الأحد، 21 مارس 2010

وامدرستاه

أحببت أن أكتب مقالي تحت هذا العنوان، لما لوقع خبر هدم هذا الصرح العلمي من تأثير على نفسي، وللتحدث بمناسبة مئويته عن بعض الذكريات الجميلة التي عشناها بداخله.

لقد بدأت قصتي معه في يوم من أيام شتاء شهر مارس 1988 حينما جاءت بي والدتي ويدها اليمني في يدي اليسري، وأنا اسألها أين نحن ذاهبين وأتمنى في نفسي أن لا تكون ذاهبة بي إلى"الطب"، الذي كنا نخاف منه كثيرا .. طمأنتني وقالت لي .. لا لسنا ذاهبين إلى "الطب".
وصلنا إلى المدرسة رقم 1 وكان المدير يومها هو محمد ولد الميدّاح ..
دار حوار بين الوالدة وعدة أشخاص لا أتذكّرهم، ولم أفهم كثيرا مما دار من حديث بينهما، إلا أننا في نهاية الحوار إتجهنا إلى المدرسة التي تخلّد ذكراها المائة بالهدم، وبالتحديد إلى القسم الشمالي منها "القسم الأول" وجدنا معلمة وحولها عدد كبير من الأطفال في سني ومنهم من هو أكبر مني .. كانت تلك المعلمة المحترمة التقية بنت سيدي "بيب" طمأنتني وقالت هؤلاء إخوتك وأصدقاءك أجلس معهم حتى تقضي بعض الوقت وتعود إلى المنزل، فقبلت ورجعت الوالدة وعيني تفيض من الدمع.
ومع مرور الزمن تأقلمت مع الوضع الجديد، وواصلت التردد على القسم الأول حتى أكملنا ذلك العام الدراسي، وتجاوزت إلى القسم الثاني.
في القسم الثاني بدأنا السنة الدراسية فى البناية الواقعة شمال شرقي محيط المدرسة والمحاذية لأهل بلال، وكان المعلم المرحوم عبد الله ولد أموه الذي كان مثالا للأخلاق الفاضلة والتعامل اللطيف والتسامح مع الأطفال الصغار الطائشين من أمثالي في ذلك الوقت.
وفي القسم الثالث درست على المعلم الرزين المتبحّر العربية، العبادات، علوم طبيعية، الرسم إنه أحمد سالم ولد الداهي .. وكان مدرّس اللغة الثانية "الفرنسية" المرحوم أحمد سالم ولد يالي، وكنا من شدة الخوف منه نحفظ جميع المحفوظات والأناشيد بالفرنسية، ونعمل كل واجب يأمر به، وكان هذا في الأقسام الشرقية، بمحاذاة أهل الحافظ وأهل أحمد شداد.
في القسم الرابع، درست عند المعلم المثابر والجاد، أحمد ولد المصطفى، الذي لا تكاد ترى أسنانه إلا عندما نخرج لحصة الرياضة البدنية، فيبدأ يهرول معنا ويركض، حرصا منه على إزالة الملل عن التلاميذ، فنضحك جميعا من "سيدي" الذي يؤدي معنا التمارين الرياضية ويرينا كيف نحاكيه.
وفي العام الخامس درسنا المعلم عبد الله ولد حامد في الأقسام التي توجد إلى الجانب الأيمن لمكتب المدير، وكان معلّمنا يأتي على ظهر جمله كل يوم من بلدة الشارات، التي تبعد 7 كلم عن المذرذرة، ولم يغب يوما واحدا عن حصته، الشيء الذي يدل على المثابرة والتفاني الذي كان الطابع المميّز للطاقم المدرسي في ذلك الوقت.
وجه آخر من هذه المثابرة والتفاني، الذي هو سمة الطاقم .. هو أنه من النادر جدا أن تأتي إلى المدرسة بعد خمس دقائق على وقت الدخول صباحا أو مساءا، وترى بساحة المدرسة غير المعلم الذي يقوم بالرقابة الأسبوعية، إضافة إلى ذلك، كان التنظيم الصفة التي تفرض على كل تلميذ الحضور في الوقت قبل البدء في الصف وقاعدته "القصار في الأمام والطوال في الخلف"، والتسجيل في فرق الكناسة إلزامى.
في القسم السادس كان معلمنا السيد محمدن ولد امبيريك، وهو معلم مقتدر ومسؤول وجاد ومرح وقاس في نفس الوقت، وكنا نخافه حتى أننا نخشى رؤيته في الطرقات العامة وخارج المدرسة .. فإن رآك فمن الأفضل لك أن تبتلعك التراب، خوفا من عقابه الشديد الذي يبدأه عادة بكلمة "ظهرك الطويل ووجهك العريض".
وفي اللغة الفرنسية كان يدرّسنا السيد ممدو إفاي، الذي نتذكر قصة طريفة حدثت معه في اليوم الأول من تدريسه للقسم، والتي نتفق على وصفها بالقول "فبدأ بأوعيتهم"، حيث بدأ فور دخوله القسم للمرة الأولى بسؤال .. ماذا قرأتم ؟ وهل تعرفون كذا وكذا ؟؟
فأجبناه بنعم .. فقال لإبن أخته الذي كان يدرس معنا وكان من أحسن التلاميذ مستوى في اللغة الفرنسية، قم إلى السبورة لحل التمرين المكتوب عليها، فإرتكب إبن الأخت خطأ بسيطا إستحق عليه صفعة قوية لم يهدأ لأحد منا بال بعدها .. وكان كل واحد منا ترتعد فرائصه قبل أن يقوم بصفعه.

