السبت، 29 مايو، 2010

القاضي سيلوم ولد المزروف
في مقابلة خاصة مع المذرذرة اليوم
(1)

المذرذرة اليوم: كيف تعرّفون "استدمين"؟

القاضى سيلوم: تعريفى لستدمين هو أنه "سبلت حد أبعقل" .. هذا هو التعريف المحلي، وحين نذهب أبعد من ذلك، أقول إنه التحلّي بالأخلاق الحميدة، وأنه لايخص جهة ولا قبيلة، إنه أخلاق حميدة يتحلّى بها الشخص، إلا أنه فى الآونة الأخيرة كثر إستخدامه سلبا وإيجابا .. يستعمل سلبا حين يقول البعض "ذاك ظرك أمن أستدمين" .. "خلّون من ذاك أمن استدمين"، كما يستعمل إيجابا "ذيك الكلمه بعد مدّيمن" .. إذا كانت فى محلّها، أو "ذيك الحركه مديمن" ..
أذكر أنه كان لي زميل محترم أحبه، طلب مني أن أدرّسه الدّيمين، فقلت له انتم تستعملون الديمين بمفهومين، مفهوم سلبي، وآخر إيجابى، وكل ذلك موجود، فالمفهوم السلبي يمثّله الشخص "المشّكرف ويحمحم"، وحين يسأل عن شي، يقول "أثر" .. "حكلّ" .. "أهيه" .. دون ادنى وضوح .. وهذا فعلا سلبي، والدّيمين الإيجابى -قلت له- هو فهم المقاصد بسرعة، والإستجابة لمقتضياتها بسهولة، وبعد حديثي مع زميلي، لقيت محمد عبد الله ولد الحسن رحمة الله عليه، -وكان يقول لي دائما- "انت مانك ديماني" .. وهونوع من حسن الخلق، ومعنى ذلك "مانك مدّيمن" بشكل حرفي- فقلت له أنا "ماني مدّيمن"، ولكني عرّفت الدّيمين لزميل لي، وحين حكيت له الحكاية .. قال لي: فعلا .. هذا هو تعريف الدّيمين.
فمثلا، إذا دعونا لمائدة .. ورغبنا في حضور بعض الأشخاص .. وفهموا ذلك، واستجابوا دون الوقوع في الحرج او الحاجة للإلحاح .. فهذا مثال لفهم المقاصد والإستجابة لمقتضياتها بسهولة، كما عرّفه أحدهم بأنه "سبلت حد ابعقل" .. وعرّفه أحدهم بأنه "إلبوكيه" أي اللباقة .. "ما أيكوم ياسر حت" ولكن يؤدي المقصد.

المذرذرة اليوم: هل كان "استدمين" موجودا قبل شرببه؟

القاضى سيلوم: هو ما دام أخلاق فاضلة مستوحاة من أخلاق الصحابة، التى هي مستوحاة من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، نقول إنه كان موجودا منذ بداية الرسالة وإلى اليوم، وهذا ما يدّعيه أصحابه .. يدّعون أنه من أخلاق الصحابة، المقتبسة من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، ويدّعون أن آية "عرّف بعضه وأعرض عن بعض" دالة عليه، وتذكّرت الآن قصة سعيد بن زيد رضي الله عنه .. قال إنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم، شهد لعشرة بالجنة ..عدّ من العشرة تسعة وسكت .. قالوا من العاشر، -وكانت له كنيتان احداهما طيبة "مطابقه"، والأخرى "أبو الأعور"، فقال لهم .. لعلّه أبو الأعور، فكان لابد له من التبليغ .. لكنه لم يتسرّع فى عدّ نفسه مباشرة .. ولكن حين سئل، كان لابد له من تبليغ الحديث كاملا.

المذرذرة اليوم: ينظر البعض إلى "استدمين" على أنه ركام من السلبية والضعف؟

القاضى سيلوم: حين نتفق على تعريفه .. نفهم أن تعريفه ينطلق من الأخلاق الحميدة.

المذرذرة اليوم: ماذا عن علاقات أولاد ديمان فيما بينهم ؟ وعلاقاتهم بالقبائل الأخرى؟

القاضى سيلوم: علاقاتهم فيما بينهم عادية وطبيعية .. وكذلك مع جيرانهم، ولعل السائل يلاحظ خلافات فقهية دائمة .. تختلف فيها وجهات نظر العلماء، وينتهي ذلك بأبحاث وخلافات، ولكن ذلك لا أسميه خلافا .. أعنى من الناحية الثقافية التي لدي بعض الإطلاع عليها .. طبعا يختلفون، وذلك سنة من السنن، لأن الصحابة الذين نقلوا عن شخص واحد يختلفون.

المذرذرة اليوم: بالنسبة لعلاقتكم بالعلماء المحليين .. هل شهدت بعض الخلافات والمساجلات الفقهية؟

القاضى سيلوم: لا علم لي بها -الحمد لله- من طرفي.

المذرذرة اليوم: تحدّث البعض عن خلاف فقهى بينكم وبين الشيخ محنض باب ولد أمين؟

القاضي سيلوم: "أح .. ذاك ما تشتد أخبار".


أجرى المقابلة
أحمد فال ولد آيّاه
الشيخ القرضاوي
يلتقي الشيخ اباه ولد عبد الله

إلتقى الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس اتحاد علماء المسلمين، بالشيخ إباه ولد عبد الله، في إطار تقديم العزاء لأسرة انياس، في وفاة شيخ الطريقة الإبراهيمية، الشيخ أحمد الحاج الشيخ ابراهيم انياس، كما التقى شيخ الطريقة الجديد، رفقة الشيخ محمد الحسن ولد الددو.

وأدى الشيخ القرضاوي زيارة لدكار بدعوة من الرئيس السنغالي السيد عبد الله واد، ومن المقرر ان يتوجه للمملكة المغربية.

Tel 2240979
حق الرد
على خروقات الخط


ليس من الشجاعة بمكان أن يكتب كاتب بهذا المستوى من الانحطاط الفكري وقصر النفس الإنشائي مقالا مطولا عن خروقات لم يذكر لها دليلا واحدا ، مما يبرهن على أن هذه الكتابة مجرد هراء لا يستحق أي نقاش ، مع العلم أن حملة الانتساب في بلدية الخط تشرف عليها كوكبة من المثقفين والعارفين بشؤون دينهم قبل أن يكونوا سياسيين من أمثال أبوبكرولد محفوظ ولد بد ، والمستشار في وزارة الخارجية الحسن ولد أحمدو ، هذا فضلا عن رفض هذه الجماعة انتساب أي شخص لا ينتسب بموافقته شخصيا مما يؤكد نزاهة وشفافية العملية الانتسابية ، ثم إن الكاتب لم يترك أي عنوان يمكن أن يرشد إليه وهو ما فسره بعض المراقبين بمحاولة إرباك الحزب وليس إظهارا للحق أو الباطل.
ولو كان الكاتب صادقا لما تنكر إلى هذا الحد فا[ المختار ولد محمد ] ليس عنوانا كافيا يرشد إلى صاحبه فلما ذا تخفي نفسك يا مختار …. لماذا ….أأنت خائف …ومن من إن كنت صادقا ؟.

محمدو ولد أبو بكرن
2263040


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الأربعاء، 26 مايو، 2010

فدرال الترارزة
تفوز به المذرذرة

تم تشكيل مكتب الترارزة واختيار السيد محمد ولد الشيخ المنحدر من بلدية تكند، فدرالا لحزب الإتحاد من أجل الجمهورية في ولاية الترارزة، بعد التمكن من تجاوز خلافات حادة بين شخصيات ومجموعات فاعلة في الحزب، حول الأشخاص والمناصب والمهام، قبل أن تتدخل قيادة الحزب حاسمة ومنهية للخلاف عبر توازنات وافقت عليها الأطراف المعنية.

وتم الإتفاق على نسب التمثيل التالية .. واد الناقة 5 ممثلين، بوتلميت 5 ممثلين، روصو 3 ممثلين، الركيز ممثلين، كرمسين ممثلين، والمذرذرة ممثلين، بالإضافة لعضوين من خارج التوازنات أحدهما السيد عبد الله ولد بوهم، الذي أشار بعض المراقبين إلى أنه جاء لإرضاء أهل بوتلميت..

وكان من المفروض حصول مقاطعة الركيز على 3 ممثلين، لكنها تنازلت عن واحد منهم مقابل الحصول على نائب فدرال الولاية، الذي كان من نصيب عمدة بلدية بوطلحاية، السيد الوديعة.

Tel 2240979

الثلاثاء، 25 مايو، 2010

تكريم ولد بوحبيني

كرّم وزير العدل المغربي، السيد محمد الطيب الناصري، نقيب المحامين الموريتانيين، السيد أحمد سالم ولد بوحبيني، في مدينة أكادير المغربية.

التكريم كان خلال حفل أقيم بمناسبة توقيع توأمة بين نقابة المحامين الموريتانيين ونقابة المحامين المغاربة، تحت رعاية وزير العدل المغربي.

يشار إلى أن هذه هي التوأمة الأولى من نوعها لنقابة المحامين الموريتانيين.

Tel 2240979

الأحد، 23 مايو، 2010

الشيخ محنض باب ولد امين
يزور الشيخ القرضاوي

زار الشيخ محنض باب ولد امين الشيخ يوسف القرضاوي في مقر اقامته بفندق الخيمة وسط العاصمة نواكشوط.

القرضاوي كان في استقبال الشيخ الذي رحب به ودار بينهما حديث تناول عددا من القضايا والمسائل الفقهية والفكرية، وستحاول المذرذرة اليوم الحصول على نص الحديث.

يشار إلى أن الشيخ محنض باب من المتابعين لأعمال الشيخ القرضاوي، كما روي عنه أنه قرأ أغلب مؤلفات الشيخ القرضاوي.

Tel 2240979

السبت، 22 مايو، 2010

فدرال الترارزة
المذرذرة في المؤخرة

أفادت مصادر بعاصمة الترارزة - روصو، أن خلافا بين عدد من المجموعات الفاعلة في حزب الإتحاد من أجل الجمهورية لازال يعرقل إنتخاب فدرال الحزب لولاية الترارزة، وتشكيل المكتب الذي سيمثل الولاية.

حيث من المفروض تنصيب فدرال للولاية وإختيار مكتب من 21 عضو يمثلون الولاية، وتمثّل فيه كل مقاطعة من مقاطعات الولاية الست، حسب عدد منتسبيها، مما يعني أن مقاطعة واد الناقة ستكون في المقدمة، تليها مقاطعة بوتلميت، ثم مقاطعة الركيز..

ومن الأسماء المتداولة الآن .. السيد محمد ولد الشيخ فدرالا، والسيد داوود ولد أحمد عيشه مسؤولا عن الشباب.


