الخميس، 30 سبتمبر، 2010

المذرذرة اليوم
السنة الثالثة

تستعد المذرذرة اليوم لتخليد الذكرى الثالثة لإطلاقها يوم الخميس القادم، الموافق 07-10-2010

وتعتبر المذرذرة اليوم تجربتها تجربة اعلامية محلية عرفت نجاحات واخفاقات، وتلقّت قبولا ورفضا في نفس الوقت، لكنها نجحت في النهاية في أن تستمر واجهة اعلامية لمقاطعة ثرية ومنسية.

وتدعو المذرذرة اليوم إعلاميي المقاطعة الوطنيين والدوليين أن يساهموا في نقد تجربة المذرذرة اليوم مبرزين مواطن الإخفاق وآفاق التطور كتجربة اعلامية محلية.
..
المذرذرة اليوم
Tel 2240979
عمدة تكند
يتحدّى حصار غزة

غادر عمدة تكند المحامي المامي ولد اباب، نواكشوط البارحة متوجها إلى غزة المحاصرة، ضمن فريق موريتاني سيشارك في قافلة الحرية-2 للمساهمة في رفع الحصار عن غزة، يضم كلا من النائب البرلماني محمد محمود ولد أمات، نائب رئيس حزب التكتل، ورئيس الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني، السيد محمد غلام ولد الحاج الشيخ، نائب رئيس حزب تواصل، وشخصيات أخرى.

وسيلتقي الوفد الموريتاني بوفود عربية قادمة من المغرب العربي والخليج، قبل أن يغادر ميناء اللاذقية يوم 05 أكتوبر المقبل في اتجاه ميناء العريش، للإلتقاء بوفود من مصر والسودان، قبل الإبحار إلى ميناء غزة، بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من ثلاث سنوات.

يشار إلى أن رئيسة الجمعية النسوية، السيدة فاطمة بنت الميدّاح الملقبة (افّو)، نجحت أغسطس الماضي، في الوصول إلى غزة ضمن وفد نسائي حمل معه مساعدات غذائية وطبية لأطفال غزة، وساهمت في دعمه بشكل معتبر، الفنانة المتألقة المعلومة بنت الميدّاح، التي تساهم اليوم أيضا في دعم أسطول الحرية-2.

Tel 2240979

الأربعاء، 29 سبتمبر، 2010

محمد ولد الميداح
فى مقابلة مع جريدة الشعب

نشرت جريدة "الشعب" في عددها الصادر صباح أمس الثلاثاء 29-09-2010، مقابلة مع السيد محمد ولد الميداح، منسق الايام الثقافية الموريتانية في الدوحة، التي نظمها قطاع الثقافة والشباب والرياضة بالتعاون مع قطاع الثقافة والتراث والفنون بدولة قطر بمناسبة الاحتفاء بالدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010.

واكد ولد الميداح ان وفد قطاع الثقافة والشباب والرياضة حمل معه الى هذه التظاهرة كنوز المعارف وعبق الاصالة الموريتانية الضاربة في جذور بلاد شنقيط على شاطئ المحيط، لتعانق الدوحة جوهرة الثقافة العربية في الخليج.
واضاف ان مشاركة موريتانيا في هذه التظاهرة تميزت باقامة معرض في بهو المسرح القطري تم فيه تقديم نماذج حية من الصناعة التقليدية وقطع من كنوز التراث الموريتاني، وخيمة بمقتنياتها، بالاضافة الى مخطوطات حافظ الاجداد على صيانتها من عاديات الزمن.


واوضح المنسق ان للشعر والفن حضورا متميزا في هذه التظاهرة حيث صدح الشعراء بالقصائد، وشدا الفنانون بحناجرهم في الاماسي التي تخللتها الرقصات الفردية والجماعية.


وابرز انه يمكن القول بأن الايام الثقافية الموريتانية في الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010 حققت النجاح الذي عمل قطاع الثقافة والشباب والرياضة على إحرازه في هذه الايام، حيث كانت مشاركتنا - يقول ولد الميداح- رغم محدوديتها الزمنية فعالة ومتنوعة، واضافت لبنة الى صرح الاحتفاء بهذه المناسبة الفريدة.


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
إنقطاع الماء والكهرباء

أفاد مراسل المذرذرة اليوم، إن الإنقطاعات المتكررة للماء والكهرباء عادت بقوة إلى مدينة المذرذرة خلال اليومين الماضيين.

وأكد المراسل أن العشرات من المواطنين عبروا له عن سخطهم من الإنقطاعات المتكررة لخدمات الماء والكهرباء والذى تواصل طيلة الأشهر الماضية.

ويقول مراسل المذرذرة اليوم إنه إلتقى مدير الشركة الوطنية للماء فى المذرذرة، وأكد له أن المشكلة حلت ولاداعي للقلق..؟


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الثلاثاء، 28 سبتمبر، 2010

المعلومة بنت الميداح
تدعم أسطول الحرية - 2

دعت عضو مجلس الشيوخ الموريتانى، الفنانة المعروفة المعلومة منت الميداح رجال الأعمال الموريتانيين، إلى التبرع بكثرة لضمان مشاركة موريتانية نوعية فى اسطول الحرية2 المتوجه إلى قطاع غزة المحاصر.

وقالت الفنانة الكبيرة المعلومة بنت الميداح، التى كانت تتحدث زوال اليوم الثلاثاء 28-09-2010 فى مؤتمر صحفى نظمته اللجنة التحضيرية لقافلة غزة، إن القافلة جاءت كردة فعل على الظلم والاضطهاد الذي يتعرض له المسلمون في قطاع غزة فى فلسطين .
وعبرت بنت الميداح عن شكرها لرئيس الرباط الوطنى لنصرة الشعب الفلسطينى محمد غلام ولد الحاج الشيخ، على حرصه أن تكون موريتانيا دائما في صدارة المدافعين عن القضية الفلسطينية، مشيرة إلى أن وجود الراية الموريتانية يعتبر مواطنة مميزة تذكر فتشكر.

الفنانة المعلومة بنت الميداح لعبت دورا كبيرا من أجل تجهيز قافلة النساء التى سيرها الرباط قبل اشهر إلى غزة، ورغم أنها لن تكون ضمن المشاركين فى أسطول الحرية2، فإنها لم تدخر جهدا من أجل إنجاح المشاركة الموريتانية فى الأسطول.

وكان رئيس الرباط الوطنى لنصرة الشعب الفلسطينى قد جدد شكره خلال نفس المؤتمر الصحفى للشيخ على الرضا الذى تبرع بمبلغ مليوني أوقية لقافلة غزة.

ولاتزال أمام المتبرعين لغزة 48 ساعة فقط قبل مغادرة القافلة للأراضى الموريتانية، متوجهة إلى الجزائر، ومنها إلى دمشق لتركب البحر مرة أخرى إلى ميناء العريش المصرى فى طريقها إلى غزة المحاصرة.
ويشارك فى القافلة، التى تتحدى للمرة الثانية قوى الإستكبار العالمى، المئات من مختلف الجنسيات والديانات، قدموا من كل بقاع الدنيا، ليؤكدوا الجانب الإنسانى فى قضية كان ينبقى أن يكون السبق فيها لأمة المليار مسلم.

