الخميس، 10 يونيو 2010

عمدة الخط
في مقابلة خاصة مع المذرذرة اليوم


(1)

المذرذرة اليوم: ورقة تعريفية مختصرة ؟

عمدة الخط: أنا أبوبكر ولد محفوظ ولد بده من مجموعات المذرذرة التي كانت تبعد عنها شيئا ما .. في منطقة "لعكل"، واعتقد أن جل أهل الخط انتقلوا في سنوات الجفاف المشهورة، أواخر السبعينات، وتمركزوا في "الخط" .. حيث كانوا يمارسون السياسة في مقاطعة الركيز.
أنا من مواليد أبي تلميت سنة 1941 .. بعد ذلك أصبحنا نتبع لمقاطعة الركيز، نحن وبعض المجموعات التي كانت تابعة لأبي تلميت، ومجموعات كانت تتبع للمذرذرة، وحين تم التقطيع الإداري الأخير للبلديات، تحوّلت التبعية إلى مقاطعة المذرذرة، وتشرّفنا بذلك، أي في الحدود الشرقية للمذرذرة، بالقرب من الركيز، وقبل التقطيع أيام الهياكل، شغلنا مناصب من الدرجة الأولى والثانية، كل واحدة على حدة .. شغلتها في مقاطعة المذرذرة، رفقة أعيان مشهورين من أهل المذرذرة، في ما كان حينها يسمّى لجنة المقاطعة، وحين بدأ عهد البلديات، أصبحت عمدة للبلدية بإتفاق من مجموعات الخط بصفة عامة، جزاهم الله خيرا، حيث وضعوا فيّ الثقة لأكون على رأس البلدية سنة 1989، ومنذ ذلك الحين وأنا عمدة لتلك البلدية .. مقدّم من طرف أكثرية تلك المجموعات، وقد تعرّفت على أهل المذرذرة، ولديّ صداقات وطيدة معهم، ومنذ ذلك الحين ونحن نسير في اتجاه واحد.

المذرذرة اليوم: ذكرتم انكم تشغلون منصب عمدة البلدية منذ عام 1989 .. لاشك أن لكم تجربة طويلة في مجال العمل البلدي .. حبذا لو حدثتمونا عن تلك التجربة ؟

عمدة الخط: لقد انطلق العمل البلدي قبل أن تتضح سياسة الدولة اتجاه البلديات .. فقيل في البداية انها فقط لتقريب الدولة من المواطنين، وقد تسلّمنا البلدية حينها مع غياب الوسائل المطلوبة، وانتهزناها فرصة للتعارف والتآلف بين المجموعات فيما بينها وتجنب الخلافات والإتحاد على كلمة الحق، وتوحيد المصير، فيما يخدم المصلحة ككل، ومصالح مقاطعة المذرذرة، ومصلحة ولاية الترارزة .. هذا ما استلمنا البلدية من اجله، وهو ما عملنا من أجله على طريق نرجوا من الله أن تكون مستقيمة، ويكون فيها الصواب .. وقد تسلّمنا البلديات قبل أن تكون لها مداخيل مادية تذكر .. حتى الدولة حينها لم تكن تقدّم أي شيء يذكر للبلديات، وكنا في فترة لا يمكننا فيها فرض الضرائب على المواطنين، مراعاة لظروفهم المادية .. حيث لم نكن نريد أن نبدأ بذلك، وقد سرنا وفقا لخطة هادئة، تتحاشى الأخطاء، حتى وصلنا لمرحلة تعد فيها الدولة وتم إنجاز بعض المشاريع من طرف بعض المنظمات، حيث استفادت أغلب المجموعات، أو استفادت ككل، ولا أتذكّر أن هناك مجموعة تتبع للبلدية لم تستفد مرتين أو ثلاث فأكثر من انجازات البلدية.

المذرذرة اليوم: ماهي أهم الإنجازات التي حققتموها خلال الفترة المنصرمة ؟

عمدة الخط: الإنجازات التي حقّقناها كما سبق أن قلت لكم، كان من أهمها اتحاد كلمة 20 قرية لم تكن تجمعها جهة واحدة ولم يكن بينها تعارف سابق، وأصبحت اليوم يعبّر عنها وكأنها قرية واحدة، هذه العشرين قرية لا توجد فيها واحدة اليوم إلا وقد شيّدت بها مدرسة ومحظرة قرآنية ومحظرة لتدريس مختلف العلوم ومسجد في كل واحدة منها، وأصبحت هذه القرى اليوم بمعنى القرية الواحدة، لا يوجد أي خلاف او تنافس سوى التنافس في طريق الخير، ولا يوجد أحد إلا وينتمي إليها جميعا، ونعتقد أن ذلك من أهم ما حققناه.
بعد ذلك اعتقد أنه لا توجد قرية واحدة -وحين نتحدث نكون بحاجة للشهود، وهم شهود على ذلك- ولا أحاشي قرية واحدة من القرى الكبيرة التي تستحق ذلك إلا وقد شيّدت فيها البلدية مرفق عمومي .. إما مدرسة أو مستشفى أو مرافق أخرى .. كالتعاونيات أو حفر الآبار أو ترميم بئر أو مدرسة أو محظرة، هذا إضافة إلى منشآت حقيقية مشاهدة وموجودة، كذلك اعتقد أن المنطقة شهدت الكثير من المشاريع المنجزة من طرف البلدية .. مشاريع المياه والإنارة عن طريق الكهربة الريفية، وتنفيذ بعض المشاريع الأخرى التي كان من بينها مشروع إسباني، وواحد من البنك الدولي، وآخر من المنظمة العربية للزراعة .. إلى غيرها من المشاريع التي استجلب منها الكثير، مع ملاحظة نهضة ثقافية هامة، وهذا يمكن القول إنه من الأمور التي حقّقها الله سبحانه وتعالى بواسطة جهود البلدية، وبواسطة اعتناء شخصياتها الكبيرة والموجودة فيها، وهي شخصيات معروفة ومرموقة، وحين نذكر بلدية الخط، لا بد أن نذكر تلك الشخصيات الغنية عن التعريف، المعروفة لدى الجميع بفضائلها على البلدية والمقاطعة والولاية .. وحتى على الصعيد الوطني.