هذا قليل من كثير من الذكريات الجميلة التي عشناها بالمدرسة رقم 1 خاصة الأقسام الجنوبية، التي بدل أن يتم حفظها وتخصّص للذكريات الجميلة .. سارعوا إلى هدمها .. فصحيح أن الهدم أيسر من البناء.
................
المختار فال ولد إمام الدين
الإقتصاد والتسيير

mederdratoday@gmail.com

هناك 16 تعليقًا:

غير معرف يقول...

جميل .. شكرا المختار فال

baba يقول...

Eski 3abdilbari 3atwane

baba يقول...

eski 3abdilbari 3a6wane

غير معرف يقول...

الشروق تسترجع موقعها الإلكتروني بعد معركة ضارية مع القراصنة ‬

احمد ASB يقول...

الذكريات جميلة وتستحق الحفظ خاصة ذكريات الدراسة والطفولة .....

عندي لها ذكريات كنت احفظها *** عن ظهر غيب ولا تنفك محفوظه

غير معرف يقول...

الاقتصاد والتسيير عنهم اش؟

wel sanga يقول...

ma cha2a elleh 3lik 8ea6 ye9er vih yasser men elmobale9a o elbaraa ili makanet 5alga o 3essek men 8ahrka
o7el v elmosta9bal o 5ali 3anek elbakaa 3ela ele6lale
kteb v mewadu3 9tissaiya

الموجب يقول...

الاقتصادو التسيير اللا موجب مول لحمار ولل مجب موله الشوكه ذوك تعرفوهم؟ سامعين بيهم؟

الاقتصاد والتسيير يقول...

هو المختار افال ولل ففال؟ ، صرتكم بعد الل ايشير اخلاك يامس مافات كاع لحكو يتكلم عن التاريخ والذكريات وخاصة عن مدرسة مضي علي انشائها مائة عام
عندي عنوا اللا عزت الكتبه ا عزت ذكر الاقتصاد والتسيير ذوك الل ما شفناهم افموريتان

wel elgewd elgbli يقول...

boya eski bik fefal me9al ra2i3 w 9odra ghariba e3la elwasf etbrka e3lik w entmenalek etawfi9 enshalah ef 7ayatek ew enshalah shebab esanga yemshou e3la e6rigek

غير معرف يقول...

entoume ella chimen el7assade kejkoum

غير معرف يقول...

esselamou 3aleikoum choukran 5ouye vefal 3le elmoucharake v ha4i elmoudewene ....khouti entoume lahi ivout e3likoum elwa9t v rewgh elmela7 wettesiyir e5barou ew vefal ichir ... ha4i se5avat la ma3na laha .... .... men kane youminou billlahi welyewmi la5iri velya9oul 5ayren ew liyasmoutttt.

eljema3a يقول...

esselamou 3aleikoum choukran 5ouye vefal 3le elmoucharake v ha4i elmoudewene ....khouti entoume lahi ivout e3likoum elwa9t v rewgh elmela7 wettesiyir e5barou ew vefal ichir ... ha4i se5avat la ma3na laha .... .... men kane youminou billlahi welyewmi la5iri velya9oul 5ayren ew liyasmoutttt.

wel sanga يقول...

ha4a ili gual eljema3a movid o yala tesm3oh ye9er golo el vafal 3ano howa le9sam ili lahi yedegdgou howa ma gra vihom we bera i3anwen me9alo be 4ikrayat biheli howa 3inwano ma 3ando bih 3ala9a

wa7id min ljema3a يقول...

chokran vefal dector ljema3a , 4ou te3li9 3lik chiminhom ela l7asad , ljema3a idor etem hiya atha9av chebab medrdra .

غير معرف يقول...

ق4ثثثفثل