وتدعو المذرذرة اليوم كل رجال الأعمال المنحدرين من مقاطعة المذرذرة، فى الداخل والخارج، إلى المسارعة فى التبرع لقافلة غزة، من أجل المساهمة فى إنقاذ حوالي مليون مسلم يعيشون منذ عدة سنوات تحت حصار ظالم خلف آلاف الضحايا المسلمين، والله لايضيع أجر من أحسن عملا.
..


mederdratoday@gmail.com

Tel 2240979
محمد فال ولد بومبيرد
يكتب للمذرذرة اليوم

(4)
وضعية لمعلمين



وحتى تترسخ هذه الوضعية وتتوطد في المجتمع كرس المجتمع وقته لتربية أجياله على هذا النمط، وذلك عن طريق نسج كم هائل من القصص الفكاهية عن الصناع موجه أساسا لأطفالهم حتى يتربوا على أن هذه الفئة من المجتمع ليسوا محل ثقة واحترام ولا يستحقون التقدير وليسوا كباقي الفئات الأخرى من المجتمع ولا يتمتعون بأبسط الصلاحيات وأنهم وبكل بساطة أشخاص غير مرغوب فيهم ومنبوذون ومحتقرون وعاجزون.
والقصص المنسوجة هي عبارة عن مميزات تم إلصاقها بهم كالكذب- والهلع- (وحب الطعام)- الجبن (عدم الشجاعة)، حب الأكل (السلعة) أو ما يسمى "الهرد" كما يقال.


كل هذه المميزات المرفوضة من طرف المجتمع تمت صياغة القصص عليها باعتبارها من خصائص الصانع حتى يترسخ في الأجيال الابتعاد عن هؤلاء القوم وعدم الاندماج معهم في شتى مجالات الحياة، المهم منهم أنهم يوفرون للمجتمع جل المتطلبات اليومية فقط، أما الالتصاق بهم فهو محرم والقائم به يعاقب في الدنيا وفي الآخرة.


ومن الأمثلة على ذلك قولهم بأن المتزوج بهم يأتي يوم القيامة وأصبعه في دبره حتى يبتعد منهم المجتمع أكثر، أما في الدنيا فسيظل معزولا من طرف مجتمعه ويعير بزواجه منهم ويعير أبناؤه من بعده منهم ولا يقبلون مستقبلا في مجتمعهم وقبائلهم، والغريب في الأمر أن هذا التصرف اللاأخلاقي واللامقبول لا دينا ولا مروءة كان وما يزال مباركا من طرف المؤسسة الدينية أو مسكوتا عنه على الأقل.


فلم نجد فيما اطلعنا عليه من وثائق فتوى تشير إلى أن هذه الممارسات غير الشرعية بحق فئة من المجتمع مسلمين مسالمين يعملون ويعيشون بعرق جبينهم أنها ممارسات حرام ولا تجوز شرعا ومنافية لتقاليدنا الدينية السمحة ومتعارضة مع ما جاء في كتاب الله عز وجل وسنة نبيه الكريم من تراحم واحترام ومساواة.


حيث قال جل من قائل:
بسم الله الرحمن الرحيم {إنا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم}، وفي الحديث الشريف "لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى".


بل تركوا العنان للمجتمع ليصب جام غضبه على هؤلاء القوم بتلفيق القصص تارة وتشويه الحقائق تارة أخرى لا لشيء سوى سحق وعزل فئة من المجتمع واللعب واللهو والضحك مع محيطه وعائلته وأولاده وهذا في الحقيقة التجن وظلم لا مثيل له على الإطلاق.


ومن الغريب أن هذه الشريحة الاجتماعية أصبحت مباحة للمجتمع بلا استثناء فأضعف خلق الله وأرذله يقف أمام المجتمع ويذم الصناع ويصفهم بصفات يعجز اللسان عن ذكرها، بل ويلعنهم أحيانا ويشهد له الجميع وينصرف وهو يدرك تمام الإدراك بأن التطاول على هذه الفئة من المجتمع لا يترتب عنه أي نوع من العقاب لا من طرف الصناع ولا من غيرهم فعرضهم ولحمهم مباح ومتروك بالمجان، وهذا ما استخفف بهم الناس وزاد في احتقارهم لأنهم وبكل بساطة لا يدافعون عن أنفسهم، وكما قيل في الماضي إن (من لا يدافع عن نفسه تأكله الذئاب)، وقول الشاعر:

من لم يذد عن حوضه بسلاحه
يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

وهنا أعطيك أخي القارئ مثالا بسيطا على هذا الاحتقار وعدم الخوف من ذمهم لعدم وجود عقاب أو ردع من طرف الصناع أنفسهم.
يحكى أنه كان لأحد أكابر الصناع صديق وكان هذا الصديق مسافرا فلما أتى من سفره وأمضى ليلته الثانية ولم يأته صديقه الصانع أنشد يقول:
من مارت عن لمعلمين
أبلا عهد أش ثان
ولد أفلان لليلتين
عالم بي ما جان

ونذكر بأن ولد افلان اسم مستعار بدل الاسم الحقيقي الذي ذكره هو في أبياته لكننا تفادينا الاسم خوفا من الإحراج، وهنا قد يقبل من الشاعر أن يداعب زميله الصانع دون ذم الصناع الذين لا علاقة لهم البتة هذه القضية، لكن احتقاره لهم أصلا وعدم خوفه من رد يصيبه منهم أو باقي المجتمع هو ما حفزه على ذمهم وهم براء.


وهذا ما يفسر العجز التام والضعف لهذه الشريحة بحيث أصبحت عاجزة عن أبسط مقومات الحياة ألا وهي الدفاع عن النفس والكرامة.
وقد يقول البعض إن الصناع أو بعضهم مستفيدون من هذه المكانة الاجتماعية المتواضعة بحصولهم على بعض الامتيازات مقابل القيام بمهام يرفضها المجتمع، ويبدي استعداده لدفع مبالغ معتبرة مقابل القيام بدلا عنه بهذه المهام كحمل مهر الزواج وأخذ نسبة منه تقدرب 10% من مجموع المهر وهذا مبلغ معتبر إذا ما نظرنا إلى المنافسة القائمة بين قبائل المجتمع الأثرياء والتباهي في المناسبات بما يقدمه العريس لأصهاره.


لكن الممارسين لهذه العملية المربحة لا يدركون بأن الخاسر الأكبر وبالدرجة الأولى هو حامل هذا المهر مهما بلغت استفادته منه، لماذا؟ لأنه وبكل بساطة تصرف وصفه المجتمع بأن الممارس له وضيع ولا قيمة له اجتماعيا، والتالي يكون هذا العمل من وجهة نظر المجتمع مخصصا لفئة الصناع بوصفها فئة مرشحة لكل ما هو مذموم وحقير، وهذا ما يجب إدراكه من طرف كل ممارس لهذا النوع من التصرف، والتخلي عنه نهائيا مهما كان مستوى الاستفادة منه.


والأمثلة كثيرة من هذا النوع، فظاهرة ما يسمى عندنا تقليديا ب (التقواد) حاول المجتمع وبكل مكوناته إلصاقها بالصانع وهي من تخصص أناس آخرين من كافة مكونات المجتمع.


لكن رغم رذالتها هيئت للصانع، الذي كما أسلفت مهيأ لكل ما هو حقير ومذموم.


ومن هنا يكون للرد على السؤال الذي طرح في مقدمة هذا البحث معنى، وهو: هل للصانع دور فيما آلت إليه ظروفهم الاجتماعية؟.
فالمتتبع لشأن الصناع في المجتمع البيظاني يدرك بجلاء أنهم ساهموا كغيرهم من فئات المجتمع في نبذهم اجتماعيا بل يمكن القول بأنهم شاركوا في تدعيم وتجسد تلك التهم المزيفة ضدهم ولم يفهموا أنهم مستهدفون من البداية، الشيء الذي سهل الإجراءات المتخذة ضدهم اجتماعيا.