المذرذرة اليوم: البعض يقول إن هناك انفصام بين بلديتكم وعاصمة المقاطعة، لدرجة أن إحدى قراها "قرية البوط مثلا"، ترتبط أكثر بمقاطعة روصو، إلى ماذا تعزون ذلك ؟

عمدة الخط: اعتقد أن في ذلك مبالغة، ولا توجد قرية تعدّ وثائقها إلا في بلديتها، ولا توجد قرية من هذه القرى في حالة انفصال عن المقاطعة، يمكن القول إن طريق "المذرذرة - الخط"، طريق صعبة جدا، ولا توجد سيارات نقل متوفرة .. السيارات عادة ما تكون موجودة في الصباح أو في الليل، ولا يوجد خط نقل ثابت، فمن يريد الذهاب إلى المذرذرة لا بد له من تأجير سيارة، فرغم قرب المسافة، تصل أجرة السيارة إلى 16000 أوقية، وإذا أراد مؤجّرها المقيل، أو المكوث أكثر .. لابد في هذه الحالة، أن تزيد أجرة السيارة، وهذا بالطبع لا يساعد في حل مشاكل المجموعات، التي يوجد فيها أطفال بحاجة لإستصدار وثائقهم، وبعض النسوة اللواتي يحتجن لمتابعة طبية، ورجال يرتبطون بمهام ومصالح في المقاطعة التي يتبعون لها.

ورغم ذلك، فإنه لا يوجد بين بلدية الخط والمقاطعة المركزية، التي ينتمون إليها، ويبحثون عن حل لمشاكلهم فيها، أي انفصام يذكر، ربما يكون بعض السكان وبعض القرى التي ذكرت لديهم سيارات، ودكاكين في عاصمة الولاية، وقد تكون لهم ارتباطات من الأسهل تنفيذها في روصو، ولكن المراسلات والوثائق، من اللازم أن تنطلق من المقاطعة، حيث يرسلها الحاكم للولاية، ضف إلى ذلك، أن هناك ما يكذّب تلك المزاعم، فالخط والقرى التابعة له، إداريا، ينتمون لمقاطعة المذرذرة، ولا علاقة إدارية تربطهم بحاكم مقاطعة روصو.

المذرذرة اليوم: يقولون إن حلفكم السياسي، حافظ على فوز ساحق في كل الإستحقاقات الماضية .. كيف استطاع حلفكم أن يحافظ على هذا الفوز، رغم أن الفترات الماضية شهدت تصدّع أحلاف .. وحتى إنهيار تحالفات.

عمدة الخط: في الفترة الماضية من العام 1989 وإلى اليوم، تم اختياري من طرف المجموعات المحلية، لمنصب عمدة البلدية، وكانت في السابق تربطنا علاقات طيبة في الهياكل، وقد تم اختياري من طرف تلك الشخصيات البارزة، والتي كان من بينها، افكّو ولد محمبيت رحمه الله، والبانون ولد أمينو، ومحمد سيدين ولد أمينو .. وبقية مسؤولي القرى التى تمتلك شعبية كبيرة ومعتبرة ، وقد سرنا في ذلك الاتجاه، وفي الفترة الأخيرة، وخلال آخر انتخابات بلدية نظّمت في المقاطعة، والتي شاركت فيها أحزاب ولوائح مختلفة، اعتقد أن لائحتنا مع الأشخاص الذين ذكرت، حصلت على أكثرية الأصوات، ولذلك فازت بالأغلبية، رغم أن من بين اللوائح المرشّحة كان حزب التكتل، وكان لديه طموح كبير .. عصف بالكثير من البلديات في الولاية، ولكن في بلديتنا، فزنا بالأغلبية رغم حصول التكتل على ممثّلين في المجلس البلدي، وحزب تمام على مستشار بلدي، واحتفظنا نحن بالأكثرية.

المذرذرة اليوم: البعض يتحدث عن علاقة متوتّرة مع المخالفين في الرأي، وانتم الآن تحدّثتم عن مستشارين بلديين من أحزاب تخالفكم سياسيا، كيف تقيّمون علاقتكم بالشخصيات التي لا تسير معكم في نفس الخط السياسي ؟

عمدة الخط: أنا من عادتي أن لا أفرض رأيي الخاص على أي كان .. أترك لكل رأيه كما قال أحمد النانه ولد المعلّى رحمه الله:

إن كان للمرء مختار وكان على
خلافه الناس فليمسك على فمه

لايمكن أن نفرض رأيا معينا على أي كان، ولكن الحق حين يتّضح يكون أقوى مني ومنهم، وحين تبيّن لهم الحق، وان الفوز حليفنا، رجع من يدري الحقائق منهم إلى الصواب، والخطأ لا بأس أن ينتبه صاحبه على أنه خطأ، ولكن الخطأ الحقيقي كما يقولون هو أن تخطأ وأن تتمادى في الخطأ، فأكثرية تلك الجماعة التي كانت ضد اتجاهنا رجعت إلى الصواب، واعتقد أننا متفقون، فلا يمكننا أن نفنّد وجهة نظرهم، ولكن التاريخ يجيب، والناس ترى خياراتها واعتقد أننا نسيّر بلديّتنا، ونعقد اجتماعات المجلس البلدي بطريقة عادية، ولا اتذكّر أننا احتجنا فيها للتصويت، وإن كان لا بد من التصويت قانونيا، فإن تصويتنا على الميزانية والمشاريع، لم نلاحظ أن هنالك معارضة قوية ضدنا، وحتى الموجود منها لا يمثّل سوى أقلية محدودة.

أجرى المقابلة
إمام الدين ولد أحمدو


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

هناك 40 تعليقًا:

غير معرف يقول...

