الخميس، 5 مارس 2009

شكوى ..

"أنا السالمه بنت جدو -من مواليد 1957 بضواحي المذرذره- كنت متزوجة من رجل إسمه ورزك ولد أبهم، و قد وافاه الأجل المحتوم سنة 2008 مخلفا إبنا واحدا إسمه محمد، يناهز عمره 7 سنوات.
وقد ترك زوجى قطعا أرضية في قندهار بالعاصمة و"كزره" في منطقة كارافور ومحلا لبيع اللبــِـن (ابريك)، وذكر لى في حياته أنه يملك دارا لكنى لم أعرف مكانها، وعندما توفي زوجي إتصل بنا أخوه امبارك فال ورجلان من أسياده هما حماده ولد تابوه -ممرض في المستشفى الوطني- وآخر اسمه الحسن، وبعد التعزية طلبوا منا عدم التسرع في الأمور وأنهم هم سيسوون كل شيء وفق ما قال الله ورسوله.
وبعد فترة لاحظنا أنهم باعوا بعض اللبـِـن (ابريك) وبعض المعدات وغازية، وقالوا بأنهم سلموا مبالغها لأخيه سالم فال.
أما الدار فقالوا بأنه كان قد باعها قبل وفاته.
وحتى اليوم لم يجد إبني (وهو الوحيد عند أبيه) أي شيء مما ترك أبوه، ولم يخبرنا أي واحد من الجماعة المذكورة عن مصير ممتلكات زوجي، مع قناعتي التامة بأنهم استولوا عليها لإعتبارهم أنه عبد لهم، وأن أمواله تعود إليهم حسب فهمهم للشرع؛ وهو ما أشاروا إليه في اليوم الأول بقولهم "وفق ما قال الله".
أما أخ الفقيد فكان ذراعا لأسياده ومتواطئا معهم."


mederdratoday@gmail.com

هناك 22 تعليقًا:

غير معرف يقول...

حيقة بدأ موقع المذرذرة اليوم يخرج عن أهدافه، لا معني اطلاقا لنشر هذا الخبر أو هذه القصة علي هذا الموقع، ان كان بهدف الاخبار فقد نشرته المواقع الاخبارية المتعددة والتي نسختموه منها طبعا.

غير معرف يقول...

الحديث عن وجود عبد او حر لا معني له لأن خالق كل شيء هو من ذكر وجود الحر ووجود العبد وقد قارن العبد بالمشرك حيث اقل ولعبد مومن خير من مشرك ، ولم يقارنه بالحر و في ذلك دلالة علي الفرق الشاسع بينهما وليس هذا من صنع الحر او العبد بل الله جل جلاله وتصرف المالك في ملكه يسمى عدلا لا جورا .
اذن فالعبيد موجودون سواء قبل ذلك ببكر ول مسعود او امبارك او ورزك او تسيلم او اخويدم الله ام لم يقبلوه

غير معرف يقول...

بالعكس .. أرى أن المذرذرة اليوم أحسنت بنقل الخبر لأنه من باب الإنصاف والتضامن مع المظلوم .. والسيدة السالمة مواطنة من سكان المذرذرة ومن واجب المذرذرة اليوم إذا كانت تعتبر نفسها منبرا لأهل المذرذرة أن تنقل معاناتها وتبرأ ذمتها أمام الله والساكت عن الحق شيطان أخرس والظلم ظلمات يوم القيامة.. فشكرا لأهل المذرذرة اليوم ..

غير معرف يقول...

أما غير المعرّف الثاني، فأرفع إلى علمه أن أصول ما يسمى العبيد في موريتانيا عليها أكثر من علامة إستفهام .. والغير الشرعي هو عبوديتهم أصلا والبحث التاريخي يوضح ذلك إضافة إلى أن الموضوع اليوم يبحث في باب العدالة الإجتماعية ودرء المفاسد والفتن وليس في باب آخر ..

غير معرف يقول...

للندكير بان الاصل في الانسان الحرية والاسترقاق استثنائي وله ضوابطه في الشريعةالاسلامية.
بعد مجيئ الاسلام نعددت خبارات العتق نشجيعا ونثمينا للحرية.
المواساة يجب ان تكون في الاتراحو الافراح.
استشعار خطورة بقاء الاستعباد و ممارساته القولية و الفعلية و السلوكية.
من الناحية الانسانية علي المجتمع التكفل باليتيم وامه وضمان عيش كريم لهم لا الاسنيلاء علي املاكهم المتواضعة بحجة الشرع والشرع بريئ من دالك
وباب الوصاية واضح في الشرع لمن يدعي احقيته في الميراث والاولي به ات يدعي احقيته في كفالة اليتيم

غير معرف يقول...

هذا منكر يجب الإحتجاج عليه إبراءا للذمة أمام الله .. وتغييره بتأديب المعتدين، وإعادة حقوق الأخت السالمة وإبنها إليهما ..

غير معرف يقول...

من المؤلم جدا أننا مازلنا حتى اليوم نتحدث عن لعبودية وأنا حالات من قبيل الحادثة المذكورة مازالت تقع في مجتمعنا بحكم جهل وضعف الضحايا وجشع ووقاحة الذين يدعون ويصرون أن لهم عبيدا يملكون رقابهم وأموالهم،أجدني متضامنا مع هذه السيدة التي أرى فعلا إنها ضحية وإبنها كذالك بكل أسف ،ويتعين على كل من يستطيع أن يقدم من يدعي أنه سيدها للعدالة أن لايؤجلها وأهل المذرذرة أولى أن يتحركوا.

لا أرى مبرر لعدم نشر هذا الخبر ،أجد أن حادثة من هذا النوع لايجب أن تمر دون أن تطرح للرأي العام ليشهد الجميع على فظاعة ممارسات من هذا القبيل مازالت بكل مرارة تمارس في مجتمعنا.

