الأحد، 19 سبتمبر 2010

جمعية التوافق
الموسم الثقافي الثالث

نظمت جمعية التوافق بقرية تندغيدسات موسمها الثقافي الثالث أيام: 16-17-18/09/2010م، وذلك في قرية تندغيدسات الواقعة شرق بلدية تكنت بعشرين كلمتر، بولاية اترارزه.


وقد شملت هذه التظاهرة عدة نشاطات مختلفة، تمثلت في محاضرات علمية ومسابقات في القرآن الكريم والشعر الفصيح ولغن الحساني، إضافة إلى يوم صحي تطوعي، وكذا بطولة رياضية شبابية.


اليوم الأول من الموسم الثقافي انطلق على تمام الساعة الخامسة مساء من يوم الخميس: 16/09/2010، حيث أعطى السيد محمذن ولد السبتي إشارة الانطلاق للبطولة الرياضية التي تضم ستة فرق تتنافس طيلة هذا الموسم.


لتتواصل الفعاليات في نفس المساء وذلك بحفل افتتاح حضره علماء المنطقة وأعيانها ومثقفوها، وشهد كلمات رسمية ومداخلات شعرية.


رئيس الجمعية السيد محمذن ولد السبتي رحب بالحضور في كلمته وشكر جميع من أسهم في إنجاح هذا الموسم من قريب أو بعيد، داعيا الكل إلى الاصطفاف خلف الشباب ودعم مثل هذا النوع من المبادرات.


وزير الداخلية السابق ومسؤول قرية تندغيدسات السيد محمد ولد معاوية رحب في مداخلته بمثل هذا النوع من المبادرات الذي يسهم في تكوين الشباب ويؤسس جيلا مثقفا حريصا على مصلحة وطنه وأمته.


الوجه السياسي المعروف في المنطقة السيد محمد ولد بدي، أشاد بهذا الموسم وشكر القائمين عليه، ودعا الجميع إلى المشاركة الإيجابية في مثل هذا النوع من التظاهرات.


ليتوالى الشعراء بعد ذلك على المنصة ينشدون أشعارهم في مختلف الأغراض تثمينا وإشادة وتوجيها ونصحا.


فرقة النشيد الشبابية أدت بدورها نشيد الجمعية في حماس كبير وسط تفاعل شديد من الحضور بتصفيقاته وتشجيعاته.


ليبدأ التنافس بالمسابقة القرآنية التي شارك فيها عشرون قارئا لكتاب الله عز وجل من بين الذكور والإناث، وضمت لجنة تحكيم مسابقة القرآن الكريم كلا من: الإمام المختار ولد سيدي المختار، والعالم: محمد سالم ولد النيه، والقارئ الشاب شماد ولد السبتي.


أما اليوم الثاني فقد بدأت فعالياته في الصباح على تمام الساعة الثامنة من يوم الجمعة 17/09/2010م، حيث تواصلت تصفيات البطولة الرياضية.


لتبدأ فعاليات الجمعية العمومية التي تنظم على هامش الموسم والتي تجدد فيها هياكل الجمعية، وقد ترأس هذه الجمعية الرئيس السابق للجمعية السيد سيدي محمد ولد بدي، وقدم الرئيس محمذن ولد السبتي في بدايتها تقريرا شاملا عن حصيلة عمله طيلة مأموريته المنصرمة كما قدم مسؤول المالية السيد محمد عالي ولد محمذن تقريرا عن وضعية الصندوق وحالة الدفع فيه، كما أشفعت التقارير بنقاشات مستفيضة من طرف الحضور، لتبدأ بعد ذلك عملية التصويت التي استمرت إلى حدود الساعة الخامسة مساء.


بعد ذلك توجه الجميع إلى ملعب القرية لحضور مباريات نصف النهائي وكذا المباراة النهائية، التي عرفت فوز فريق "انكيكم" على فريق "تندغيدسات" بعد أن انتهى الوقت القانوني بالتعادل السلبي صفر لصفر، ليتسلم قائد منتخب "انكيكم" السيد محمد فاضل ولد خالد كأس البطولة من طرف رئيس الجمعية وسط هتاف المشجعين وتصفيقات الجمهور الذي غصت به جنبات الملعب.


الليلة الأخيرة بدأت بآيات من الذكر الحكيم مع القارئ الشاب محمد سالم ولد الخازن، لتتلوه محاضرة عن فضل الصدق مع العالم محمد سالم ولد النيه، الذي تعرض للموضوع من جميع النواحي وبين كافة جوانبه.


بعد ذلك بدأت مسابقة لغن الحساني التي يشرف على تحكيمها كل من الأديب السيد ولد أحمد يحيى والشاعر اباه ولد الشيخ وكذا الأستاذ الأديب الشيخ ولد بزيد.