عمدة مخضرم .. لم يعرف أهل الخط أي عمدة غيره منذ إنشاء البلدية وحتى اليوم .. وبالتالي هو أقدم عمدة في موريتانيا

فيتاغورس يقول...

أعشق الأرقام

كان بودي أن يتحدّث السيد العمدة بلغة الأرقام ويحدد مبلغ الميزانية وأرقام المداخيل والنفقات وأعداد المستفيدين وإحصائيات سكان القرية وعدد المشاريع إلخ

الرقم الأساسي الذي حصلت عليه من خلال المقابلة هو عدد القرى (20) وعدد السنوات التي خلت والعمدة على رأس بلدية الخط .. حوالي (20) ..

أعشق الأرقام .. والأرقام فقط ..

غير معرف يقول...

أبوبكر ولد محفوظ,هو كما عرفه أهالي الخط شديد الإهتمام بمصالحهم, ذالك هو مايفسر كونه لازال يشغل منصب العمدة حتى الآن.وهناسأغتنم الفرصة لأشكر العمدةو أوجه له رسالة إعجاب وأكرر مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه:ليت لنا غرفة مليئة بمثله,فليت كل سياسيينا مثله.لكنا بألف خير.

الحسين ولد محمد

غير معرف يقول...

صفوف الخط من كل الصنوفي..تهب اليوم شامخة الأنوفي..
تعبر عن سرور من سرور..بقائدها وعمدتها العطوفي..
فأهلا يافقيه بكم وسهلا..وأهلا من خلالك بالضيوغي..

يتواصل.....

أحد سكان مدينة أبي تلميت يقول...

أنابدوري أدلي بدلوي في هذا البحر الخضم وبالتصغير لعله يكون أكبر دليل علي قدرة الشيخ علي الشعر


أتلحوه وليس له جُرَيْمُ..وقد هاجت غُريِّمه أُميم..
صُبيب في مقيلته صُويب..سويداء القليب به فحيم..
فلم يكفف دميع مقيلتيه ..ولم ينفذ مسيمعه اللويم..
شُجي قد تملكه طُليٌّ ..يروق عويشقيه له جسيم..
إذا مالاح لم يترك عُقَيلا..أشينبه الأليماوالنغيم..
إذا يرنو إلا ذيا حليم..تنحي عنه ذياك الحليم..
فويحمه الأثَيِّثُ قد تدلي.. فرج به قويصفه الضخيم..
فراق صويرة وجلي قميرا..بشيرته يري منها العظيم..
فأودعني غُريِّمه الّلذيّا..تحكم في الحشي به السقيم..
فلج عُويذلي وفشي عُذيلي..فلم يشف الهميم ولا الغميم..
عُذيلك ياعُويذ لِي إذاما.. وصلتُ حبيل من أهوي ظليم..
فدع عنك العذيل فليس يُجدي.. ومالك حيث تلحوني حُريم..

وليس زُويجري عمن سبتني ..محياي النُّثير ولا النظيم..
وإن صرمت أميمة لي حبيلا..فما لحبيلها مني صريم..

....لم يبق لأميمة إلا أن تصل الحبال وتتوب إلي الله من هذه القطِيعة التي جعلت الشيخ يتفوه بأقوي أسلوب شعري عرفه بلده(التصغير)

أحد أبناء قرية البوط يقول...

في صبيحة هذا اليوم ـ 11/06/2010ـ وعندما استيقظت من نومة الضحي ذهبت إلي السوق لأعرف مالجديدفيه ,فدخلت أحد الدكاكين الموجودين بالقرب من العيادة المجمعة سألته عن بعض الملابس المعروضة في الدكان فلم يجبني كان يهمس في أذن رجل آخر بالقرب منه اقتربت منه لعله يسمعني فيجيبني ,لما اقتربت سمعته يهمس (...كانت مقابلة في منتها الأدب والصدق ...)رفع إلي رأسه وقال مرحبا ماذا تريد؟ أريد دراع من نوع أزبي! أزبي غير موجود.
أدرت وجهي أتجاه الباب لأخرج فاصطدم بي رجل يدخل إلي الدكان وهو يهرول ويصيح أحمدأحمد...ـ يعني صاحب الدكان ـ لقدنشرت المقابلة .
أحمد :مالجديد فيها ؟
لاجديد غير أن الصحفي سأل العمدة عن بعض القر ي التي تبتعد(أوتنفصم) عن عاصمة المقاطعة وعن موقفه معهم ومثَّل بقرية البوط
دهشت وسألت نفسي هل يعني القرية التي أنحدر أنا منها أم لا؟
أحمد :وكيف كان رد العمدة عليه؟
رَدّ أبوبكر بن بد بكلـ..
لم انتظر الرد قاطعته قائلا مالذي حدث في بلدية الخط ؟
تبسم تبسما خفيفاوقال مَاهُ شِي

خرجت من عنده ولا أعرف إلي أين أذهب وفي تجولي في الشارع وقعت عيني علي مقهي للإنترنت دخلته وبالأخص مدونة المذرذة فإذا بالمقابلة التي أبحث عنها مررت عليها بسرعة ابحث عن كلمة(البوط)فإذا بالكلمة في منتها الدقة والحكمة ,لا الصحفي يريد بها إقصاءا لأهل القرية ,ولا العمدة ـ جزا هم الله خيرا أجمعين ـ يود ان يتخلي عنا فاطمأنت نفسي إلي أننا في بلَدِنا وفي بلديّتنا وتحت قيادة عمدتنا المظفر الشيخ العلامة الجليل أبوبكر بن محفوظ بن بد
وهنا أود أن أنبه إلي شيء قد يظن البعض أنه يصدر عن نية مبيتة وهو كثر ةارتباط قرية البوط بمدينتي روصو وانوكشوط عن ارتباطها بعاصمة المقاطعة (المذرذرة)وهذا ماأجاب عنه العمدة مشكورا بأنه ناتج عن صعوبة التنقل إلي المذرذرة وسهولتها ـ أحيانا ـ إلي روصو وانواكشوط
وأن الكثير ـ أيضا ـ من رجال القرية يعملون أساسا في انواكشوط وروصو
وهذا في الحقيقة وهو عين الحق والصواب...


