في مقابلة خاصة مع المذرذرة اليوم
(2)
المذرذرة اليوم: قصة أصول أولاد ديمان .. يقولون إنهم ينتسبون لأبي بكر الصديق، وهناك فرضيات تقول إن لهم أصول بربرية .. حيث تظهر في شجرة نسبهم اسماء بربرية كلما صعدت، وكذلك كانوا يتحدّثون يالبربرية، وكان من الأدب عندهم أن يخاطب صغارهم كبارهم بالبربرية ؟؟!!
القاضى سيلوم: أولاد ديمان يعتبرون بنقل الأسلاف العدول أن نسبهم مسلسل إلى عبد الرحمن بن أبى بكر الصديق رضي الله عنهما، والنسب كما تعلم "ينحاز" وهذا النسب قد"حازوه" منذ فترة، ولايمكنهم الإتيان بالشهود، ولا أن يحلفوا على ذلك، ولكنهم "حايزينو" ومن تركه لهم "أمونكه عندهم"، ومن طعن فيه ليس لديهم ما يقولونه، وقال أحدهم وهو يشير إلى ذلك النسب:
وعابد عبد الرحمن نجل ذي الخلال
عقبه باق بحمد ذي الجلال
.
المذرذرة اليوم: بالنسبة لسر الحرف .. بعض الفرضيات تقول إنه مجرد نوع من أنواع السحر .. استحلّه الزوايا زمن السيبة للدفاع عن أنفسهم ؟
القاضي سيلوم: سر الحرف .. إذا كان معناه طلب الله بأسمائه الحسنى، والدعاء المرتجل، والأدعية المأثورة وقراءة القرآن بخواصه فهذا ليس سحرا، وهذا هو مفهومنا للسلف، فسر الحرف "ألا يا كريم أكرمني، يارزّاق ارزقننى، ياغفّار اغفر لي .. وإذا كان هذا .. فهذا قطعا ورد فى الأحاديث الصحيحة، وفي القرآن العظيم، أنه جائز .. "ولله الأسماء الحسنى فأدعوه بها".
المذرذرة اليوم: ولكن وحسب العادة .. الدعاء ليس عملية أوتوماتيكية، وليس من المفروض الإستجابة له فورا، وقد يتأخر وقد يدّخر ..
القاضى سيلوم: وقد يكون سريعا .. صح قد يؤخر إلى أربعين سنة .. وقد يأتى فى لحظة واحدة.
المذرذرة اليوم: ولكن سر الحرف مضمون النتيجة ..
القاضى سيلوم: لا أدري .. أنا سر الحرف الذى أعني هو ماقلت لكم.
المذرذرة اليوم: نتيجته تأتى فورا .. حرق شجرة مثلا ..
القاضى سيلوم: ماذا يضر لو استجاب الله لعبده فورا ؟! فالأولياء الصالحون حين يسألون الله شيئا يستجيب لهم .. قد يتأخر، ولكن أيضا قد يأتى بسرعة.
المذرذرة اليوم: بالنسبة للمشاركة السياسية، والإهتمام بالشأن العام ؟
القاضى سيلوم: "ذيك متورك منها" لا أستوعبها.
المذرذرة اليوم: ماذا عن واقع العبودية فى موريتانيا والطريق المثلى للتعامل معه ؟
القاضى سيلوم: العبودية فى الجاهلية كانت معروفة وفى صدر الإسلام حالها معروف والواقع اليوم معروف.
المذرذرة اليوم: بالنسبة للبداوة هل هي سلبية أم لا .. ؟
القاضى سيلوم: ذلك يحيّرني .. فمن نظر إلى جهود العلماء الموريتانيين فى البداوة، رغم قساوة الطبيعة، وشح المادة .. من أوراق وأقلام وكل شيئ وما استطاعوا تحصيله .. يقول حبذا لو كانت الوسائل اليوم قد توفرت لهم، مع أن ما يخيفنى أن تلك الوسائل حين توفرت اليوم لا يمكننى أن أقول إن العلماء زادوا أو أن العلم زاد، ولا أعرف ذلك راجع الى ماذا .. اليوم أي كتاب يريد أحد الإطلاع عليه يمكنه ذلك بالضغط على زر، ويرى كل الكتاب، وهذا لم يعط النتيجة التى كانت منتظرة منه.
