الثلاثاء، 13 أبريل 2010

أدب الأقفاف

نظرا لمكانة مختصر خليل في الثقافة المحظرية الموريتانية، تولد أدب نثري في موريتانيا عرف بأدب الأقفاف، نسبة إلى أقفاف كتاب خليل الذائع في هذه البلاد.
وقد قسم الموريتانيون كتاب خليل لإهتمامهم به إلى أقفاف ليسهل على الطلاب حفظه. والأقفاف جمع "قف" التي هي كلمة معناها توقف هنا، كانوا يكتبونها عند نهاية كل درس فقهي مستقل كي يتوقف عنده الطالب وليتم بذلك تقسيم المختصر إلى وحدات معروفة، فصار القف عبارة عن وحدة درسية تقدم درسا فقهيا واحدا حول موضوع كالزكاة ونحوها.

ثقافة وأدب
إصطبغ أدب الأقفاف بصبغة أسلوب خليل في المختصر لمحاكاته له؛ تلك المحاكاة التي استمد منها هذا الأدب قيمته وطرافته ونكهته .. كما تعكس الثقافة المحظرية في موريتانيا عموما تأثرا بالغا بهذا المختصر في نواحي عدة .. فمثلا تشتهر قصة امرأة موريتانية نبهت رجلا أراد أن يدخل غرفة كان يوجد فيها وقتها رجل اسمه الطاهر بينه وإياه خلاف فقالت .. أول فصل من فصول المختصر في البيت جالسا فخذ منه الحذر.. إشارة إلى أول فصول مختصر خليل .. "فصل الطاهر ميت ما لا دم له والبحري ولو طالت حياته".
بعض مقولات المختصر أيضا صارت أمثلة تستخدم يوميا في خطاب المجتمع العادي مثل .. "فلا إشكال" - هي آخر كلمة من كتاب خليل - أصبحت مع مرور الزمن مثلا موريتانيا يورد للدلالة على أن الشيء وصل إلى القمة والنهاية، فتقول ـ حسب لغة المجتمع اليوم ـ فلان وصل "فلا إشكال" في الشيء .. معناه وصل إلى أعلى مستوى فيه. ك
ما تستخدم بشكل واسع كلمة " وإن مع تبرد"

أدب يخاطب المجتمع
يقول المرحوم جمال ولد الحسن في قف يحاكي فيه أسلوب خليل، وينتقد تسريحة معينة للرأس تسمى " إيي" كان يهواها بعض الشباب خلال فترة السبعينات من القرن الماضي ..
"إيي طهارة من دين وخلق معا لا أحدهما، استظهرت لشاب يعيش في مطلق حضر في هذا القرن، وللذي قبله بخلافه، وسن لها قميص زركش، وبنطلون ضيق الأسفل متسع الأعلى..".
ويقول كاتب آخر في سياق آخر منتقدا وضع التعليم والمعلم في البلد..
"باب إنما يمتهن التعليم عاجز، عدم مناولا واتصف بجهل ركب ورقة في دين، ولم ينصح، وتشبع بحالة تكذب، وتحرر من كعرف، وسلوك حسن .. ووجب حلق لحية وإطالة شارب وإبط كظفر وهجر مسجد وصلاة في غير وقت، وجامل إن حضر كبير ولم يتوضأ، واستحسن تدخين .. وهل بالمجحف أو بالأحدث تأويلان؟ وجاز مس أجنبية ونظر تكرر وهل مطلقا أو إن قصد لذة تردد؟ وعزوبة ولو وجد الطول وخشي العنت".

إستنطاق للقفين
وكما أشرنا .. عالج المرحوم جمال في "قفه" ظاهرة اجتماعية تمثلت في حلاقة غير محترمة في نظره ؛ ربما كانت بداية التأثر بالثقافة الغربية والسلوك الغربي في موريتانيا التي أعلنت حديثا استقلالها السياسي .. هكذا يريد أن يقول ، يظهر جمال في القف وهو ناقم وناقد للذين تطهروا من الدين والأخلاق معا لا أحدهما فجربوا "أيي" قاطعين حبال التواصل بين ماضيهم المجيد وحاضرهم الذي لوثته "أيي".
جاء القف مشحونا بأسلوب خليل .. " استظهرت".. "معا لا أحدهما".. "وسن لها"..
والقف عبارة عن نص أدبي خرج من مشكاة الفقه .. أما القف الآخر فهو "خليلي" من الطراز الأول بالغ صاحبه في التضخيم والتهويل إزاء وضع المعلم والتعليم.
فقال إن مهنة التعليم لا يزاولها إلا جاهل منحل الأخلاق ناقص الدين في هذا البلد، متوكئا في تعبيره على المختصر فاستخدم "ووجب" .. "واستحسن" .. " من كعرف"
وكلا "القفين" يقدم نقدا اجتماعيا لظواهر .. ويعطي صاحبه دور الرقيب، والقف الأخير هو الآخر ليس إلا نصا أدبيا خرج من مشكاة الفقه.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