الدكتور محمد الحافظ ولد اكاه
في مقابلة خاصة (7)

بين النظام والمعارضة

لنعد إلى الشأن السياسي، مع بداية التسعينيات وبروز الخلاف بين قيادات التيار الإسلامي، ظهر مصطلح إسلاميي السلطة وإسلاميي المعارضة، حبذا لو شرحتم ظروف هذا الانفصال ؟

ولد اكاه: لا يخفى عليكم أن الثنائية هي قاعدة الكون، والله تعالى وحده الوتر، وكل ما عداه قابل للتعدد والثنائية، وإذا توزع أفراد العمل الإسلامي على الجبهات بتنسيق وتشاور منهم فهذا أمر مقبول، بل لعله مطلوب، هل حصل هذا التشاور في تجربة التيار الإسلامي في فترة التسعينيات من القرن الماضي ؟ لا أعرف بالتدقيق.كان متوقعا أن التيار الإسلامي عندما اتخذ قراره بدخول الحزب الحاكم، كان متوقعا أن يتم بشكل جماعي، وأن ينسجم الجميع معه، ما حصل عكس ذلك من دون شك، وما أعلمه في الجميع من صدق النيات والعمل لوجه الله تعالى والسعي إلى نصرة العمل الإسلامي سيجعلهم جميعا يعملون وكأنهم توزعوا بشكل مدروس ومنسق خدمة لهدفهم ومشروعهم الإسلامي الكبير.ما أعرفه أن الإخوة الذين كانوا مع النظام، كانوا اخوة فضلاء، وكان هذا الموقف يعبر عن قناعاتهم، ولعل لسان حالهم يردد قول الله تعالى ’’فإذا دخلتموه فإنكم غالبون’’ غالبون لقوى الشر، غالبون للولبيات الفساد، ولأصحاب الدعوات السياسية غير المنطلقة من خصائص البلد وغير المنطبقة عليه، وعلى هذا الأساس دخلوا وسوف يبقون أوفياء لمبادئهم، لكن الشباب وقطاعات كبيرة من الأطر وأنصار التيار الإسلامي ما اقتنعوا بهذه المقاربة، وأنا أرى أن في كل ذلك كان خير، فقد حصلت انطلاقة جديدة وموفقة في تميّز الاتجاه الإسلامي، وتماسك صفّه وازدياد شعبيته ومناضليه، ونضج خطابه وتوحّد أنصاره خلف هذا الخطاب، وهو ما جعل التيار بحمد الله رقما سياسيا لايمكن تجاهله من دون شك.

هنالك من رأى أن تلك الخلافات كانت بمثابة نهاية حقبة من العمل الإسلامي وبداية حقبة أخرى ؟

ولد اكاه: لا شك أن هذا التوزّع وما صاحبه من أزمات وانفجارات من الداخل يصعب القول إنها كانت اعتباطية أو كانت تلقائية، وأن الظروف التي أنتجتها موضوعية، بل لايبعد أن تكون لأصابع الأمن والسلطات الحاكمة حينها أثر مؤثر فيها من دون شك، لتفكك الجسم الإسلامي وتدمره وتضرب بعضه ببعض، من خلال إدخال مفاهيم وإثارة نعرات، وكل هذه الظروف استدعت ضرورة مراجعات هيكلية وفكرية، تتجاوز تلك النمطية القديمة التي تستدعي التثميل الجهوي والمناطقي والطبقي، والحقيقة أن بعض الأمور تحتاج إلى معايير كيفية وذاتية وشخصية، وأعتقد أن شيئا من تلك المراجعات الإيجابية قد حصل في تلك الأثناء.

السراج + المذرذرة اليوم

Tel 2240979

الأحد، 26 سبتمبر، 2010

خواطر على طريق الوفاء

لم يتغير الكثير من معالم المشهد اليومي، في تلك القرية الصغيرة التي غادرها منذ خمس سنوات .. بدأت هذه الحقيقة تتأكد لصاحبنا حتى وهو ما يزال في محطة النقل بالعاصمة؛ نفس الوجوه والشخوص ونمط التعامل الذي اعتاده خلال سفراته العديدة بين قريته الأم والعاصمة، بضع سيارات متهالكة فعل فيها تعاقب الغدو والرواح على الطريق الترابي فعله، … جل السائقين أميون احترفوا المهنة صدفة أو كمخرج من أزمة البطالة المستشرية في صفوف شباب القرية كغيرها من حواضر موريتانيا.
إختار صاحبنا مقعده في مقدمة اللاندكريزر، عن يسار فتاة سمراء، إكتشف لاحقا أنها تنتمي لواحدة من أعرق عائلات قريته، وكان السائق منهمكا في توضيب نظاراته السوداء، وشرب سجائر الكونكرس، والإستياك أحيانا بعود إثل طري، دون أن يكلّف نفسه عناء تلطيف الجو بنكتة أو حكاية يسوقها لركابه، يستميلهم بها كزبناء دائمين.
أما الفتاة الواثقة من نفسها -وربما من مكانتها الإجتماعية المرموقة- فهي أبخل بالكلمات من سائقنا الذي كان يضع ساعتين في معصمه الأيسر.
بدا الطريق المعبّد بين نواكشوط وتكند طويلا ومملا، لم تقطع رتابته سوى تلك التجمعات المتفاوتة في حجمها والمتناثرة على جنباته، بعضها يحمل أسماء عريقة كأكفرده - بوجمه - التويرجه … وأغلبها إكتسب تسمياته من طول المسافة التي تفصله عن العاصمة كالكلم 35، 48، 65 …بعض المواضع على هذا الطريق لها بعد تاريخي خاص؛ مثل مقبرة ترتلاس، الوقعة الشهيرة بين الزوايا والمغافرة (ق 11هـ / 17م) التي استشهد ودفن بها الإمام ناصر الدين مع عدد من صحبه، وعند ترتلاس كذلك قبر الأمير خفير السفن عاليت بن المختار بن أعمر بن أعل شنظورة التروزي.
وفي مؤخرة اللاندكريزر إنتظمت شبكة علاقات لمجتمع صغير، أملتها ربما ضرورة التقارب الجسدي في مساحة ضيقة، مجتمع القرية في صورة مصغرة؛ تاجر قطاعي قصد العاصمة ليعود ببضاعة متنوعة، سيدة كانت في رحلة إستشفاء رفقة وليدها، شباب عائدون إلى موطنهم في عطلة نهاية الأسبوع، والمؤكد أن ركاب مؤخرة اللاندكريزر كانوا أكثر أريحية من رفيقي صاحبنا في المقدمة، إذ تناهت إلى سمعه أصوات ضحكاتهم عدة مرات، ربما لأنهم في فضاء مكشوف ومفتوح على الأفق الرحب، في ذلك المساء الآفطوطي اللطيف، وقد يخيل إلى بعضهم -وهم قريبوا عهد بالبداوة- أنه على ظهر جمل يقطع به سهل آفطوط الساحلي، فينشرح صدره وتتهلل أسارير وجهه، على عكس الركاب المحشورين في صندوق المقدمة، الذي يشبه زنزانة سجن ضيقة، لم يخلصهم منها -ولو إلى حين- إلا ظهور قرية تكند الوادعة بمحلاتها وبيوتها المتواضعة.
ومن تكند ينطلق طريق ترابي بطول 48 كلم، أطلق عليه سياسيوا المذرذرة ذات يوم إسم طريق الوفاء، ربما تفاؤلا، وهم على كل حال يسلكونه دوريا وفاء للصنكة.

سليمان ولد حامدن

Tel 2240979

السبت، 25 سبتمبر، 2010

لبابة في الدوحة

قالت مصادر إعلامية إن برنامج "مباشر مع" الذي تبثه قناة "الجزيرة مباشر"، سيستضيف مساء اليوم السبت 25-09-2010، الفنانة الموريتانية لبابة بنت الميداح.


ومن المتوقع أن يتناول الحوار مع بنت الميداح مواضيع تتعلق بالفن والموسيقى في موريتانيا، وآفاق تطوير الأداء الموسيقي في البلد وجذور الموسيقى الموريتانية.


