الأربعاء، 24 فبراير 2010

تدشين كهرباء التاكلالت


أشرف السيد كامرا موسى سيدو بوبو، وزير التجهيز والنقل، وزير الطاقة والبترول وكالة، على تدشين شبكة كهربائية في بلدية التاكلالت، التابعة لمقاطعة المذرذرة.


وأكّد الوزير خلال حفل التدشين أن "تنمية التجمّعات السكّانية في داخل البلاد، تشكّل شاغلا كبيرا لرئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، الذي أطلق مسار تشييد البنى التحتية في المناطق الداخلية، خاصة منها تلك المتعلقة بالماء والكهرباء والطرق والإتصالات، ويسهر شخصيا على ترقية نفاذ جميع المواطنين، أينما وجدوا ومهما كانت قدرتهم الشرائية ومستوى نفاذهم الى الخدمات القاعدية".

وأضاف الوزير، أن هذا المشروع، الذي تستفيد منه مجموعات قروية تقدر ب 24000 مواطن، بشكل مباشر، سيفتح آفاقا جديدة على طريق المسار التنموي الإقتصادي والإجتماعي، من خلال خلق فرص تشغيل، والرفع من مستوى حجم إلإنتاجية، ونوعية المنتوج، وكذا الإطار المعيشي للسكان بشكل أوسع.
وشكر الوزير، مندوبية الإتحاد الأوروبي، على دعمها القيّم، وتعاونها المثمر مع موريتانيا.

أما سعادة السيد هانز جورج جريستلا تلور، السفير مندوب الإتحاد الأوروربي في نواكشوط، فقد كشف عن أن مندوبيته ساهمت في تمويل هذا المشروع بما قدره 47% من كلفته، سعيا منها الى تقليص الفقر، وترقية التنمية الإجتماعية والإقتصادية المستديمة، من خلال ضمان ولوج 20 تجمعا قرويا على مستوى خمس ولايات إلى الخدمة القاعدية للطاقة.

وأوضح الديبلوماسي الأوروبي، أن الإتحاد الأوروربي، يساهم في كهربة هذه التجمّعات، بغلاف مالي قدره أربعة ملايين أورو، وأنه يساهم كذلك في تمويل مشروعين آخرين بولايتي غورغول و لبراكنة.

أما السيد الناني ولد أشروقه، المدير العام لوكالة ترقية النفاذ إلى الخدمات القاعدية، فقد لاحظ أن المشروع يتنزّل ضمن برنامج النفاذ إلى خدمات الماء والكهرباء، الذي يشكّل أحد المرتكزات الأساسية لبرنامج رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، الذي تشرف على تنفيذه حكومة الوزير الأول، الدكتور مولاي ولد محمد لقظف.

وقال إن مشروع الكهربة، يشمل 20 تجمّعا سكانيا، تستفيد كذلك من منحة أوروبية بمبلغ مليار أوقية، ضمن برنامج تسهيل الطاقة، الممول من طرف الإتحاد الأوروبي لصالح بلدان مجموعة إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي.

ونبّه مدير وكالة ترقية النفاذ الشامل إلى الخدمات القاعدية، إلى أن آليات التمويل المنتهجة من طرف الإتحاد الأوروربي، عقب قمة الألفية للتنمية المستديمة، يتم تنفيذها على مراحل، وتسمح بمشاركة الهيئات والمنظمات العاملة في مجال الطاقة في البلدان المعنية، مذكّرا في هذا الإطار، بأن المرحلة الأولى من هذا النظام تم خلالها تزكية ثلاثة مشاريع موريتانية، من ضمن 75 مشروعا إنتقاها الإتحاد الأوروبي، من أصل 300 مشروع، قدّمت للحصول على التمويل.

السيدة حسينة بنت محمد فال، مساعدة عمدة التاكلالت، ثمّنت في كلمة لها بالمناسبة هذا الإنجاز، الذي قالت إنه يجسّد حرص رئيس الجمهورية على توفير أسباب الرفاه للمواطنين، من خلال ضمان ولوجهم إلى الخدمات الأساسية.