هناك 47 تعليقًا:

العبد الفقير إلى ربه يقول...

أسأل الله جل جلاله بأسمائه الحسنى وصفاتهالعلا وباسمه الأعظم وبجاه محمد صلى الله عليه وسلم أن يصلي وأن يسلم على وسيلتنا وحبيبنا وشفيعنا وقرة عيوننا محمد صلى الله عليه وسلم، كمأ أسأله أن يغفر لنا ولوالدينا ولكل من له حق علينا وأن يرحمنا برحمته الواسعة وأن يتغمد جمال ولد الحسن برحمته الواسعة وأن يسكننا وإياه في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر، اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة.
فسبحان الله العظيم، لقد جمعني وإياه مقيل يوم الأربعاء، وفي نفس اليوم استضافته إذاعة أبوظبي للقرآن الكريم، ثم توفي في اليوم المولي مساء الخميس في ليلة الجمعة، وقد حزنت عليه كثيرا، ولكن أعلم أن قضاء الله لا راد له.

غير معرف يقول...

أول مرة أسمع بفقه الأقفاف

طالب من طلابه يقول...

جمال رحمة الله عليه كان فريدا في جمعه بين الإسلاميين والتصوف

غير معرف يقول...

لماذا لا تقدمون لنا هذة الأقفاف: أرجوكم...

غير معرف يقول...

رخمه الله رحمة واسعة

كان عالما عابدا فقيها شاهدا علي عصره اضاعه وطنه واي فتي اضاعا
كماقال فيه الخليل ول انحوي
تروعنا المنايا فيك ولكن
تؤمنك المنايا ان تراعا

مجرد سؤال يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
Prdmohamed يقول...

هنيئالأهل أتاكلالت ألي منهم المرحوم
نبغوهم كان إعود ماهم أمعارضين
وذاك ال فيه الخير
أران طالب أهل المذرذرة يقبل أعل لنتساب أكثر
و شكرا

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
مراقب يقول...

ذاك عاد الروغ

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
محمد ول سيد عبد الله يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ول المحصر يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

Sachez chers commentateurs que Feu Jemal n'avait aucun semblable parmi nous Mederdrois et je peux certifier qu'il n'ya en aura guère. C'est un don d'Allah RAHIMEHOU BIRAHMETIHI ELLETY WESSIAT KOULLE CHEY'INE. Ensuite sachez qu'émettre un commentaire n'est pas toujours utile ; on peut lire une information sans la juger surtout si on est en deçà du niveau du dispositif de cette information.
Prouvez aux lecteurs que Mederdra est au dessus de la mêlée et non le contraire.

مني 2009 يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
مراقب يقول...

ذاك عاد الروغ

محب جمال وسيلوم يقول...

نداء الي اهل المذرذرة اليوم

اذا كنتم فعلا تهدفون من وراء مدونتكم الي اهداف نبيلة فالرجاء حذف كافة هذه التعليقات التي انحرفت عن المسار

نناشدكم حذفها في اسرع وقت اذا كنتم حقا تراقبون التعليقات بمعايير حيادية وسليمة فان فيها ما يخدش الحياء ويمس من عرض علمين من اعلام البلاد
رجاء احذفو هذه التعليقات وما كان عليكم ان تنشروها اصلا
شكرا لك يا ول آياه ولك يا امام الدين علي تفهم خطورة هذه التعليقات وحذفها بسرعة والا فان مدونتكم ومنطقتكم ستضرر كثيرا وسيضحك عليها الآخرون

ول امسيكه يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

Salut
Aux commentaires qui se livrent la bataille, il faut éviter l'extremisme aveugle:
1/ Personne ne peut nous faire douter des capacités de feu Gemal, c connu et consommé.
2/ Mais ce ci n'a pas empecher oul elmazrouf d'etre un grand savant, kadi et auteur de plusieurs ouvrages.
3/ Comparer les familles, les tributs, pères et mères est très archaique, et personnellement, je trouve que Gemal n'a pas besoin de sa genealogie, il est déjà celebre.