وقد عرفت هذه المسابقة مشاركة العديد من الشعراء الشعبيين ذكورا وإناثا تسابقوا لنيل الجوائز المرصودة.


بعد ذلك مباشرة بدأت مسابقة الشعر الفصيح التي تضم لجنة تحكيمها كلا من: العالم محمد سالم ولد النيه، الناقد البخاري ولد أحمد دوله، الأستاذ محمد يسلم ولد خالد، وقد شارك في هذه المسابقة عدة مشاركين ومشاركات.


وقبل نهاية الحفل الختامي تم توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات حيث فاز كل من: محمد عبد الله ولد أداي بالمرتبة الأولى في القرآن الكريم، كما فازت الشاعرة عائشة بنت النيه بالمرتبة الأولى في الشعر الفصيح، ليفوز الشاعر الشاب محمد الحسن ولد بدي بالمرتبة الأولى في مسابقة لغن الحساني، وقد تم تقديم جوائز معتبرة وشهادات تقدير للفائزين الثلاثة الأوائل في كل مسابقة، كما تم تسليم الكأس وجوائز الرياضة في هذا الحفل البهيج.


آخر فقرات الحفل كان إعلان نتائج انتخابات الجمعية العمومية حيث فاز السيد محمد عالي ولد محمذن الصوفي بثقة المصوتين.


مسك الختام كان مع آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها الشبل: الفتى ولد حميده واستمع لها الحضور في خشوع، ليتم اختتام الموسم الثقافي الثالث.


نشير إلى أن فريقا طبيا مكونا من الدكتور محمدن ولد خالد والطبيب محمد فاضل ولد محمدن والطبيب كراي ولد حميه، جاب جميع بيوت القرية وقدم استشارات مجانية ومعاينات للمرضى.



يذكر أن جمعية التوافق هي جمعية ثقافية شبابية غير سياسية تأسست سنة 2007م بقرية تندغيدسات وتهدف إلى الرفع من مستوى الشباب العلمي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي، ولها رئيس يجدد كل سنة وكذا مكتب تنفيذي تتبع له عدة لجان.



mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

وماذا عن الموسم الثقافي الذي نظم في بلدية الخط وفي نفس الفترة
دعوكم من الكيل بمكيالين وغطو الاخبار جميعا ام اتركوها جميعا

المذرذرة اليوم يقول...

غير معرف
نحن لم نتلق أي دعوة لتغطية النشاط الذى ذكرتم، ولم تصلنا أي تغطية للنشاط المذكور.
نحن نتابع كل أخبار المقاطعة بشرط الحصول على معلومات وافية ودقيقة عنها.
وشكرا مسبقا

ول الكوري يقول...

المذرذرة اليوم:
في ما يخص النشاط الثقافي الذي تم مؤخرا في بلدية الخط ، قرية المرام لاشك ان مراسلكم بالمنطقة او مراسليكم حضروه ولديهم معلومات وافية عنه وانتم كهيئة اعلامية من واجبكم تغطية الاخبار دون الحاجة الي انتظار وصول دعوة، فهل وصلتكم دعوة لتغطية القافلة الطبية او دعوة لتغطية وفاة المرحوم فلان او فلان
وكالات الانباء لا تنتظر دعوة لتقوم بنقل خبر ماولو كان الامر كذلك لما نقل اي صحفي اي خبر

غير معرف يقول...

لماذا لم يقم الموقع بتقطية الايام الثقافية في الدار البيظة

إمام الدين يقول...

أخى ولد الكورى
شكرا على الإهتمام، فى مايتعلق بتغطية الأنشطة الثقافية داخل القرى التابعة لمقاطعة المذرذرة فأعتقد أنه من اللآزم الحصول على المعلومات الكاملة ولايكون ذلك إلا بإبلاغنا قبل إنطلاق النشاط لأخذ الإحتياطات اللآزمة، أو إرسال تقرير مصور متكامل للنشاط، وكل ذلك لم يحدث فى الحالة التى تحدثت عنها.
أما فى مايخص نقل المواد الخبرية فنحن بالفعل نعتمد على مراسلينا ونعتمد أكثر على مصادرنا الخاصة وأعتقد أن الأمر يختلف كثيرا عن تغطية أنشطة فى قرى نائية، مع أننا نعترف بأننا لانتمكن من نشر بعض الأخبار الهامة لأننا ببساطة لم نتطلع عليها وقت حدوثها.
وفى كل الأحوال نحن نشكر لكم إهتمامكم وندعوكم للتعاون معنا من أجل تغطية كل أخبار مقاطعتنا فنحن فى أتم الإستعداد للعمل من أجل إزدهار وتنمية هذه المقاطعة الحبيبة دون إستثناء ولكم أن تجربوا ذلك.
ملاحظة:لقد نشرنا رقمنا الهاتفى ليسهل الإتصال والتعاون.
شكرا مسبقا.