السبت، 6 مارس 2010

ظاهرة إستدمين
محاولة لرسم أبعاد المفهوم
(3)


أما وصف استدمين بأنه ركام من السلبية والإنكماش، فلعله مبني على تصور فاسد، وهناك فرق بين الإنكماش والتحفّظ، فالمجتمع المستدمن يتحفظ ممن لم تثبت عدالته الإجتماعية وبعد " التنزال" = التعديل الإجتماعي تكون المخالطة على أكمل أحوالها وبأدبياتها المعروفة .. ثم إنه يستحضر دائما احتمال اختلاف المنظر والمخبر، وهذا ما تقتضيه الحكمة، فكم من شخص يسرّ منظره ويسوء مخبره.
ومن الأمور التي توصف بالسلبية في المجتمع المستدمن، ما يسمّى بالعرف المحلي "الكصران"، وهو عبارة عن فرط الحساسية مما ينكر دينا ومروءة، مما يحمل صاحب هذا الشعور على استنكار ذلك نظما أو نثرا، ويكون المتجه في هذه الحالة أن نسأل أنفسنا لماذا نفعل ما "يكصر" لنا ؟ وليس من الموضوعية أن نسأل "الكصّارين" لماذا "كصروه" لنا ؟ فهم صحافة اجتماعيون.
والغالب أن أهل الكصران يبتعدون عما "يكصر" بقوة حسّهم الإجتماعي، ولتمام اطلاعهم على ضرره، ولئلا يصدق عليهم المثل القائل:
"الكلمه اللّي فيها اجوابها لا تكولها"
لا تنه عن خلق وتأتي مثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم
ومن غير الغالب ارتكاب بعض "الكصّارين" لما "يكصره" للناس وكأنه جعل نفسه في حل من ذلك، وبمثل هؤلاء تصدق المقولة "الكصران ما ايحان لآخر".
ناهيك عن كونه وازعا خلقيا قويا، فكم من شخص يترك ما يرغب فيه من الشر أو الرذيلة ويأتي ما يشقّ عليه من الخير خوفا من "الكصران".
واستدمين يتم بتمام العقل الإجتماعي، وينقص بنقصه .. وليست فيه أحكام مطلقة، لاينالها التقييد، وليس الإلتزام بقوانينه فى حالات الضرورة التى تقتضى سقوطها دون خرقها فى الظروف العادية، فالكل مستهجن، فهم مثلا يتحاشون شرب وأكل الصغير بحضرة الكبير" حيث يكون بينهما فارق معتبر فى السن "ويلزم الكبير هذا الأدب أيضا فى الظروف العادية، فإذا جاءت ضرورة تقتضي غير ذلك، يكون استدمين حينئذ أن يفعل كل ما تمليه الضرورة، وهذا ما جعلهم يقولون إن ثلثين من استدمين "السّبله" .. "ابتعدال ذاك اللّي ملحوك اعليه" بل فعل ما تقتضيه الحاجة، وذلك مقيّد طبعا بأن يكون بلباقة وليس على حساب الغير، ولهذا يقولون أيضا "حد ايعس من الثقل يغير اللّي كبظت الشرك يهن"، ومن الجزئيات التي يمكن تطبيق هذه المقولة عليها الضيافة مثلا، فإن من أدبياتها عندهم أن يكون المضيف قريبا في النسب ومقربا في السن أو ممن لا يكلّف كلفة زائدة على المعتاد في الضيافة، تحاشيا للإجحاف والتكلّف، فإذا وقعت على غير هذا الوجه عن غير قصد، لأخطاء في التقدير أو ضرورة ملجئة، فالواجب حينئذ الإنسجام مع مقتضيات الأحوال، وتحمل مقولتهم هذه تشبيه من لا ينسجم مع الموقف العارض الذي لم يكن عن قصد، لمن يضطرب بعد الوقوع في الفخ للتخلّص منه، فربما يجرح أو يكسر منه عضو، فالذي لا ينسجم مع المواقف العارضة ربما يصدر منه ما هو أثقل مما جرى عن غير قصد.
وفي هذا السياق نذكّر بأن أعظم ما يمتدح به عندهم هو: "اجبار" وهو الموافقة فيما لا حرج فيه فهو الخصلة المحمودة التي لا تعوضها عندهم خصلة.
قال ناظم دستورهم:
وأبلغ المدح فلان "جابر" *** وليس للمنفي عنه جابر

كاتب يكتم اسمه

mederdratoday@gmail.com

هناك 21 تعليقًا:

  1. جميل وعميق

    ردحذف
  2. مايفوت اعليه شي07 مارس, 2010

    هذا رد على مقابلة حمدا ولد التاه مع المذذرة اليوم ؟

    ردحذف
  3. ماهو مستدمن07 مارس, 2010

    استدمين ضعف حكيم ومحترم وهادئ

    ردحذف
  4. غير معرف07 مارس, 2010

    بل استدمين لباقة وايصال افكار من دون تجريح

    ردحذف
  5. غير معرف07 مارس, 2010

    تكلم كاتم اسمه المعروف بوسمه عن الضيافة و ليته لم يفعل خشية أن يكون كالقنلة التي تغمز علي نفسها...

