ندوة موسعة
أعلنت جمعية المستقبل التي يرأسها الشيخ محمد الحسن ولد الددو ويتولى أمانتها العامة وزير التعليم العالي السابق السيد محمد محمود ولد سيدي عن تنظيم ندوة موسعة حول الدكتور جمال ولد الحسن تتناول الجوانب الفكرية والأدبية والعلمية في حياة الدكتور وذلك بالتنسيق مع مؤسسة جمال ولد الحسن .. ومن المتوقع مشاركة عدد كبير من المفكرين والأدباء والعلماء .. كما أعلنت الجمعية أن الندوة المقررة يوم السبت القادم 15-05-2010 في دار الشباب القديمة، مفتوحة، وأن الدعوة عامة.
وأشار الأمين العام للجمعية، في تصريح خاص للمذرذرة اليوم، إلى أن الدكتور جمال ولد الحسن رمز فكري وثقافي يحتل مكانة كبيرة في نفوس كل الموريتانيين.
Tel 2240979
هناك 29 تعليقًا:
ندعو جمعية المستقبل ورئيسها الشيخ محمد الحسن ول الددو ان تشرف علي تنظيم ندوة موسعة حول العلامة والقاضي سيلوم ول المزروف
Merci AVENIR
وخييرت والله الَّ حق له
يستحق سيلوم أكثر من هذا أطال الله بقاءه وهويعلو صيته وتزداد مكانته يوما بعد يوم فالقافلة تسير والقصيدة بائية
لاتتفايلو الفال لمحاي
الله اطولنا بسين وبيه ولكل مقال
شكرا لجمعية المستقبل علي الاعتناء بالاعلام
والمرحوم اهل لذالك
أرجو من القائمين علي هذا الموقع أن يجنبوا القراء تجاذبات أولاد ديمان و قضاياهم الشخصية ليبقي الموقع محترما و أرجو أن يفهم كلامي علي اساس أنه للإسلاح لا لغيره... و لا يمكن ذلك إلا بالتحكم في هذه التعليقات العدواتية التي تشم فيها روائح لم تعد تليق بهذا العصر.
Malheureusement, ce site devient de plus en plus terre-à-terre du fait de son positionnement géographique et culturel. Bientôt il ne suscitera plus l'attention que dans un cercle très retreint et très fermé et très n'importe quoi... C'est dommage car on lui voulait beaucoup de bien mais il préfère se limiter aux histoires privées de "Dreira" et autres "Sidi Mahmoud". Dommage
عبدالله
أمرت بخير يغير بعد الاسلاح ماه حت طايبه
ال خرص كانك تجبر ش اديمن منهه
ذاك شنه معناه ؟؟؟؟؟؟
إلي غير معروف
الإسلاح خطأ مطبعي لا يعلق عليه إلا من له منحي فضوليا صلبا... الكلمة الصحيحة هي الإصلاح و اسمح لي بأن ألفت انتباهك الكريم الي أني لست مستدمنا و لا ديمانيا و لا اسعي لذلك الشرف... و إذا كان الموقع خاصا بأولاد ديمان، فالرجاء أن تخبروني عبره و لن تجدوا لي بعد ذلك تعليقا إن شاء الله...
أرجو أن يسمو الموقع بمضمونه عن الحضيض و معذرة في عدم الديمين.
إلى صاحب التعليق 1:
لما ذا يا أخي تعرض سيلوم، بمثل هذه التعليقات لأن ينال منه من لا يحتشم ولا يرعى حقا للعلماء والصالحين،
أنا أشك في نياتك ولو كنت حقا كما تدعي محبا لسيلوم، لما فعلت ذلك، إن المحب لمن يحب مطيع، زد على ذلك أن الشيخ سيلوم لا يحب الشهرة ولا يبحث عنها وهو يهرب من الإعلام، أحرى أن يكون ذلك على حساب الآخرين وأبناء العمومة، بالعكس، الشيخ سيلوم يصل الآرحام ويحترم اهل المعرفة حق الاحترام، وهو نفسه من المعجبين بالدكتور جمال ولد الحسن رحمه الله وهو يفتخر بما له من الأمهات في أولاد سيدي الفالل التي عدها في نظم له في الأمهات وأوصلها إلى أكثر من 40، وله علاقات طيبة معهم،
ينبغي الكف عن مثل هذا فأنت من يتحمل المسؤولية قبل سواك في ما يوجه الى الشيخ سيلوم او الى الدكتو جمال من الشتائم التي لا تليق بأمثالهما.
وأنت بهذا يا أخي تدفع بنفسك لتكون من دعاة الفتنة بين أبناء العمومة والأقارب والجيران. والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها وما أراك إلا مشاغبا عدوانيا.