وتوجد الفنانة لبابة بنت الميداح هذه الأيام فى دولة قطر للمشاركة فى فعاليات الأيام الثقافية الموريتانية المقامة احتفاء بالدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010. وذلك باشراف وزيرة الثقافة الموريتانية سيسه بنت الشيخ ولد بيده، ووزير الثقافة القطري عبد العزيز الكواري، وعدد من المسؤولين والمهتمين بالشأن الثقافى في البلدين.

واختتمت في وقت متأخر من مساء أمس بمسرح قطر الوطني فعاليات الأيام الثقافية الموريتانية التي كانت غنية بفعالياتها من شعر وأدب وموسيقى.

وما إن صعدت فنانة موريتانيا الأولى "لبابة بنت الميداح" خشبة المسرح خلال الأمسية التي أدارها الإعلامي المتألق الموريتاني بيبه ولد امهادي، حتى علت التصفيقات والهتافات تقديراً وتشجيعاً لهذه الفنانة الأصيلة التي حافظت على الفن الموريتاني الأصيل، وفق صحيفة العرب القطرية.
ورغم بعض الخلل الفني الطفيف ـ تقول الصحيفة ـ الذي أعقب إطلالتها على الجمهور، فإن فرقتها بقيادة الفنان عماد الدين دبش أتحفت الجمهور بأهازيجها التي يحفظها الموريتانيون كما يحفظون ديوان العرب الأول والمتون .تعد الفنانة لبابة بنت الميداح من أشهر الأصوات والتجارب الموريتانية، وتنتمي إلى عائلة فنية عريقة في موريتانيا، ومع أنها تغني الألوان الموسيقية الموريتانية التقليدية، فقد استطاعت تحديث جانب من الأداء الموسيقي عندما أدخلت عليه خصائص اللون الموسيقي المشرقي، وهو ما أسهم في تطوير الموسيقى الموريتانية.

وقد علمت المذرذرة اليوم من مصادر مطلعة أن الأستاذ محمد ولد الميداح المكلف بمهمة فى وزارة الثقافة، يتولى التنسيق والإشراف العام على هذه الأيام الثقافية.

ويعتبر محمد ولد أحمد ولد الميداح أحد أبرز الأوجه الثقافية فى البلد، بالإضافة إلى كونه أحد الأطر المعروفة بالكفاءة فى وزارة التعليم الأساسى، قبل أن يتم تعيينه منذ فترة مديرا للثقافة، ثم مكلفا بمهمة فى نفس الوزارة.
Tel 2240979
أحمدو ولد اجريفين
يكتب للمذرذرة اليوم










أمداح إمـــــــــام المرسلين ** ميــــدان المـــــداح المد آح
غير أور رب العالمـــــــــين ** شتل لاهي إﯖـــول المـــداح؟

أمـداح الرســــول أُ تفصــيل ** أمـــداحُ تبــدأْ في التأصـــيل
امـن اسـم محــــمد تحصــيل ** الامداح أكافي مــن الامـداح
الاسم الج من عــند الجلـــيل ** مـﯖرون امع اسم بالتصـراح
في الشـهــــادتــــين أ ترتـيل ** نــدى "حي عـلى الفــــــلاح"
وإسنت مــن فـم اتســــلسـيل ** الامـــــداح المــا لاهِ تـنـزاح
ﯖد الـج منَ جــــيل أور جيل ** في التنــــافس فامداح شــاح
بـاش اتّـمْ اتهــذري واتســـيل ** الامــــــداح أُ تندال أ تنــداح
مـا ﯖد إوفِّــــيهـا تطــــــــويل ** البصيري والل تـﯖــــــــراح
شــوقي وال ﯖاع اتـﯖنـﯖــــيل ** شعار المليـون اف لـﯖبــــاح
والل ســـابـﯖ ذاك اتغــــرتيل ** الشعـــار المـــــــا تســتراح
اتســـــد واتنــــير فاغــــزيل ** الامداح أُ تنـززها واصحـاح
أمداح الرســول ابذ الحــــيل ** ما توف محـــــال أبــد أراح
ما تــــوْفَ لاﯖام اتوصــهــيل ** الخيل افغروَ وســط اصـياح
عند امنـــين إﯖوم اتـــــولويل ** هذا طـــاح أذا شــال اجراح
أ لا تـوْفَ من قيــــــام اللــيل ** لمعـــدل ف اﯖـدام تفـــــلاح
أ لا تـوْفَ هح أيتـــــان أبذيل ** المـال اللي يعـطـيه أســراح
اغـنم وابـﯖر وأيبــــال أ خيل ** للي إدور إلـــــــين إﯖول آح
أ لا تـوف معجــــــزات سيل ** الْمَ بين أصــباع وإفصــــاح
الضب أُ لغـــــزال أ تهلـــيل ** واســـلام الحجــــارَ وانـواح
افمحرابُ جــــــذع النخـــيل ** أ الانشقـاق الْجَ في الصحاح
للبـــدر أُ تكـــثـــير القلـــــيل ** أُ مشي السـدره فأثــرُ تزداح
وابدعــــاه إﯖـــوم اتهــاطـيل ** الامطـار إلى تملا لبطـــــاح
وامَّ معجـــــزات التـنـــــزيل ** أبد ما تــــــــــوف ما هـواح
واصعد واتخط عن جـــبريل ** في المعراج أُرَجَّعْ فاصــباح
ليلة مسراه أشـــــــاف ادليل ** وافمدح نعطــــــــيك اقتراح:
بالكمال الخـــاط مــن شي الـــــــ**ــــمول الملك أمـدح لُ وارتـاح
صلى الله اعليه التبجــــــيل ** افحق ﯖاع ابـلا تفطـــــــــاح
أ لاســــلام اللي ج بيه اﯖبيل ** هــو للدارين الصــــــــــلاح
تــركُ مَدْهَـكْ واضح واحليل ** إطـــيح اللي عن ما طـــــاح
وافرﯖ المحـــشر فاتــروكيل ** النــاس امنين اللي تشحـــاح
الاحـوال أُ لا يــــور ســـبيل ** هــو مول فم المفــــــــــــتاح
أُزكاه الله أذاك اطويـــــــــل ** وابطـــولُ ذا الـﯖايل يُضــاح

أمداح إمـــــــــام المرسلين ** ميــــدان المـــــداح المد آح
غير أور رب العالمـــــــــين ** شتل لاهي إﯖــــول المــداح؟

mederdratoday@gmail.com

Tel 2240979

الأربعاء، 22 سبتمبر، 2010

من أعلام مدرسة أهل أجريفين

يعتبر الأدب بمفهومه الشامل واحدا من أهم الفنون التي تشكل المرآة العاكسة للنشاط الإنساني في جميع مجالاته ذلك أن الأدب يمثل واحدا من أهم و أوثق السجلات المعرفية، وانطلاقا من ذلك فإن للأدب رجالا لهم في أعناقنا جميلا علينا أن نرده بالترحم على من قضى نحبه والإكبار والإجلال لمن ينتظر.

و لمدرسة أهل لمخيطير ولد ألمين (أهل اجريفين) رجالا شمروا عن سواعد الجد لينجبوا من الأدب ما يصادف هوى كل متلقي كمثل حبة... و كانت من بين هؤلاء إمرأة.

