الثلاثاء، 1 ديسمبر 2009

الحضرامي ولد الميدّاح
يستغرب عدم توشيح أهل الميدّاح

إعتبر الفنان الموريتانى المعروف، السيد الحضرامى ولد الميدّاح، أن تكريم وتوشيح الفنانين الكبيرين، سيدات ولد آبّ، وسيد أحمد البكاي ولد عوّ، أمر مهم .. يذكر فيشكر.

لكنه إستغرب عدم توشيح الفنان المعروف المختار ولد الميدّاح، رغم معاصرته للفنانين المذكورين، وعطاءه الكبير فى إذاعة موريتانيا، ودروسه المعروفة، فضلا عن إنتاجه الأدبي، فى ما يتعلق بالوطن والدعوة لبناءه، كما يعود له الفضل فى أول محاولة لتنظيم الفنانين الموريتانيين سنة 1964.

ويعرف عن الفنان والأديب، المختار ولد الميداح، أنه من أبرز الأوجه الفنية والأدبية فى موريتانيا، وله إسهامات كبيرة لاتنسى.
أخبار نواكشوط - المذرذرة اليوم

mederdratoday@gmail.com

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

هل من ورقة تعريفية بالحضرامي؟ هل هو ابن المختار ام احمدو وكم عمره وهل هو فنان اي هل يعزف ام يغني ام يقول لغن فقط ام ماذا وهل يقول الشعر ؟

غير معرف يقول...

أهل الميداح يستحقوا التوشيح من فوك

غير معرف يقول...

أهل الميداح أمشّحهم الحال .. وإمشّحتهم سمعتهم ..

ELOUMA يقول...

مشكلتنا نحن الموريتانيين أننا ننسى الماضي وما يهمنا إلا الحاضر وهذا دليل على عدم اهتمامنا بالحضارة والإرث الثقافي وحتلى السياسي الذي تميزت به موريتانيا عن باقي المستعمرات الفرنسية وباقي الدول العربية. لا يهمنا إلا الحاضر ولا نستشعر قيمة العصور القديمة وكل منا يريد إظهار محاسن يومه ومساوي أيام من سبقوه ومن طبيعتنا أن لا نعطي الحي حقه وننساه فور رجوع المشيعين بعد دفنه وعليه فإنني لا أستغرب إن فات على ذوي القرار أن يتذكروا أناسا كان لهم الفضل نشأة هذا البلد وقد مضوا فيما مضى دون أن يتذكر أحد ما قاموا به بسبب أنهم لم يعودوا أحياء وما نقول إلا رحم الله أناسا أعزاء أذلتهم الموت ونسيان أهل القرار وعزاءنا أننا نشهد لهم بالفضل مما يجعلهم في أحسن حال وهم ميتون ويتمتعوا بما هو أرحم وأجمل من ميدالية بالية وذكر مؤقة لا يسمن ولا يغني من جوع

غير معرف يقول...

نريد ورقة تعريفية عن المختار ول الميداح وكذالك احمدو ول الميداح وهل هما اخوة
كما نود الاطلاع علي المناظرات التي جرت بين سيداتي ول اب والمختار ول الميداح

غير معرف يقول...

elwasahoum mawech7oh ela levseid houwa ekbar men dhak 9ima

taleb o, lekheil يقول...

فقولنا او رغبتنا فى موريتانيا توشيح الفنان الكبير السيد الختار ولد الميداح , فهذا ( حشو) كما نسميه نحن اهل البلد.
فاهل الميداح غنيون عن التعريف , فهم من وشح الفن , فذهبوا ال ابعد من ذلك بل ثقفوا الفن الموريتانى , و نفضوا عنه غبرة التقليد الى ان سمع ورئى فى المحافل العالمية.
فلا يعزى لهم الفن فقط, بل الثقافة و التثقيف, فانا على سبيل المثال ,انهيت دراساتى الجامعية بموريتانيا لانتقل الى الخارج و اكملها و لله الحمد و الشكر .
فلو لا نعمة الله و مواظبة مديري السيد محمد الميداح الملقب (دمب) الذي درسنى فى الابتدائية لما كان الامر كذلك, ناهيك عن اسد التدريس و بحر الثقافة السيد اعل ولد الميداح اللقب (الرجاله)الذي لو لاه ما انتجت موريتانيااحرى ما انتجته من الشباب المثقفين.
فانه شرف عظيم لموريتانياان توشح اى فرد من هذه الاسرة فاسمى و اذكى اذا كان ذاك الفرد السيد الختار ولد الميداح رحمه الله.