الجمعة، 20 نوفمبر 2009

الدكتور محمد المختار ولد إبّاه
ضمن الخمسمائة الأكثر تأثيرا

أصدر فريق من الباحثين بجامعة جورج تاون الأمريكية، دراسة حول الخمسمائة شخصية الأكثر تأثيرا ونفوذا في العالم الإسلامي.

وشملت اللائحة الكتور محمد المختار ولد إبّاه، الذي عرّفته الدراسة بأنه رئيس جامعة شنقيط العصرية، ومن أبرز الشخصيات الفكرية والأدبية في العالمين العربي والاسلامي.

كما شملت الدراسة الشيخ عبد الله ولد بيّه، والناشطة آمنة بنت المختار.

صحراء ميديا - المذرذرة اليوم

mederdratoday@gmail.com

هناك 18 تعليقًا:

ولد امسيكه يقول...

حبذا لو أن فريق "المذرذرة اليوم" امتاز قليلاً عن صحرامديا وزودنا بهذا التقرير أو الرابط الألكتروني الذي يوجد عليه.
آُضيف هنا أن جامعة جورج تا ون جامعة تبشيريه مسيحيه بحته أُلاهُمْ جاحدينهَ عن حَدْ ، وبما آنني واحدْ من أهل ِلغْبَ فقد تصفحتُ موقعهم بحثا عن هذا التقرير ولم أجدهُ .

متابع يقول...

هل هؤلاء الثلاث رغم إحترامهم وتقديرهم هم نصيب موريتانيا من التأثير ؟ وهل هؤلاء أكثر تأثيرا من السيد أحمد ولد دادّاه والشيخ محمد الحسن ولد الدّدو والسيد مسعود ولد بلخير والداعية محمد ولد سيدي يحيى والحقوقي ببكر ولد مسعود .. ؟

غير معرف يقول...

مبروك للدكتور محمد المختار ولد إبّاه على الإختيار والتقدير

مراقب المواقع الموريتانية يقول...

رجاء من المذرذرة اليوم ان تقدم لنا ورقة تعريفية ولو مختصرة عن محمد المختار ول اباه، وهل هو من اسرة اهل اباه المعروفة في النباغية ام لا.

كما نطالبها باعتماد التعريف الروتيني بالشخصيات لتفادي ترك القارئ في حيرة فليست كل الشخصيات معروفة لدي الجميع والاسماء في بلدنا متشابهة الي حد كبير.

متروشة يقول...

كفرت بهذاالنوع من التقارير... ول امسيكة انت ما كلتن فسم دولة!!! ولل سري للغاية؟؟

ول امسيكة يقول...

ردًاعلى "مراقب المواقع المورتانيه" فيمكنه الإضطلاع على بعض مؤلفات ولد اباه القيمه من خلال الرابط التالي:http://openlibrary.org/a/OL707980A/Mohamed_El_Mokhtar_Ould_Bah
ولكن كلّ هذه المؤلفات ـ كماقال متابع ـ لا تبرر الإ ختيار الذي أوردت صحرامديا والذي لايوجد له أثر اللهم إلا إذا كان في صالوهانت مورتاني.
أشكر "متروشه" على اهتمامها بولدامسيكه وأقول لها بأنه موجود في حانوتٍ يبيع احديدْ الوتاتْ في روصووَ أسحْفَ من تَيَنَّه اعْلَ حاشيتْ لِبْحَرْ لِخْظَرْ ولكننِي لا أنصح ُ أحدًا لا يبحثُ عن الحديدْ بالقدومِ عليهِ لأنه امعَاهْ اجماعَ من لكهولَ إتَيُ الليلْ و انهارْ!!!!!

مني 2009 يقول...

.ورقة تعريفية عن الدكتور

الدكتور محمد المختار ولد اباه شخصية علمية بارزة من موريتانيا حيث ولد سنة 1924 في منطقة الترارزة وهومن أسرة اهل اباه المعروفة في النباغية وامه خدجة منت انمبب ول بزيد من اولاد سيد الفالي والمدفونة في التاكلالت و بعد أن حفظ القرآن الكريم وأكمل دراسة المتون و النصوص المقررة في لمحاضر انتقل إلي مدينة سان لوي التي كانت تعتبر إحدي العواصم الإدارية و السياسية و العلمية في غرب أفريقيا.وتعلم فيها الفرنسية وهو في السادسة عشر من عمره انخرط د. ولد اباه سنة 1948 في سلك التعليم كما بدأ يمارس نشاطه السياسي في إطار حزب النهضة المناهض للاستعمار الفرنسي في موريتانيا. تم تعيين د. ولد اباه في أول حكومة موريتانية سنة 1957 حيث شغل منصب وزير الصحة ثم التعليم. أدي الخلاف الذي نشب بين جناحه السياسي و جناح رئيس الحكومة آنذاك المرحوم المختار ولد داداه بشأن التعامل مع السلطات الفرنسية إلى مغادرة البلاد في نفس

مني 2009 يقول...