ما هي هذه المرأة و كيف كانت تزاحم هؤلاء الأعلام؟ هي وبالله التوفيق: مريم فاله (أواه) بنت سيدي ولد محمد ولد أعل ولد لمخطير ولد ألمين، تاريخ الميلاد 1933 في المذرذرة، درست في محظرة أهل أحمد بن العاقل، وعلى أبناء محمدي و على بعض علماء التاكلالت... وغيرهم من علماء المنطقة و كانت سيدة نساء عصرها، فقال عنها أحد العلماء بالمذرذرة: "مريم فاله بإمكانها أن تكون في المحاكم الموريتانية وهي جديرة بذلك"، عرفت في ربوع المنطقة بالعلم و الأدب فكانت تحب العلم و مجالس العلماء و كانت تقول لأحدهم:

الأقطاب ألا لك سلمو
بيك المثلك ما يوره
يا محمدن و لد مو
حمد ال أهل أحمد يوره

و لها في الاستسقاء وفي أغراض الأدب الكثير، كما تقول وهي بين الأهل والأحبة في المبروك الأول شرق المذرذرة:

يل ما عندك شاي كود
باسحاب المعلوما اتعود
تمل الأعلاب و ذا الكود
أتهن ذ الناس الحاركه
يشبع ذا المال ولا انعود
أمع فضلك متاركه
يا الله أعطين تاكشيت
باسحاب اتعود امباركه
تغنين عن تنمباركيت
تمبيعلي و انياركه

و لها مزاحات أدبية (اكطاعات) مع أساتذة المدرسة الكبار مثل أخيها حبيب ولد سيدي، والداه ولد محمذن السالم... وغيرهم، و كانت منشغلة بالله عز و جل و تقول الكثير من (اطلع) على هذا الكاف:

اشغلن فيك يا الوهاب
الشغلة ذيك الهي ذيك
واجلعن شغل من لعكاب
منك و فيك و إليك

رحلت في مطلع القرن الواحد و العشرين و بالضبط سنة 2000 م، في قرية "بوتمبطايه"، و دفنت في المذرذرة، كما كانت تؤكد لأبنائها البرره، وهم الأساتذة العظماء أبناء أحمد سالم ولد عموه، وكانت مريم فاله بنت سيدي إحدى نساء المذرذرة اللواتي شاع صيتهن.

ومما قيل في رثائها ما قال الشاعر: محمذن عمر ولد محمد سعيد:

أسير على جمر من الحزن و الشكوى
من الموت لا يخلو خليلا من البلوى
سهام الأسى تنحو إلي سبيلها
لتجعلني دوما بفاجعة قصوى

حتى يقول في آخرها:

فأواه قد صارت إلى اللحد و الثرى
فسارت بقرآن و علم له جدوى
حديث دعاء نازل نظم عالم
بذاك وبالأخلاق صارت كما تهوى
وعطف و إحسان و طيب سريرة
وليست لغير الله صاحبة النجوى
فنور إلهي قبرها و الطفن بها
وعظم لها أجرا يكن لها مثوى
من الله نرجو أن يكون ثوابها
من الحوض و الريان في جنة المأوى
فأبناؤها في المجد حازوا مكانة
سمت من أبيهم ومنها ولاغروى
و صل إله العرش بدءا ومختما
وسلم على الهادي كما جاء في الدعوى

و قال الأديب: محمذن ولد حمدي

إنا لله بعد أكبال _ و إنا إليه تنكال
راجعون معود الأحوال _ كماله عاكب مشي أواه
امتست و امتس الأقوال - الزينه و الخوف من الله
و زين الدين و زين الخصال - و الدرجه و اتمعليم الجاه
و انصاب يالحي الجلال - هوم زاد أصل إنا لله
و اطلبت الماكيف تدبير- أواه و متيسر معطاه
تجبر في الجنه بيت اكبير- و ال كامل خلات إراه

بقلم: الهادى ولد بابو ولد عموه

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
الأيام الثقافية لقرية (باميرة)

دعا البيان الختامي للأيام الثقافية بقرية (باميرة) التابعة لبلدية (تيكنت) إلى "انخراط الشباب في الجيش الموريتاني دعما للجهود الأمنية"، وأضاف البيان الصادر الإثنين الماضى "إن الشباب مطالب بالسهر على أمن البلاد جراء المخاطر المحدقة"، معتبرا أن "الانتماء للجيش الوطني مفخرة وشرف لكل شاب غيور على البلاد".

وقد تميزت الأيام - في نسختها الثالثة - بعروض وورشات لتجويد القرآن الكريم، وصناعة الشعر الفصيح والشعبي، بالإضافة إلى محاضرات تناولت مشاغل الشباب حيث حث المحاضرون على التركيز على الأجيال القادمة لرفع التحديات المحلية والوطنية.


وبالإضافة إلى تنظيم مسابقات بجوائز نقدية معتبرة، فقد شارك في النسخة الثالثة من الأيام الثقافية لقرية "باميره" كوكبة من العلماء والباحثين والمشايخ وجمع من المدعوين وبعض الإعلاميين.



mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الثلاثاء، 21 سبتمبر، 2010

المذرذرة على "الجزيرة"

بثت قناة الجزيرة الليلة البارحة فى نشرة الحصاد المغاربى، تقريرا مفصلا عن تسيير مجموعة من الأطباء الموريتانيين من اختصاصات مختلفة، قافلة طبية إنسانية إلى مدينة المذرذرة التاريخية بجنوب غرب موريتانيا.

وقد استفاد من خدمات القافلة المجانية مئات من المرضى الفقراء الذين تفتقر مدينتهم إلى المنشآت الطبية اللازمة ويفتقرون هم إلى وسائل العلاج.


وقد أعد التقرير، الصحفى المتميّز السيد محمذن باب ولد أشفغ، مدير مكتب الجزيرة فى نواكشوط، ويمكن مشاهدة التقرير على موقع قناة الجزيرة:


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الاثنين، 20 سبتمبر، 2010

حمود ولد صلاحي
في ذمة الله

إنتقل السيد حمود ولد أحمدو باب ولد صلاحي إلى رحمة ربه مساء أمس الأحد في نواكشوط، عن عمر ناهز السبعين، ونقل إلى "الجلّة"، حيث دفن فجر اليوم.

وقد حضر عملية الدفن عدد غفير من ذوي وأقارب وأصدقاء الفقيد، كما لوحظ حضور كبير لأهل التاكلالت.

وبالمناسبة تتقدم المذرذرة اليوم بتعازيها الصادقة لأهل أحمدو باب، ولأهل صلاّحي، ولأهل المنطقة عموما .. وتفتح دفتر تعازي في خانة التعليقات، للراغبين في التعبير عن تعازيهم لأهل الفقيد.

Tel 2240979

الأحد، 19 سبتمبر، 2010

جمعية التوافق
الموسم الثقافي الثالث

نظمت جمعية التوافق بقرية تندغيدسات موسمها الثقافي الثالث أيام: 16-17-18/09/2010م، وذلك في قرية تندغيدسات الواقعة شرق بلدية تكنت بعشرين كلمتر، بولاية اترارزه.


وقد شملت هذه التظاهرة عدة نشاطات مختلفة، تمثلت في محاضرات علمية ومسابقات في القرآن الكريم والشعر الفصيح ولغن الحساني، إضافة إلى يوم صحي تطوعي، وكذا بطولة رياضية شبابية.


اليوم الأول من الموسم الثقافي انطلق على تمام الساعة الخامسة مساء من يوم الخميس: 16/09/2010، حيث أعطى السيد محمذن ولد السبتي إشارة الانطلاق للبطولة الرياضية التي تضم ستة فرق تتنافس طيلة هذا الموسم.


لتتواصل الفعاليات في نفس المساء وذلك بحفل افتتاح حضره علماء المنطقة وأعيانها ومثقفوها، وشهد كلمات رسمية ومداخلات شعرية.


رئيس الجمعية السيد محمذن ولد السبتي رحب بالحضور في كلمته وشكر جميع من أسهم في إنجاح هذا الموسم من قريب أو بعيد، داعيا الكل إلى الاصطفاف خلف الشباب ودعم مثل هذا النوع من المبادرات.