الاثنين، 17 مايو، 2010

ندوة المستقبل
حضور كبير ومداخلات نوعية
..
نظمت جمعية المستقبل مساء السبت 15 فبراير 2010 أمسية عن فكر وأدب المرحوم جمال ولد الحسن.

المتحدث باسم أسرة المرحوم، السيد الحسن ولد الحسن، قال إن موريتانيا كلها أسرة المرحوم بكل مجتمعاتها وقبائلها، فلا تختص به أسرة، حيث إنه أكبر من أن يختزله حيز ضيق.. وخاطب ولد الحسن الحاضرين من العلماء والمثقفين بأنهم هم خير من يتحدث عن جمال .. قائلا إنهم أعلم به و يستوعبون ما كتب ويفهمونه حق الفهم؛ وبالتالي فهم يعرفونه ويقدّرونه قدره أكثر من غيرهم من الناس حتى ولو كانوا أولى قربى للفقيد ومعايشين له.


أما الدكتور ددود ولد عبد الله فقد ركز على الحديث عن جهود جمال ولد الحسن العلمية، قائلا إنه رغم اختصاصه في الأدب فقد كان لديه أيضا توجه لدراسة التاريخ، مبرزا أن كل مقدمات كتبه تعتبر "تأسيسا تاريخيا" .. وضرب لذلك مثلا بكتابه عن الشعر الشنقيطي خلال القرن الثالث عشر، فقال إنه في مقدمة هذا الكتاب أسس تاريخا للمجتمع الذي أنتج هذا الشعر، وكذالك نفس الأمر حصل من لدن ولد الحسن في كتابه تحقيق "التكملة" كما يقول ولد ددو.

محمد جميل منصور قال إن جمال ولد الحسن اقترح من لدن قيادات الإسلاميين في موريتانيا لرئاسة الجبهة الإسلامية عندما فكر الإسلاميون في تشكيلها قديما.

وأضاف أن المرحوم ولد الحسن كان من المنظرين للتيار الإسلامي في موريتانيا، حيث كتب للإسلاميين ورقة عن الموقف الذي ينبغي أن يكونوا عليه تجاه "الصوفية" في البلد إلى جانب قضايا أخرى.

وقال ولد منصور إنه قد تشرّف بأن المرحوم أشرف على رسالة تخرّجه من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية .. التي كانت تحت عنوان "الإسلام في الخطاب السياسي لحزب الشعب"، مع عدد من طلاب الإسلاميين الذين أشرف المرحوم على رسائلهم آنذاك.

وأكد ولد منصور خلال مداخلته .. بأنه لا خير في أمة لا تكبر رموزها ولا تهتم بهم، خصوصا إذا كانوا بمنزلة جمال ولد الحسن، وأثنى على الفقيد، مبرزا بعض مآثره .. ومن الطرائف التي ذكرها ولد منصور عن المرحوم، أنه اقترح عليه أثناء البحث أن يغير بعض الفقرات، فلم يقتنع جميل بذلك، فرد عليه إذن "موعدنا يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى" .. كما قدّم المحاضر نماذج من سرعة البديهة لدى المرحوم ..فروى أنه مرة كان يشرح لتلامذته صيغة اسم الفاعل التي مثّلها بالحسّانية .. فقال له احد الطلاب المشاغبين، على وزن حرّاك .. فقال له المرحوم وعلى وزن دصّار ايضا .. وسأله احد الطلاب بصوت مرتفع، ماذا تدرّس يا أستاذ ؟ فأجابه المرحوم بصوت هادئ ..أادرّس الأدب.

الختام المسك للأمسية كان مع العلامة محمد الحسن ولد الددو الذي نوه بالمرحوم موردا فيه رثاء الخنساء لأخيها صخر وتحدث عن علاقته الخاصة بالفقيد قائلا إنه كان يقضي مع جمال الليالي وكان المرحوم يفضي إليه بأموره كلها حتى بالأحلام التي يراها وأضاف الشيخ أن ولد الحسن كان يطوي الزمان طيا حقيقيا باحترامه للوقت وختم الددو مداخلته بالتأكيد على أهمية استغلال الزمن في ما يفيد معتبرا جمال ولد الحسن أنموذجا فريدا في هذا المجال.

Tel 2240979

الأحد، 16 مايو، 2010

القاضي سيلوم ولد المزروف
في مقابلة خاصة مع المذرذرة اليوم

تناول قاضي المذرذرة السابق، القاضي محمذن ولد محنض بابه، المعروف بالقاضي سيلوم، تناول في مقابلة خاصة مع المذرذرة اليوم، في مقر اقامته الحالية في دولة الإمارات، ثقافة استدمين تحديدا وتقييما، ونسب وأصول أولاد ديمان، وعلاقة سر الحرف بالسحر، إضافة إلى عدد آخر من الأسئلة والقضايا كانت مبرمجة في المقابلة .. عرّف القاضي بعضها بشكل مجمل، وأعرض عن بعضها بشكل كامل .. وختم القاضي مقابلته بدكرياته عن الدكتور جمال ولد الحسن، وعن آخر لقاء جمعه معه.

والقاضي سيلوم من مواليد سنة 1942م .. وجده لأمه القاضي الشهير محنض بابه ولد اعبيد .. تلقى العلم على عدد من المشائخ من بينهم لمرابط محمد سالم ولد ألما، والشيخ سيد احمد بن اسمه، والشيخ أحمد ولد محمدا، والشيخ أحمد سالم ولد باركلّ ..

وللقاضي عدة مؤلفات بين المطبوع وغير المطبوع، من أهمها دليل باغي الحق في علم بعض خلق خير الخلق، نظم الأسماء، وكتاب مرهم الدوي على بدوي الأنساب، وكتاب قرة العينين وهو احمرار على نظم البدوي المعروف بالغزوات والدي يزيد على 6000 بيت، ونظم مشنف المسامع على نظم الدرر اللوامع، ونظم امهاته، وديوان شعر، وبحث حول الحضانة، وبحث حول الولي، وبحوث وأنظام أخرى..

وستنشر المذرذرة اليوم نص المقابلة قريبا على صفحاتها.
..
أجرى المقابلة
أحمد فال ولد آيّاه

Tel 2240979
إقالة مدير الضرائب الشخصية

أعلن الخميس 13 مايو 2010 عن إقالة مدير الضرائب الشخصية، السيد محمدن ولد حبيب الرحمن.

وحسب مصادر "الأخبار"، فإن مدير الميزانية أصدر تعليماته بالإقالة، على خلفية بعض المشاكل التي دارت بين مدير الضرائب الشخصية "فنيت"، وبين الشرطة، إثر بعض الإجراءات المتعلقة بجباية ضرائب السيارات.
وتأتي إقالة مدير الضرائب الشخصية، بعد خدمة في المجال دامت أزيد من عشرين عاما.

يذكر أن ولد حبيب الرحمن، فاعل سياسي نشط في بلدية تكند .. دعم انقلاب السيد محمد ولد عبد العزيز يوم 6 أغسطس، وبعد اتفاق دكار بين اطراف الأزمة السياسية الموريتانية، أعلن دعمه لمرشح تكتل القوى الديمقراطية، السيد أحمد ولد داداه، إلا أنه وبعد إعلان نتائج الإنتخابات، التى فاز فيها السيد محمد ولد عبد العزيز .. كان من أوائل العائدين إلى صف النظام المنتخب.


Tel 2240979
أحمدو ولد ابنو
عضو تحكيم النغمة الذهبية

أختير الصحفى والأديب المعروف أحمدو ولد ابنو،عضوا فى لجنة تحكيم مسابقة النغمة الذهبية، التى بدأت التلفزة الموريتانية بثها مساء الجمعة 14-05-2010، ويتسابق فيها عشرات الفنانين الشباب.
وقال الشاعر والأديب أحمدو ولد ابنو، في مداخلته الأولى، إنه سيكون صريحا فى نقده للمشاركين فى المسابقة، معتمدا المعايير الموضوعية فى ذلك، بعيدا عن أساليب المجاملة المعهودة فى مثل هذه المسابقات.
يذكر أن الصحفي والأديب أحمدو ولد ابنو، أحد الأدباء المعروفين فى مقاطعة المذرذرة، يكتب الشعر بشقيه الشعبي والفصيح .. وله مساهمات معروفة فى الثقافة الموريتانية، من خلال إطلاعه ومعرفته الواسعة بالفن الموريتاني.
ويكتب الأديب أحمدو ولد ابنو زاوية ثابتة فى يومية الشعب الحكومية، تحت عنوان "ردم آوليك"، تسعى المذرذرة اليوم إلى نشرها بإنتظام، نقلا عن يومية الشعب.


Tel 2240979

السبت، 15 مايو، 2010

مقاطعة المذرذرة
مقاربة شمولية (3)


البنية التحتية

الطرق:
أهمها الطريق الذي يربط مقاطعة المذرذرة بتكند، والذي كان يسمى طريق الوفاء .. ولأن القائمين عليه لم يفوا بوعودهم فقد تحولت همزته إلى تاء مربوطة "الوفاة" على قلوب الذين يسلكونه مخافة أن يقعوا في حفرة من حفره الكثيرة.
هذا الطريق الذي أصبح ضره أكثر من نفعه لما حصد من أرواح سكان المذرذرة، ولما له من تأثير على صحة السكان، حتى وإن كانت وضعيته الحالية أحسن من سابقاتها، إلا أن ذلك لن يعمر طويلا، فقد تعاقب على هذا الطريق منذ بداية إنشاءه أربع رؤساء كلهم تعهد بتكملته، ومع ذلك لم يحرك ساكنا، والسبب فى ذلك راجع إلى أن مسؤولو المذرذرة لايعرفون كيف ينتزعون الفريسة من أنياب الأسود. . ولا يعرفون كيف يفاوضون من أجل ذلك. . اللهم إلا إذا كان جهدهم من أجل المصالح الخاصة لهم ولمقربيهم، أما المصالح العامة فلا يعرفون التحدث عنها.

الصحة:
إذا كنت من أهل المذرذرة فأنصحك أن تداوم على الدعاء التالى صباحا مساءا "اللهم متعنا باسماعنا وابصارنا وقوتنا ما أحيتنا وأجعله الوارث منا" .. فالمذرذرة لايوجد فيها سوى مستشفى واحد وطب للعيون، أما المستشفى فتنقصه جميع الوسائل المادية واللوجستيكية .. فلا يوجد فى صيدلية المستشفى إلى أقراص البارستمول،أ ما الكادر البشرى فتنقصه الخبرة والتكوين.
وقد لوحظ مؤخرا أن وزارة الصحة بدأت بإرسال أطباء رئيسيين، احيانا يفتقدون المسؤولية وأحايين أخري مدمنون على تعاطي الكحول والخمور وما إلى ذلك.
أما طب العيون الذي يقال إنه في مقاطعة المذرذرة، فلم يفتح أبوابه بعد أمام السكان ،ويمكن أن يكون السبب هو أن جميع سكان المذرذرة أصحاء العيون ولا يحتاجون حتى الآن إلى طب للعيون وبالتالي يبقي مسدودا إلى إشعار آخر.