سنة 1975 وكذلك شهادة التبريز في الآداب العربية من الجامعة نفسها سنة 1971. و د. ولد اباه شاعر فذ اشتهر بقصائده الرثائية لأعلام موريتانيا و أحبته و ذويه و له كذلك إخوانيات شعرية منشورة في إصدارات عدد من النوادي الأدبية كما حصل د. ولد اباه على عدة أوسمة استحقاق و شرف من مصر و السنغال و الأردن و قد قامت إثنينية الشيخ عبد المقصود خوجه بتكريمه في جدة سنة 2007.
((السيرة الذاتية)) الاسم: الدكتور محمد المختار ولد أباه. تاريخ الميلاد ومكانه: من مواليد 1914م في مدينة أبو تلميت بموريتانيا. المؤهلات العلمية: حصل عام 1977م على دكتوراه دولة من جامعة السوربون في باريس حول موضوع (تاريخ أدب التشريع الإسلامي في موريتانيا). الوظائف: ـ شغل عدة وظائف قيادية

مني 2009 يقول...

السنة إلى المملكة المغربية حيث شغل عدة مناصب مهمة. عاد د. ولد اباه مع مجموعته السياسية إلى موريتانيا بعد حصولها على الاستقلال إلا أن الضغوط الاستعمارية أدت إلى سجنه مع المجموعة لمدة زادت على السنتين. بعد خروجه من السجن و تبرئته من التهم السياسية الموجهة إليه تم تعيينه على رأس عدة مؤسسات تربوية في البلاد حيث كان له الفضل في تأسيس أول كلية للتربية في موريتانيا ثم ترأس لجنة الإصلاح الشامل للتعليم ثم انتخب نائبا أولا للبرلمان و رئيسا للجنة الشؤون الخارجية للبرلمان إلي أن أطاح انقلاب سنة 1978 بحكم ولد داداه. التحق سنة 1979 بمنظمة اليونسكو ممثلا لها لدي المملكة المغربية ثم لدي الجامعة العربية في تونس. انتخب سنة 1984 أمينا عاما مساعدا لمنظمة المؤتمر الإسلامي في جدة ثم عين رئيسا لجامعة النيجر التي كان مؤسسا لها ثم عمل أستاذا في دار الحديث الحسنية في الرباط ثم عين رئيسا للمؤسسة الوطنية لجائزة شنقيط في موريتانيا ثم أنشأ جامعة شنقيط العصرية في انواكشوط سنة 2006. و تجدر الإشارة إلي أن د. ولد اباه هو أول موريتاني يحصل علي شهادة دكتوراه الدولة و كان ذلك من جامعة السربون

مني 2009 يقول...

المؤلفات:
ـ تاريخ أدب التشريع الإسلامي في موريتانيا ـ 1980م. ـ الشعر والشعراء في موريتانيا ـ 1982م. ـ في موكب السيرة النبوية ـ 3 طبعات (1981 ـ 1985 ـ 1990م). ـ مدخل إلى أصول الفقه المالكي ـ 1985م. ـ خلاصة الأدلة ـ 1990م. ـ على طريق الإسلام (نصوص شعرية باللغة الفرنسية) 1990م. ـ شرح خلاصة التجريد واختصار التمهيد ـ 1996م. ـ تاريخ النحو العربي في المشرق والمغرب ـ 1996م. ـ مدخل إلى أصول الدين ـ 2000م. ـ ملامح من قراءة أهل المدينة ـ 2001م. ـ التربية الإسلامية بين القديم والحديث ـ 2001م. ـ ترجمة معاني القرآن الكريم إلى الفرنسية ـ 2003م. ـ إشراق نور البدر على الصحابة من أهل بدر ـ 2006م. ـ المشاركة مع مجموعة من المؤلفين لإعداد كتب مختلفة. ـ ساهم معاليه ببحوث خاصة لعدد كبير من المؤتمرات في كثير من الدول العربية والإسلامية. معلومات أخرى: ـ معاليه شاعر.. وبطل وطني في الشطرنج، ومؤسس ورئيس أول رابطة موريتانية للشطرنج.. كما أنه طيار مجاز من نادي الطيران الخفيف في باريس. وتوجد منطقة شمال غرب التاكلالت تعرف بالمطار لان الدكتور كان ينزل فيها بطائرته في الستينات الدكتور محمد ولد المختار يعرف اللغة العبرية

مني 2009 يقول...