شكراشكرا شكرا يافضيلة الشيخ

Ould Sanga يقول...

Je suggère l’équipe de Medredra today ,, de relater un sujet important , les gamins du quartier savent que les maires ruraux n’ont pas des moyens financier capables de mettre le moteur en marche , ils n’ont pas des bureaux ,ils s’occupent de vieller sur les arrangements tribaux et de temps en temps, ils se trouvent obligés de faire des petites conquêtes a nkt pour assécher les poches de leur parents.

غير معرف يقول...

مقابلة رائعة تدل على المستوى العلمي و الثقافي و الديني للضيف الكريم، و هذا يدل على أن ساكنة الخط قد اختاروا من يتولى مسؤولياتهم بكل حزم و تأن.
آمل أن أقوم بزيارة لهذه البلدية التي سمعت عنها الكثير مما يذكر فيشكر للقائمين عليها سواء عمدتها أو مستشاروه


أنتظر الجزء الثاني من المقابلة

غير معرف يقول...

تحية من قرية المبروك إلى عمدتها المظفر، ذلك الرجل الذي وجدنا فيه أبا رحيما يريد الخير للناس كما يريده لنفسه.
ففي الوقت الذي يمتطي كثير من عمد هذا الوطن السيارات الفاخرة فإنه يركب سيارات النقل العمومي جنبا إلى جنب مع بقية الركاب من كافة الأصناف، و فضلا عن كونه مسؤولا أدى الأمانة وفقا للشرع تماما فهو عالم و فقيه من العيار الثقيل.


و لا شك أن الانتخابات البلدية التي كان دائما يأخذ نصيب الأسد فيها من الناخبين دون ترهيب لهم و لا ترغيب ليدل على الثقة التي يمنحها إياه ساكنة هذه البلدية.

الكنتي يقول...

مسجد و محظرة و مدرسة في كل قرية...

هذه هي أعظم الانجازات و تبرهن على أن صاحبها مهتم بالدين أولا ثم بالعلم ثانيا

أيضا:
"لا توجد قرية إلا و شيد فيها مرفق عمومي إما مدرسة أو مستشفى أو مرافق أخرى .. كالتعاونيات أو حفر الآبار أو ترميم بئر هذا إضافة إلى منشآت حقيقية مشاهدة وموجودة..."

ينبغي لسكان هذه البلدية أن يحملوا عمدتهم فوق رؤوسهم.


أخوكم من مكان بعيد

مغرم بالشعر الفصيح يقول...

دخلت هنا بالصدفة لست في العير و لا في النفير، إلا أنني وجدت هنا بعض الأبيات أعجبتني نعم أعجبتني كثيرا لاشك أن قائلها يجيد الشعر يذكرني تماما بشعر أوائلنا عندما كانت شنقيط أرضا للمنارة و الرباط...

أرجو ممن لديه موقعا يمكن الحصول منه على قصائد هذا الشاعر أو مدونة أو مكتبة أن يدلني عليه و له مني ألف ألف شكر

أحد سكان مدينة أطار الجميلة يقول...

أطار لك الثنا أهلا وأرضا ..نراه علي الذين أتوك فرضا..
فأنت محطة الأخيار قدما.. إذا التاريخ قام يعد عرضا..



هذا ماقاله الشيخ في حق مدينة أطار الجميله ,وأقوله أنا الآن في حق بلدية الخط وعمدتها وسكانها
فإليك يابلدية الخط ألف تحية وسلام وإليك يافضيلة العمدةويافضيلة العلامة ويافضيلة الأستاذ ويافضيلة المُربّي ويا فضيلة ..ويافضيلة....ألف ألف ألف تحية وإكرام

باحث في الشعر الموريتاني يقول...

إلي السيد الذي كتب تعليقه تحت (مغرم بالشعر الفصيح)بعد التحية أقول لك أني أضع يدي اليسري الآن علي ديوان هذا الرجل وفيه ما يربو علي عشرة آلاف بيت من الشعر الحقيقي الذي يشبه شعر شعرائنا الأوائل ,وماعليك إن كنت جادا فيما تقول إلا اتباع الخطوات التي سأبين لك لاحقا

أحد الباحثين عن عيون الشعر الموريتاني

أحد طلبة الشيخين يقول...

وله ـ أي الشيخ أبوبكر بن بدـ حول إشكالية هلالي رمضان وشوال :
حماة الدين من للصوم؟ هل لّه..محام ضد مشكلة الأهله؟

فهذي أمة الإسلام أمسى..لها رمضان رمضاءً ومَلّه!
فآونة يكون لها "مثالا"..ويأتي "ناقصا" من غير قله
و"مفروق اللفيف" يكون طورا..فلم يُر سالما من حرف علهْ
وذا التصريف لم يمنعه صرف..ولا عدل ولم تمنعه جله
تكرر ما أثار الشك حقا..وزاد الطين - يا علماء – بِله
ثلاثون انقضت بشاهدة من..ذوي عدل وأفراد وحِله
وزادت ليلة واليوم صحو..وما هل الهلال لمن أهله
فصامت ثُلة واليوم عيد..وأفطر في ضحى رمضان ثله
كأن شهودنا جُبلوا على ما..يثير الشك‘ يا لكِ من جِبله!
مسالك علة للصوم ما إن..تزال لنا بعلتها تعله
مصيبة صومنا أمست وأضحت..بها عرْج الأهلة مستقله
تجسدها الهواتف ساهرات..بما يبدي الأهلة من أدله
شكونا الأمر يا علما إليكم..لتشفوا علة غلبت وغُله..


وقد أجابه العلامة محنض بابه بن امين بقوله
أيا من ينتمي لأجل مـــــله .. لك الحق استبان هنا فمل له..
ولا تصطدك أحكام أذيعت .. بأنسجة العناكب مستظلـــه..

أطال الله حياة الشيخين

شباب قرية الميسر يقول...