الى المعلق عبد الله
الديمين اصبح سلوكا و معناه العصري الدبلوماسيةو لا يهم ان كان في الاصل منسوبا لفئة معينة. و المدونة تعتني بالاخبار المحلية للتعريف اكثر بكنوزهذه المنطقة ولا مجال للعتاب
بسم الله الرحمن الرحيم
الآن، وبعد أن انجلت المعركةوانقشع غبارها ومس الجميع أوارها وأصاب أهل كل بيت شرارها،وخسرها الجميع فلم يخرج منها أحد منتصرا إلا من رحم الله، فالكل اغتاب أو عاب، أود أن أطرح بعض الأسئلة، وأرجو الجواب عليها من العقلاء الذين لا يحدوهم تعصب ولا ميل ولا ولا... إذا كان الشيخ سيلوم لا يعرفه إلا من له معرفة بأسماء الله الحسنى أوبالفقه أو القضاء أو علوم القرآن أو سيرة خيرة الخلق -صلوات الله وسلامه عليه- أو غزواته أو خلقه أو خُلقه أو نسبه وحسبه، بل ما قبل حياته وحتى التحاقه بالرفيق الأعلى وحتى شفاعته في عرصات يوم القيامة وما بين ذالك،أو من له معرفة بأيام العرب وأنسابها وأحسابها... فماذا بقي لغيره؟ وهل من العيب أو الفضيحة أن يشتغل أحد بأنظام هذه المسائل؟ وما ذا نظم غيره؟ لقد ترك الشيخ سيلوم هذه الأنظام التي استفاد منها العالم والجاهل وإنها لعلم بثثه في قلوب الرجال والنساء، فهذا هو الفخر كل الفخر، فماذا ترك غيره من شيء يذكر به في الدنيا والآخرة؟ (وما نقموا منهم إلا أن يومنوا بالله العزيز الحميد).
إذا (غير معروف) يعتقد أن الفخر بدكتوراه في الأدب الفرنسي أو الإنجليزي أو معرفة اللغات، هذا شيء آخر. وهل هذا يعتبر من مفاخر الدنيا فقط أم من مفاخر الآخرة؟
أو الإجابة على هذه الأسئلة بكل موضوعية وبكل تجرد من العواطف والقبلية.
وشكرا
بسم الله الرحمن الرحيم
الآن، وبعد أن انجلت المعركةوانقشع غبارها ومس الجميع أوارها وأصاب أهل كل بيت شرارها،وخسرها الجميع فلم يخرج منها أحد منتصرا إلا من رحم الله، فالكل اغتاب أو عاب، أود أن أطرح بعض الأسئلة، وأرجو الجواب عليها من العقلاء الذين لا يحدوهم تعصب ولا ميل ولا ولا... إذا كان الشيخ سيلوم لا يعرفه إلا من له معرفة بأسماء الله الحسنى أوبالفقه أو القضاء أو علوم القرآن أو سيرة خيرة الخلق -صلوات الله وسلامه عليه- أو غزواته أو خلقه أو خُلقه أو نسبه وحسبه، بل ما قبل حياته وحتى التحاقه بالرفيق الأعلى وحتى شفاعته في عرصات يوم القيامة وما بين ذالك،أو من له معرفة بأيام العرب وأنسابها وأحسابها... فماذا بقي لغيره؟ وهل من العيب أو الفضيحة أن يشتغل أحد بأنظام هذه المسائل؟ وما ذا نظم غيره؟ لقد ترك الشيخ سيلوم هذه الأنظام التي استفاد منها العالم والجاهل وإنها لعلم بثثه في قلوب الرجال والنساء، فهذا هو الفخر كل الفخر، فماذا ترك غيره من شيء يذكر به في الدنيا والآخرة؟ (وما نقموا منهم إلا أن يومنوا بالله العزيز الحميد).
إذا (غير معروف) يعتقد أن الفخر بدكتوراه في الأدب الفرنسي أو الإنجليزي أو معرفة اللغات، هذا شيء آخر. وهل هذا يعتبر من مفاخر الدنيا فقط أم من مفاخر الآخرة؟
أود الإجابة على هذه الأسئلة بكل موضوعية وبكل تجرد من العواطف والقبلية.
وشكرا
و اسمح لي بأن ألفت انتباهك الكريم الي أني لست مستدمنا و لا ديمانيا و لا اسعي لذلك الشرف... و إذا كان الموقع خاصا بأولاد ديمان، فالرجاء أن تخبروني عبره و لن تجدوا لي بعد ذلك تعليقا إن شاء الله...