وزير الداخلية السابق ومسؤول قرية تندغيدسات السيد محمد ولد معاوية رحب في مداخلته بمثل هذا النوع من المبادرات الذي يسهم في تكوين الشباب ويؤسس جيلا مثقفا حريصا على مصلحة وطنه وأمته.


الوجه السياسي المعروف في المنطقة السيد محمد ولد بدي، أشاد بهذا الموسم وشكر القائمين عليه، ودعا الجميع إلى المشاركة الإيجابية في مثل هذا النوع من التظاهرات.


ليتوالى الشعراء بعد ذلك على المنصة ينشدون أشعارهم في مختلف الأغراض تثمينا وإشادة وتوجيها ونصحا.


فرقة النشيد الشبابية أدت بدورها نشيد الجمعية في حماس كبير وسط تفاعل شديد من الحضور بتصفيقاته وتشجيعاته.


ليبدأ التنافس بالمسابقة القرآنية التي شارك فيها عشرون قارئا لكتاب الله عز وجل من بين الذكور والإناث، وضمت لجنة تحكيم مسابقة القرآن الكريم كلا من: الإمام المختار ولد سيدي المختار، والعالم: محمد سالم ولد النيه، والقارئ الشاب شماد ولد السبتي.


أما اليوم الثاني فقد بدأت فعالياته في الصباح على تمام الساعة الثامنة من يوم الجمعة 17/09/2010م، حيث تواصلت تصفيات البطولة الرياضية.


لتبدأ فعاليات الجمعية العمومية التي تنظم على هامش الموسم والتي تجدد فيها هياكل الجمعية، وقد ترأس هذه الجمعية الرئيس السابق للجمعية السيد سيدي محمد ولد بدي، وقدم الرئيس محمذن ولد السبتي في بدايتها تقريرا شاملا عن حصيلة عمله طيلة مأموريته المنصرمة كما قدم مسؤول المالية السيد محمد عالي ولد محمذن تقريرا عن وضعية الصندوق وحالة الدفع فيه، كما أشفعت التقارير بنقاشات مستفيضة من طرف الحضور، لتبدأ بعد ذلك عملية التصويت التي استمرت إلى حدود الساعة الخامسة مساء.


بعد ذلك توجه الجميع إلى ملعب القرية لحضور مباريات نصف النهائي وكذا المباراة النهائية، التي عرفت فوز فريق "انكيكم" على فريق "تندغيدسات" بعد أن انتهى الوقت القانوني بالتعادل السلبي صفر لصفر، ليتسلم قائد منتخب "انكيكم" السيد محمد فاضل ولد خالد كأس البطولة من طرف رئيس الجمعية وسط هتاف المشجعين وتصفيقات الجمهور الذي غصت به جنبات الملعب.


الليلة الأخيرة بدأت بآيات من الذكر الحكيم مع القارئ الشاب محمد سالم ولد الخازن، لتتلوه محاضرة عن فضل الصدق مع العالم محمد سالم ولد النيه، الذي تعرض للموضوع من جميع النواحي وبين كافة جوانبه.


بعد ذلك بدأت مسابقة لغن الحساني التي يشرف على تحكيمها كل من الأديب السيد ولد أحمد يحيى والشاعر اباه ولد الشيخ وكذا الأستاذ الأديب الشيخ ولد بزيد.


وقد عرفت هذه المسابقة مشاركة العديد من الشعراء الشعبيين ذكورا وإناثا تسابقوا لنيل الجوائز المرصودة.


بعد ذلك مباشرة بدأت مسابقة الشعر الفصيح التي تضم لجنة تحكيمها كلا من: العالم محمد سالم ولد النيه، الناقد البخاري ولد أحمد دوله، الأستاذ محمد يسلم ولد خالد، وقد شارك في هذه المسابقة عدة مشاركين ومشاركات.


وقبل نهاية الحفل الختامي تم توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات حيث فاز كل من: محمد عبد الله ولد أداي بالمرتبة الأولى في القرآن الكريم، كما فازت الشاعرة عائشة بنت النيه بالمرتبة الأولى في الشعر الفصيح، ليفوز الشاعر الشاب محمد الحسن ولد بدي بالمرتبة الأولى في مسابقة لغن الحساني، وقد تم تقديم جوائز معتبرة وشهادات تقدير للفائزين الثلاثة الأوائل في كل مسابقة، كما تم تسليم الكأس وجوائز الرياضة في هذا الحفل البهيج.


آخر فقرات الحفل كان إعلان نتائج انتخابات الجمعية العمومية حيث فاز السيد محمد عالي ولد محمذن الصوفي بثقة المصوتين.


مسك الختام كان مع آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها الشبل: الفتى ولد حميده واستمع لها الحضور في خشوع، ليتم اختتام الموسم الثقافي الثالث.


نشير إلى أن فريقا طبيا مكونا من الدكتور محمدن ولد خالد والطبيب محمد فاضل ولد محمدن والطبيب كراي ولد حميه، جاب جميع بيوت القرية وقدم استشارات مجانية ومعاينات للمرضى.



يذكر أن جمعية التوافق هي جمعية ثقافية شبابية غير سياسية تأسست سنة 2007م بقرية تندغيدسات وتهدف إلى الرفع من مستوى الشباب العلمي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي، ولها رئيس يجدد كل سنة وكذا مكتب تنفيذي تتبع له عدة لجان.



mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
الموسم الثقافى بقرية تندغيدسات
(تقرير مصور)
Tel 2240979
قافلة طبية

قامت قافلة طبية تتكون من 20 طبيبا موريتانيا من مختلف الاختصاصات صباح الجمعة بإجراء عدة فحوص ومعاينات وتقديم كميات هامة من الأدوية للمواطنين في مقاطعة المذرذرة.

وأكد الدكتور احمدو ولد العالم، منسق القافلة، أن هذا العمل "يدخل في إطار العمل الإنساني لهذه القافلة التي دأبت على القيام به لصالح المواطنين الأكثر فقرا".

وأضاف أن هذه القافلة "قامت خلال اليوم المفتوح، ب 300 فحص مجاني بالإضافة الي تقديم العلاج وكميات من الأدوية".
من جهتهم عبر عدد من مواطني المدينة عن تثمينهم لهذه القافلة الانسانية التي قالوا إنهم في أمس الحاجة إليها.
Tel 2240979

الاثنين، 13 سبتمبر، 2010

الدكتور محمد الحافظ ولد اكاه
في مقابلة خاصة (6)


جمال ولد الحسن


تحدثتم عن عشرية 84- 94 واعتبرتم أنها فترة تمدد للعمل الإسلامي، دون أن يتمكن العاملون حينئذ من الاستفادة من كل فرص الجمهور والساحة، حبذا لو تحدثتم اليوم عن بعض الشخصيات التي رحلت عن عالمنا، والتي تركت بصماتها على ذلك المسار؟


ولد اكاه: أسأل الله تعالى أن يرحم إخواننا الذين عاشوا معنا على هذه الدعوة ولإعلاء كلمة الله ونصرة دين الحق، رحمهم الله، وغفر لهم ورفع درجاتهم في عليين، وتقبّل منهم صالح الأعمال .. ووفّق الباقين لكل خير، وسلك بهم طريق التسديد والنجاح.
قد لا يعرف كثير من الناس كثيرا من أولئك الرجال المجهولين في مسيرة هذه الدعوة، هم أقمار على كل حال وما ضرهم أن الناس لا يعرفونهم، ولكن الله يعرفهم.
أذكر من هؤلاء، الأخ الفاضل محمدي ولد خيري، من قرية برينة والنباغية .. كان معلما، وكان من أول قيادات العمل الإسلامي في موريتانيا، بهدوء ورزانة ووقار، ودوام صمت واحتساب لله، كما أرانا الله، وقد توفي رحمه الله على ما أعتقد سنة 1981 وأنا إذ ذاك في المغرب .. كنا نشبّهه بالإمام الشهيد حسن البنا في الجد والاحتساب والصبر والوقار والحسم واليقظة.