النقل:
هذا القطاع كان يمتهنه أشخاص يعدون على رؤوس الأصابع، ومع "تطيين" الطريق الرابط بين تكند والمذرذة، دخل ممتهنون جدد على الخط .. واجهوا مضايقات عنيفة من الممتهنين القدامى، بعضهم لم يصمد امام المضايقات والمنافسة غير الشريفة، ليترك الساحة، والبعض الآخر صمد أمام مختلف الضغوطات.
أما وضعية سيارة النقل في المذرذرة ،فهي أشبه بسفينة نوح "يسلك فيها من كل زوجين اثنين" أي أنها لا تترك أي شيء وجدته إلا وحملته، وكل قادم أو مغادر فيها سيخضع حتما لطريقة "راكب ومركوب".
أما عن التذكرة فحدث ولا حرج، فهي غالية جدا ولا تناسب حجم الخدمة ولا حتى المسافة، لأن مقاطعة المذرذرة تبعد فقط 150 كلم من انواكشوط، سعر تذكرتها أكبر من سعر تذكرة روصو الذي يبعد 204 كلم، ولأن شيء يقال له الرقابة معدوم، تماما يبقي المواطن هو الضحية الوحيد الذي لا حول له ولا قوة، ومن يفترض أن يهمهم الأمر لم ولن يركبوا سيارة نقل عمومي، وهنا تتأكد من صدقية المثل الحساني القائل:" الخبط أل ماهي فيك ألا كيفت ال فجدر"

التعليم:
على غرار جميع أنحاء البلاد يعتبر التعليم في مقاطعة المذرذرة في أسوأ أوضاعه حيث أن ولاية اترارزة كانت تتميز بمستوى التعليم العالي .. أما الآن فقد اختلط الحابل بالنابل، فلم يعد هناك معيار حقيقي نستطيع من خلاله تحديد الصالح من الطالح .. ويرجع فساد التعليم لمقاطعة المذرذرة إلى سببين، أولهما الكادر البشري المكلف بالتدريس، والذي لا يصلح للمهمة التي انتدب لها، إذ أن غالبيته من النساء اللواتي لايستطعن أداء المهمة المنوطة بهن، والمتمثلة فى توصيل الرسالة إلى التلاميذ "لأن فاقد الشيء لا يعطيه".
السبب الثاني هو قدم المادة المقدمة إلى التلاميذ، حيث لا يتم تحديث البرامج المقررة على جميع المستويات "ابتدائي إعدادي ثانوي" وهذه مشكلة تخص وزارة التهذيب، وقد ظهرت انعكاساته بوضوح على مستويات الطلبة على كل مراحل الدراسة.



المختار فال ولد إمام الدين
ماستر في الإقتصاد والتسيير

Tel 2240979

الأربعاء، 12 مايو، 2010

جمعية المستقبل
ندوة موسعة

أعلنت جمعية المستقبل التي يرأسها الشيخ محمد الحسن ولد الددو ويتولى أمانتها العامة وزير التعليم العالي السابق السيد محمد محمود ولد سيدي عن تنظيم ندوة موسعة حول الدكتور جمال ولد الحسن تتناول الجوانب الفكرية والأدبية والعلمية في حياة الدكتور وذلك بالتنسيق مع مؤسسة جمال ولد الحسن .. ومن المتوقع مشاركة عدد كبير من المفكرين والأدباء والعلماء .. كما أعلنت الجمعية أن الندوة المقررة يوم السبت القادم 15-05-2010 في دار الشباب القديمة، مفتوحة، وأن الدعوة عامة.

وأشار الأمين العام للجمعية، في تصريح خاص للمذرذرة اليوم، إلى أن الدكتور جمال ولد الحسن رمز فكري وثقافي يحتل مكانة كبيرة في نفوس كل الموريتانيين.

Tel 2240979

الثلاثاء، 11 مايو، 2010

الإتحاد ينتخب قسم المقاطعة
المخاض العسير

خاص/المذرذرة اليوم

أعلن مساء اليوم الثلاثاء وبعد مفاوضات شاقة، عن انتخاب قسم حزب الإتحاد من أجل الجمهورية على مستوى مقاطعة المذرذرة، برئاسة العيد ولد سالم المنحدر من بلدية تكند.

وقد حصلت المذرذرة اليوم قبل لحظات على اللائحة الكاملة لقسم المقاطعة والتى جاءت على النحو التالى:

الرئيس: العيد ولد سالم
نائبه: البانون ولد محمد خونه الملقب الصوفى
أمين التوجيه: عبد الله ولد حامد
الأمين الإجتماعى: سيد باب ولد خطرى
أمين المالية: أحمد ولد ابراهيم ولد الكورى
أمين التنظيم: أحمدو ولد سيد
مندوب الشباب: أبنو ولد محمدن
مندوبة النساء: عيش منت أعمر ولد أعل

مكلفون بمهمة:
- اليدالى ولد الكورى
- محمد ولد يكبر
- التقية بنت سيدى الملقبة بيب

وقد واصلت بعثة الحزب المكلفة بالتنصيب طيلة الأيام الأخيرة محاولة تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتصارعة على الواجهة فى مقاطعة المذرذرة.
وأعتبر بلال ولد الديك أحد المشرفين على العملية، أن ما حدث كان ظاهرة صحية تخدم بناء الحزب ومساره الديمقراطى، شاكرا كل الأطراف التى ساهمت فى تجاوز العقبات التى اعترضت تنصيب قسم المقاطعة.


Tel 2240979
فرع تكند
نهاية مرحلة


أعلن مساء أمس الأول عن انتخاب فرع تكند لحزب الإتحاد من اجل الجمهورية، وجاء الفرع على النحو التالى:

الرئيس: محمد سالم ولد المؤيد
الأمين الإجتماعى: شيخنا ولد محفوظ
أمين التوجيه: لحبوس ولد محمد سالم
أمين التنظيم: أعل ولد عيدله
أمين المالية: أبت ولد جدو
أمينة النساء: مريم موسى انكيدى
أمين الشباب: محمد ولد جمال

وقد وصل عدد مناديب تكند إلى قسم المقاطعة 19 مندوبا، بينما وصل عدد الوحدات المشكلة لفرع تكند 97 وحدة حسب الإحصائيات التى أعلن عنها أحد المشرفين على الإنتساب فى تصريح للمذرذر اليوم.

Tel 2240979
فاعلة نسوية
تنتقد إنتخاب فروع الإتحاد


إنتقدت إحدى الأوجه النسائية البارزة فى مقاطعة المذرذرة- فضلت عدم الكشف عن إسمها- فى إتصال هاتفى مع المذرذرة اليوم الطريقة التى تم بها إنتخاب فروع حزب الإتحاد من أجل الجمهورية على مستوى المقاطعة.

وأكدت أن ما يجرى مطابق لما كان يحدث أيام الحزب الجمهورى، معربة عن إستياء من وصفتهم بشباب ونساء المقاطعة من الطريقة التى تم بها انتخاب الفروع والمناديب وأدت إلى إقصائهم على حد تعبيرها.

وأضافت "أن قيادات بارزة فى الحزب الجمهورى سابقا، إستطاعت تدجين منسق المقاطعة المكلف بالتنصيب وحالت دونه ودون قواعد الحزب.

وقالت الناشطة النسوية المعروفة على مستوى المقاطعة، إن المشرفين على الإنتساب يشهدون بما حدث من تجاوزات لكنهم يؤكدو أن المنسق يرفض الإصغاء لهن.

Tel 2240979
عبد الله ولد باب ولد زياد
مستشارا فنيا

أعلن مجلس الوزراء فى إجتماعه الأسبوعى الأخير، عن تعيين السيد عبد الله ولد باب ولد زياد مستشارا فنيا لدى وزير التنمية الريفية.

يذكر أن عبد الله ولد باب ولد أحمد ولد زياد، من مواليد قرية انفرار، وكان المدير الجهوي لشركة صونادير بكيهيدي، وهو المنصب الذى ظل يشغله إلى غاية تعيينه الأخير.

ويربط بعض المراقبين بين التعيين وبين المفاوضات المعقدة الأخيرة التي شهدتها بلدية ابير التورس لإنتخاب مكتب ومناديب حزب الإتحاد الحاكم.

Tel 2240979

الاثنين، 10 مايو، 2010

عمر ولد يالي
لا يستبعد الإنقلاب

قال نائب رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي، الوزير السابق عمر ولد يالي، إن الحل الوحيد للأزمة السياسية في موريتانيا هو رحيل الرئيس محمد ولد عبد العزيز عن السلطة، وقال ولد يالي إن الشعب الموريتاني سيطرد ولد عبد العزيز عندما يتأكد أنه يقوده إلى الهاوية.

وأكّد القيادي المعارض عمر ولد يالي في مقابلة مع يومية السراج تنشر اليوم الإثنين، أن المعارضة الموريتانية تظل رافضة للانقلابات العسكرية في موريتانيا، وتسعى إلى التغيير الديمقراطي ’’لكن عندما يكون الانقلاب العسكري هو الحل الوحيد لإنقاذ الشعب الموريتاني، فإن مبررات ما نقوم به هو مصلحة الشعب الموريتاني وإنقاذه’’.

إلى ذلك قال ولد يالي، إن الناشط الحقوقي بيرام ولد اعبيد يعتمد خطابا واقعيا، وهو خطاب كل الأحزاب التقدمية في موريتانيا، معتبرا أن ولد اعبيد يقدّم الأدلة والشواهد على ممارسات العبودية في موريتانيا.

ونصح ولد يالي الرئيس محمد ولد عبد العزيز، بأن يبتعد عن ’’ التناقض، وأن يعود إلى اتفاقية دكار التي كانت السبب في وصوله إلى السلطة، متّهما ولد عبد العزيز بأنه ’’يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض’’.

Tel 2240979
مفاوضات عسيرة
لإنتخاب رئيس قسم المقاطعة

علمت المذرذرة اليوم من مصادر مطلعة أن مفاوضات عسيرة تجرى منذ صباح الأحد، من أجل التوصل إلى حل توافقى لإنتخاب رئيس قسم حزب الإتحاد من أجل الجمهورية على مستوى المقاطعة.

وأكد المصدر أن النقاشات والحوارات المكثفة أفلحت فى تقليص عدد المرشحين لرئاسة القسم من ثمانية إلى ثلاثة.

