الاثنين، 17 مايو 2010

ندوة المستقبل
حضور كبير ومداخلات نوعية
..
نظمت جمعية المستقبل مساء السبت 15 فبراير 2010 أمسية عن فكر وأدب المرحوم جمال ولد الحسن.

المتحدث باسم أسرة المرحوم، السيد الحسن ولد الحسن، قال إن موريتانيا كلها أسرة المرحوم بكل مجتمعاتها وقبائلها، فلا تختص به أسرة، حيث إنه أكبر من أن يختزله حيز ضيق.. وخاطب ولد الحسن الحاضرين من العلماء والمثقفين بأنهم هم خير من يتحدث عن جمال .. قائلا إنهم أعلم به و يستوعبون ما كتب ويفهمونه حق الفهم؛ وبالتالي فهم يعرفونه ويقدّرونه قدره أكثر من غيرهم من الناس حتى ولو كانوا أولى قربى للفقيد ومعايشين له.


أما الدكتور ددود ولد عبد الله فقد ركز على الحديث عن جهود جمال ولد الحسن العلمية، قائلا إنه رغم اختصاصه في الأدب فقد كان لديه أيضا توجه لدراسة التاريخ، مبرزا أن كل مقدمات كتبه تعتبر "تأسيسا تاريخيا" .. وضرب لذلك مثلا بكتابه عن الشعر الشنقيطي خلال القرن الثالث عشر، فقال إنه في مقدمة هذا الكتاب أسس تاريخا للمجتمع الذي أنتج هذا الشعر، وكذالك نفس الأمر حصل من لدن ولد الحسن في كتابه تحقيق "التكملة" كما يقول ولد ددو.

محمد جميل منصور قال إن جمال ولد الحسن اقترح من لدن قيادات الإسلاميين في موريتانيا لرئاسة الجبهة الإسلامية عندما فكر الإسلاميون في تشكيلها قديما.

وأضاف أن المرحوم ولد الحسن كان من المنظرين للتيار الإسلامي في موريتانيا، حيث كتب للإسلاميين ورقة عن الموقف الذي ينبغي أن يكونوا عليه تجاه "الصوفية" في البلد إلى جانب قضايا أخرى.

وقال ولد منصور إنه قد تشرّف بأن المرحوم أشرف على رسالة تخرّجه من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية .. التي كانت تحت عنوان "الإسلام في الخطاب السياسي لحزب الشعب"، مع عدد من طلاب الإسلاميين الذين أشرف المرحوم على رسائلهم آنذاك.

وأكد ولد منصور خلال مداخلته .. بأنه لا خير في أمة لا تكبر رموزها ولا تهتم بهم، خصوصا إذا كانوا بمنزلة جمال ولد الحسن، وأثنى على الفقيد، مبرزا بعض مآثره .. ومن الطرائف التي ذكرها ولد منصور عن المرحوم، أنه اقترح عليه أثناء البحث أن يغير بعض الفقرات، فلم يقتنع جميل بذلك، فرد عليه إذن "موعدنا يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى" .. كما قدّم المحاضر نماذج من سرعة البديهة لدى المرحوم ..فروى أنه مرة كان يشرح لتلامذته صيغة اسم الفاعل التي مثّلها بالحسّانية .. فقال له احد الطلاب المشاغبين، على وزن حرّاك .. فقال له المرحوم وعلى وزن دصّار ايضا .. وسأله احد الطلاب بصوت مرتفع، ماذا تدرّس يا أستاذ ؟ فأجابه المرحوم بصوت هادئ ..أادرّس الأدب.

الختام المسك للأمسية كان مع العلامة محمد الحسن ولد الددو الذي نوه بالمرحوم موردا فيه رثاء الخنساء لأخيها صخر وتحدث عن علاقته الخاصة بالفقيد قائلا إنه كان يقضي مع جمال الليالي وكان المرحوم يفضي إليه بأموره كلها حتى بالأحلام التي يراها وأضاف الشيخ أن ولد الحسن كان يطوي الزمان طيا حقيقيا باحترامه للوقت وختم الددو مداخلته بالتأكيد على أهمية استغلال الزمن في ما يفيد معتبرا جمال ولد الحسن أنموذجا فريدا في هذا المجال.

Tel 2240979

هناك 20 تعليقًا:

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

صورة الشيخ محمد الحسن غير دقيقة لانه اتي وقد نزع العمامة احتراما للذكري وحزنا علي الفقيد

غير معرف يقول...

صورة الشيخ محمد الحسن غير دقيقة لانه اتي وقد نزع العمامة احتراما للذكري وحزنا علي الفقيد

غير معرف يقول...

ان فقيد الامة الاسلامية والعربية المرحوم جمال ولد الحسن ليستحق اكثر من ذلك.حبذا لو كان التابين مستمرا لا ينقطع طيلةالسنة اللا ان موريتانيا مازالت على العهد الذي لخصه والد المرحوم محمد عبد الله رحمه الله بما يلي
سابك نكرف بعد السان
توجع واتشف موريتان

غير معرف يقول...

Merci Avenir

محمد سالم يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

انتم موقع المذرذرة اليوم ام التكلالت ام ؟

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
Ahmed Elemin يقول...

Merci Deddow .. Merci Avenir

غير معرف يقول...

Gooood Thanks ..

غير معرف يقول...

MERCI DEDEW MERCI TOUS

غير معرف يقول...

4e mane gablinou
ni7ne ehl charat yalla tekitbou 3ane chi
walla houwe groupe khass b ewlad deyman ????

غير معرف يقول...

ماذا لديكم من معلومات عن الرياح التي شهدتها مدينة المذرذرة ليلة البارحة

غير معرف يقول...

Le probleme avec ce site est que quand il publie à sa une qq chose relatif à Gemal o Hacen, il met deux semaines sans faire la moindre réactualisation.
C'est surement expret, mais qd meme moche.
Vous finirez par nuire à l'image immaculée de feu Gemal.
Nas lahi t3gueb tind7as ga3

غير معرف يقول...

vive la censure!!!!

غير معرف يقول...

ايو راه موريتان كاملة ال يكر منه ول امي اعرف اخبار ذ الندو اتبارك الله
ظرك جيبون ش ماه هي ول امل كولون عن ذ الموقع موقع ترويجي ضيق اعودو بعد اهل المذرذره يستراحو ايعرف عنهم ابلا موقع

غير معرف يقول...

رحم الله جمال ولد الحسن لقد كان موسعة العصر والمكنبة التي تتفاعل كتبها لتنتج مكتبات نعم كان رحيله فاجعة وخسارة وكان رحيلة فاتحة لعقد الخسارة 2001و2010 الذي رحل فيه الكثير من رموز هذا الوطن وأعلامه فإنالله وإنا إليه راجعون ولاحول ولاقوة إلابالله

غير معرف يقول...

temou ketbou chi 3an enass lekhra mederdra mahi ella ewlad deymane oulad deymane khetaaaaaaar e3le mederdra

غير معرف يقول...

رحم الله جمال ابن الحسن
بذ في العلم وفي الخلق الحسن
كان في كل مجال فائقا
للفتى الناشئ والشيخ الأسن
ورعى الله ذويه بعده
وحماهم من شرور وفتن

غير معرف يقول...

getlak ent chayev e3le ewlad deymane etban bagi vik en mechdoude a5barhoum wel5e6ar rahoumalak ela techdet a5barrhou