محاولة لرسم أبعاد المفهوم
(5)
أما عن العولمة واستدمين، فما كان الناس أحوج إلى استدمين في وقت مثل حاجتهم إليه بعد العولمة.
وما أثقل غياب استدمين في عالمنا الحديث، ووسائله ذات الإزدواجية بالنفع والضرر، والخفة والثقل، ولأمر ما اشترك استدمين والمدنية في أكثر الحروف ولا يخفي على القارئ أن صاحب هذه الثرثرة ليس مستدمنا، لأنهم يستثقلون الطويل في الشعر الجيد، فضلا عن النثر غير الجيد.
واستغفر الله واتوب إليه.
مراجع مفيدة:
ـ شيم الزوايا .. لمحمد اليدالي
ـ ذات ألواح ودسر .. لسيد احمد بن اسمه
ـ هزل بني ديمان .. "نظم الشيخ سيد محمد .. سيدن بن الشيخ سيديا"
ـ نظم المختار جنك
ـ نظم باب بن محمودا في أخلاق بني ديمان
ـ نظم بن ابود
ـ وصية البشير بن امباركى
ـ ظاهرة الديمين .. دراسة لمقاربة المسلكيات في حقل الإجتماعيات العام
ـ معكوسة حامد بن بيدح
وما أثقل غياب استدمين في عالمنا الحديث، ووسائله ذات الإزدواجية بالنفع والضرر، والخفة والثقل، ولأمر ما اشترك استدمين والمدنية في أكثر الحروف ولا يخفي على القارئ أن صاحب هذه الثرثرة ليس مستدمنا، لأنهم يستثقلون الطويل في الشعر الجيد، فضلا عن النثر غير الجيد.
واستغفر الله واتوب إليه.
مراجع مفيدة:
ـ شيم الزوايا .. لمحمد اليدالي
ـ ذات ألواح ودسر .. لسيد احمد بن اسمه
ـ هزل بني ديمان .. "نظم الشيخ سيد محمد .. سيدن بن الشيخ سيديا"
ـ نظم المختار جنك
ـ نظم باب بن محمودا في أخلاق بني ديمان
ـ نظم بن ابود
ـ وصية البشير بن امباركى
ـ ظاهرة الديمين .. دراسة لمقاربة المسلكيات في حقل الإجتماعيات العام
ـ معكوسة حامد بن بيدح
كاتب يكتم اسمه
mederdratoday@gmail.com
هناك 21 تعليقًا:
اضيف الى هذه المراجع:
- وصية العلامة باب بن محمودن
- نظم الثقلاء للشيخ حمدا ولد التاه
- مقابلة الشيخ حمداولد التاه مع المذرذرة اليوم
- كتاب الباحث الحسين ولد محنض بعنوان: "ظاهرة الديمين، دراسة سوسيو انتربولوجية"
- قصيدة للعلامة سيلوم بن المزروف في التوجيه والسلوك، مطلعها:
إني استعنت برب العالمين علا
على نقيعة نصح تنقع الغللا
- قصيدة للشاعر الكبير المختار ولد محمدا، مطلعها:
هو الديمين مفهوم ثقافي
وطبع طعمه مثل السلاف
- مقطوعات من الأدب الحساني كقول أحدهم:
وتت مامون الطبع اجناس
حد اطلبه ماهي محظور
ما تبلز عينيه فالناس
وبلا حس اوتمش باشور.............
أيْوَه كَافِ اصَّ ... إرْوَايَ إلاَ اطْوَالِتْ تِنْشْعَبْ...
جزى الله الكاتب خيرا عن نفسه وعن أولاد ديمان بالخصوص,وصنع خيرا عندما كتم اسمه لأن كل ما كتب حشو وازدراء وشيء من اتبطبيط مع الفيافي.
فالمقال لايوجد به مثقال ذرة من الموضوعيه ولا من الحياد وكله مخصص للإطراء على إسلوب كلامي ميدانه الدسائس والوشي والغيبة والنميمة ولذالك لا تجد كلمة مستد منه إلاإذا كانت تقول شرا في أحد أو قوم ما، ولذلك أتحداه أن يأتي لنا بكلام مستدمن يقول خيرا في أحد لان من أراد أن يقول خيرا لأحد يقوله مباشرة بدون أن يحتاج إلى استدمين.
فحسب الكاتب , العقل وللباقة منعدمان إلا عند من يستخدم استدمين وكأن العالم الذي يحوي ٦ مليارات ليس به عاقل سوى.......(هذه الكلمة حذفتها أنا قبل أن تحذف من طرڧ مسير المدونه,،إلّا حاسِدْهالُ باطْ!)
وخلاصة القول أن استدمين لغة الخائف،لأنه لا يمكن أن يقولَ مايشاء فيلف كلامه في قالب حتى لايشعر به الآخر حتى يكون قد ابتعد منه أو هرب. فاستدمين فالحقيقة لغة المهزوم والمضطهد.
