهذا الفن، والمجتمع يزداد احتقارا وتمييزا لها، وتارة يكفّرها، وهم لايدركون أن حقوقهم مهدورة، واسطواناتهم تنزل كل يوم في الأسواق، ولايعلمون من الفاعل، ولا كيف أومتى .. لا أحد ينتفض.
أنظروا إلى الشرائح الأخرى .. منهم زعماء وحقوقيين ووزراء وسفراء .. هم أيضا يلعنونكم، لأن رواتبكم في جيوب هؤلاء، وأنتم لايحق لكم أن تكون لديكم جيوب، وأخيرا فالكسب لشركات الإتصال، على حساب توظيفكم ودمجكم في المجتمع، وترقيتكم.

المعلومة بنت الميدّاح
..
Tel 2240979

هناك 11 تعليقًا:

Ould Sanga يقول...

Malouma vous avez parfaitement raison, en Mauritanie on fait tout pour fructifier la fortune d’une poignée des nanties paresseux et inactifs, il y a un adage anglais qui dit Fools make feast, and wise man eat them c’est –a -dire que le sot fait le festin, et l'habile le mange , et dans cette période de vaches maigres les pauvres Emssakin n’ont pas le choix.

غير معرف يقول...

ذاك ماه مزيون

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

el malouma dhe mahou maloum vy gawen

ديلول يقول...

المعلومة .. التطور الإجتماعي لابد له من الوقت .. والزمن جزء من العلاج .. ولا يمكن حرق المراحل ..

أرجو أن تكوني قد فهمت المقصود ..

boumbeired يقول...

ما قالته السيدة المحترمة المعلومة منت الميداح فى غاية الاهمية والصدق.
فهذه الشريحة المدعوة ايكاون فى المجتمع الموريتانى والتى قدمت الكثير من الخدمات والتضحيات على مر العصور مازالت ولاسف الشديد عاجزة عن فهم ان المجتمع لايقدم لها ولامثالهاالا المذلة ولاحتقار.
فعلى ايكاون-ولمعلمين-وامثاهم من المظلومين فى هذا المجتمع ان يقفوا فى وجه هذا النوع من الممارسات وان لايقبلوه من مجتمع لهم وله نفس الاصول .
كما حان للمجتمع هو الاخر ان يفهم ان احتقار الاخر والازدراء به لايولد الا الكراهية.

غير معرف يقول...

شكرا المعلومة

غير معرف يقول...

أهنئ الفنانة و البرلمانية على ذوقها السليم.
سواء كان ذلك في الفن أو ميادين الحياة الإجتماعية.
كان من المفروض أن تقبل ترشحات غير إيكاون و أن تقبل.
و لا أدري هل ترشح غير إيكاون.
أما لجنة التحكيم فليس فيهم من له تجربة في الأداء و هذا مهنيا غير مقبول.
بودي لو تحدثت المعلومة من منبر هذا البرنامج كضيفة حلقة فتفتح البحث حولهذه المواضيع و تقدم أغنية جديدة بهذه المناسبة.

متابع يقول...

ايكاون اكثر استفادة من العلاقات التقليدية . يجبون المبالغ الطائلة ويحققون المصالح ويرجو الناس مديحهم ويخشون هجاءهم ..

غير معرف يقول...

Igawin, lemaalmin et Lehratin profitent bien du système social en place qui leurs donne droit à des rentes très lucratives.
Dans le quotidien, il profite bien de leurs étiquette sociale pour soutirer l'argent des "nobles" de la societé et sur les tribunes ils denoncent une discrimination sociale et inagalité des chances.
Ces couches doivent faire leur choix, surtout Igawin et Lemaalmin qui ont des metiers et donc moins pauvres que Lehratin, qui helas n'ont pas leurs destin en main.
Igawin doivent scolariser leurs enfants au lieu de leurs apprendre à jouer à la guitare ou Ardine
CE ci etant, on connait des griots très intellectuels et y'en a (très peu) qui occupent des postes de responsabilité. Mais théoriquement, rien de les empeche d'etudier et d'etre nommés.
Pour Lemaalmin, ceux scolarisés sont souvent très brillant et decrochent sans souci des jobs qui y correspondent.

Voilà,

غير معرف يقول...

Si c'était quelqu'un d'autre que El ma3louma qui prétend ça on peut comprendre, mais Elmalouma c'est l'exemple vivant que la société ne fait que renvoyer l'image que la personne à de soi même s'il se comporte comme Iguiw et beh il est considéré comme Iguiw et s'il se comporte comme sénateur il es considéré comme sénateur à lui de choisir "les exemples dans la famille de Ehel Meidah sont nombreux