وتوقع المصدر المشارك فى المفاوضات - والتى وصفها بالشاقة- أن تتوصل الأطراف السياسية المتنافسة إلى حل توافقى اليوم الإثنين.

يذكر أن المفاوضات التى جرت خلال الأيام الماضية ساهمت فى تذليل العقبات التى كانت تعترض تنصيب رؤساء الفروع فى البلديات الخمس، ومناديبها إلى قسم المقاطعة، إلا أن التجاذب السياسى أخّر إنتخاب رئيس لقسم الحزب على مستوى المقاطعة.
...
Tel 2240979

الأحد، 9 مايو، 2010

بلدية ابير التورس
حصاد أم المعارك

انتهت مساء اليوم السبت عمليات تنصيب فرع ومناديب بلدية ابير التورس لحزب الإتحاد من أجل الجمهورية، وحسب مصادر مطلعة فإن صيغة اتفاق أفضت إلى انتخاب فرع البلدية ومناديب القسم بالإجماع.


تشكلة فرع البلدية:
الرئيس: محمدن ولد محمدن ولد أمخيتير
أمين التوجيه: محمدن ولد أعمر ولد امينو
الأمين الإجتماعى: محمد فال ولد محمد
أمين التنظيم: محمد ولد السالم ولد الشكرود
أمين المالية: لمرابط ولد أحمدو
أمينة النساء: زينب بنت أحمدو
أمين الشباب: حبيب الله ولد أحمدو


المناديب إلى قسم المقاطعة:
- الخليفة ولد أحمدو
- أحمد ولد إبراهيم ولد الكورى
- المختار السالم ولد أعل ولد اعيمر
- عبد الله ولد أحمد سالم الملقب بل
- يوسف ولد عمر
- إفكو ولد أميليد
- سيد باب ولد محنض باب
- زينب بنت أميليد

وقد وصل عدد الوحدات فى بلدية ابير التورس 35 وحدة، ليتجاوز بذلك عدد المنتسبين لحزب الإتحاد من أجل الجمهورية فى بلدية ابير التورس وحدها ألفي منتسب.

يذكر أن وزير الشؤون الاقتصادية سيد ولد التاه، والأمين العام لوزارة التشغيل بدن ولد سيدى، قد حضرا حفل التنصيب كترجمة للاتفاق بين الأطراف المتصارعة على النفوذ فى البلدية، التى سبق أن ألغيت فيها عمليات الانتساب بسبب ما قيل إنه حدث حينها من تلاعب.
...........
خاص - المذرذرة اليوم
Tel 2240979

السبت، 8 مايو، 2010

بلدية التاكلالت
تنصيب فرع الإتحاد

أعلن مساء اليوم السبت، وبالتحديد قبل لحظات من كتابة الخبر، فى بلدية التاكلالت عن انتخاب فرع حزب الإتحاد من أجل الجمهورية، ومناديب الفرع إلى قسم الحزب على مستوى المقاطعة.


تشكلة المكتب:
الرئيس: أباه ولد إسلم
الأمين الإجتماعى: العيد ولد أبراهيم
أمين التوجيه: محمدن ولد وجاه
أمين التنظيم: محمذن ولد يب
أمين المالية: الدانق ولد أمخيليك
مسؤول الشباب: عبد الله ولد بمب
مسؤولة النساء: النابغة بنت محمد فال

لائحة مناديب الفرع إلى قسم المقاطعة:
- محمد المختار ولد بداه
- الولى ولد ديدي
- أحمد ولد بكار
- محمد ولد سيد أحمد
- محمد سالم ولد سالم فال

يذكر أن حفل التنصيب أشرف عليه كل من بتام ولد سيدى والأستاذ المحامى بلال ولد الديك، ومحمد امبارك ولد محمد، ومسؤول القرية محمد الأمين ولد عبد القادر.
وفى كلمة له بالمناسبة شكر بتام ولد سيدى منتسبى الحزب على ما قال إنها جهود حثيثة من أجل إنجاح العملية على مستوى البلدية، داعيا إلى مواصلة العمل.
وذكّر الأستاذ المحامى بلال ولد الديك بالمبادئ الأساسية للحزب، والتى قال إن منها العناية بالمحرومين والمهمشين، وفقا لإهتمامات رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز.

ومن المنتظر ان يتم تنصيب فرع أبير التورس مساء اليوم، ويترقّّّب المراقبون تنصيب الفرع الذى كان قد شهد الكثير من التوتر، أدى إلى إلغاء الإنتساب على مستوى البلدية.

خاص - المذرذرة اليوم
Tel 2240979
بلال ولد الديك
في تصريح خاص للمذرذرة اليوم
إنتساب وتنصيب شفافين

قال الأستاذ بلال ولد الديك، أحد المشرفين على عمليات الإنتساب وتنصيب فروع وأقسام حزب الإتحاد من أجل الجمهورية على مستوى مقاطعة المذرذرة، إن عمليات الإنتساب والتنصيب تسير بشكل شفاف.
وقال الأستاذ بلال ولد الديك فى تصريح خاص للمذرذرة اليوم، إن الإقبال على الحزب كان منقطع النظير، وأن ما حدث من حوارات وتجاذبات كانت تخدم مصلحة الحزب "وقد تزاحمت العقول فخرج الصواب".
وأكد الأستاذ المحامي بلال ولد الديك، أنه لم يتم أي انسحاب من الحزب، أو اي تصرف يضر كيان الحزب على مستوى المقاطعة، وأن اللجان المشرفة حرصت على مراعاة التوازنات السياسية داخل المقاطعة.
يذكر أن عدد المنتسبين فى بلدية المذرذرة وحدها وصل حوالي 2615 منتسب، أي ما مجموعه 40 وحدة قاعدية.

Tel 2240979
تنصيب فروع الإتحاد

أعلن مساء الجمعة فى المذرذرة عن انتخاب باب ولد أحمد ولد الديد رئيسا لفرع حزب الإتحاد من أجل الجمهورية على مستوى بلدية المذرذرة، بعد أن تمكن من الحصول على دعم غالبية الوحدات المنصبة مؤخرا.

وكانت المذرذرة اليوم تلقت مؤخرا تصريحات متبادلة من طرف من قدموا أنفسهم على أنهم شباب المذرذرة المنتسبون للحزب والذين أعلنوا في اتصالاتهم عن ترشيح هارون ولد الخو ولد الشيخ لرئاسة الفرع، وهدد أحد الشباب بالانسحاب من الحزب إذا لم تتمكن المجموعة من تحقيق خياراتها.

وأكد مساندو الطرف الفائز فى انتخاب فرع المذرذرة،أن النتائج التى تحققت دليل على أن ما أشيع من خلافات لا أساس له من الصحة،وأن العملية تميزت بالتعاون والوحدة بين مختلف الأطراف.

إلى ذلك أعلن مساء نفس اليوم فى بلدية الخط عن انتخاب البانون ولد أمينو لرئاسة فرع الحزب على مستوى البلدية.


Tel 2240979

الخميس، 6 مايو، 2010

مقاطعة المذرذرة
مقاربة شمولية (2)

شبكة الطرق والتحولات السكانية

مقاطعة المذرذرة هي إحدى المقاطعات الست المكونة لولاية الترارزة، وتعدّ المذرذرة تاريخيا القلب السياسي والثقافي لبلاد الترارزة؛ فهي مركز بيت الإمارة والمسرح الجغرافي لأهم أحداثها السياسية، وتضم المقاطعة اليوم خمس بلديات هي: الخط، والمذرذرة، والتاكلالت، وأبير التورس، وتكند، وتقع مدينة المذرذرة –عاصمة المقاطعة- في الطرف الجنوبي لمنطقة إيكيدي، وتعود تسمية "المذرذرة" (أي المتهدّمة) إلى سرعة تهدم محفرها الأول، الذي حفر حول موقع بئر قديمة كانت تدعى "أنذيكرتن" أي "بئر ذيكرتن" وهم بطن من قبيلة "أنكادس" (ابن أحمد يورة - 1992، ص: 56) وهي قبيلة صنهاجية منقرضة تعد من أقدم مجموعات القبلة.
ولقد عرفت المقاطعة –كغيرها من مناطق موريتانيا- تحولات سكانية ومجالية عميقة خلال العقود الأربعة الأخيرة.
ولعل من أبرز مظاهر تلك التحولات ما هو متصل بتطور شبكة النقل والمبادلات، وتغير الخريطة السكانية.
لذلك تحاول هذه الورقة معالجة هذه الجوانب من زاوية جغرافية.
وإنطلاقا من المعطيات المتوفرة، والمصادر المعتمدة، تلقي هذه المعالجة الضوء على التطور التاريخي لشبكة الطرق البرية في المنطقة المعنية، منذ العهد الوسيط وحتى الاستقلال.
ثم تحاول رسم صورة للخريطة الحالية للطرق البرية، على أن تخلص في المحور الأخير إلى محاولة رصد أهم التحولات السكانية، من حيث الحجم والتوزيع.

أولا: نظرة على التطور التاريخي لشبكة الطرق البرية
يعود البدء في تشييد أول طريق معبد يعبر مقاطعة المذرذرة إلى سنة 1967، لكن مجال المقاطعة الحالي عرف ظهور عدد من الدروب والمسالك الترابية منذ عهود قديمة؛ ولعل أهم تلك الدروب طريق القوافل الساحلي الذي كان يصل في العصر الوسيط، مملحة آوليل بنول لمطة، وطريق آوليل – آوداغست.
عرفت هذه الدروب والمسالك تغيرات عديدة بفعل عوامل متنوعة، لعل أهمها المبادلات التجارية الأطلسية بين السكان المحليين والقوى الأوربية، خاصة فرنسا التي بسطت نفوذها على البلاد تدريجيا، وإختطت إدارتها الإستعمارية طريقا بريا يربط بين السنغال والجزائر عبر موريتانيا.