Arretez ce débat futile.

غير معرف يقول...

هذ كامل بلا فايدة، ويعلم الله عن شين عند جما رحمه الله وشين عند سيلوم حفظه الله، يغير كالو عن الأشياخ مشكلتهم تلاميدهم وهذا النقاش المستفيد من ماه أولاد سيد الفالل ولا أولاد يعقوبنلل، المستفيد هو الأعداء واولهم ابليس عليه لعنة الله.

حيادي يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

Je ne suis pas d'Ewlad deymane et ce débat ne me regarde pas diront certains !!! mais je trouve qu'il est inutile.
Jemal est un émérite hors pair et il ne doit pas être comparé à personne je dit bien à personne.
Seyloum lui aussi est un grand savant et mérite d'être médiatisé mais pourquoi le comparer à Jamal.
En plus je crois que Jemal yere7mou et seyloum n'apprecieront pas ce débat et cette comparaison infructueuse entre cousins.
Rajel men idatfa9a

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ولد امسيكه يقول...

لم أكن أحب أن أعلق على هذا المقال لأنني شعرت منذ اللحظة الأولى من كتابته أنه سيثير نقاشا حادا نظرَا للنظرة العاميّة التعظيمية التي ينظر بها البعض إلى بعض الأ شخاص تدفعه في بعض الأحيان إلى الخروج عن صوابه والتنقيص من الآخرين ظنا منه أن ذلك يرفع من قيمة مُعَظَمه هو!!!!!
ولكن مالفت انتباهي هو أن أحد المعلقين أخذ المبادرة مكاني وكتب بالإسم المستعار الذي أكتب به: ولد امسيكه. ولا يفوتني هنا أن أقول لهذ الشخص أنه يثير الشفقة من قوة تدْكَامْ القريحة والبلادة نعوذ بالله فلم يجدْ من كل هذه الأسماء التي لاتقل إلاّ اسما يكتب به أحد أخر!!
أما تعليقي على هذا المقال هو أنني أنصفت المشرفين على المدونة عندما يقولون أن بعض التعاليق لا يمكن نشرها . أضيف هنا ملاحطة مهمه وهي أننا بالأمس عندما كان الأمر يتعلق بالدفاع عن استدمين كان كل المعلقين يدافعون عنه بكل حماسة وأرى اليوم التعليقات علي هذا المقال بعيدة من استدمين ولعل الأمر راجع إلى أن المعلق يكتب من وراء جهازه متأكدا أنه لا يراه أحد ولا يعرفه أحد وبالتالي يكتب مثل مايكتبه الأخرون ونسي استدمين والديمين وهذا ما يؤكد ما كتبته أنا واستنكره البعض علي وهو أن استدمين من مخلفات الخوف !!!!
ولادليل على ذلك أكبر من هذه التعاليق التي أعلاه والتي متأكد أن ذويها مديمنين جدا عندما يتكلمون في جماعة أما خلق الكومبيوتر فالديمين صفر!!!! حللْ وناقشْ

المذرذرة اليوم يقول...

تأسف المذرذرة اليوم للمستوى الذي وصلت اليه تعليقات أغلب المعلقين على الموضوع .. والذي كشف بشكل جلي عن أزمة أخلاقية وإفلاس قيمي يستدعي عودة للذات وتجديدا للقيم ..

مستوى التعليقات من ناحية أخرى زاد مشروع المذرذرة اليوم تعقيدا وصعوبة .. والذي كان يطمح لمرحلة الأجواء المفتوحة .. حيث يفتح الباب وبحرية لكل أبناء المذرذرة للتعبير عن آرائهم ومواقفهم وإلى أبعد الحدود.

التعرض لفيقدنا وفخرنا جمال أو لشيخنا الفاضل سيلوم أو لمشائخنا الموقرين .. كالشيخ إباه والشيخ عدود والشيخ بداه والشيخ الددو خطوط حمراء.