إننا نحن شباب قرية الميسر لنشيد بهذه المقابلة التي أجريت مع عالمنا و بطلنا وقائدنا وعمدتنا وشاعرناالسيد أبوبكر بن بد
أطال الله بقائه, وأدام عزه وارتقائه,
فشكرا شكرا يامدونة المذرذرة

الحماسي يقول...

أبابكر بن محفوظ بن بدا..تبدي فيك طفل ما تبدي..
تبدي فيك محفوظا جليا..كما أجلي تبدي فيك بدا..

محمدن بن العالم التندغي

غرد لمسيد يقول...

تحية إلى كل المعلقين المعروفين وغير المعروفي على حماسهم وأخص قرى البلدية والكنتي وأهل أطار والشعراء والباحثين والمهتمين شكرا شكرا

أحد سكان مدينة أبي تلميت يقول...

كان أبي كثير التحدث عن شيخ وعلامة يدعي أبوبكر بن بده وماكنت أعرف عن ذلك الشيخ أي شيئ غير الثاء الذي أسمعه من أبي ,فلذلك بحثت عنه لعلني أجد عنه خبرا غير ذلك وكنت كلما أسأل أبي ,من هو أبوبكر بن بد هذا الذي تعنيه؟ يقول صديقي وزميلي في الدراسة أيام كنت طالبا في معهد أبي تلميت ,
ولاأنسي أن أيام أبي الأخيرة له في الذنياـ رحمه الله ـ كان يقول لنا احفظو العهد من بعدي وكنا نسأله كيف نحفظ العهد من بعدك أطال الله بقائك ,فيقول صلوا فرضكم وصوموا شهركم وصِلوا أرحامكم
ولا تنسو أصدقائي فلهم علي دين أقلَّ قضائه أن لا أنساهم فبالله عليكم أذكروهم بخير ما استطعتم فهم أهل الخير والخير
فسألناه منهم أصدقاءك الذين تعنيهم
فأخذ يعددهم وكان ثاني رجل ذكره هو أبوبكر بن بد



فلك ياأبو بكر مني شخصيا فائق التقدير والإحترام وأسألك أن لاتنسي أبي في صالح دعوتك
ولك ياأبوبكر من جميع سكان مدينة أبي تلميت خالص الود والإحترام,
والشكر موصول إلي مدونة المذرذرة التي جعلتنا نتعرف علي هذا العلم البارز الذي لايليق بنا تجاهله أو تناسيه,
ولكم ياسكان بلدية الخط تشكراتنا الخالصة علي إختياركم لقائدكم المظفر الشيخ والعلامة أبو بكر بن بد أطال الله بقائه

أحد سكان مدينة أبي تلميت يقول...

كان أبي كثير التحدث عن شيخ وعلامة يدعي أبوبكر بن بده وماكنت أعرف عن ذلك الشيخ أي شيئ غير الثاء الذي أسمعه من أبي ,فلذلك بحثت عنه لعلني أجد عنه خبرا غير ذلك وكنت كلما أسأل أبي ,من هو أبوبكر بن بد هذا الذي تعنيه؟ يقول صديقي وزميلي في الدراسة أيام كنت طالبا في معهد أبي تلميت ,
ولاأنسي أن أيام أبي الأخيرة له في الذنياـ رحمه الله ـ كان يقول لنا احفظو العهد من بعدي وكنا نسأله كيف نحفظ العهد من بعدك أطال الله بقائك ,فيقول صلوا فرضكم وصوموا شهركم وصِلوا أرحامكم
ولا تنسو أصدقائي فلهم علي دين أقلَّ قضائه أن لا أنساهم فبالله عليكم أذكروهم بخير ما استطعتم فهم أهل الخير والخير
فسألناه منهم أصدقاءك الذين تعنيهم
فأخذ يعددهم وكان ثاني رجل ذكره هو أبوبكر بن بد



فلك ياأبو بكر مني شخصيا فائق التقدير والإحترام وأسألك أن لاتنسي أبي في صالح دعوتك
ولك ياأبوبكر من جميع سكان مدينة أبي تلميت خالص الود والإحترام,
والشكر موصول إلي مدونة المذرذرة التي جعلتنا نتعرف علي هذا العلم البارز الذي لايليق بنا تجاهله أو تناسيه,
ولكم ياسكان بلدية الخط تشكراتنا الخالصة علي إختياركم لقائدكم المظفر الشيخ والعلامة أبو بكر بن بد أطال الله بقائه

الحماسي يقول...

إلي غرد لمسيد
لا شكر علي واجب فمن واجبنا أن نعلق علي هذه المقابلة الطيبة فأبوبكر بن بد يستحق منا كل شيء

غير معرف يقول...

تحية من قرية الغرس الى عالمها ومعلمها وشاعرها ووالدها وعمدتها المظفر ابوبكر ول بد

التروزي يقول...

لماذا يوجد في أرضنا مثل هذا الرجل دون أن نجعله في مكانه الصحيح؟ هذه هي مشكلتنا نحن الشناقطة، نجعل أشباه الرجال في أماكن لا يستطيعون إدارتها، في حين لا نترك المجال لرجالنا البررة لتولي المهام الصعبة على غيرهم السهلة عليهم


تموت الأسد في الغابات جوعا***
ولحم الضأن يرمى للكلاب
و ذو جهل ينام على حرير ***
و ذو العلم ينام على التراب

الخليفة ولد يقول...

أتقدم بجزيل الشكر والإمتنان إلي شباب قري المبروك والميسر والبوط علي كل ما كتبوه من إشادة بعمدتنا ومعلمنا وقائدنا أبي بكرن ولد محفوظ ولد بد حفطه الله.

الخليفة ولد المختار السالم ولد إدوم يقول...

تعتبر المقابلة التي أجراها موقع المذرذرة اليوم مع العمدة أبي بكرن ولد محفوظ ولد بد مقابلة فريدة من نوعها، أو بالأحرى مقابلة فريدة مع عمدة من هذا العيار الثقيل، فبالإضافة إلي كونه عمدة ووجيها وسياسيا له سجل تاريخي طيب ونظيف - فهو كذلك شاعر من الدرجة الأولي وفقيه مجتهد ومدرس متمرس وخطيب مفوه و... و...