الطريق الساحلي: آوليل – نول لمطة
وكان ينطلق من نول لمطة (واد نون) في جنوب السوس الأقصى على الساحل الأطلسي للمغرب، ويتجه جنوبا ليصل إلى مملحة آوليل، وكانت القوافل تقطعه خلال شهرين، ويربط بعض الباحثين ظهور هذا الطريق بالرحلات البحرية القرطاجية خلال القرن 5 ق. م (ولد الحسين - 2007، ص: 271).
وتعد مملحة آوليل من بين أشهر الممالح التي عرفت رواجا تجاريا كبيرا خلال العصر الوسيط، كما تعتبر من أقدم الممالح إستغلالا (ولد الحسين - 2007، ص: 52-53).
وقد ذكر إبن حوقل في القرن العاشر، أن حمل الجمل من ملح آوليل كان يباع بثمن يتراويح ما بين 200 و300 مثقال من الذهب (ولد الحسين - 2007، ص: 88).
لقد إختلف المؤرخون في تحديد الموقع الحالي لمملحة آوليل، فهو قد يكون معدن "الخشيم" الذي يبعد نحو تسعين كلم شمال نواكشوط، أو معدن "أنتررت" الذي يبعد نحو مائة كلم جنوبه، أو معدن "جوز" (الجريدة) الذي يبعد نحو ثلاثين كلم إلى الشمال الغربي من نواكشوط (إبن حامدن - 2000، ص: 27).
ومن المرجّح أن مملحة آوليل هي بالفعل التي تحمل في الوقت الحالي إسم "أنتررت" (ولد الحسين - 2007، ص: 427) والواقعة بالقرب من مدينة تكند.

طريق آوليل - آوداغستكانت
تنطلق من نهاية الطريق الساحلي الجنوبية (آوليل) طريق أخرى تتجه من الغرب إلى الشرق، مسافة شهر من السير تؤدي إلى آوداغست.
ويعتقد أن القوافل المحمّلة بملح آوليل كانت تستغل المنخفضات الواقعة بين الكثبان الرملية، حتى تصل إلى الحدود الجنوبية لآوكار الغربي، لتتجه شرقا بين آوكار ولبراكنة، وتصل إلى الحوض (آوداغست) بعد أن تعبر مضيق جوك، بين هضبة تكانت والعصابة، من الموقع الذي يمر به الطريق المعبّد الحالي "طريق الأمل" (ولد الحسين - 2007، ص: 272).

الطريق الإمبريالي:
مثّل إحتلال الفرنسيين لموريتانيا منذ 1903م منعطفا هاما في تاريخ النقل البري في البلاد، كغيرها من أقطار المنطقة، حيث إرتكزت السياسة الفرنسية على إقامة نقاط قوية على السواحل، ثم التوغّل تدريجيا نحو الداخل، بحثا عن مصادر الثروة، وتقوية للسيطرة السياسية الاستعمارية، وهي خطة مشابهة لتلك التي إتبعتها في معظم دول إفريقيا الغربية الفرنسية (A.O.F.).
وهكذا أقام الفرنسيون عند المذرذرة مركزا عسكريا وإدرايا سنة 1325 هـ (ابن حامدن - 1993، ص: 160)، حيث إرتبطت كغيرها من المراكز العسكرية والإدارية بمسالك جديدة.
وفي سنة 1927 تمت أول رحلة بالسيارات بين "روصو" و"أطار" (ODETTE (D.P.) - 1954, p:7.)، وشكلت هذه الرحلة بداية ظهور أهم مسلك خلال الفترة الإستعمارية، عرف بإسم "الطريق الإمبريالي".
ففي سنة 1934 وبعد القضاء على المقاومة المسلحة في موريتانيا، سعت فرنسا إلى ربط مستعمراتها في شمال إفريقيا بمثيلتها في غربها، بطريق يعبر موريتانيا، حيث دأب المسؤولون الفرنسيون في البلاد على التنويه بالأهمية الحيوية لطريق كهذا، ودوره في تنمية المبادلات التجارية (ODETTE (D.P.) - 1954, p:7.).
وكانت تهيئة الطريق الإمبريالي ومعلمته، قد سهّلت للقوات الفرنسية في كل من الجزائر والمغرب وموريتانيا، التواصل والتنسيق فيما بينها، كما ضمنت تزويد الحاميات العسكرية بالمؤن والذخيرة.
وفضلا عن الدور العسكري-الإستراتيجي للطريق، فقد ساهم في بعث حركية تجارية ساعدت على نمو بعض المراكز على طوله، وكان يعبر الأجزاء الغربية من مقاطعة المذرذرة الحالية.

ثانيا: الخريطة البرية بمقاطعة المذرذرة
يخترق مقاطعة المذرذرة محوران رئيسيان للنقل البري؛ يتمثل أولهما في الطريق المعبد نواكشوط – روصو، وهو ذو إمتداد شمالي – جنوبي، أما المحور الثاني فهو طريق ممهد ذو إمتداد شرقي – غربي، ويتألف من ثلاثة مقاطع هي: تكند – الأطلسي، وتكند – المذرذرة، والمذرذرة – الركيز.

1- طريق نواكشوط – روصو
بنيت هذه الطريق بين سنتي 1967 و1970 بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية والصندوق الأوربي للتنمية، وهي تخترق الأجزاء الغربية من مقاطعة المذرذرة (بلدية تكند).
وجاء رصف هذه الطريق تلبية لإحتياجات إقتصادية ملحّة، ألا وهي تموين مدينة نواكشوط، ومن خلالها مناطق الشمال والوسط، بالسلع والمواد المستوردة عبر ميناء دكار، الذي كانت تمر منه وقتئذ كل واردات البلاد تقريبا.
إضافة لذلك توفر الطريق الإتصال بالمناطق الزراعية والرعوية في الجنوب، والجنوب الشرقي، التي ينتظر أن تكون ظهيرا يزوّد مدينة نواكشوط بمنتجاته الفلاحية، وسوقا تستخدم مرفأ نواكشوط المنشأ سنة 1966 لإستيراد حاجياتها وتصدير منتجاتها، مما سيسمح تدريجيا بالحد من البضائع القادمة من دكار، ويدفع بـ"مرتنة" قطاع النقل الطرقي، وقطع التبعية الإقتصادية للسنغال.
إن أهمية ودور الطريق، ظلا وثيقي الصلة بنشاط منشآت نواكشوط البحرية، لذلك تناقص حجم الحركة القادمة من الجنوب، بإرتفاع حجم واردات مرفأ نواكشوط.
وفي المقابل زاد حجم الحمولة المتجهة جنوبا عبر الطريق، ولأنها لا تمتد على مسافة طويلة، وتكاد تكون طريقا دولية، لإعتمادها على التبادل الدولي أكثر من المحلي، فإنها فقدت جزءا كبيرا من حيويتها مع إفتتاح ميناء الصداقة، والأزمة مع السنغال، وما تبعها من إغلاق للحدود بين البلدين سنة 1989.

2 - طريق تكند - المذرذرة
يبلغ طوله 48 كلم من التربة المدعمة، وقد بنيت هذه الطريق بين سنتي 1995 و1997، بتمويل كامل من ميزانية الدولة.
وكان ينتظر منها تثبيت السكان، وفك عزلة المقاطعة، التي شهدت خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات؛ موجة نزوح شديدة بسب الجفاف والتصحر.
لقد ساهمت هذه الطريق في تخفيض التكلفة المادية والزمنية للرحلة بين مدينتي المذرذرة ونواكشوط، حيث إنخفضت مدة الرحلة إلى النصف، كما أصبح في مقدور مختلف أصناف السيارات الوصول إلى مدينة المذرذرة على مدار السنة. واليوم وبعد عقد من إكتمال تشييد طريق "الوفاء"؛ إلا أن غياب الصيانة الدائمة يؤثر سلبا على كفاءتها.

3 - طريق المذرذرة -التاكلالت- الركيز
بدأت أشغال هذا الطريق يوم 12 مايو 2005، ويبلغ طوله 56 كلم من التربة المدعمة، بتمويل كامل من ميزانية الدولة، بلغ 510 مليون أوقية، وتولت تنفيذ أشغاله شركة EBTR الوطنية.
ويمثل طريق المذرذرة - الركيز، إمتدادا لطريق تكند – المذرذرة، وقد ربط من جهة مدينة الركيز بمحور نواكشوط – روصو، ومن جهة أخرى مكّن هذا الطريق من فك العزلة عن عشرات آلاف السكان في بعض القرى والتجمعات السكنية في المقاطعتين، وساهم في إستغلال الموارد الزراعية والرعوية لمختلف تلك المناطق.

4- طريق تكند – المحيط الأطلسي
يبلغ طوله 16 كلم من التربة المدعمة، وقد بدأت أشغال إنجازه مع سابقه يوم 12 مايو 2005، بتكلفة 194 مليون أوقية من ميزانية الدولة، وتولت تنفيذه شركة TRANCTT الوطنية.
وكان طريق تكند – الأطلسي يهدف إلى تزويد مناطق تكنت، وروصو، والمذرذرة، والركيز، وكل القرى المجاورة بالمنتجات السمكية، كما إنتظر منه أن يساهم في تنمية وتطوير البنى التحتية السياحية على مستوى "تكند" و"لكليته" على الساحل الأطلسي، وكذلك في توسّع مدينة تكند، ونموها الحضري أفقيا، ذلك أن غالبية المدن والقرى تنحصر في شريط ضيق حول الطريق المعبد، ومن المؤمّل أن يلعب هذا الطريق دورا مهما في تنمية الصيد التقليدي والسياحة في المقاطعة، وبالتالي تحسين الأحوال الإقتصادية والمعيشية والإجتماعية للسكان.

ثالثا: بعض ملامح التحولات السكانية
يمكن ملاحظة التحولات السكانية في مقاطعة المذرذرة، من خلال تطور العدد الإجمالي لسكانها، ونمط إقامة هؤلاء السكان، فقد أدت العزلة التي عانت منها أجزاء واسعة من المقاطعة، إلى نزوح سكاني كبير، لم تخف وتيرته إلا منذ منتصف التسعينيات، وفي المقابل ساهم بناء الطرق البرية المعبّدة، والممهّدة، في تعزيز ظاهرة التقرّي بين السكان.

1- الحجم السكاني لمقاطعة المذرذرة
عرف عدد سكان المقاطعة تناقصا حادا خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات، حيث إنتقل من 42306 نسمة سنة 1977 إلى 27158 نسمة سنة 1988؛ أي بمعدل نمو سكاني سالب بلغ 35.8- % ويرجع هذا التناقص إلى إشتداد موجات الجفاف التي توالت على المنطقة منذ مطلع السبعينيات، إضافة إلى عزلة أجزاء واسعة من المقاطعة.
لكن بناء طريق تكند – المذرذرة، ساهم في ظهور عدد من التجمعات السكانية الجديدة على طوله، مثل "المقام" و"أم أجنيح" و"تندغيدسات"، وكذلك "الدار البيضاء"، التي أعيد إعمارها، بعد إنشاء الطريق.
وقد بلغ مجموع سكان هذه التجمعات سنة 2000 حوالي 1000 نسمة، هذا فضلا عن عدة تجمعات سكانية أخرى؛ ظهرت على طول الطريق بعد عام 2000.
كما شهدت مدينة المذرذرة، و"حواضر" أخرى كانت قائمة، عودة بعض قدماء سكانها، في شكل هجرة عكسية، لذلك عاد نمو سكان المقاطعة إلى الإرتفاع مجددا ليصل 37278 نسمة في تعداد 2000 مسجّلا زيادة معتبرة تصل إلى 37.2 % مقارنة بتعداد 1988.