مـــــــــــؤدلج

غير معرف يقول...

أزمة دارفور، التي نعيش اليوم فصولا من فصولها، كان سببها مشاكل وأوضاع مشابهة، تم تجاهلها وتبسيطها، إلى أن إنفجرت الفتنة عام 2003 وحدث ما حدث من حروب وفتن ...

غير معرف يقول...

السيد "مؤدلج" أتفق معك تماما على أهمية تغطية مثل هذه المظالم .. وإلى ضرورة تقديم الظلمة للمحاكمة وتعرضهم للمعاقبة ..

غير معرف يقول...

السالمه .. من أي قرية من قرى المذرذرة ؟

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

واقع العبودية ماإكد حد يلحك من متنك أنت ينفاق باش إكد يمحيه إلة طار ببكر ولد مسعود وجنح أدور تم إلا خالكة أو علي لأقل مايمتح مصطلح {ذاك عربيه أفلان}.
مع كامل أحترام لفريق المذرذرة اليوم أعتقد أن نشر هذة الموضوع أكثر سلبية من إجابية إلا أن أعتب أعلة هذو الأشحاص إلي يبدوا أنهم أنساو صوراتهم{ولاتقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن} صدق الله العظيم

غير معرف يقول...

إلى منت الدّار

مع إحترامي لعقليتك التي هي نتاج لتنشئتك وللوسط الذي نشأت فيه .. إلا أنني أعترض على إعتبار بقايا واقع سلبي، حقيقة وحقا يجب التسليم به ..

الرّق في موريتانيا أصله عليه ألف علامة إستفهام وواقعه مصدر فتنة يجب درءها قبل فوات الأوان..

الوعي والنضج والحكمة مطلوبين في هذه الأمور ..

غير معرف يقول...

ولد الخط
أنا لاأدافع عن العبودية بمعني أني أيدها بل علي العكس أنا ضدها بل الواقع الموريتاني يقول أنها لازالت موجودة ليست كممراسة ولكن كعقلية لأن كبار سن في موريتانيا لم يستوعبوا بعد عدم أجودها حتي الشخص الذي يطلق عليه مصطلح {حرطان }أو....
هو نفسه تجده غير مقتنع بلإنفصال عن لأسرة لتي يتبع لها بستثناء الشباب من المجتمعين وعليه فإن العبودية لن تختفي إلا بعد تعاقب عشرات لأجيال فما فوق
أما في مايخص لإعلان عنها فمن وجهة نظري الخاصةأعتقد أنه مضر للجميع فتغير في أخطاء المجتمع لاياتي من خارج المجتمع
فلإبادة هذه ظاهرة علي دولة أن تتبني سياسات إقتصادية لمكافحة الفقر لمكافحة هذه ظاهرة من الجانب لإقتصادي
وبعد ذاك تتجه لتغير العقليات .

غير معرف يقول...

Chers touts les resoursee des esclaves en mauritanies sont vaccant,parceque nos encetres ne sont jamais declarer une guerre sainte pouravoir des cabtives (vrai,et seule legitime resourses des esclaves.)mais oui enlever des eleveurs noirs sur l'autre cote du fleuve....malienne ou senegalaise.c'est la verite totale si vous voulez vous pouvez l'accepter ou le nier,l'escalvagisme existe toujours... parceque touts les musilmans sont demander toujours de declare la guerre sainte conte les incredibles...pour avoir des captives mais pas aller enlever d'autre qui sont meme peutre plus franchit que celui qui les as enleve...ils faut etre brave et dire la verite et rien que la verite c'est pour cela que notre sa vensera jamais...parceque ya pas justice chez nous.tous les mauritaniens c'est sont complexes ,ils vivent dans l'epoque des moyens ages.

غير معرف يقول...

إلى منت الدّار .. أعتقد الدّار البيضاء

شكرا على التفهّم والوعي ..

لاكن نقطة الخلاف المتبقية هي أنني أرى أن علينا تغيير الواقع في أنفسنا ووعيينا وإعذار المتقدمين في السن دون الإقرار بأفكارهم .. وفتح الفرصة للحراطين لتحسين أوضاعهم خاصة التعليمية .. ومحاسبة الناس والتعامل معهم حسب كسبهم وليس لونهم أو تاريخ أجدادهم الذي لم يساهموا في صياغته وبالتالي لا يحتمّلون تبعاته..

غير معرف يقول...

تجب القطيعة مع الماضي وعقليته .. والسعي للرقي بالحراطين خاصتا تعليميا ومهنيا وتربويا .. والسعي التدريجي إلى إندماج الفئتين .. من أجل الإستقرار والثراء ..

غير معرف يقول...

السيد ولد ابير التورس

هل تعلم أن شرائح من البيظان تعاني من نفس المشاكل المادية والتعليمية والتربوية .. وليس من العدل تخصيص برامج تحسين الأوضاع المادية والتعليمية لفئة معينة، حين تكون الفئات الأخرى محتاجة لنفس البرامج والمساعدات .. أم تنفي أن شرائح واسعة من البيظان اليوم تعيش تحت خط الفقر وليس فوقه أو حتى عليه ؟؟!!

غير معرف يقول...

ولد الخط منت الدار البيضاء حسب إعتقادك كما تقول .
هذه المقولة تتنافي مع لأراء لتي كنت تدعوا لها لأنها تدتخل في صلب المشكل وعلي العموم نتمني للمجتع الموريتاني بكافة أطيافه تلاحم مع بعض لكي لاتفرقهم شعارات المثقفين لتي لاتزيد ولاتنقص من حل المشكل .

غير معرف يقول...

sekhifffffffffffffffffffff