أتذكر الأستاذ الفاضل الجليل صاحب العلم والنبل والإباء والشرف الرجل الصالح محمد عالي بن زين .. كان صاحب تقوى .. وصاحب خوارق .. كان يسرّ إليّ ببعضها، كان من قيادات العمل الإسلامي المخلصين .. من أهل الصدق، منّ الله عليه بخلّة الصدق والإخلاص.
أتذكّر شابا فاضلا اسمه محمد فال البصادي، كان ممرض دولة .. وفي بداية الثمانينات .. كان من خيرة الشباب، حصيفا ذكيا لبقا.

أيضا الشاب العالم سيدي محمد ولد النفيس .. قد لا أذكره ضمن الشباب حينئذ .. أذكر أنه عالم وفقيه، وبعدما تخرّج، أعطى نفسه للسكنى في المحاظر، وعايشته مدة في محظرة أهل الطالب إبراهيم في آفطوط.
نذر نفسه -وهو عالم- لخدمة طلاب العلم .. كان "يكرّر" لهم النصوص، ويخدم الناس .. يجلب الماء للأحياء، ويحلب لهم حلائبهم.

أذكر أيضا الشاب الورع العالم الذي حمل شعار الإخوان المسلمين، وكان يقول جاءنا هذا الخير، وكشفت لنا هذه الصفحة من خلال جماعة تسمى الإخوان المسلمين، ولن ندع هذا الاسم، وسنحمله شعارا خالدا في أنفسنا أبدا .. هذا الشاب العالم هو المرحوم أحمد البدي ولد محمد المختار ولد محمد الأمين ولد أحمد ولد بدي ولد سيدينا (العالم الشاعر المعروف) وقد شهد له العلامة اباه ولد عبد الله بأنه عاش عمر عمه الشاعر والعالم محمدو ولد محمدي وأنه أعلم منه.
أحمد البدي رحمه الله تخرج من أول دفعة من المعهد العالي، وكان رجلا فقيها منظرا يملك فكرا أكاديميا تنظيريا وتنظيميا أكبر من ثقافة الطلاب الذين درسوا النصوص المحظرية، كنا نتعجّب من علمه وقدرته على التنظير والإلقاء رحمه الله رحمة واسعة.

من هؤلاء أيضا الشاب الفقيه محمد الأمين بن الإمام .. وقد تخرّج من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وكان أستاذا بمعهد ابن عباس، وهو رجل فاضل وشاعر يكتب الشعر العمودي وشعر التفعلة، وكان يكتب في "الشعب" بعض المقالات الإسلامية التي تستثير النقاش، وكان يأتي إلى تجمعات العمال -حين كانت تنتشر في صفوفهم النزعة اليسارية -فيناقشهم ويحاورهم، وقد كان بالجملة سفير الخطاب الإسلامي .. وقد توفي رحمه الله تعالى في طريق عودته من مخيم في كيفة سنة 1986 وسمي مخيم الإيمان، وكان هو أمير ذلك المخيم، وقد كان وقع الخبر علي مؤثرا للغاية، جئت أسأل عنه فقيل لي دفناه البارحة، فتأثرت جدا .. وبعد فترة رأيت من الواجب في هذا العالم المفلس من القيم أن علي أن أبش له في قفاه كما كنت أبش له في وجهه، فكتبت في رثائه قصيدة حملت عنوان "أغاريد الجنان" وأردت أن أبيّن فيها للجيل، بعض معالم القدوة التي رأيتها ماثلة في شخصية المرحوم محمد الأمين ،أسبغ الله عليه الرحمة والغفران، فقد كان صاحب إباء وشهامة، وكان أديبا بارعا.

هنالك سؤال يطرح نفسه عن المرحوم جمال ولد الحسن وعلاقته بالإسلاميين، أي مسار طبع تلك العلاقة ؟

ولد اكاه: المرحوم جمال ولد الحسن رجل إسلامي الفكرة والسلوك .. وعلاقاته بأصحاب هذا التيار علاقات طيبة وحميمة، ما مدى اندماجه في مجموعات هذا الاتجاه .. لا أعرف ؟
جمال ظل يخدم هذه الفكرة وهذا الاتجاه في فكره ومنبره .. في بحثه وسعة ثقافته .. خدمت النماذج الطموحة التي يسعى الاتجاه الإسلامي إلى تربيتها وترسيخها في الثقافة والمجتمع.
وسلوك الرجل كذلك كان خادما لهذا المعنى، وأشهد له بذلك .. فنحن درسنا معا الثانوية، وكان مقتنعا بالحل الإسلامي، ولما يتبلور الاتجاه الإسلامي في موريتانيا، ويرى أن هذا الحل هو الأكمل والأشمل لحل مشكلات البشرية.
وأذكر أنه أيضا كان معتزا بهذه النسبة الإسلامية، فمرة ونحن في الفصل ناداه أحد الطلاب وكان في الفصل ناشطون ناصريون فقال له "جمال..جمال"، فرد عليه جمال بنبرته السريعة "من فضلك .. لا اطير لي راصي .. اسمي أحمدو ولد الحسن" وأنا الآن رأيت بعض من يكتب في تاريخ التيار الإسلامي من أساتذتنا الفضلاء، ذكرت له فترتنا في الإعدادية وأنني وجمالا كنا نتعهّد الساحة التي تقع الآن شمال دار الشباب القديمة، ضحوة يوم الأحد الذي كان عطلة، فيعرض القرآن رحمه الله تعالى، كان ذلك أعوام 73-74 فإذا بأستاذنا يصرّ على أن يعتبر ذلك جزء من بدايات تشكل التيار الإسلامي في البلد.
وأذكر ذات صباح .. قال لي لقد بت البارحة مشردا .. فقد سافر الوالدان وجاء بعض الشباب وحضر معهم بعض المغنين وخرجت من الدار لا أستطيع أن أتحمّل ذلك وطرقت عقب الليل القسم الداخلي .. رحم الله أخي جمالا .. كنت وإياه أخوين في الفصل كل منا يكتب لصاحبه بما دار في غيابه، ليس الدروس وإنما من تدخّل من الطلاب .. كيف كانت النقاشات، إلى غير من الأمور، وبعد الثانوية انتقل إلى تونس، وانتقلت إلى المغرب، وأصبحنا نلتقي لماما، وما أعرفه أن الرجل كان إسلامي الفكرة والسلوك، وصلاته قوية بالإسلاميين، وأعتقد أن هذا التصور هو المناسب لشخصيته ولمحوريته وثقافته رحمه الله تعالى.

السراج + المذرذرة اليوم

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الأحد، 12 سبتمبر، 2010

نواكشوط نت
مدونة إخبارية جديدة



أعلن الأسبوع الماضى عن إطلاق مدونة جديدة تسمى "نواكشوط نت"، وهي مدونة إخبارية، سياسية، وتحليلية جامعة.

وتهتم المدونة بنشر وتحليل الأخبار الوطنية.

السبت، 11 سبتمبر، 2010

بلدية المذرذرة
تدار من النيجر

علمت المذرذرة اليوم من مصادر مطلعة أن عمدة المذرذرة السيد احمدو ولد على، تم تعيينه الأسبوع قبل الماضى، محاسبا للسفارة الموريتانية فى دولة النيجر.
ويشغل أحمدو ولد علي منصب عمدة المذرذرة كما انه أحد الأطر العاملين منذ فترة فى وزارة المالية.