2-التقرّي وتناقص نسبة الرحّل
أدى تشييد طريق نواكشوط – روصو؛ إلى تغيير كبير في خريطة توزيع السكان بمقاطعة المذرذرة، وذلك من خلال نزوح سكان عدة تجمعات للإستقرار على جنبات الطريق، وبتشجيع ظاهرة التقرّي بين السكان الرحل.
لقد عرفت نسبة السكان الرحل في مقاطعة المذرذرة، تناقصا مستمرا خلال العقود الثلاثة الأخيرة، حيث تراجعت من 58.5 % سنة 1977، إلى 22.9 % سنة 1988، لتصل سنة 2000 إلى نسبة 14.8 % من سكان المقاطعة.
ورغم هذا التراجع في نسبة السكان الرحل، إلا أن مقاطعة المذرذرة سجلت سنة 2000 أعلى نسبة من السكان الرحل بين نظيراتها في الولاية، بعد أن كانت تحتل المرتبة الرابعة سنة 1977 مسبوقة بمقاطعات واد الناقة وبوتلميت وكرمسين على التوالي.
وفي سنة 1988 إحتلت المرتبة الثانية بين مقاطعات الترارزة، من حيث نسبة الرحل من ساكنتها، مسبوقة بمقاطعة كرمسين، رغم إرتباط عاصمة مقاطعة المذرذرة، بشبكة الطرق البرية الوطنية، من خلال طريق ممهّد، فإن سكان المدينة يتطلعون إلى اليوم الذي تصلهم فيه طريق معبدة، وفي إنتظار ذلك، ربما يجد أبناء المذرذرة أملا جديدا في مشروع سكة الحديد، المزمع بناؤها بين نواكشوط ومنجم "بوفال"، والتي ينتظر أن تخترق بلديات المقاطعة الشمالية.
.....................

المصادر والمراجع
- ابن أحمد يوره (أمحمد) - 1992: إخبار الأحبار بأخبار الآبار، تحقيق: أحمد (جمال) ولد الحسن، منشورات معهد الدراسات الإفريقية، جامعة محمد الخامس، الرباط، 76 صفحة
- ابن حامد (المختار) - 1993: حياة موريتانيا <<الجغرافيا>>، منشورات معهد الدراسات الافريقية، جامعة محمد الخامس، الرباط، 348 صفحة.
- ابن حامد (المختار) – 2000: موسوعة حياة موريتانيا (1)، التاريخ السياسي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 393 صفحة.
- ولد حامدن (سليمان) - 2002: تنظيم النقل الطرقي وتنظيم المجال بموريتانيا، بحث لنيل شهادة الدراسات المعمقة (الماجستير) في الجغرافيا، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة تونس، 230 صفحة.
- ولد الحسين (الناني) – 2007: صحراء الملثمين؛ دراسة لتاريخ موريتانيا وتفاعلها مع محيطها الإقليمي خلال العصر الوسيط، دار المدار الإسلامي، بيروت، 576 صفحة.
- المكتب الوطني للإحصاء، نتائج التعدادات 1977، 1988، 2000.
- ODETTE (D.P.) – 1954: la Piste Maroc-Sénégal, Librairie Plon, Paris, 314p

سليمان ولد حامدن
دراسات عليا - جغرافيا
Tel 2240979

الأربعاء، 5 مايو، 2010

البانون ولد أمينو
ينفي مهاجمة تواصل

علمت المذرذرة اليوم من مصادر مطّلعة، أن نائب المذرذرة السابق السيد البانون ولد أمينو نفى أن يكون قد هاجم حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية - تواصل، وأكد أنه لامشكلة له مع تواصل الذي يحترمه ويقدّره .. ووصف الشائعات التي راجت عن مهاجمته لتواصل أثناء إجتماع لحزب الإتحاد الحاكم في بلدية الخط، بأنها مغرضة، وأنه لا أساس لها من الصحة.

Tel 2240979

الثلاثاء، 4 مايو، 2010

ددّاه ولد إسحاق
1945 - 2010

إنتقل إلى جوار ربه، السيد الفاضل ددّاه ولد إسحاق اليوم عن عمر ناهز الخامسة والستين.

ولد الفقيد سنة 1945 في قرية الدوشلية، بمقاطعة المذرذرة، وأكمل دراساته الأولية في موريتانيا، قبل أن يكمل دراسته في عمّان بالمملكة الأردنية، متخرّجا من المدرسة العسكرية برتبة ملازم أول.
عمل في قيادة أركان الدرك سنة 1973 وشارك في حرب الصحراء، قبل أن يعيّن قائدا لكتيبة الدرك في مدينة كيفه وسط البلاد، ليعين بعد ذلك حاكما لمقاطعة تيارت سنة 1982.

وبالمناسبة يدعوا فريق المذرذرة اليوم، الله للفقيد، الرحمة والغفران، وفسيح الجنان، كما تتقدّم المذرذرة اليوم، بأحرّ تعازيها لأسرة الفقيد، ولأهل الدوشلية، ولأهل المذرذرة، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
....
نشير إلى أن المذرذرة اليوم، تفتح المجال للتعازي في خانة التعليقات على نفس الخبر، ويمكن التعزية بالإسم الشخصي، أو بإسم جهة معينة.

Tel 2240979

الاثنين، 3 مايو، 2010

حزب الدولة (2)

حزب الدول ذال معزوم
اعليه افيه الخوض اليوم
واهل سوم اعل سوم اتعومْ
إَجوه اعجالَ وتوكُ
ما كَدُّ يكطعُ بالسوم
ما وكفُ فات اعل صوكُ
ورعود الطمع فيه اتكوم
اُُ تشاير فيه ابروكُ
نبغ نجبر عنُّ يالكوم
أخبار اتسل بعروكُ
وادرير شنهو دور فيه
ومن اكودُ ومن اصوكُ
وانتساب من متوليه
كان المتوليه إظوكُ

سيد محمود ولد الهلال
الدوحة - قطر
Tel 2240979
تهديدات للمذرذرة اليوم

تلقت المذرذرة اليوم خلال الفترة الأخيرة الكثير من التصريحات والتهديدات والإشفاق فى أحسن الأحوال .. بسبب المواضيع التى تنشرها، ويهمّنا فى هذا الصدد أن نؤكد بداية أننا نحترم كل الأراء وكل التوجهات والجهات، كما نؤكد فى نفس الوقت أن الأراء والإستطلاعات المنشورة على المذرذرة اليوم لاتعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر فريق المذرذرة اليوم، الذى ما فتئ يتبنى الحياد والموضوعية..

إلا أننا سنبقى نؤمن إيمانا مطلقا بالمقولة الشهيرة "قد لا اتفق معك لكننى مستعد للموت دفاعا عن رأيك".

إن الهدف من هذه التوضيحات الضرورية فى بعض الأحيان، هو فقط أن ننير القارئ الكريم، ويفهم أهل المذرذرة بغض النظر عن توجهاتهم السياسية والفكرية، أن المذرذرة اليوم فكرة تخدم المذرذرة ومصالحها.
وأن عبارات التهديد والوعد والوعيد لاتخيفنا ولاتهمّنا فى شيئ، ومستعدون لتحمل مسؤولياتنا كاملة .. بل ونحن رغم التهديد وعبارات الإساءة مستمرون فى هذا النهج ولن نحيد عنه مهما كانت الظروف.

إننا نذكّر الجميع أن عهد التهديد ولّى .. فقد يستكثر البعض -ومن حقه ذلك- على المذرذرة أن تكون لها مواقع ونوافذ إعلامية مقروءة ومعبّرة عن أصالة وعمق وثراء تلك المنطقة .. لكن ليس لأي كان الحق فى أن يحاول توجيه فريق المذرذرة اليوم أو الـتأثير عليه.

وبدون شك ورغم هذه الصورة القاتمة .. يبقى فريق المذرذرة اليوم فخور بالجزء الآخر من الصورة، والذى يملأه أبناء المذرذرة المدافعين عنها، والذين نتلقّى منهم التشجيع تلو التشجيع .. فلهم جزيل الشكر، وعهد منا أن نسير على نفس الخط .. بمهنية عالية، وروح شجاعة وموضوعية، لاتقبل النكوص مهما كانت الأسباب، وتضحية لاتلين أمام العواصف والهزات.

