السبت، 14 مارس 2009

بلدية تكند .. تسعى للإنفصال

أدى والي ولاية الترارزه، السيد يحيى ولد محمد فال يوم أمس الجمعة، زيارة تفقد وإطلاع لبلدية تكنت، التابعة لمقاطعة المذرذرة.

وقد إستقبل الوالي من طرف رئيس مركز تكنت الاداري السيد محمد الامين ولد محمد، وعمدة البلدية الحالي السيد المامي ولد ابابه، وعمدتها السابق السيد بونن ولد الشريف، ولفيف من الفاعلين السياسيين.
وقد ترأس الوالي فور وصوله إلى البلدية، مهرجانا شعبيا ضم أغلب الفاعلين السياسيين.
بداية المهرجان كانت كلمة العمدة الحالي لتكنت، الذي رحب بالسيد الوالي والوفد المرافق له، مطالبا بتحقيق بعض المطالب المتعلقة بالتعليم والصحة والمياه والكهرباء،
بعد ذلك تناول الوالي السيد يحيى ولد محمد فال الكلام، فشكر الحضور، وقال إن الهدف من الزيارة هو الإطلاع ميدانيا على مشاكل المواطنين، والبحث عن الحلول المناسبة لها.

بعد ذلك فتح المجال أمام المتدخلين الذين طالبوا بتحويل تكنت من مركز إداري إلى مقاطعة منفصلة عن مقاطعة المذرذرة، كما طالبوا بتحسين خدمات الصحة والتعليم والبنى التحتية من مياه وكهرباء .. كما طالبوا بتخطيط المدينة تخطيطا عمرانيا مقبولا..
هذا وقد دار اللقاء في جو أخوي متميز، حيث كان هناك إنسجام تام بين الفرقاء السياسيين، فلم تسجل أي مشادات كلامية، ولا كذلك أي انتقادات للبلدية، بإستثناء أحد المتدخلين من حزب التكتل، الذي قال "إن على الجميع أن يقول الحقيقة، فالعمدة غائب عن البلدية، والبلدية تسير من طرف من ليس من أعضاء المجلس البلدي".
mederdratoday@gmail.com

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

هل ستتحول تكند إلى إقليم الباسك ؟؟!!

غير معرف يقول...

مسكين تكند

غير معرف يقول...

فعلا .. بلدية تكند ثقافيا وسياسيا غير متجانسة مع المذرذرة العمق .. وأقصد بالمذرذرة العمق مثلا المذرذرة المدينة وابير التورس والتاكلالت ..

...

غير معرف يقول...

تكند، تمتلك مقومات مقاطعة مستقلة، وموقعها على الطريق بين نواكشوط وروصو والرابط بين شمال وغرب إفريقيا يعطيها ميزة إستراتيجية..

غير معرف يقول...

نرجوا أن لاتكون الزيارة كرنفالية وأن تركز على المشاكل الحقيقية للسكان

وأرى أن المعلق الأول ذهب بعيدا فكما هو معلوم أن إذارتنا الموريتانية لاتزال تنتهج المركزية الكاملة وهو ما عقد الأمور على سكان تكند المعلقين في كل صغيرة وكبيرة بالأخت الصغرى "من حيث عدد السكان" التي لايصل إليهم إلا فتاتها وهي قضية قديمة رحم الله من ساهم في تجذيرها وطلب سكان تكند لا أراه ينحو هذا النحو الانفصالي المعنون به المقال بقدر ما يسعون إلى أن يصل إليهم ما يتناسب مع الساكنةالموجود من هذا "المصغر" الذي تجود به القيادة والذي لاشك أن تنيجة تصغيره ثانيا معروفة لأصحاب الأدب من سكان الصنكة

تحياتي

غير معرف يقول...

تكند صراحة ماننا صايبين عنها، وعن امبوروها ..

baba vall يقول...

حك ذاك الي قلت. ماصايب امل عنها الناس الي واعدا لكوارب اولى ذيك الي واعدا إفريقيا. اتم الناس تستراح اشوي من تعب السفر اوتشري امبورو. مرحبت حت