مع التقدير
المذرذرة اليوم

حامد ولد الفالل ولد المزروف يقول...

لا شك أن نشر هذا النوع من التعاليق التجريحية إن لم يكن يسيئ إلى اصحابه لأنهم غير معروفين أوغير معرفين فإنه يسيئ إلى سمعة الموقع والقائمين عليه، فشكرا للقائمين على المذرذرة اليوم على الاستجابةلطلب جمهورها الكريم بحذف هذه التعاليق المسيئة إلى رموز الأمة وفخر البلاد، وحماة الدين أمناء الله على وحيه وورثة أنبيائه الذين قال الله فيهم: قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون وقال: وما يعقلها إلا العالمون، وقال: شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة واولو العلم......
نسال الله العلي العلي العظيم أن يرحم من درج منهم وأن يحفظ من بقي وأن ينفعنا بعلمهم وهديهم وأن يشفعهم فينا يوم القيامة إنه سميع مجيب.

غير معرف يقول...

خير من حذف التعليقات اللامسؤولةنصح أصحابها المعروفين نصحهم للتعلم والإطلاع على الأخبار ومعرفة المستوى الحقيقي للأشخاص فسيلوم لا يعرفه إلا من هو على اطلاع بمختلف المعارف كالمغازي والقراءات والفقه والقضاءولنا أن لا نتعرض لأحد ولكن إذا كان الأمر يتعلق كذلك بالأخوال والأعمام أو حتى بالطلاب فحدث ولا حرج وخير الكلام ما قل ودل

غير معرف يقول...

رحم الله المختار ول حامد إذ يقول في ألفيته لأولاد سيد الفالل
في بيتكم لنا جمال وسنا ورجل من الكرام عندنا

غير معرف يقول...

من لا يعرف ولا يوفيه حقه لا يستحق أن يظهر تعليقه على موقعنا المحترم فمن لا يعرف القراءات ولا يعرف المغازي ولا يعرف الفقه ولا يعرف القضاء ولا يعرف ولايعرف

غير معرف يقول...

Yebat Ehil Mederdra to day
votre blog hadhe matle 3le lmoustewe,dhahirli 3anou lhedev minou la keb chirk beyne nas w itharit lviten leti le3ene Lahou men ey9edhaha.
w dhark 3ad lahi idayg 9ebileteyne mit3edlat.
w dhe tit7amel nte ye Ahmed Val wizrou gheden beyne yeday Allah.Yegher dhak kamil tlou7 vihe siyase w 7oub dhouhour toub lmoulane ma te3rev eynte tmout.

med khadim يقول...

el7amdoulilah elli vatouni ha4ou etta3li9at ma chevthoum
welakin yebdou 3an kan vih chey6an baghi elvetne wettevri9e beyn lou5out ew lehel elli ma iged ivarraghoum chi .... raa7imallahou va5ra mauritanie jemal wel el7assen weskenehou vessi7a jennatih we7avi4a ellahou 9adina seyloum / kem kanou be3idine 3an elmou9araneti vima beynehoum welleti youride menhe echey6an el7assed la ghayr / ra7ele jemal wekane ma3ehou seyloum leysou moutedabirine wela moute7asidin
choukran li6a9am mederedra today 3ala elmes2ouliye wel9iyam 3ala ha4e elmew9i3 eljemil

غير معرف يقول...

في البداية أود أولا أن أعبر عن شكري للقائمين على المدونة على حذف التعليقات الغير محترمة التي كتبت من طرف البعض وأن أستنكر ثانيا تلك التعليقات.
وأود كذلك هنا أن أثير انتباه ولد أمسيكه أنه حتى اذا أفترضنا جدلا ان أصحاب هذه التعليقات مديمنين فلا يعني هذا أن الديمين من مخلفات الخوف والا لما حاول البعض أن يكون مستدمنا.
في الأخير أرجو الله أن يتغمد جمال برحمته وأن يمد لنا في عمر سيلوم. أمن

ولد امسيكه يقول...