فريق المذرذرة اليوم
Tel 2240979

الأحد، 2 مايو، 2010

المافيا التي أنتمي إليها

صديقتي التي أعزّها كثيرا، مشغولة عني هذه الأيام، فقريبها أحد المترشحين، وهي ملزمة قبليا ببناء خيمة في مكان جيد.
منذ أسابيع كانت غارقة في إقناعي بالترشّح وهو أمر كنا نتحدث عنه بطريقة أقرب إلى السخرية، فهي ترى أن الأفكار الجيدة والتبرّم من الواقع وسلاطة اللسان، وهي أمور أبرع أنا فيها حسب رأيها، كلها تقود إلى النجاح في الترشّحات، أما أنا فأشترط لترشّحي توفّر ساحة موازية للواقع، كتلك التي تمتلك كلتانا فيها شخصية أخرى غير التي نقابل بها الناس.
صديقتي وأنا، نعيش انفصاما في الشخصية، كلتانا تملك شخصيتها التي ولدت بها وربّتها بها قبيلتها وذووها، لكن ما يجمعنا هو أنني أملك مثلها شخصية موازية ترى الواقع المر، تتحدث عنه وتنتقده، قد يرى البعض في الأمر نفاقا أو تملّقا لكن المواقف وحياة الواقع يدحضان الأمر.
عندما أعلن قريب صديقتي ترشّحه، كان أحد أقربائي أيضا على وشك الترشّح، حيث أغرته الشائعات حول ترشّح المستقلّين، كنت قاب قوسين أو أدنى من الغرق في حملة ستجري في إحدى المدن الداخلية، وكنت أجامل قريبي، فهو إنسان محبّب ومثقّف وسبّاق للقيام بواجبات القبيلة، ورغم أنني متطرّفة في نظرتي للإنتماء القبلي، إلا أنه لم يكن من المعقول أن أتنكّر لذلك القريب، لذا كنت أتفرّج على نفسي وأنا أتملّقه مجاملة .. "لكأنّي بك في غرفة البرلمان" أو قائلة "أنت ناجح والنجاح يتلألأ على وجهك" أو سائلة .. "ما هو دوري؟ هل أكتب قصيدة؟ أم أبني خيمة؟ أم أبدع شعارا؟".لاشك أنكم تحتقرونني الآن، لكن أي منكم بإمكانه رمي الحقيقة في وجه أقاربه؟ أي منكم بإمكانه أن يسأل قريبه .. "ماهو برنامجك ؟ لأعرف هل سأدعمك أم لا؟" أم من منكم بإمكانه رمي الحقيقة في وجه ابن عمه .. "أنت لص فاسد وليس بإمكاني دعمك في الحملة" من منا بإمكانه الخروج من تحت عباءة عصابة المافيا التي ينتمي إليها؟ذلك أمر كنت أراه دائما، إلى درجة توارد أوجه الشبه دون انقطاع، فقبيلة كل واحد منا ماهي إلا تنظيم للمصلحة الضيقة، تماما كمنظمات الجريمة في الغرب، وقد يرى البعض أن في الأمر تطاولا على القبائل الموريتانية التي يعود معظمها في النسب إلى نبي الأمة أو العشرة المبشرين بالجنة، لكن المافيا أيضا لها تاريخها الشريف، فقد بدأت في الأصل كحركة تحررية، بعد أن عاث الفرنسيون فسادا في جزيرة صقلية، نهاية القرن التاسع عشر، لذا فأنا أبرئ الأجداد مما يقوم به الأحفاد.مررت بخيمة صديقتي التي نصبت دعما لقريبها، خيمة عشرين "مشدحة" على أكبر شارع بتفرغ زينه، تتزيّن واجهتها بصور المرشح، وقد كتب تحتها "صوتّوا لمرشح حقوق الإنسان"، تلك كانت إحدى مهام المافيا التي يكلّفون بها أحد أعضاء المنظمة الذين يفكّرون في الإعتزال والتوبة، وفي العادة يراقبونه عن كثب، هل يخلص في العمل أم لا، تذكّرت ذلك عندما اخبرني حارس الخيمة أن المرشح مرّ عليه وسأله هل صديقتي تحضر كل يوم أم لا؟في مناسبات العزاء يبرز الأمر أكثر، تجدّد ذلك منذ شهر عندما توفيت احدى الشخصيات الشهيرة في قبيلة من منطقتنا، تذكّرت مآتم المافيا، حيث يتوالى حضور"الكارتيلات" رغم العداء بينها، وحيث يبرز نوع غريب من استعراض العضلات السياسي .. فكل قبيلة تجمع أكبر عدد ممكن من المسؤولين، وتحضره لإبراز قيمتها، جهد بسيط من مخيّلتي .. وتتحوّل ملاحف نساء القبيلة إلى فساتين سوداء، ونظارات شمسية، وقبعات عريضة تماما كما في أفلام المافيا، أما الرجال فكنت أشاهدهم وهم يدخلون ببدلهم السوداء، وحرّاسهم المدججين بالسلاح، وكنت أرتعد مخافة أن تحصل تصفية أحدهم في أي لحظة.القبيلة في موريتانيا ظاهرة غريبة، لا تتحدث عنها الصحافة، تماما كالمافيا، وأنا أتعجّب دوما عندما يتحدث أحدهم في وسائل الإعلام، ويقدم نفسه ومهنته وولايته ومنصبه ولا يتطرق إلى قبيلته، هل طغت النظرة السلبية للقبلية على الجوانب الإيجابية لها ؟
ليس بإمكاننا التنكر لما للقبيلة من دور في بلادنا، حيث يدرك الكل أن قبيلة كانت تحكم موريتانيا أيام النظام السابق، ويخاف الكل من أن تتحول إلى ملك قبيلة أخرى، وحيث يرتكب المواطن الموريتاني الجرائم وتتدخّل قبيلته لإنهاء الأمر وسلّه سل الشعرة من العجين، وحيث لا يتمكّن إنسان من تقديم شكاية في أي فساد، لأن الأمر سيمسّ فردا من القبيلة الفلانية.قصة غريبة رواها لي أحد دكاترة المستشفى الوطني، تبرز حجم التغيير الذي سيحصل لو لم نكن قبائل، ممرّض تخدير في أحد المستشفيات الخاصة، ابتكر طريقة خاصة لسرقة مواد التخدير، حيث تعوّد أن يحقن المريض بجزء من حقنة التخدير، ويحتفظ بالباقي ليضيف إليه الماء ويبيعه لإحدى الصيدليات على أنه حقنة تخدير كاملة، وبما أن كل حقنة تخدّر الإنسان لمدة محدودة حسب ما تحويه، فلم يضر الأمر كثيرا بالنسبة للمرضى الذين كانوا يتلقّون حقنا غير كاملة، لأن الأطباء يحتاطون للأمر، فمن تحتاج جراحته لثلاث ساعات مثلا يعطونه كمية من المخدر يمتد مفعولها لخمس ساعات، لكن المرضى الذين تم تخديرهم بالحقن الممزوجة بالماء، والتي باعها الممرض للصيدلية تضرروا كثيرا، حيث بدأ الجرّاحون في أحد المستشفيات الخصوصية في نواكشوط، يلاحظون أن المرضى يئنون ألما أثناء العمليات، وبعضهم يستيقظ قبل نهاية العملية، وفي إحدى المرات جلست سيدة أثناء عملية قيصرية مما تسبب لها في نزيف قوي كاد أن يودي بحياتها.لكن الفرج لاح عندما استيقظ طفل كان يخضع لعملية تقويم كسر في فخذه على يد جراح اسباني متعاون مع المستشفى، كاد أن يجن وهو يوالي حقن البنج دون جدوى للطفل الذي استيقظ وصراخه يملأ الآفاق، وهو يرى فخذه مشرحة وعظمه ينشر بمنشار.
الطبيب أرسل بقية الحقنة وعدة حقن أخرى مما كان في حوزة المستشفى إلى اسبانيا للفحص، وجاءت النتيجة لتقول إن الحقن تحوي نسبا قليلة من المخدر ليس بإمكانها أن تخدّر جنينا، وبعضها خال تماما من البنج، وضجّت الفضيحة وبعد التمعّن والرجوع للصيدلية التي باعت الحقن، قرّر المستشفى التستّر على الفضيحة، فصاحب الصيدلية واحد من الفلانيين، وليس بالإمكان تخريب عمله، وما إن علم الدكتور الإسباني بالأمر حتى كتب استقالته وقدم شكوى للوزارة وبدأ البحث عن الصحافة وقال إنه سيكلّم منظمات اسبانية لفضح الأمر، لتكتشف وزارة الصحة في بلادنا أنها أمام طبيب غير عن الأطباء الموريتانيين الذين يقتلون الناس بإستمرار دون أن تتناطح شاتان، والذين يتسترون بإستمرار على أفظع الجرائم، لأن الأمر سيمسّ القبيلة الفلانية، المهم أن الفضيحة أغلقت الصيدلية، وسجنت الممرّض، وكادت أن تغلق المستشفى الخصوصي، كل ذلك لأن الدكتور الإسباني لا ينتمي لقبيلة ستضغط عليه حتى يسحب الشكوى التي ستمس مافيا أخرى.حديثي مع الطبيب الشاب الذي روى لي القصة، تطرّق إلى نظرتي لسيطرة القبيلة في موريتانيا .. وقد كاشفني أنه هو أيضا يعيش انفصاما في الشخصية مثلي تماما، فهناك شخصيته الإنسانية التي عاد منذ سنوات يحملها معه من الغرب الذي درس فيه الطب، وأقسم فيه على مجموعة من المبادئ لم يعد يتذكرها، وهناك هذه الشخصية التي نعيش بها أمام المجتمع .. نجامل ونداهن ونمالئ .. وبين الحين والآخر نلقي ما في صدورنا على أشخاص نثق بهم .. إنها طريقة التغيير بأضعف الإيمان، وقد حدّثني عن أيام صعبة عاشها في المستشفى الوطني في بداية عمله به، وكان مما قال لي وعيونه التي تحمل هموما عميقة ترنو لمجهول بعيد، أنه من سخرية القدر أن الفساد وسوء الإدارة عندما يطالان المؤسسات الصحية، فإن الأمر يختلف عن بقية المؤسسات، وذلك لأن الضرر يلحق بالغني والفقير، بالوزير والبواب، ففي إحدى المرات ومن بين أمور أخرى كثيرة، حضرت للمستشفى سيارة تحمل جرحى حادث وقع على طريق الأمل، وكان من بين الجرحى شاب يافع تظهر عليه ملامح الثراء، ولم يكن الدم متوفرا في المستشفى في تلك الليلة، لذا ظل ذلك الشاب ينزف حتى الموت، حيث لم يستطع الأطباء السيطرة على جروحه، ولم يجدوا الدم ليمدّوه به، وبعد ساعات تبين أن الفتى ابن أحد أغنياء البلد .. كم الأمر مضحك.الطبيب الشاب، يحمّل الإدارة وسوء التسيير المسؤولية عن الكثير من الوفيات التي تحصل في المستشفى، وإذا انضاف الأمر إلى تقرير قرأته مؤخرا، صادر عن منظمة الأمم المتحدة، يتحدّث عن وضع الطفولة حول العالم، ويقول إنه لو استطاعت دول العالم الثالث أن تحدّ من الفساد الإداري بنسبة خمسة في المائة، فإنها ستوفّر فرصة العيش لخمسة ملايين طفل يموتون سنويا لأسباب تتعلق بسوء التسيير والفساد المالي، فأنا أتساءل إذا كانت المافيات المنتشرة في بلادي، والتي منها النظام القبلي، تقتل نسبتها من الأطفال، فكم ياترى تقتل من الكبار؟ كم يموت سنويا بسبب الملاريا ؟ مع أنه لو كانت البلدية تكفّلت بصب المبيدات على "أحرايث سينكييم" لكان العدد نقص .. كم شخصا يموت سنويا بالكوليرا ؟ مع أنه لو سيّرت المصادر المالية تسييرا رشيدا لكان للأمر محدود.. كم امرأة تموت أثناء الولادة ؟ بعد أن صرفت الأموال المخصّصة لبرامج الأمومة والطفولة في السيّارات الفارهة، وقطعان الإبل، ومنازل تفرغ زينه..
تلك هي المافيا .. تمتصّ خيرات الشعوب بنظام لا يمكن اختراقه .. وقد كنت أشاهد دوما المسؤولين الفاسدين وهم يقطّعون الأطفال ويأكلونهم، أما زوجاتهم وبناتهم فكانت ملاحف اكنيبه وقلائد الذهب تتحول في عيني وأنا أركّز عليهن إلى قطع من أشلاء المرضى تلطّخهن بالدماء والصديد، لذا لم يفهموا يوما نظرتي التي يظنّونها من الحسد، وأنا أرى هذه تعلّق عيني طفل كأقراط في أذنيها، وأحيانا تعلّق كليتيه، وتتّخذ من قلبه واسطة عقد تزيّن بها جيدها الآثم.
الأمر مقرف .. لكن أليست تلك هي الحقيقة ؟ أليس ما يلبسه هؤلاء ويتزيّنون به، دواء الأطفال وغذاؤهم، وسيارات الإسعاف التي كان من المفترض أن تنقلهم ؟ إذا كنتم ترون الأمر كذالك فتلك هي مافياي .. فإلى أي مافيا تنتمون؟

منت الناس

mederdratoday@gmail.com

Tel 2240979
أحمدّو ولد يرك
ينضم لحزب تواصل

أعلن السيد أحمدّو ولد يرك عن إنضمامه لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية - تواصل، وذلك في إطار إنضمامات جماعية شهدها الحزب خلال الأسبوع الماضي، شملت رجال أعمال وإداريين ومناضلين قاعديين من أبرزهم رجل الأعمال المعروف عبد الله ولد إعبيدي من مقاطعة الطينطان، والوالي السابق السيد الشيخ ولد إعلي ..