المذرذرة اليوم: ما هو رأيكم فى الشخصيات التالية: أباه ولد عبد الله، محمد الحسن ولد الددو، حمدا ولد التاه، أحمدو ولد لمرابط ؟
القاضى سيلوم: وخيرت...ما ذا أقول ؟ هؤلاء لايمكننى تقييمهم وكلهم أعرفه، ولكن ليست لدي عبارة توفي بحقّهم، سوى أنهم علماء متبعين ..
المذرذرة اليوم: كنتم آخر من جمعه لقاء مع الدكتور جمال ولد الحسن، رحمة الله عليه، ما هو آخر حديث دار بينكم ؟ وما هو انطباعكم عنه ؟
القاضى سيلوم: ذلك الشاب غريب وعجيب .. أنا اظن أن بينى وبينه ما يقارب 30 سنة، وما اوتي من العقل والتجربة "ألا محدّني نفهمو" ولم نأت للعلم، واتمثل فيه أنه يعنيه بيت الهمدية:
وفتى له إغناء كهل مشهدا
وحجى المشيخة فى حداثة أمرد
أوأبيات ابن زيدون:
وما أعطت السبعون قبل أولي الحجا
من الإرب ما أعطت كعشروك والعشر
ألست الذي إن ضاق ذرعا بحادث
تبلّج منه الوجه واتّسع الصدر
رحمه الله، لم أرى مثله..
المذرذرة اليوم: بالنسبة للمطالعات .. ؟
القاضى سيلوم: هذه الفترة أطالع "أسد الغابة" و"الإصابة" لإبن حجر..ومثلها.
المذرذرة اليوم: بالنسبة للإعلام .. هل أنتم أكثر متابعة للتلفزة أو الجرائد أو الإنترنت ؟
القاضى سيلوم: أتابع النشرة الرئيسية فى إذاعة موريتانيا.
المذرذرة اليوم: أبيات من الشعر أو لغن أعجبتكم ؟
القاضى سيلوم: كانت لدي قصيدة مديحية لمحمدن ولد علي، استحسنتها وسأحكي لكم منها أبياتا:
سقى الله بالميمون لا الجرء الجرد
منازل قد أقوين مرتجس الرعد
ويسقى بريع الوهد مغنى عهدته
بسمراء ما هو لا عفى رسمه بعد
حناتى مجون يستهل ربابها
تدبج مغبر البقاع بلا وعد
بلاد بها عق الشباب تمائمي
وأول أرض مس تربتها جلدي
منازل ما هاجت منازل قبلها
على الصب ما هاجت على قدم العهد
عهدنا بها بيضا أوانس قربا
يمنين فى أزل ويخلفن فى جلد
مديحية طويلة على هذا النمط.
المذرذرة اليوم: نشكركم على إتاحة الفرصة.
أجرى المقابلة
هناك 12 تعليقًا:
مقابلة مجهضة بما في الكلمة من معنى، هل أجهضها السائل أم المسؤول؟ لست أدرى، لكن أعتقد أنها افتقدت إلى السلاسة من الجانبين: الدليل، السؤال المتعلق بالمطالعات لم يكن سؤالا موفقا، فليس من اللائق ان يسأل شخص في قامة القاضي سيلوم عن مطالعاته، ولذلك كانت إجابته في غاية الإعراض، فقد رد قائلا أسد الغابة، بالله عليكم ماذا يقرأ سيلوم الذي نظم ما نظم وأجاد في السير في ذلك الكتاب، لابد أن الإجابة تبطن امتعاضا ديمانيا.
فعلا انها مقابلة مجهضة: والسائل هو من أجهضها والامر واضح:
وليس فقط السؤال عن مطالعات سيلوم فالاسئلة كلها غير واردة
- ول آياه من اولاد ديمان فلماذا يسأل عن نسبهم؟ اذا كان حتي اليوم لا يعرف نسب نفسه فلا يفيد السؤال.
- سر الحرف السؤال عنه اخروجو فسيلوم لم نسمع عنه انه من اهل سر الحرف فلماذا يسأل عنه وما فائدة السؤال عن سر الحرف هل تريدون تعلمه، ليس سيلوم من سيدرسه لكم.
- المشاركة السياسية : سؤال تجاهل فالكل يعلم ان سيلوم لم يكن يوما من من أفسدوا اوقاتهم في السياسة ووظيفته كقاضي تتنافي مع ذلك.