آخرها رئيس مجلس أمناء جامعة شنقيط العصرية، بالإضافة إلى عدة مناصب منها: ـ أستاذ محاضر في دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط. ـ مكلف بمهمة في الديوان الملكي المغربي. ـ مستشار الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي في جدة. ـ الممثل الإقليمي لليونسكو في كل من تونس والرباط. ـ وزير التربية الوطنية في أول حكومة موريتانية. ـ وزير الصحة في الحكومة الموريتانية عامي 1957 ـ 1959م. العضويات: ـ يتمتع بعضوية مراسل في مجمع اللغة العربية بالقاهرة. ـ مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي في المملكة الأردنية الهاشمية. ـ مجلس جائزة جلالة الملك محمد السادس للدراسات الإسلامية في المملكة المغربية. حاز معاليه على أوسمة شرف من: جمهورية مصر العربية ـ المملكة الأردنية الهاشمية ـ المملكة المغربية ـ جمهورية السنغال ـ الجمهورية الفرنسية.

مني 2009 يقول...

[عدل] مؤلفاته
أصدر د. ولد اباه إلي الآن ما يقرب من عشرين كتابا في مختلف مجالات الثقافة العربية الإسلامية منها

ترجمة معاني القرآن الكريم إلي اللغة الفرنسية
في موكب السيرة النبوية
تاريخ القراءات في المشرق و المغرب
تاريخ النحو العربي في المشرق و المغرب
الشعر و الشعراء في موريتانيا
مدخل إلي أصول الفقه المالكي
مدخل إلي أصول الدين
تاريخ التشريع الإسلامي في موريتانيا
مدخل إلي الأدب الموريتاني
نماذج من قراءات أهل المدينة المنورة
علي طريق الإسلام: قصائد باللغة الفرنسية
قصائد و شعراء من فرنسا : تراجم و ترجمات
خلاصة الأدلة : نظم لأدلة كتاب الموطإ
كتاب التجريد في أحكام التمهيد
التربية الإسلامية بين القديم و الحديث
عشرات المقالات و البحوث و المحاضرات المنشورة في المجلات المتخصصة
[عدل] العضوية في الهيآت العلمية
عضو في مجمع اللغة العربية في القاهرة
عضو في مجمع اللغة العربية في الخرطوم
عضو في مؤسسة آل البيت في الأردن

ول امسيكة يقول...

لمن يريد نبذة عن حياة محمد المختار ولد إبّاه يمكنه أن يفتح الصفحة التاليه:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1_%D9%88%D9%84%D8%AF_%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D9%87

مني2009 يقول...

تجدر الاشارة الا ان رفيق الدكتور في النضال هو الامير محمد فال ول احمد الديد الشهير بول عمير وقد هاجرا سويا الي المغرب وسافرا عدة مرات الي جنيف لحضور المؤتمرات الدولية لعرض قضيتهما من المنفي وتوجد لهما صور تاريخية وهما في سجن شنقيط وفي جنيف وصور التقطت لهما عند اطلاق سراحهما من سجن شنقيط
تم الافراج عنه بعد وفاة ول عمير في السجن اثر وعكة صحية حسب تقرير الاطباء انذاك

متروش يقول...

مني ذي بعد طفله صراحة ممظاها

متابع يقول...

ولد إمسيكه إبان عاد هو شخصية التعليقات المحورية يسعدو ..

مراقب المواقع الموريتانية يقول...

شكرا لكل الذين تفاعلو مع طلب المعلومات عن الدكتور محمد المختار ول اباه وزودا الزوار بنبذة هامة عنه.

فقط أوجه طلبا آخر للمذرذرة اليوم بكتابة مقال اوتقرير او طلب من ساكنة المذرذرة يتعلق بغياب طريق المذرذرة عن برنامج التدشينات الخاص بذكري الاستقلال فبعد كل الوعود والوعود كان الكل ينتظر ان يكون تدشينها من بين النشاطات المبرمجة، اذا لم يكن تدشين انتهاء الاعمال يكون علي الاقل تدشين وضع الحجر الاساس ولكن للاسف علي ساكنة المقاطعة انتظار فترة اخري من المعاناة الله اعلم بمدتها.

ولد إمسيكه يقول...

ردًا على "مراقب..." ، طريق المرذرة خطأ اقتصادي من أخطاء ولد الطايع المبنيه على الدكتاتوريه البحتة، فإذا كنا نكذب على الآخرين فعليناأن لا نكذب على أنفسنا، فعندما ننظر إلى كل هذه المدن الأكثر كثافة سكانية و أكثر مردود اقتصادي من مدينة المذرذرة والتي ليست عندها ولا" نكسه" باطْ، وعندما نتذكرأن انواذيبو العاصمة الإقتصاديه لمورتانيا وأن ٨٥ فالمائه من اقتصادنا تأتي عن طريق هذه المدينه لم تجد طريقا إلى انواكشوط إلّا ونّامس!!! وعندما نعلم أن الطرق فالدول الفقيرة مثل دولتنا يجب أن تُعطى فيها الأولوية للمردود الذي تجلب للإ قتصاد الوطني نرى أن حظنا ادكدك لحجار عندما صنع لنا ول الطايع طِينُوهْ من مال الفقراء وعرق ومنتوج الآخرين.