وأعلن السيد أحمدو ولد يرك -حسب بيان لتواصل، وصل المذرذرة اليوم- عن سعادته بالعمل من اجل إصلاح وتنمية موريتانيا من داخل مؤسسات حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل"، هذا القرار الذي جاء "بعد دراسة عميقة لمختلف البرامج الحزبية الموجودة على الساحة، ليتبين لي أن برنامج "تواصل" هو الأكثر اتفاقا وانسجاما مع مقتضيات الساحة الموريتانية."

يشار إلى أن السيد أحمدو ولد يرك من الوجوه المعروفة في المذرذرة، وعمل إطارا في قطاع التعليم، كما سبق له وأن تولى إدارة الكفالات المدرسية، ويتولى الآن إدارة مدارس شمس الدين.

Tel 2240979

السبت، 1 مايو، 2010

كازابلانكا
أغنية جديدة للمعلومة

من المنتظر أن تشارك المعلومة بنت الميداح، في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية، كما تستعد للقيام بجولة فنية، خلال شهر مايو المقبل، ستزور خلالها الدول الإسكندنافية، بما فيها السويد، والدانمارك، والنرويج، وستحيي المعلومة، أيضا، حفلات في الولايات المتحدة الأميركية.

وعبّرت المعلومة عن استعدادها للقاء الجمهور المغربي، لما تحمله للمغرب ولهذا الجمهور من حب، لذلك تغنّت في أغنيتها التي تحمل عنوان "كازابلانكا"، بمدينتي الدار البيضاء وفاس.
وعن الأغنية، قالت المعلومة، إنها كتبت كلماتها ولحّنتها، ولا تتردد في أدائها خلال مشاركاتها في حفلات أوروبية وعربية .. وأكدت معلومة أن الأغنية، لاقت صدى طيبا لدى الجمهور، وتحدّثت عنها الصحافة العالمية، خاصة عند استضافتها في إذاعة مونتيكارلو، وفي العديد من اللقاءات التلفزيونية.
وقالت المعلومة "كازابلانكا، أغنية صادقة، اخترت التغنّي بها، لأنها مدينة جميلة، واسمها موسيقي، كما أن سكانها طيبون" .. وأشارت إلى أنها ربطت الدار البيضاء بفاس في الأغنية، لما تحمله هذه المدينة من عراقة، ومعالم دينية.

يشار إلى أن المعلومة أظهرت في الآونة الأخيرة توجّها، قد يكون حسب بعض المراقبين، بداية موسم هجرة إلى الشمال، تمثّل في تقارب كبير مع الأوساط المغربية، توّج بإعلان المعلومة عزمها أداء أغاني خاصة باللغة الأمازيغية.

Tel 2240979
مقاطعة المذرذرة
مقاربة شمولية (1)

القطاع الزراعي والرعوي

"المذرذرة".. أو"ذات التساقط" بالتسمية الحديثة، أو"الصنكة" بالتسمية القديمة، اتخذ منها المستعمر قاعدة عسكرية كبيرة لإدارة مختلف القواعد العسكرية الفرعية في المنطقة ككل، من أقدم مقاطعات ولاية الترارزة.
ولن أطيل هنا في سرد الوقائع التاريخية نزولا عند رغبة الذين لا يريدون التحدث عن الماضي ودفنه إلى غير رجعة، إلا أنني أود في المقابل أن يفهموا أن الحاضر انتاج الماضى وأن من لا ماضي له لا حاضر له.

إن وجود ساكنة بشرية في شكل إطار قانوني أو إداري على رقعة أو حيز جغرافي يتطلب من السلطات المعنية أو الوصية توفير بعض المتطلبات وهي ما يصطلح عليه بضرورات الحياة .. من أجل خلق ظروف ملائمة لتلك الساكنة من جهة، ومن باب التمسّك بمبدأ صون كرامة الإنسان الذي خلقه الله وكرّمه واوصى أن تصان كرامته وأن لا تداس ولا تدنس.
وهذه الضروريات يمكن إجمالها في توفير الماء والكهرباء، التعليم والصحة والطرق ...الخ .. وسنحاول المساهمة في تسليط الضوء على مختلف هذه النقاط، وتشخيص وضعيتها على مستوى مقاطعة المذرذرة.

وبما أن الزراعة والتنمية الحيوانية من أهم مرتكزات الإقتصاد في ولاية الترارزة فسنقوم بدراسة تشخيصية لهذا الجانب أولا..

التنمية الزراعية:
في المذرذرة يوجد صنفان من الزراعة، الصنف الأول هو الزراعة التقليدية، وهي التي تمتهنها أسر معدودة عند هطول أمطار كل خريف، ومحصولها عادة ما يكون قليلا ولايتجاوز تأمين المعاش الشخصي لرب العمل.
والصف الثاني هو زراعة الخضروات بالري عن طريق الحنفيات، وتمتهنه النساء عادة في شكل تعاونيات تتلقى الدعم الرمزي من شركاء التنمية الأوروبيين ومحصول هذا الصنف من الزراعة لا يفي حتى بالمتطلبات المحلية من الخضروات ناهيك عن تصديره خارج المقاطعة، والدليل هو أن الأسر تذهب إلى السوق يوميا لتلبية حاجياتها من الخضروات التي يجلبها من يتاجرون بها من نواكشوط وروصو .
وفي هذا المجال سأحكي تجربة أثبتت نجاعتها وأهميتها في بلدان الجوار .. مثل السنغال ومالي .. وحتى في بعض مقاطعات البلاد التي تقع على ضفة نهر السنغال .. مثل بلدية جدر المحكن .. هذه التجربة تسمّى المساحات الكبرى .. وتعني استغلال المساحات الكبري في مجال الزراعة بالوسائل الحديثة عن طريق جلب مستثمرين أوروبيين لهم إمكانيات هائلة ومتطورة .. ولو أن المحصول الزراعي لا يستهلك محليا بصفة كبيرة، وإنما يذهب للتصدير إلى أوروبا مباشرة عبر الأجواء، إلا أن المشروع يعمل على تشغيل جميع أبناء البلدة التي ينشط فيها، ويوفر دخول شهرية تخفف من معاناتهم وتساعدهم على أعباء الحياة، زد على ذلك أن هذا المشروع يساهم في فك العزلة عن المنطقة وعادة ما تشهد المنطقة التي ينشط فيها حركة إقتصادية منقطعة النظير.
ومعروف أن مقاطعة المذرذرة كلها مساحات كبرى وأن جلب المستثمرين الأوروبيين ذوي الإمكانيات المهمة لم يعد يطرح مشكلة، فقد اتضحت سهولة جلبهم، إلا أن ذلك عادة ما يكون لتمويل جيوب الخواص ولشراء سيارات 4-4 الفاخرة، وبناء الفلل الفارهة .. كل ذلك باسم سكان المذرذرة المساكين المغلوبين على أمرهم.

التنمية الحيوانية:
أما حالة التنمية الحيوانية في مقاطعة المذرذرة فلا تبشر بخير، إذ يمتهنها الخواص الذين يوفرون أموالا خاصة لشراء الحيوانات وتسمينها ثم بيعها بعد ذلك للجزارين أوالمستهلكين الخصوصين، وهنا أنبّه إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه البلدية فى هذا الصدد .. إذ أن لها أدوارا أخرى غير تصديق شهادات الميلاد والزواج المزورة او الحقيقية أو شهادات الطلاق، فهذه أمور تافهة لا تقدم ولا تؤخر.
وفي هذا الإطار يمكن لهذه البلدية أن تبحث عن تمويل مشروع جماعي متعدد الوظائف .. شراء الحيوانات، تنميتها أوتسمينها، ذبحها، توفير مسالخ كبرى، معالجة الجلود وبيعها .. الخ
ويجب أن يسيّر هذا المرفق من طرف ممتهني الخدمة القدامى لتفادي الصدامات، وتحديد مبالغ مالية يدفعونها من النشاط الممارس للبلدية، كأرباح عن طريقها تموّل حاجياتها الخصوصية أو تستثمرها في مشاريع أخري.

إن إصلاح هذا المرفق سيساهم في تلبية حاجيات السكان من اللحوم، والألبان، وتوفير دخول شهرية للعاملين في المشروع، من أجل تحسين ظروفهم المادية.

المختار فال ولد إمام الدين
ماستير فى الإقتصاد والتسيير

Tel 2240979
مؤشّر المذرذرة اليوم
لقيّاس أداء العمد
عمدة المذرذرة 2010

يسرّ المذرذرة اليوم في إطار متابعتها لأداء المنتخبين، أن تعلن عن مؤشّر المذرذرة اليوم الذي سيعتمد على آراء سكان المقاطعة حول أداء عمد المقاطعة الخمسة، لتقييم أدائهم، ولترتيبهم حسب مستوياتهم.
وتفترض المذرذرة اليوم أن المشاركين .. .. رواد الأنترنت هم بالأساس من مثقفي وفاعلي المقاطعة ومن النخب الأكثر وعيا ومتابعة للشؤون المحليّة، كما أن لهم عادة تأثير أكبر على قواعد الناخبين في المقاطعة.
ويستمر التصويت على كل عمدة مدة حوالي شهر.

2-عمدة المذرذرة

وقد حاز عمدة المذرذرة السيد أحمدّو ولد علي ولد المؤيد على 16% من الأصوات، بينما صوت ضده 51% وأعلن 33% عن حيادهم، وشارك في التصويت 185 مشارك.

وبذلك يكون المشاركون قد رفضوا تجديد ثقتهم في عمدة المذرذرة السيد أحمدّو ولد المؤيد، الذي انتخب عمدة للمذرذرة عن حزب التكتل، قبل أن يعلن إنسحابه من التكتّل، ويلتحق بالأغلبية الحاكمة.

Tel 2240979