أبوبكر بن يسلم يقول...

الحمد لله مستحقه والسلامان علي خير خلقه
امابعد:

فمما يلفت النظر في هذه التعاليق المحترمة أن أصحابها تحدثوا عن كل جوانب حياة الشيخ ,إلا أنه ثم أمر واحد لم يتحدثوا عنه وهوالجانب التراثي للشيخ ( التآليف )فهو في الحقيقة مؤلف ,فقد ألف الكثير من التآليف من بينها علي سبيل المثال
ـ الأمجاد الخالده
ـ رحلة ودروس
ـ نصائح أخلاقية وأجتماعية (نظم )
ـ بدعة المآتم
........


إضافة إلي ذلك له دواوين شعرية
تزيد في مجملها علي عشرة آلاف بيت

تنمحمد يقول...

يحضرني الآن من شعر الشيخ أبوبكر بن بد في شأن الهواتف قوله:

أعوذ بربي من شرورِ الهواتفِ...ومن شرِّ هُتاف بها وهواتف
وشرِّ طوارٍ بالهواتفِ هاتفٌ...بهاهاتف من بين تلك الهواتف

شباب قرية بير السلامة يقول...

إننا نحن شباب قرية بير السلامة لنثمن هذه المقابلة الفريدة من نوعها وحجمها,
ونشكر مدونة المذرذرة علي إتاحة هذه الفرصة التي جعلت سكان بلدية الخط يعبرون عن تمسكهم بمبادي سياسة الشيخ الأستاذ أبوبكر بن بد ,
فأهل الخط لايريدون غير أبي بكر بن بد قائدا لهم

فاطمة إبراهيم عبد الله (انواذيبو) يقول...

لاأحب أن يظهر اسمي بين أسماء الرجال ,أو المعلقين غير المعروف ,
لكني عندما قرأة هذه المقابلة, وقرأة التعاليق التي نشرت عليها التي اتفق أصحابها علي علم وأخلاق وأدب هذا الرجل ,دفعتني الحماسة إلي أن أعلق عليها ـ أو علي الأصح ـ أتسائل لماذا النساء عندكم لايعلقن أو لا يكتبن ؟أم أنه نوع من الحياء؟,
أليس من حقهن أن يعبرن عن مافي ضمائرهن ؟

أم أن الشيخ أبوبكر بن بد لايرغب في كتابتهن أو بعبارة أخري لايحب لهن الظهور؟
أم أنهن لايرغبن في التقدم ؟

والتعلموا أني ماقصدت الإنتقاد لكنها وجهة نظر


والسلام عليكم ورحمة الله

سيديا بن الشيخ أكجوجت يقول...

أيها السادة الباحثون هل هذه الفصيدة من شعر هذا العلم البارز


بالاستغفار تنكشف الكروب..وتغفر بعد ما عظمت ذنوب
وتنهمل السما ماء وتبدو..به الدنيا بزينتها تطيب
عبادُ تضرعوا وادعوا خبيرا..بكم واستغفروا حقا وتوبوا
وجدوا في المتاب إليه حتى..تكاد قلوبكم توبا تذوب
صلوا وتصدقوا واخشوا وكفوا..وواسوا وازجروا ومروا تصيبوا
ألا لا تهلكوا بذنوبكم يا..شعوبُ فكم بها هلكت شعوب
عدوكم اللسان وكل قول..سيحفظه ويكتبه رقيب
فلا يشغلكم للغير عيب..فقبل الغير تشغلكم عيوب
فلا تُهلك عبادك يا عفوا..بما السفهاء تفعل والطروب
وحط ذنوبنا عنا وفرج..بلطفك كرب من بهمُ كروب
فهذا الخلق خلقك يرتجي ما..لديك وما لديك له قريب
لقد قنطت قلوبهمُ وأعيت..مواشيهم وقد وجبت جنوب
سوائمهم حواسر هازلات..عوابس بعدما يبس الرطيب
وما في الأرض من رَعْي لراع..فوجه الأرض مغبر كئيب



أود منكم إن كان بقي منها شيء أن تكتبوه لي

الطلبه ولد أشاه يقول...

لن أضيف الكثير، بل سأسجل رضاي وإعجابي بالشيخ العمده مع من سجلوا من قبلي.
وأعلم كما يعلمون أن السبب الأكبر لهذا الموقف باختصار شديد هو أنه لم يهمل مصالح بلديته أبدا ولم يقصر في خدمتها.
إن صفات الصدق والجد والأمانة والرزانة والحلم الذي لم يختلف عليه اثنان من بين باقة أخلاق حميدة أخرى يتمتع بها هذا الرجل لتنسجم مع الأثر المرئي على الأرض للعمل الذي يقوم به العمدة حيث وفقه الله له، تماما كانسجامها مع مقامه العالي في نفوس العادلين ممن عرفوه.
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يجزيه خيرا وأن يزكي له أعماله الصالحة وأن يمد في عمره ويبارك له فيه وأن يعينه ويثبته ويثبت به وأن ينيله مراده في الدنيا والآخرة. إنه قدير مجيب.
وأصلي وأسلم على رسول الله وآله وصحبه.
الطلبه ولد أشاه

أحمدو الولي بن أحمد بن أيدن يقول...

إن المطيل والمقصر في شأن عمدة بلدية الخط الشيخ والعلامة أبوبكر بن محفوظ بن بد لن يستوفيَّ خصاله التي لاتفي بها الكلمات ولاتحملها العبارات وإنما يكفي لحملها اسمه (أبوبكر بن بد )
فهو عالم زاهد ورع ...,شاعر أديب ..., مناضل سياسي ..عرف بالصدق في القول والدمقراطية في العمل وأقوي دليل علي ذلك اختياره عمدة لبلدية الخط التي لاتبغي بهى بدلا, فهو وجهها النيِّر الذي تلقي به الأوجه العلمية والسياسية فهو وإن صح التعبير رجل الدنيا والآخرة
(وخير الكلام أقله وأدله)



وتقبلوا سيادة شيخي وأستاذي الفاضل أسما آيات الإعتبار :إبنكم أحمدو الولي بن أحمد بن أيدن (التوفيق)

التروزية (من قرية تنبلين ) يقول...