ردا على ماقاله "غير معرف" بخصوص أن الديمين جميل ومهم ولو لم يكن كذلك لما حاول البعض(أو الكلٌ بحسب المنطقة) أن يكون مستدمنا.
أرى أن هذا صحيح في بعض الحالات وأن تلك الحالات ليست مقتصرة علي اللهجة الحسانية, فهي موجودة في جميع أنحاء العالم وبجميع اللهجات واللوغ, فعندما تسأل اللذين في محيطك يتحدثون لغة البوشمنت أو الغجر أو الصينية أو الإنجليزية فسوف يقولون لك أن كل هذه اللوغ فيها استدمين ولكن أهلها لا يحاولون أن يكونو ا مستدمنين ٢٤ على ٢٤ ساعة وهذا هو الفرق.
وأنا شخصيا في بعض ا للحظات أود كثيرا أن أكون مستدمنا لكي أقول شيأ لا يليق لأحد بدون أن يشعر أو أغتاب أحدا وهذا ينطبق على ٩٥ بالمائة من استدمين أما ال٥ بالمائة الباقية فهي فن جميل وصعب وغالبا ماتكون بالموهبة ولهذاترى الكل يلهث خلفها لكي يحظى بها ولكن هيهات!!!!!

مع التقدير والإحترام

غير معرف يقول...

اقاسم القراء الكرام هذين القفين عن الأتاي وهو نص مضهور وغني عن التعريف في المنطقة
قراءة ممتعة
يقول

اخليل أتاي للوسط
الأتاي عصير سكر وورق بماء طاب وفار لا كقرنفل وكاف واستحسن مفتوله كتلج ووجب وإن بكفرسخ للأفاضل وضيف اعتبر كمصباح بآلتيه لهما وجاز سفارى وهل بقيد عدمه أو مطلقا تأويلان لا غيره كنميلة إلا لغيرهما وكرهت ككاف وبك مع تلج لا حرامي مطلقا وفيها جواز نميلة بكسهوة وأولت بالإطلاق وتدورك بحضرة إن ظهر نميلة وغسل كالولوغ واعتدلا والأرجح ترجيح أحدهما بحسب حال وندب نعناع وطابل ومصباح لم يجن وفرن وكؤوس واخ وجمر قرب وبيت نظف لمجلس وفور وطرقة لستة كمواعين لذويها وترتيب قائم وانعقدت بشرب أول ولزم وإن غاب كطلبه لكل وإن لم يوقت وأعذروا به واستؤني بكأسه لتال ولا غرم لفائت والأول الأول إن أعيدت وهل يكره ما لثمانية أو يمنع قولان لأقوامها وحرم بغير آلته ورخص في مغرج بإبريق لكقافلة ولمفرد فضل بين أراذل وبران سبقه البعض وكأسان معا كثلاثة لغير أهلها اختيارا وفي الإجزاء إن فعل تردد وقلبها بمستقذر وكأس صدع ومنع حزم لا لنذل واضطرار وكره ومنع غير وتد وأثلم وعادم مغطى وإبريق وأنهج جدا ونوم وسطه وإسراع به جدا وإقامته بين عشاءين إن لم يصم كقبيل الأولى ومختار وقته من طلوعها للزوال وبعد ظهر للاصفرار ووجب على قادم مطلقا من دشرة ذا كندر وبلاه ولو بلا شيء على الأصح لصحب وطرقة وبرئت بالجل وأداها ثان وسقط بمضي أربعة لا عن ذي غيبة بعدت أو عامد وزمن شتاء وسبت معرس وعند تعب وبعد كلحم وجلسوا وأتم غيرهم كل مستقبله.