ظاهر ل عن زوار الموقع عرفوها سابك اتقوله
على كل حال اطمئن فجميع زوار هذا الموقع مثلي ومثلك ليسوا من اولاد ديمان فلا داعي ان تحرمنا من تعليقاتك
إلا من له منحي فضوليا صلبا..
سؤال قل لي ماهوناصب فضوليا و وصلبا؟
الا ان تكون ممن يجيز الاتباع للفظ بدل المحل
شكرا لجمعية المستقبل على الإهتمام بهذا الرمز الوطني الكبير فهو يستحق اكثر من ندوة دمتم بخير
أخي العزيز:
سألت عن سبب نصب فضوليا صلبا أو صليا (الله أعلم)
أنا أجيبك مع العلم أني لم أكن من أهل الاختصاص إلا أنني (فضوليا صلبا)ولست من أهل الفن إلا أنني أتطفل عليه كما تطفل الكاتب على استدمين، فـــ(فضوليا صلبا) منصوبتان على الذم أو على المدح أو على التطفل أو بنزع الرافع أو غير، فالمنصوبات لا تخسر أبدا، لكن للأسف الأخ يبدو أنو شينة صنعتً ومن أهل العجلة ولاًّ حد يمس معاه التراب شوي، ويدورلو النقاط على الحروف.
وأرجو أن أكون قد أجبيت سؤالك جوابا صحيحا غير (فضوليا صلبا) وشكرا
إلى أول معلق إن كنت تقر بالحقولا أظنك فالبطن الذي ينتمي إليه سيلوم هو الوحيد الان من بطون اولاد دسمان بمفهومها الضيق الذي يوجد فيه علماء أجلاء أما غيرهم فهم تلاميذ تلاميذ ولا أدري أما كتبوا بإذن أسيادهم أم ...
الموقع حد كال عن ماه خاص باولاد ديمان (يعطين بركتهم) كال ش ماه حك
هو كاع اكبيل ما اعود ينكالو مدونة المذرذرة اليوم يال اعود ينكالو
مدونة فِتن أولاد ديمان اليوم.
واندوركم بعد تسمحولي اتنشرو تعليقي
ewlad deyman entoume bikoum le7rouchiye 3edtou
السلام عليكم ورحمة الله الخلطة انتوم اتبانو مانكم ناضجين حت الي واحلين افذ النوع
الموقع ماهو الحد لناس كامل لكان الا لاولاد ديمان مايدخلو حد ماه هوم وانتوم الحمد لله داخلينو كامل ء كت عنكم مانكم منهم
وفي الاخير نختير انكولكم عن سيلوم ء جمال الا كلهم من اولاد ديمان ء كلهم تعرفو ذاك الي الحك في العلم ء لايالا اتجو انتوم واتثيرو المشاكل بين اولاد ديمان هذ مايتواس احرام
وان بعد اراني قريب سيلوم يغير جمال الله يرحمو الشالا نعرف عنو مثلو افموريتان ماهو خالك
طلبنا مرارا منكم ايها القائمون علي المدونة عدم نشر هذا النوع من التعاليق، وإلا فمالفائدة من المراقبة الاستباقية للتعاليق اذا لم تكن تهدف الي منع نشر ما لايجوز نشره؟؟؟؟
حقيقة لا أعرف هل أجيب علي هذه الترهات أم لا... و علي كل حال، أنا قلت إني لست من أولاد ديمان و لا أفتخر بكوني لست منهم مع أني لا أشعر بنقص جراء كوني من غيرهم و لا أذمهم و أرجو أن لا يذموني... الناس قبائل شتي و ليس في الأمر إقصاء...
صحيح أن هذا الموقع يجب أن يسمو عن خلافات أولاد ديمان التي لا تندمل جراحها أبدا لأنهم مَا ابَرْدُ اخْلاَكَاتْهُمْ إلا عن طريق الكلام المحتشم الذي يضاحكون بعده ملْ ء حناجرهم و يشعرون بالراحة شعور المنتصر في المعركة...
هذه المدونة يجب أن تكون جامعة لأهل المذرذرة أو تتخلي عن الإسم الجامع لتتفرغ لآسْوَاغَ و الجوانب السلبيةمن ما تسمونه الديمين...
خل عنكم لخلط جمال = سيلوم أخالك ياسر من الناس ال ما شاركهم ش اعل اولاد ديمان اعلم منهم لثنين الا معلوم بيهم.
معناه عن حد اتم يعط العافية الراص سيلوم عالم اجمال يرحم مؤرخ اديب ايعرف الفقه امل معناه عن كلهم امجالو الا اتصح المقارنة بينهم.
مثلا :
رونالدو لاعب كرة القدم مهاجم
وبويول لاعب كرة قدم مدافع
كيف تتم المقارنة بين هذين الاول مهمته تسجيل الأهداف والثاني مهمته منع دخول الأهداف. فمجالهما ليس واحد.