والله أل وخيرت وخيرت وخيرت ...بأبي بكر بن بد عمدة الضعفاء والمحرومين...

إحدي عجائز البلدية (إستعارة ) يقول...

سيدي عمدة بلدية الخط لاأنسي أيام كنا طالبين علي أيديكم فكنتم خير مدرس وخير معلم وخير والِد وخير وخير ....فلايمكننا أن نقول في حقكم إلا كماقال الشاعر
قف للمعلم وفيه تبجيلا###كاد المعلم أن يكون رسولا


فوالله لقد كدتم أتكون رسولا للبشرية كلها لاكنه لارسول بعد محمدصلي الله عليه وسلم

جامع قرية التوفيق يقول...

أشهد غدا بين يدي الله أن هذا الشيخ لايفارقني في وقت من أوقات الفرائض أبدا فجزاه الله عن القيام فيّ احسن الجزاء وأطال الله العلي العظيم بقائه,
ف(هنيئا أبابكر فنعم المناضل)

زليخا بنت أحمدْ الشقروية يقول...

إننا نحن نسوة بلدية الخط مع كامل إحترامنا لكل النسوة وخاصة (فاطمة ابراهيم عبد الله )
والتي اتهمتنا بعدم الثقافة وأرجعت ذلك إلي عدم حضورنا وتحضرنا
ولعلها لم تعرف أننا نتقن قراءة القرآن نصا وضبطاوقد حصلت منا جماعات علي الإجازات في القراءات العشر ونحسن فقه الشيخ خليل ولدينا من تمثلنا في المجلس البلدي فعلي سبيل المثال لا الحصر هذه نائبة عمدة البلدية وليس هذا وحده وإنما مشاركة النساء أكثر من أن تُعدَ

الهريم بن أسويلم (المناضل عن الدمائر الواعية ) يقول...

إني أنا المناضل عن الدمائر الواعية وممثل الطبقة الأقلية حظا في المجتمع لأثمن عاليا جهود عمدة بلدية الخط والتي عودنا عليها فله منا جزيل الشكر والإحترام
من قرية تن محمد السيد الهريم بن أسويلم

محمدن بن أحمد (بدي) يقول...

لقد سرني حين قرأت عنوانا يحمل اسم أبي يكر بن يد ذلك الرجل الذي لاأري له شبيها فهو ممتاز في معاملاته مع الآخرين وباختصار لا تكفي العبارات لما أود أن أقوله (وفي السكوت تعبير )

فعذرا ياأبي فمهمابلغ الإنسان فلن يكافي أباه ......

العبد الفقير إلى ربه يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

فإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل

لقد كنت من أوائل المعلقين على المقابلة التي قبل هذه عندما رأيت الوجه الشريف المفلح عند الله، وقد حييت من خلال تلك الكلمة بلدية الخط جنوبا وشمالا وشرقا وغربا، ولما كثرت التعاليق على المقابلة أدليت بدلوي هذه المرة لأعبر لجميع المعلقين عن احترامي لهم ولتعليقاتهم، ومن الغريب أني لم أجد أي شخص اتفق المعلقون على فضله من داخل الوطن ومن خارجه إلا هذا الشيخ، وقد عرفته عن قرب وما خفي أعظم، فهو تلميذ لجدودي الشيخ بابه والشيخ بباه والشيخ أبو ولأشياخي الشيخ محمدن بن حدو (إدن) والشيخ أحمدو بن محمذفال، وأنا أعتبره من أشياخي فقد أخذت عنه نسب أخوالي إيكوكان، وكان دغفلا في أنسابهم وأنساب غيرهم، وكثيرا ما كان يمر على الوالد الشيخ بباه يزوره أيام كنا في لمريفك، إنها الأيام التي أنشد فيها:
أمنزلتي مي سلام عليكما
هل الأزمن اللائي مضين رواجع
وكان الوالد يفرح به فرحا كبيرا حتى ولو كان في غاية المرض، فعندما يقال له إن أبابكر يستأذن للسلام عليكم يقول أدخلوه، وكان يثني عليه الثناء الجميل، وعندما يخرج يلتفت إلي ويقول لي: هذا الرجل جزاه الله عني احسن الجزاء، فقد كان لي بمنزلة العبد والابن البار، فقد كان يرعى لي الإبل ويوردها -ليس كإيراد سعد- ويحلبها ويخدمني أحسن الخدمة.
واود أن أسجل هنا شهادة الوالد _أطال الله عمره- لجماعة إيكوكان، فقد كنت أذهب معه لزيارة الشيخ محمدن بن حدو (رحمه الله) فإذا وقفنا على التل الشرقي للتوفيق يقول لي: هؤلاءكلهم خاصيتي وخاصية باب رحمه الله، وكل اكابر هذا الحي تلاميذته ويحبونه حبا شديدا وهو يحبهم كذالك أما فتيانهم فقد كانوا تلاميذة لأخي ابو، أما انا فكانوا يخدمونني ويحبونني وذلك من فضلهم، بدون أن يصرح أنهم كانوا من طلاب العلم عنده.
وكان يخص بالثناء الشيخ أبابكر ومحمذفال بن الحسين والمختار السالم بن إدوم ومحفوظ والفتى ابني التاه ويعمم بعد ذالك، وقد زاروه يوما في لمريفك وكان مريضا، ولما خرجوا من عنده رأيت الدموع في أعينهم من شدة محبتهم له، فجزاهم الله بأحسن الجزاء.
وكان ذالك شانه مع بقية إيكوكان، فقد كنا مجاورين لحي من ابناء أحمد بن عبدالله عند تنبصكيت وكان ذالك سنة 1980 وكان دداه بن ابن (رحمه الله) في غاية الإكرام للوالد وعندما حان الفراق أنشد فيهم الوالد قول الشاعر:

إني حمدت بني شيبان إذ خمدت
نيران قومي فيهم شبت النار
ومن تكرمهم في المحل أنهم
لا يعلم الجار فيهم انه جار
حتى يصير عزيزا من نفوسهم
أو أن يبين بعز وهو مختار.
وكان ينثي على أهل الخلف وأهل المختار آش أحسن الثناء، وعندما يأتي وفد منهم ينشدهم قول الشاعر:
لما حللت بنا قلنا بأجمعنا
يا مرحبا ذات تبذير وإسراف
ألف وألف وآلاف ويتبهعا
من الترحب منا ألف آلاف
وكان يقول:
فمرحب قولها باللفظ متحد
لكنها باختلاف الناس تختلف


أما العبد الفقير إلى ربه فينشد قول الشاعر:
فمن ذا الذي يبأى علي بخاله
كخالي علي ذي الندى وعقيل
والآخر:
خالي لأنت ومن جرير خاله
ينل العلياء ويكرم الأخوالا
والآخر:
أولئك (أخوالي) فجئني بمثلهم
إذا جمعتنا يا جرير المجامع.

الرابي بن محمدن بن حمود أبوظبي

العبد الفقير إلى ربه يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

فإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل

لقد كنت من أوائل المعلقين على المقابلة التي قبل هذه عندما رأيت الوجه الشريف المفلح عند الله، وقد حييت من خلال تلك الكلمة بلدية الخط جنوبا وشمالا وشرقا وغربا، ولما كثرت التعاليق على المقابلة أدليت بدلوي هذه المرة لأعبر لجميع المعلقين عن احترامي لهم ولتعليقاتهم، ومن الغريب أني لم أجد أي شخص اتفق المعلقون على فضله من داخل الوطن ومن خارجه إلا هذا الشيخ، وقد عرفته عن قرب وما خفي أعظم، فهو تلميذ لجدودي الشيخ بابه والشيخ بباه والشيخ أبو ولأشياخي الشيخ محمدن بن حدو (إدن) والشيخ أحمدو بن محمذفال، وأنا أعتبره من أشياخي فقد أخذت عنه نسب أخوالي إيكوكان، وكان دغفلا في أنسابهم وأنساب غيرهم، وكثيرا ما كان يمر على الوالد الشيخ بباه يزوره أيام كنا في لمريفك، إنها الأيام التي أنشد فيها:
أمنزلتي مي سلام عليكما
هل الأزمن اللائي مضين رواجع
وكان الوالد يفرح به فرحا كبيرا حتى ولو كان في غاية المرض، فعندما يقال له إن أبابكر يستأذن للسلام عليكم يقول أدخلوه، وكان يثني عليه الثناء الجميل، وعندما يخرج يلتفت إلي ويقول لي: هذا الرجل جزاه الله عني احسن الجزاء، فقد كان لي بمنزلة العبد والابن البار، فقد كان يرعى لي الإبل ويوردها -ليس كإيراد سعد- ويحلبها ويخدمني أحسن الخدمة.
واود أن أسجل هنا شهادة الوالد _أطال الله عمره- لجماعة إيكوكان، فقد كنت أذهب معه لزيارة الشيخ محمدن بن حدو (رحمه الله) فإذا وقفنا على التل الشرقي للتوفيق يقول لي: هؤلاءكلهم خاصيتي وخاصية باب رحمه الله، وكل اكابر هذا الحي تلاميذته ويحبونه حبا شديدا وهو يحبهم كذالك أما فتيانهم فقد كانوا تلاميذة لأخي ابو، أما انا فكانوا يخدمونني ويحبونني وذلك من فضلهم، بدون أن يصرح أنهم كانوا من طلاب العلم عنده.
وكان يخص بالثناء الشيخ أبابكر ومحمذفال بن الحسين والمختار السالم بن إدوم ومحفوظ والفتى ابني التاه ويعمم بعد ذالك، وقد زاروه يوما في لمريفك وكان مريضا، ولما خرجوا من عنده رأيت الدموع في أعينهم من شدة محبتهم له، فجزاهم الله بأحسن الجزاء.
وكان ذالك شانه مع بقية إيكوكان، فقد كنا مجاورين لحي من ابناء أحمد بن عبدالله عند تنبصكيت وكان ذالك سنة 1980 وكان دداه بن ابن (رحمه الله) في غاية الإكرام للوالد وعندما حان الفراق أنشد فيهم الوالد قول الشاعر:

إني حمدت بني شيبان إذ خمدت
نيران قومي فيهم شبت النار
ومن تكرمهم في المحل أنهم
لا يعلم الجار فيهم انه جار
حتى يصير عزيزا من نفوسهم
أو أن يبين بعز وهو مختار.
وكان ينثي على أهل الخلف وأهل المختار آش أحسن الثناء، وعندما يأتي وفد منهم ينشدهم قول الشاعر:
لما حللت بنا قلنا بأجمعنا
يا مرحبا ذات تبذير وإسراف
ألف وألف وآلاف ويتبهعا
من الترحب منا ألف آلاف
وكان يقول:
فمرحب قولها باللفظ متحد
لكنها باختلاف الناس تختلف


أما العبد الفقير إلى ربه فينشد قول الشاعر:
فمن ذا الذي يبأى علي بخاله
كخالي علي ذي الندى وعقيل
والآخر:
خالي لأنت ومن جرير خاله
ينل العلياء ويكرم الأخوالا
والآخر:
أولئك (أخوالي) فجئني بمثلهم
إذا جمعتنا يا جرير المجامع.

الرابي بن محمدن بن حمود أبوظبي

غير معرف يقول...

أقول ل فبتاغورس أن عمدة الخط رمم المدارس وبني بعض المراكز الصحية وجاء بمضخات المياه...
لذلك - ومع احترامي لكم- أري أن عشق المنجزات أحلي من عشق الأرقام.