فصل: والقائم ذكر مقسط غير أشيب يعرف الحكم وفوض له مطلقا وكرهت لأشيب وجازت لصبي وجمر الاشتهار ووجب تجريبه لكل والأظهر تركه في الأخير إن نفد كتلقام لثالث ورابع وصبه سخنا وتزياف لانقضائه له أو لفرجي ورفع يرغي وقيس ورقة بكأس وتمصمصها كإبريق تعبدا على الأحسن وأسخن كؤوسه بها ورخص في عدمه لقلة ورقة وماء وندب شفعه لكنميلة كاستيفاء تجمير قبل السكر وترك باقي تجربة وتعيين كؤوس واختار تركه لعدم ريبة وقسمها إن لم يعين لا إن انتفيا فلكل أليه وإيثار عليه واعتبار حال ونبه إن أجاد ونعنع غير أول وثان كجر فليقدم أول من أول وآخر من ثان وثالث وسكر لشاه رذل وحار ونفض رابع كالتحويل قال وكذا الثلاثة وجاز سباعي لطبق وجاز متودك سكره وإتراع جدا ولو لغير أشيب على المختار وعزل مفرط ضده بلا عذر ولو مع صلاح وكثير ورقة أو سكر بلا داع كدفق تمادى وعدم إسخان ولم ينح إن شهد عدل.
فصل: وللفرجي أن يجلس طرف الحصير أو فوقه ما لم يتلف والأجرة واحدة ولو تعددوا وهي للصغير الحر وللعبد مطلقا جملة القطر ومعتاد باقي سكر ومص ورقة ووضع برفق ولو حرقه وإلا فلا وقلت بكفرن وفي تقديمها قبل انقضائه ثالثها إن كان ثقة ومن القطر نصف كأس كمسكك أوسط أو لا حد فيها وللكبير أتاي إن وجد وإلا فلا وأطاع مطلقا وتأكد نائط كجمعهم ومواعين تحضر وتؤدى كنقل رماد وتزياف وحرم إنصاته لكحديث مدة يجمر ودخوله بينهم كإسآر لمسكك أسفل قبل استيفاء حقه إن وجر بقطر وهل له الزائد على كأس أو لا خلاف والأظهر الكراهة والقول قوله إن حلف هل ثلاث أو أربع ثم للقيام لا غيرهما ولو كثروا واستراح إن شاط عشرا لا دونها وضرب إن أتلف بكطول أو عبث بزاجة وكذا إن أهذر أو أقذر أو عبث كأن رفعها بعود أو حمله بمغط لا إن ألجأ أو صغر إلا إن تكرر واختار عزله وندب ابن سبع لعشر كمباشرة أرض له وكره إن تعدى وإن بلغ حرم.
فصل: كذب المسكك فيما ناط به مدة يقام وفي غيره تردد وجلس حذو الفرجي واعتبر ما لم يجاوز ثلاثا وحرم بوقت نهي كقيلولة وبعد فجر لتنفل لا بعد عشاء بيسير كعلى براني وإن فعل أو خيف ضر فكأس وأشيب على صغير كامرأة ومستقلة إن أسدلوا وإن شرب كآنفا وسقط إن فعل وفي رب مواعين خلاف وجاز بكفرقة قلت كصحب غير طرقة وإلا فيكره كتعميرهما وفيها نهره إن هجم وإن خرج اغتيب ولأعلى ما لأحدهم أسفل ما أمكن وكأس لربة بيت وأسأر غير مسبوق وشريكين وهل هما إن شمل كالواحد قولان.
فصل: وأثم بقول بوش وصطل لبراد كأن أبدل قاف قطرة بكاف وطلعت بفاظت وتزياف بغسل وحجرة بكركوب لا شاط بروبز وذباب بنعامة على الأصح.