وقد أعطى الوفد الوزاري إشارة الإنطلاق لتشغيل المنشأة الكهربائية، التي تتكون من مولّدين كهربائيين، وشبكة توصيل بطول 12 كيلومتر، وبجهد متوسط.

وخصّص سكان التاكلالت للوفد الوزاري، إستقبالا "حارا"، يعكس إرتياحهم لهذه الإنجازات الحيوية. وجرى التدشين، بحضور الأمين العام لوزارة الطاقة والبترول، ورئيس مجلس إدارة وكالة النفاذ الشامل إلى الخدمات القاعدية، ووالي الترارزة، وحاكم المذرذرة، والمنتخبين المحليين.


mederdratoday@gmail.com

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

مبرووووك

احمد ASB يقول...

اعيد فقط ما اكرره دائما ان الطرق اهم من الكهرباء والاتصالات بل وحتي من الماء، لان تعبيد الطرق يجعل تكاليف البني التحتية الاخري بسيطة جدا.

فيجب اذن ترتيب الاولويات ولكن للاسف لا احد يعتني بفقه الاولويات.

فماذا سيجنيه الفقراء في الوقت الراهن سوى فاتورة جديدة للكهرباء كل شهر وقد تتعطل الكهرباء قريبا بسبب عدم الصيانة دون ان تتوقف الفاتورة؛
وماذا سيجنيه الاطفال سوي الولوج الي عالم التلفزات والمسلسلات المدبلجة بعيدا عن حلقات التعليم والمراجعة ؟ والنتائج العكسية لذلك معروفة
وماذا سيجنيه الشيوخ بعد تسديد الفواتير مقابل اضواء لم يعهدوها بل لا تتحملها ابصارهم الضعيفة وغالبا ما يطالبون باطفاءها؟

قد يقول القائل: لا ، الامر في غاية الاهمية فبين عشية وضحاها ستسمح الكهرباء بالقضاء علي البطالة ببناء الورشات والمصانع ربما للسيارات او الطائرات بل ربما لانتاج الوقود النووي .... لا مانع من كل ذلك لا شيئ مستحيل ولكن يجب ترتيب الاولويات.

غير معرف يقول...

لا شك أن هذا الحدث مهم في طريق الرفع من مستوي الشعب الموريتاني و حصوله علي مقومات الحياة الضرورية
فسكان التاكلالت جزء من هذا الشعب و ستتبعهم أجزاء أخري في الولايات الداخلية و نواكشوط

غير معرف يقول...

AHMED VALL GBEYL TWAKHADH SOUAR ENNAS ELLI ECHTAGHLOU VDHA CHEIKH OULD MOCTAR WA ELLA EHL ELMAJLISS DHA LAWKHAR KHROUJOU

ولد امسيكه يقول...

مالى أسمع جعجعة ولا أرى طحينا!!!!!!
أين هي بقية المقال المخصص لاستدمين أم أن صاحبه طلب توقيف نشره بعد وابل التعاليق المنتقدة التي استقبلته على المدونة, أطمئنه فقط وأقول له أنه كلما كثرت التعاليق فإن ذالك يدل على أهمية الموضوع وموضوعيته.
أود فقط أن أتكلم باسم القارئ الكريم و أوردَ طَلْعَةً تذكرتُها هذه اللحظات يمكن أن تلخص لسان حاله. هذه الطلعة بالمناسبه كثر هم الذين يحفظونها لأنها في الحقيقة درس في الحياة اليومية وقليل من لم ترد فيه يوما ما:
مانبغِ حدْ إنكلينِ%%فلِّ منْ ِليلُ عاطينِ
اُلانبغِ حدْ إمنِين%%بِامْسالَ ماهِ مورِيَ!!!!!!!!!!!!!!!!
اُنختيرْ أمنادِمْ يِبغين%%عنْ واحدْ ما عينُ فِيَ
اُحدْ اكبِرْ بيَ لايتهمْ%%عنِّ زايزْ ذاكْ اعْلِيَ
اُحدْاِزَّهْزَ بيَ نفهمْ%%عنُّ زادْ ازَّهْزَبِيَ