    ردحذف
  6. حامد ولد الفالل07 مارس, 2010

    مقال ممتاز اولا خاص ماه ينعرف ملاه

    ردحذف
  7. غير معرف07 مارس, 2010

    علي الهامش
    البحث افقد موضوعيته بيهلي امعدلو حد من اهل التاكلالت وركز علي الاطراء والمدح ولم يوجه اي عبارة ناقدة قتحول الي مادة دعائية بدلا من دراسة معينة لظاهرة معينة والكاتب هنا يرد علي مجهول لم يحدده لنا
    اما عبارة افليح اولاد ديمان فهي امزحلة البحث بلغة اهل لغن
    ونطالب الكاتب بالشهود علي الذين وصفو الديمين بهذه العبارة هده العبارة
    ما اكول باط اتمويليح اولاد ديمان ال عاد لابدالي من يشهد الهم ابش ماه خالكلهم

    ردحذف
  8. غير معرف08 مارس, 2010

    Cet episode 3 a été assez bien.
    Tu commence à toucher le fond du sujet, j'espère que ce n'est pa le dernier épisode

    ردحذف
  9. غير معرف09 مارس, 2010

    يللال مطهر أتمحصير مول ذالتعليق رقم 7
    فيما يخص أهل التاكلالت إبان الحمطلله ماهم جابرين العافية

    ردحذف
  10. مستفهم09 مارس, 2010

    الى من عنده الجواب:
    مامدى صحة المقولة التي تقول إن:
    "أول مرة إستعمل فيها "استدمين" كان إستعمال إسم "يدّيمان" لأن "ديمان"، كانت والدته تسمّيه "جد الناس" حتى لاتصرّح بإسم صهرها"؟
    وللتذكير فإن يديمان اسمه الحقيقي المختار وهو ابن يعقوب بن الفغ موسى بن الفغ مهنض امغر بن عامريل بن علي المتوكل على الله، وأمه فاطمة بنت يزيكذ بن يدمسه فمن هو صهرها المعني؟؟؟

    ردحذف
  11. غير معرف09 مارس, 2010

    نبغ صاحب المفال يذكر ش من قصص اولاد ديمان وكلامهم كيف قصص بابفال وولد مخيطرات وحبذا ولد امينو ولد انفع... يكان ذاك ايدير الطعمة فمقال
    وشكرا

    ردحذف
  12. نختير حد اوخر يكتبن عن "استبجيك" استدمين فات انكتب عن الكافي

    ردحذف
  13. ذ الراجل ذ الواحل فيه مافات اوضاحن ووان نعرف عن أهل موريتان مايتقبلو النقد
    ؤذ ال واحل فيه صاحبن ينكالو بلغة أهل التاريخ
    نظرية الاختزال

    ردحذف
  14. غير معرف11 مارس, 2010

    Je veux simplement dire à ce monsieur que Ehil Iguidi et spécialement Ewlad Deimane ont le don de faire les choses de la manière la plus souple et la moin vulgaire.
    Donc inutile d'enumérer les choses qu'ils font et celles qu'ils ne font pas.
    Ils sont capables de faire tous, mais ils savent (et c là où reside leur intelligence!) la meilleure manière de le faire.
    Je pense que ca resume une grande partie de la conduite d'Ehel Iguidi

    ردحذف
  15. غير معرف16 مارس, 2010

    hamed o valy o mazrouv

    ردحذف
  16. غير معرف16 مارس, 2010

    le dernier commmentaire est de moh meidah demba

    ردحذف
  17. غير معرف16 مارس, 2010

    أهل التاكلالت بعد اللا يكصر للناس وساهيين عن روصهم
    خللي عنك ذ الواحل فيه أستدمين ماعند تعريف طبع الناس لوله وحد يتم يحامره ولايشد أخبارو

    ردحذف
  18. غير معرف16 مارس, 2010

    أهل التاكلالت بعد اللا يكصر للناس وساهيين عن روصهم
    أنت بعد أستدمين تعبك واللا يال تعرف عنهم هومه الكال عن اللي كال اللي فخلاك مايبك فخلاك شي

    ردحذف
  19. غير معرف28 مارس, 2010

    boye estedmin matle 7ed wa7el vih wel7egkoum toudha7ou matle 7ed 3endou chi ja7dou oulatle 7ed 5aev men 7ed wet5ew6ir matle yaser ou4e elwa7l vih matle 7ed sayeblou

    ردحذف
  20. غير معرف29 مارس, 2010

    مبادئ بني ديمان

    الحگ ماينگالْ و الكذب احرام
    مالاهي يخْسرْ شِ ويلا اخسرْشِ ما اخْسرْ ش
    إلِّ گالْ إل فاخلاگ ما يبگ فأخلاگُ ش
    لمرو تعگب الصبر

    ردحذف
  21. غير معرف30 مارس, 2010

    إلى المعلق قبل الأخير

    هو حد كاع اللا ماتل وتوف

    ردحذف