العبد الفقير إلى ربه يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد كنت أول المعلقين على هذا الموضوع، وكتبت تعليقي باسم: العبد الفقير إلى ربه، ولما بدأت المهاترات وأكل أعراض العلماء وسبهم وإهانتهم، نأيت بنفسي عن ذلك، لأنها تأبى -ولله الحمد- الدخول في مثل ذلك، ومع أنني تمليذ من تلامذة سيلوم المقربين منه،ولله الحمد، إلا أنني ابتعدت لأنني أعلم أن الله سبحانه وتعالى قال: إن الله يدافع عن الذين آمنوا، وللأسف لم ألتق بالمغفور له جمال ولد الحسن إلا مرات قلائل، وقد أعجبني جدا جدا، وكان فذا، إلا أنني أعرف أن كل ما كتب يسيء إلى الحي أطال الله عمره، ويسيء إلى الميت تغمده الله برحمته، فلذلك لم أشأ الدخول في الموضوع، وأرجو من كل من كتب ما يجرح شعور الآخرين أن يكتب اعتذارا، فليس من العيب أن تعتذر، بل من الشجاعة والفضل.

من الباهيه يقول...

تحية طيبة ولد أمسيكه يبدو أنك لم تستوعب الدمين بعد, فعندما تقول (((
وأنا شخصيا في بعض ا للحظات أود كثيرا أن أكون مستدمنا لكي أقول شيأ لا يليق لأحد بدون أن يشعر أو أغتاب أحدا )) فهذا يعني أن الديمين بالنسبة لك عبارة عن قول ما لا يليق أو اغتياب شخص وأعتقد جازما أن الصواب جانبك في هذا. في الأخير أوصيك يا ولد أمسيكه أن لا تحاول بعدها أن تكون مستدمنا فبالنسبة لك الديمين غيبة و قول ما لا ........ وفول ما لا ينبغي لا ينبغي لتندغ ولا لغير تندغ.

من الباهيه يقول...

تحية طيبة ولد أمسيكه يبدو أنك لم تستوعب الدمين بعد, فعندما تقول (((
وأنا شخصيا في بعض ا للحظات أود كثيرا أن أكون مستدمنا لكي أقول شيأ لا يليق لأحد بدون أن يشعر أو أغتاب أحدا )) فهذا يعني أن الديمين بالنسبة لك عبارة عن قول ما لا يليق أو اغتياب شخص وأعتقد جازما أن الصواب جانبك في هذا. في الأخير أوصيك يا ولد أمسيكه أن لا تحاول بعدها أن تكون مستدمنا فبالنسبة لك الديمين غيبة و قول ما لا ........ وفول ما لا ينبغي لا ينبغي لتندغ ولا لغير تندغ.

من الباهيه يقول...

تحية طيبة ولد أمسيكه يبدو أنك لم تستوعب الدمين بعد, فعندما تقول (((
وأنا شخصيا في بعض ا للحظات أود كثيرا أن أكون مستدمنا لكي أقول شيأ لا يليق لأحد بدون أن يشعر أو أغتاب أحدا )) فهذا يعني أن الديمين بالنسبة لك عبارة عن قول ما لا يليق أو اغتياب شخص وأعتقد جازما أن الصواب جانبك في هذا. في الأخير أوصيك يا ولد أمسيكه أن لا تحاول بعدها أن تكون مستدمنا فبالنسبة لك الديمين غيبة و قول ما لا ........ وفول ما لا ينبغي لا ينبغي لتندغ ولا لغير تندغ.

غير معرف يقول...

ane ba3d gab4ni e9be 4e elly kane maktoob chenho bye ely ba6 majad e3lye 3an ighed i3oud 4e elme9al jayb mouchkile esswe chenhi bein 4ou el5el6a ......

العبد الفقير إلى ربه يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

الآن، وبعد أن انجلت المعركةوانقشع غبارها ومس الجميع أوارها وأصاب أهل كل بيت شرارها،وخسرها الجميع فلم يخرج منها أحد منتصرا إلا من رحم الله، فالكل اغتاب أو عاب، أود أن أطرح بعض الأسئلة، وأرجو الجواب عليها من العقلاء الذين لا يحدوهم تعصب ولا ميل ولا ولا... إذا كان الشيخ سيلوم لا يعرفه إلا من له معرفة بأسماء الله الحسنى أوبالفقه أو القضاء أو علوم القرآن أو سيرة خيرة الخلق -صلوات الله وسلامه عليه- أو غزواته أو خلقه أو خُلقه أو نسبه وحسبه، بل ما قبل حياته وحتى التحاقه بالرفيق الأعلى وحتى شفاعته في عرصات يوم القيامة وما بين ذالك،أو من له معرفة بأيام العرب وأنسابها وأحسابها... فماذا بقي لغيره؟ وهل من العيب أو الفضيحة أن يشتغل أحد بأنظام هذه المسائل؟ وما ذا نظم غيره؟ لقد ترك الشيخ سيلوم هذه الأنظام التي استفاد منها العالم والجاهل وإنها لعلم بثثه في قلوب الرجال والنساء، فهذا هو الفخر كل الفخر، فماذا ترك غيره من شيء يذكر به في الدنيا والآخرة؟ (وما نقموا منهم إلا أن يومنوا بالله العزيز الحميد).
إذا (غير معروف) يعتقد أن الفخر بدكتوراه في الأدب الفرنسي أو الإنجليزي أو معرفة اللغات، هذا شيء آخر. وهل هذا يعتبر من مفاخر الدنيا فقط أم من مفاخر الآخرة؟
أو الإجابة على هذه الأسئلة بكل موضوعية وبكل تجرد من العواطف والقبلية.
وشكرا