الثلاثاء، 10 فبراير 2009

خواطر على طريق الوفاء

لم يتغير الكثير من معالم المشهد اليومي، في تلك القرية الصغيرة التي غادرها منذ خمس سنوات .. بدأت هذه الحقيقة تتأكد لصاحبنا حتى وهو ما يزال في محطة النقل بالعاصمة؛ نفس الوجوه والشخوص ونمط التعامل الذي اعتاده بها خلال سفراته العديدة بين قريته الأم والعاصمة، بضع سيارات متهالكة فعل فيها تعاقب الغدو والرواح على الطريق الترابي فعله، … جل السائقين أميون احترفوا المهنة صدفة أو كمخرج من أزمة البطالة المستشرية في صفوف شباب القرية كغيرها من حواضر موريتانيا
اختار صاحبنا مقعده في مقدمة اللاندكريزر، عن يسار فتاة سمراء اكتشف لاحقا أنها تنتمي لواحدة من أعرق عائلات قريته. وكان السائق منهمكا في توضيب نظاراته السوداء، وشرب سجائر الكونكرس، والاستياك أحيانا بعود إثل طري. وهو لم يكلف نفسه عناء تلطيف الجو بنكتة أو حكاية يسوقها لركابه يستميلهم بها كزبناء دائمين
أما الفتاة الواثقة من نفسها -وربما من مكانتها الاجتماعية المرموقة- فهي أبخل بالكلمات من سائقنا الذي كان يضع ساعتين في معصمه الأيسر
بدا الطريق المعبد بين نواكشوط وتكند طويلا ومملا، لم تقطع رتابته سوى تلك التجمعات المتفاوتة في حجمها والمتتناثرة على جنباته، بعضها يحمل أسماء عريقة: أكفرده - بوجمه - التويرجه … وأغلبها اكتسب تسمياته من طول المسافة التي تفصله عن العاصمة: الكلم 35، 48، 65 …
بعض المواضع على هذا الطريق لها بعد تاريخي خاص؛ مثل مقبرة ترتلاس الوقعة الشهيرة بين الزوايا والمغافرة (ق 11هـ / 17م) التي استشهد ودفن بها الإمام ناصر الدين مع عدد من صحبه وعند ترتلاس كذلك قبر الأمير خفير السفن عاليت بن المختار بن أعمر بن أعل شنظورة التروزي
في مؤخرة اللاندكريزر انتظمت شبكة علاقات لمجتمع صغير، أملتها ربما ضرورة التقارب الجسدي في مساحة ضيقة، مجتمع القرية في صورة مصغرة؛ تاجر قطاعي قصد العاصمة ليعود ببضاعة متنوعة، سيدة كانت في رحلة استشفاء رفقة وليدها، شباب عائدون إلى موطنهم في عطلة نهاية الأسبوع
المؤكد أن ركاب مؤخرة اللاندكريزر أكثر أريحية من رفيقي صاحبنا في المقدمة، إذ تناهت إلى سمعه أصوات ضحكاتهم عدة مرات، ربما لأنهم في فضاء مكشوف ومفتوح على الأفق الرحب في ذلك المساء الآفطوطي اللطيف، قد يخيل إلى بعضهم -وهم قريبو عهد بالبداوة- أنه على ظهر جمل يقطع به سهل آفطوط الساحلي، فينشرح صدره وتتهلل أسارير وجهه، على عكس الركاب المحشورين في صندوق المقدمة، الذي يمثل لهم زنزانة سجن ضيقة، لم يخلصهم منها -ولو إلى حين- إلا ظهور قرية تكند الوادعة بمحلاتها وبيوتها المتواضعة
من تكند ينطلق طريق ترابي بطول 48 كلم أطلق عليه سياسيو المذرذرة ذات يوم اسم طريق الوفاء ربما تفاؤلا، وهم على كل حال يسلكونه دوريا وفاء للصنكة

سليمان ولد حامدن

mederdratoday@gmail.com

هناك 10 تعليقات:

غير معرف يقول...

خواطر تنم عن روح أديبة .. لكن صاحبها طوّل عن الصنكة ..

غير معرف يقول...

الفتاة السمراء عكبت عادت منهي ياسليمان ؟

غير معرف يقول...

موهبة ادبية كبيرة تستحق التشجيع والتحية

غير معرف يقول...

بين نواكشوط وتكند (كدروه) وبين تكند والمذرذرة (طينوه) ..

غير معرف يقول...

خاطرة طريفة
لكننا افتقدنا الي الكاتبة نزيهة منت الحسن التي واد ابن التاكلالت موهبتها في المهد لانها توقفت عن الكتابة بعد دالك
اطلب من زوار المنتدي ومن ادارة المنتدي ان لا يتركوها تضعف هكدا كما ابشرها بان هده التعليقات ما زادتنا الا يقينا بسمو اخلاقها واعجابا بمقالها واحتراما لتيارها الاسلامي الدي يضم اطرا مثلها

غير معرف يقول...

إبن التاكلالت زادهو إتعب .. وإعرف عنو ماهو واحل إفشي

تحية لسليمان ولد حامد"

خواطر طريفة وموهبة أدبية يجب أن تنمو وتستمر ..

إسمعت عنك إمغنّي .. حك ؟

غير معرف يقول...

خاطرة جميلة وطريق أجمل .........

غير معرف يقول...

khawa6er mahi 3adiye ya SOULEYMAN .yesswe3lina ve 6al3a wella thenteyn

غير معرف يقول...

ye6ik essa7a ye souleyman .

baba vall يقول...

اسك حت المذرذرة الاما رفع لها شبابها راسها مانا حنا لكهول لاهي انسندوه الا طاح يكون الى اسمعتو كلامنا كالو عن اشوف الشيباني الي تاكي ماشاف فكراش الي واقف. مرحب حت