وسوف لن أكون مثل الكاتب من نا حية الحياد لأقول أن استدمين فيه ماهو مستحسن وجميل وخاصة إذا كان يفهم من قائله أنه ليس خاءفا ولكن هذا النوع قليل!!!!!!!!!!!!!.
بقي فقط أن أطلب من المعلقين جزاهم الله خيرا أن يعلقوا على المضوع الرئيسي ويتركوا التعليق عل تعاليقي أنا .
ردا علي ول امسيكه:
لا يا ول امسيكه سنعلق علي تعليقك انت قبل كل شيئ:
عودتنا يا ول امسيكه علي تعاليقك الممتازة والطريفة وها انت اليوم تاتينا بتعليق ذهبت به تعاليقك السابقة هباء منثورا.
مقالك بعيد من الحياد ايضا:
لا تنه عن خلق وتاتي مثله *** عار عليك اذا فعلت عظيم
عودتنا ياول امسيكه علي فهمك العميق اما هذه المرة فلم تفهم شيئا من هذا المقال ، لقد مر شمال غربك,
نتمني ان يكونالتعليق قد كتبه شخص ينتحل اسمك المنتحل اصلا ويعود لنا ول امسيكه ول امسيكه
Je partage parfaitement l'avis de Ould Mseike car partout dans le monde les forts parlent franchement sans complexe. Quand vous comparez l'anglais des américains avec les britanniques vous allez remarquer que les américains sont plus directs et n'utilisent pas les tournures. Eddeymine est un complexe né dans la défaite de Cherbaba
guly chenhi vaydet estedmin howe moulah mayrge3 el9aye willa jah 5a6er yatrewe9 3enou ou jeban ma ired 3en rassou ha4e ye5outy elvayde menou chenhi .
معكوسة ولد بيدح نبغو فكرة عنها لا مكنت من فضلكم
سؤال موجه الي صاحب مقال الديمين وزوار المدونة والمعلقين:
ايها الأعزاء قبل الحديث عن ظاهرة الديمين أفيدونا من هم اولاد ديمان؟
فهناك خلاف كبير في شانهم فالبعض يقول انهم قبيلتان فقط: هما اولاد سيد الفالل واولاد يعقبنلله والبعض يقول اولا سيدالفالل واولاد باركلل واولاد باب احمد واولاد بميج ويضيف البعض اهل باركلل ويضيف البعض اهل العاقل وإدابهم والبعض يضيف اهل اكد الحس والبعض يضيف اجكود وغير ذلك
افيدونا من فضلكم واخرجو لنا خيطا من كبة
الى خيط من كبه:
او لاد ديمان قبيلة تكونت منذ نحو سنة 800 هـ/1398م، وهي إحدى قبائل تشمشة الزاوية استقرت في الجنوب الغربي الموريتاني منذ القرن 8هـ/14م، وكانت لها مانة اجتماعية وثقافية متميزة في بلاد الترارزة ودور بارز في نهضتها الثقافية وعلاقة وطيدة باصحاب الإمارة، ويطلق لفظ بني ديمان على كل من أولاد مهنض امغر وبني يداي ومن كان معهم من بطون تشمشه كما يطلق لفظ ذوي يعقوب على بني ابهنضام ومن تعلق بهم، حيث كان هؤلاء يمثلون حلفا خاصا داخل الحلف الشمشوي العام، وقد يطلق لفظ بني ديمان فيراد به بنو مهنض امغر وسائر التونكليين دون غيرهم فالإطلاق الأول نظرا إلى اتحاد البئة والشيم والأخلاق، والثاني نظرا إلى تفريع شجرة النسب، فالجد الجامع للسلالة الديمانية هو مهنض امغر بن عامريل بن علي المتوكل على الله المنتهي نسبه إلى ابي بكر الصديق رضي الله عنه وهو أحد مؤسسي حلف تشمشه في اوائل القرن 8هـ/14م عند كثيب تنضب (اكننت)، وثانيهم قدوما من آدرار على منطقةالقبلة، ومعنى الفغ الفقيه ومعنى مهنض محمد ومعنى امغر الزعيم قيل لأنه كان شيخ الرجال الخمسة، ويقول البعض إن الفغ مهنض امغر يسمى ديمان الأكببر، وأولاده خمسة:
الفغ أوبك وألفغ موسى وهو أكبرهم وألفغ ابهنض يحيى وألفغ ابياي يعقوب و ألفغ يدهنضكض أي الصغير .
أما ألفغ أوبك فقد انقرضوا رحمهم الله و منهم القاضي عثمان وزير ناصر الدين و قائد جيشه و أحد خلفائه من بعده .