كذلك جمال مجاله الثقافة والتاريخ وهذا لا يعني انه ليسا فقيها بل هو فقيه صالح وابن الصالحين وسيلوم مجاله الفقه والسيرة فمجالهم ماه واحد.
الله يرحم جمال ايعطيه النعيم بركتُ ابركت اباتُ واجدودُ اينفعن والمسلمين ابعلم وابارك افذريت
والله اخل سيلوم واطول عمرُ بركتُ زاده واباتُ واجدودُ اينفعنَ اينفع المسلمين ابعلمُ.
هاذ هو هو الحك احد هام ش ماه هو ذاك ال هام لخلط
اطوااااالت اطوالت واعراظت
هو ذ الفيش القايم بين جمال يرحم اسيلوم اينت لاه يوف؟
لقد اتعبتم اعصاب قرائكم بالمقارنات الغير واردة والمفاخرة بين الشيخ سيلوم وجمال رحمه الله
أنا حسب وجهة نظري ارى انه غير وارد وخال من المعنى مقارنة رجلين ليسا من نفس الجيل ولا من نفس الاختصاص وهو ما يعتي ان كلا منهما كان متقنا منتهيا لتخصصه وهو مالاينقص مثقال ذرة من مقدار الاخر
أرى أن تعريض المرحوم جمال والعالم سيلوم لسب السفهاء او للتعريض في احسن الاحوال امر يجب ان يوضع له حد وذلك سدا للذريعة
وأرى أنهما يستحقان منا الاحترام والتقدير والدعاء للحي منهما بطول البقاء وللثاني بالرحمة
قال الإمام الشافعي رضي الله عنه:
ومنزلة ُ السفيهِ من الفقيهِ
كمنزلة ِ الفقيه من السفيهِ
فهذا زاهدٌ في قربِ هذا
وهذا فيهِ أزهدُ منه فيهِ
إذا غلبَ الشقاءُ على سفيهٍ
تنطَّعَ في مخالفة ِ الفقيهِ
هذه الحملات التي يقودها بعض الجهلة على علمائنا وفقهائنا من أمثال القاضي سيلوم يصدق عليها ماقاله الإمام الشافعي لتلميذه المزني رحمهما الله: "يا أبا إبراهيم، العلم جهل عند أهل الجهل، كما أن الجهل جهل عند أهل العلم"، ثم أنشد الشافعي لنفسه:
ومنزلة ُ السفيهِ من الفقيهِ
كمنزلة ِ الفقيه من السفيهِ
فهذا زاهدٌ في قربِ هذا
وهذا فيهِ أزهدُ منه فيهِ
إذا غلبَ الشقاءُ على سفيهٍ
تنطَّعَ في مخالفة ِ الفقيهِ
جمال الا جمال ؤ سيلوم الا سيلوم
واولاد ديمان لولين ما يبغ حد مزال حي ينشكر الا إكول يعمله ما تنكال اوراه ؤ حد فات اتوف كاع وجب الإمساك عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
نرجو من الأخ الذي نشر مقدمة للمقابلة مع سيلوم عدم نشرها، لأنها ستؤدي إلى ما لا تحمد عقباه من تعليقات غير مسؤولة وغير محترمة، وكنا نرجو عدم الزج بسيلوم في هذه المدونة التي عملت الكثير من المقابلات مع الغث والسمين، فكان الأجدر بشيخنا ألا تنشر له مقابلة مع فلان وعلان وفلانة وعلانة والفنان والفنانة والعمدة والنائب والبرلماني ووو، فالعجى والكلى لا تجمع في شدق، كما قال الشاعر:
ما حضرة الشيخ ملهى عاشق كلف
ولا العجى والكلى يجمعن في شدق
هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإني لم أجد من يجيبني على تساؤلاتي: عماذا بقي لغير الشيخ سيلوم، إن كان الشيخ سيلوم لايعرفه إلا من له إلمام بالفقه والقضاء وكتاب الله وسنة نبيه وسيرته وصفاته وغيروغير، فالبعض -للأسف- يلتف يمينا وشمالا ويقول: لا مجال للمقرانة فكلا الرجلين في تخصصه!!! بل تجوز وتجب المقرانة فهما في زمان ومكان واحد بل وفي جهوية واحدة وقبيلة واحدة، فما المانع من المقارنة؟؟؟ بربكم قولوا لي ماذا بقي لغيره؟؟؟ فالأدب الفرنسي والإنجليزي ودكتوراه كل هذه لا نعدها -معشر المسلمين- فخرا ولا نباهي في الدنيا ولا في الآخرة.
إرسال تعليق