أحمدو ولد اجريفين
يكتب للمذرذرة اليوم
الأنساق الموسيقية
لعروض الشعر الحساني
مقاربة اجرائية (2)
ومن هذه لبتوت السباعية ذات الـﮕدعة الواحدة لبير بفرعيه تاطرات وآﮔلال, وأذكر مرة أنه سألني أحد أصدقائي النابهين المهتمين بهذا الفن عن الفروق بين لبير وتاطراته وتيدومه -إن صحت الإضافة- فقلت له على البديهة: "احمر لبير افتاطرات والتيدوم افكصرات" فلاحظ بحسه الفني المرهف ما لم أقصده أنا من أن هذه الجمل تمثل تافلويتين من لبير فمكملهما قائلا:
لبير أخبار بعـد جات هــاذ هي حالاتٌ
"احمر لبير افتـاطرات والتيدوم افكصرات"
فهذا الـﮕاف من لبير (أﮔلال) الذي يتميز بـﮕدعة قبل المتحرك الأخير من الحمرة ويساكن ميت في ذات الموقع من الكسرة مع سبعة متحركات في كلتيهما, أما تاطرات فمثالها
ماخالك نوم ألا اكعاد أغلان تظفــر ظالَّ
مرت بالبال إلين عاد فاصل فاحجاب الظالّ
ونلاحظ هنا كما بيّن صديقي في ﮔافه أن كل تافلويت من تاطرات يمكن أن تكون حمرة من لبير. أما التيدوم فيوجد بنكهتين:
تيدوم بنكهة لبتيت ويكون فيها مسروما أي لا ﮔدعة فيه إلا بعد المتحرك الأخير جوازا, أي انه عبارة عن ابتيت تام ناقض متحرك واحد, ومثاله التقليدي:
من يامس هو واليوم هون البداعّ يطم
وامنين انكال التيدوم ويل البداع حشمُ
فمثلا إذا أبدلنا الساكن الحي الأخير بساكن ميت من تافلويت: "ويل البداع حشمُ" لتصبح: "ويل البداع حامُ" فإنها ستكون كسرة من أكلال لبير, أما إذا أضفنا له ساكنا ثانيا ليصبحا ﮔدعة وتصبح التافلويت " ويل البداع حاشمُ" فإنها ستكون حمرة من أكلال لبير
تيدوم بنكهة لبير ويكون فيها مسروما لا ﮔدعة فيه مع التزام ساكن ميت واحد قبل المتحرك الأخير (ساكن كسرة لبير) وكل تافلويت منه يمكن أن تكون كسرة من لبير وهو ما قصدته أنا وصديقي في ﮔافه السابق ومن أمثلته:
أراع بالــــوزانَ بت التيــدوم الوازن
كيف الـﮕاف الكلت آنَ خـازن فيه اللي خازن
هناك تعليق واحد:
4e enou3 ma youguere belketbe youguer ella eblegraye 4ak evhemtou welle ma 7ad mahou em3'eni we5bari veklam 7essan ma eygued yestevad men 4e elly ektebtou koun ila 3ad gue6 et3elmou sabegkoum we jezakoum ellahou 5eyra
إرسال تعليق