- العبودية : سيلوم ليس بيرام ول اعبيدي ولا ببكر ول مسعود فلماذا تسالونه عن العبودية
- الي غير ذلك من الاسئلة فكلها خبطة في السماء وخبطة في الارض ومنها ما له اهداف غير خافية علي احد فالسؤال عن الخلاف مع محنض باب هو نبش و اثارة للنعرات والمشاكل ما كان لول آياه ان يفعله والسؤال عن جمال هو محاولة ايضا لضرب ابناء العم بعضهم ببعض حتي ولو تم لفه بالسؤال عن حمدا وول امرابط وول الددو.
خلاصة القول انكم اعلنتم منذ اسابيع بعنوان كبير انكم اجريتم مقابلة واعتقد الجميع انها حله وابحاسيه ، ماهي حله وبلا حاس وان ما تيت اماسيه
انصحكم وانصح ول آياه ان يعيد المقابلة من جديد واذا كان لا يجيد طرح الاسئلة فافتحو المجال للقراء ليعدوا لكم الاسئلة.
وشكرا لكم حتي ولو لم تنشروا تعليقي
franchement c raté pour cet interview.
Hélas qu'on est face à quelqu'un de la taille de Seyloum et on lui pose des questions aussi bidon!
Je me joins à ceux qui ont suggeré que les lecteurs envoient des questions et le journaliste en prend les plus pertinentes (s'il est en mesure de les distinguer!)
نأخذ على اصحاب التعليقات الثلاث السابقة عدم موضوعيتهم في تقييم المقابلة .. ونقدّر للمذرذرة اليوم سعة صدرها ونشرها للتعليقات حتى ولو لم تكن لصالحها
واضح من المقدمة ان السيد سيلوم لم يكن مستعدا للتعاطي مع كل أسئلة ولد آيّاه وان الذي ورد في المقابلة هو فقط الممكن ..
بالعكس .. أرى ان الأسئلة كانت جيدة ولم تكن تقليدية وكان من الممكن للمقابلة ان تكون ثرية وطويلة لو ...
من وجهة نظري الرقمية، كان عدد الأسئلة يساوي او يساوي عدد الإجابات ..
اولاد ديمان الا عادو ماهم بربر ماهم قطعا اعرب
Franchement Seiloum c'est le grand gabari, c'est ce genre de personnes qui donne confiance.
Non, Seyloum ce n'est du bling bling!!!!!!!!!
بوي ذ الابيات ال كيفت ش زينين خاسر كتبتهم اياسر منهم ماه مفهوم
وانكول لك بعد الا عن ويل للشعر من كتابو لاننا متاكدون ان راويه الذي هو المحقق سيلوم رواه بدقة وضبط
لا الجرء الجرد؟؟؟؟ غير واضح المعنى
م
بسمراء ما هو لا اظنه بسمراء مأهولا
حناتى مجون اظنه حناتيم جون
عق الشباب تمائمي مامعنى هذه العبارة؟
أوانس قربا مامعنى قربا في هذا السياق لعلها خردا والله اعلم
يمنين فى أزل ويخلفن فى جلد اظن انه في هزل ويخلفن في جد
اولاد ديمان ماهم اعرب واشلهم بعود اعرب ولعرب الحقي... اولاد ديمان ماهم اعرب واشلهم بعود اعرب ولعرب الحقيقيين اليوم كاع شنه فايدتهم؟
شعوب متخلفة وجاهلة
(اعرب موريتان محدودين)
هذي هي المعلومات التاريخية الحقيقية ال حد كاله افموريتان يبتط جل ا يكفر بيهل موريتان هي البلد الوحيد اللي اهل كاملين من قريش اثلثين منهم من بني هاشم
الى المسؤول القائم على هذه المدونة
لقد تحكمت في تعليقي المتعلق بالعرب في موريتانيا فحذفت بعضه فصار غير مستقيم
اذا كان لايمكنك نشر هذه الحقائق التاريخية التي يعرفها ذيب ولاته فالرجاء حذف التعليق بكامله
ولنعد جميعا لندفن رؤوسنا في الرمل ونصيع
نحن عرب من قريش من بني هاشم
سؤال
مامعنى مقابلة مجهضة؟
اهل المذرذره بعد ابانو اخباريين في العربية الكحلاء
إرسال تعليق