و أما ألفغ موسى فهو جد بني ديمان بالمعنى الخاص و هم قبيلتان بنو محنض بن ديمان بن يعقوب بن ألفغ موسى و بنو يعقب نل بن ديمان بن يعقوب بن الفغ موسى. أما بنو محنض بن ديمان فهم بطنان : أهل عبد الله بن محنض الملقب بوبل و فروعهم أهل أحموذيل و أهل بابحمد و أهل بو تاج و الثاني أولاد سيد الفال بن محنض بن ديمان و فروعهم أهل الكور بن سيد الفال و أهل متيلي بن سيد الفال و أهل ألفغ الأمين و أهل ماه و أهل المصطف و أهل سيد بوبكر و حفيديه أبن غازي و أحمد البزي و من أهل الكور أهل إبراهيم و أهل الماقور و أهل محمد الكريم و أهل أحمد زروق و أهل ألمين عم و أهل ميلود و قد دخل في أولاد سيد الفال قبيلتان أهل ألفغ مينحن بن مود مالك و أهل محمد الأمين الملقب باهنين . و أما بنو يعقوبنل فتفرع منه ثلاثة بطون الأول أولاد بابحمد و فروعهم أهل محمذن و أهل صبار وأهل الفال و من أهل الفال أهل الغلاوي و أهل افكيك و أهل حبيبنا وأهل أحمد . و الثاني أهل أحمد شل المكنى أبا ميجة و فروعه أهل محمذن و أهل الكريم و أهل ألفغ يحيى . و الثالث أولاد باركل و فروعهم أهل سيد الأمين و أهل أحمد و أهل يعقوب و أهل الفال و دخل في بني يعقب نل ثلاثة بطون : بنو ألفغ أوبك امكر ( تمكل ) و آل الطالب أجود و أهل أحمذنل، وأما بنو ألفغ أبياي فمنهم بنو الحسن دوبك بن أبي موسى بن ألفغ أبياي و بطونهم ثلاثة أهل الماحي و أهل محنض ابنا الحسن دوبك و أهل متيلي بن أحمد بن الحسن.
وأما يدهنض كض فهم بطنان أهل عم حبل بن ألفغ الأمين بن أحمد شيخ التلاميذ بن يعقوب بن يدهنض و أهل أحمد بن اجمد بن حامدت بن أحمد بن ألفغ المختار بن أحمد شيخ التلاميذ .
وأما ألفغ ابهنض يحيى فهم بطنان الأول أهل المختار أكد عثمان بن يعقوب بن ألفغ ابهنض يحيى و فروعهم أهل الماحي و أهل عم و أهل بل و الثاني أهل أعمر إيديقب و ابن عمهم الإمام ناصر الدين بن أكدام بن ابهنض بن أبي بكر بن يعقوب بن ألفغ ابهنض مؤسس امامة الزوايا وزعيمهم الأول في حرب شرببه،
اما اهل العاقل فهم إحدى أسر اهل المختار اكد عثمان المذكورين فوق
واما اهل باركلل فهم بطن من بطون ايدقب وجدهم هو باركلل بن احمد بزيد سماه ابوه على باركلل بن يعقوبنلل بن ديمان.
للمزيد راجع:
- محمد اليدالي: نصوص من التاريخ الموريتاني، تحقيق محمذن ولد باباه
- المختار بن حامدن: موسوعة حياة موريتانيا ولا سيما جزء اولاد ديمان، والأجزاء الثلاثة الأولى (التاريخ السياسي، الثقافة، الجغرافيا).
- عبد الله بن امين: عقود الجمان في بعض أنساب بني ديمان
- سيد احمد بن أسمه: ذات ألواح ودسر
- ميلود بن المختار خي: عيون الإصابة في مناقب الشيخ محنض بابه
- محمد فال بن عبد اللطيف: شرح نظم احمد سالم بن سيدي محمد في انساب بني اعمر ايديقب
- محمد فال بن بابه: كتاب الكتملة في تاريخ إمارتي الترارزة والبراكنة، تحقيق: د. جمال ولد الحسن..........
وارجو أن أكون قد وفقت في الإجابة على سؤالك واعذرني إن كنت أطلت عليك.
الي visiteur ربطك الديمين باالانجليزية الامرلكية و الابريطانيين تنم عن جهل صاحبه لان الانجليزية الابريطابية هي لغة مهذبة و بالمناسبة الشعب الانجليز هو اكثر الشعوب الاروبية اعتراما و انضباطا اما الانجليزية الامريكية فهي لغة وفحة و منحطة و تسمي slang language و اما المعلق غير معروف رقم 6 فثولك بأن اولاد دلمان جبناء لعلك لاتزال تعيش في العصور الغابرة و هل هذا عصر القوة يا من لا يري الا خلفه و اني لأعجب للمدونة ان تنشر تجريح القبائل وان تنصب نفسها منبرا للشوفينيا القبلية.
الي حامد ول الفالل
لم تمرك لنا خيطا من كبة وانما خلطت ادمغتنا بهذه الاسماء مهنض وامغر ويدان والفغ وووو
لا نريد الذهاب بعيدا الي الوراء السؤال بسيط وواضح الرجاء ان تجيبنا بنعم او لا، لا ازيد. هل القبائل التالية هي من اولاد ديمان ام لا؟:
اهل احمذ نلل
اهل باركلل
اهل العاقل
إدابهم
اهل اكد الحس
اجكود
احمد فال احذف عنا ذ من العيب و الحقد...يغير لكلاب ينبح الا الكدام منهم!!
مبادئ بني ديمان
الحگ ماينگالْ و الكذب احرام
مالاهي يخْسرْ شِ ويلا اخسرْشِ ما اخْسرْ ش
إلِّ گالْ إل فاخلاگ ما يبگ فأخلاگُ ش
لمرو تعگب الصبر
mechkour ya 7amed 3le ettewdi7 wane ba3d nebghi nelgak leiyn etwadda7li 4e 7ate
hamidon nekhter ensewlek al etaleb ejwed eselhoum chenhou
hamidoun oul elvalli,
T'as détaillé toutes les tributs sauf Ehil Amar Ideighoub
C'est par negligence ou par ignorance? je penche plutot pour la première, car visiblement tu connais bien le sujet.
hamidoune laad oumou seylouma ekhwalou ehel amar ideykoub wa el moktar o houmbak yaaraf dhak
كافة المعلقين علي البرنامج في موقع الجزيرة نت استحسنوا البرنامج وشكرو الجزيرة ومقدم البرنامج فما بال امربيه ينتقدها؟؟؟
نختير نشكر حامد جزيل الشكر
و نختير المعلقين يعرف عنهم ذل أكريت من تعاليقهم ألا ش من النظري و هو يويل عند المادة الخام
يا ألي ذاك يكر يكر يكر يكر التاريخ والجوغرافيا و الأدب الأدب الأدب
كولولي أنتوم منهوم أنتوم أل أتكد تسم أولاد ديمان ول أتقوموهم
الديمين هو الرزانة و ضبط النفس (ليس الشديد ,,)الحديث و الأخلاق الحسنة و العلم الذي لا ساحل له ولاه علم أهل اليوم الي الا حد اسماء كتب حديثة حت وناقصة قلبا وقالبا و الديمين حد إخرص ماض اولاد ديمان و حاضر المعلقين اليوم
وظاهرل عني ما يكتب حد تعليق ما نعرف و نعرف هو منه من خلال عدة مسائل أساسا علميةو ألي ذاك إعود أعل المستوى ول يستر راص
ٌإلى خيط من كب :
ذاك الخيط التعدي إلى ال امرك من بل ذاك ـ بيهل ذاك بل
إلى خيط من كب
اولا:اولادديمان إثنان همامحنض ويعقوبانالله امامحنض فابناؤه اثنان هما عبدالله وسيدالفالي وامايعقبنالله فابناؤه ثالاثة هم باب احمدواحمدشلل (بوميجه)وباركلل وقددخل فيهم بطنان بحكم التعصب همااهل الطالب اجودالشرفاء القادريين واهل احمذنلل الحسينيين وهم من بني ديمان لأن إبن بنت القوم منهم وبماأن اهل احمذنلل من ضمن السؤال فقدتعصب ابنااحمذنلل الثلاثة مع ابناء يعقوبنلل ونسبه هو:احمذنلل بن محمدبن سيدي ابراهيم بن سيدي عالي بن يحي بن راشدبن فرقان بن حسين بن سليمان بن ابي بكربن مؤمن بن محمدبن عبدالقوي بن عبدالرحمن بن إدريس بن موسى بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفرالصادق بن الإمام محمدالباقربن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي كرم الله وجهه.
أمااهل باركلل فهم ابناءاحمدبزيدوهم ابناءيعقوب الجامع وهم في عدادتشمشه وينتمون لعبيدالله بن حسان إلاان احمدبزيدإبن خالة ابناءيعقوبانلل
كمايقال :الهكاريات خلاواعجب خلاوبازيدوباب احمد.
امااهل العاقل فهم من إدابهم ويلتقون مع بني ديمان في الجدمهنض امغر وكذالك اهل اكدالحس .
واماإدكودي فهم من المرابطين وفيهم اهل احمدتب من ابناءعمومة بني ديمان واهل بوفلان من كنتة انظرحياةمورتانياللمختاربن حامدن جزءالجغرافيا ص:63
واظن ان هذاجواب مختصروليس في القضية اي محاظيركمايوهم البعض وارجوان يكون الخيط قدتبين واشكرالقاإمين على الموقع المحترم والمفيد والسلام .
إرسال تعليق