وكانت الحكومة الموريتانية، قد أجرت مؤخرا تعيينات وتحويلات واسعة في صفوف محاسبي السفارات الموريتانية في العديد من الدول، وذلك بقرار صادر عن وزير المالية.

ويأتي قرار فصل بعض محاسبي السفارات وتحويل البعض الآخر بعد اجتماع مجلس الوزراء الذي أكد خلاله الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز عزمه عدم التسامح مع من أسماهم "مختلسي المالي العام".


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
التاكلالت بدون كهرباء


أفاد مراسل المذرذرة اليوم فى بلدية التاكلالت التابعة لمقاطعة المذرذرة، أن التيار الكهربائى منقطع بشكل نسبي عن القرية منذ ثلاثة أيام.
ويؤثر إنقطاع الكهرباء بشكل كبير على سكان القرية، خصوصا بالنسبة للمتاجر وملاك الثلاجات الحافظة.


تجدر الإشارة إلى أن اتحادية مسيري المحطات الكهربائية في المدن والقرى الداخلية، كانت قد هددت بتوقيف خدماتها بعد تأخر الدولة في دفع مستحقات المسيرين.

ويقول المصدر ان الاتحادية بعد شهرين من تأخير المستحقات أصبحت عاجزة عن تغطية الوقود الضروري لتوفير خدمات الكهرباء .


وعاش سكان مدينة المذرذرة طيلة الفترة الماضية على وقع الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائى، وهو ما أثر على خدمات تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب.


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الأحد، 5 سبتمبر، 2010

قرية التاكلالت
شكوى من سوء التسيير والتمييز


بعد مرور خمسة أيام فقط على تموينه للمرة الثانية، يكتشف سكان البلدية من الطبقات الضعيفة، أن دكان رمضان يعجز عن تلبية حاجاتهم اليومية من المواد الضرورية للصائم.


وقد تسبّب ذلك في مشادات كلامية بين المسيّرالرئيسي للدكان، ونائبة العمدة ..
وبعد طرح التساؤلات .. قال شهود عيان من ضمنهم العامل المساعد في الدكان، إنهم شاهدو البضاعة تحمل فى الجملة فى ساعات متأخرة من الليل إلى وجهات غير معروفة، هذا مع التمييزفى البيع .. فالبعض يباع له فى الجملة، بينما تجد الفئات الضعيفة صعوبة بالغة فى الشراء .. وفي بعض الأحيان لايتمكنون من الحصول على حاجاتهم، ويعلّل المشرفون ذلك بعدم وجود البضاعة، مع أنها توجد بالفعل، لاكنها محجوزة لأهل الشراء فى الجملة، و"أناس آخرين".
..

هذا وقد أدى ذلك إلى سخط عارم في صفوف السكان من هذه التصرفات، التى تنم عن عدم المسؤلية والتفريط فى حقوق العباد فى شهرالعبادة.

فهل من أذن صاغية ؟
..
عن السكان المتضررين
محمد ولد الحر
هاتف 7888684

حرر بتاريخ 05/09/2010
..
نشرت المذرذرة اليوم البيان كما وصلها من مجموعة من سكان التاكلالت.
Tel 2240979
محمد سالم ولد الصبار
في ذمة الله

أعلن في العاصمة الفرنسية باريس عن وفاة رجل الأعمال الموريتاني الشهير محمد سالم ولد الصبار بعد معاناة طويلة مع المرض ألزمته الفراش خلال الأسابيع الأخيرة.

ووصل جثمان رجل الأعمال الراحل إلي العاصمة نواكشوط على متن رحلة عادية للخطوط الفرنسية لإقامة الصلاة عليه في المسجد العتيق قبل دفنه بمقبرة العائلة.

وينحدر الفقيد من منطقة "بودفي" التابعة لبلدية ابير التورس بمقاطعة المذرذرة، وعرف ولد الصبار بنشاطه فى مجال العمل الخيرى وإعانة المحتاج.

وبهذه المناسبة تتقدم المذرذرة اليوم بتعازيها القلبية الخالصة إلى أبناء المقاطعة وإلى اسرة الفقيد، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
"لكوارب" واجهة إلكترونية جديدة

أعلن مجموعة من شباب مقاطعة روصو عن إطلاق واجهة إلكترونية جديدة تهتم بأخبار المقاطعة ونشر تراثها، وتسمى مدونة لكوارب.
وجاء فى بيان نشره القائمون على المدونة إن إنشائها جاء من أجل "إسماع صوت مدينتنا الشاطئية الجميلة لكل مشتركي الفضاء الالكتروني ...لنسمع صوت المحرومين والضعفاء صوت الأغنياء صوت الشعب والإدارة، نقدم الثقافة والأدب والفقه والتاريخ والفن وكل مجالات الإبداع...".
وهذا نص إفتتاحية مدونة "لكوارب"


مدونة لكوارب ..عهد على التميز

قررنا اليوم الدخول إلى عالم التدوين، لنسمع صوت مدينتنا الشاطئية الجميلة لكل مشتركي الفضاء الالكتروني ...لنسمع صوت المحرومين والضعفاء صوت الأغنياء صوت الشعب والإدارة، نقدم الثقافة والأدب والفقه والتاريخ والفن وكل مجالات الإبداع... نحن باختصار مجموعة من أبناء مدينة لكوارب نرفض استمرار تهميش المدينة أو توزيع خيراتها بين الأغراب.
بعد اليوم لم تعد آلام سكان السطارة، انجربل، دمل دك، مدينة، أسكال، مبحوحة لا تلقى صدى، ستقض مضاجع المسؤولين عن تلك المعاناة، وسنقول بصراحة جيران النهر لمن يريد استمرار المأساة ’’ دمل ’’.

نؤكد أيضا أنها ليست بوابة تجارية فحسب بل هي بوابة تواصل ثقافي وحضاري مع إفريقيا الكبيرة، وعلى رمالها وشواطئها كتب التاريخ قصة التعايش المشترك فصدقت الجغرافيا وقالت ’’ ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد.

في مدونة لكوارب سنقدم الخبر بكل تفاصيله سياسيا اجتماعيا اقتصاديا وثقافيا، سنكشف أولئك الذين يمتصون ثروات مدينتنا وما أكثرهم وأولئك الذين يزرعون فيها الجريمة والرشوة، سنفتح صدر المدونة لأبناء الكوارب البررة ليكتبوا لنا كيف شاءوا وماشاءوا في لكوارب ..نحن في فضاء حرية سقفها السماء ...وما دمنا مبدعين ومتميزين فلن يستطيع أحد إسقاط السماء على الأرض.

ويمكن تصفح مدونة لكوارب على الرابط التالى:
www.lekwareb.blogspot.com

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

السبت، 4 سبتمبر، 2010

الرباط يشيد بتبرع الشيخ الرضا


دعا الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني رجال الأعمال والفقهاء في موريتانيا، إلى الاقتداء بالشيخ علي الرضا بن محمد ناجي الذي تبرع بمليوني أوقية لقافلة الحرية 2 المتجهة إلى غزة، وعبر الرباط عن اعتزازه بمكرمة الشيخ الرضا التي تعتبر تزكية.

بيان
حظينا في الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني بلفتة كريمة وتزكية نعتز بهما من طرف صاحب الفضيلة العالم الربانى الشيخ علي الرضا بن محمد ناجي لقافلة " أسطول الحرية 2" التى يتم التحضير لها الآن، بمبلغ مالى ناهز مليوني أوقية، مواساة للأرامل واليتامي ومسحا لدموع المحرومين والمظلومين من أطفال ونساء فلسطين الصامدة .
وإننا في الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني إذ نسجل ببالغ الامتنان والشكر هذه البادرة الكريمة لنؤكد:
1- تشرفنا بهذه المكرمة التي تعتبر أول دعم مالي يصل إلى قافلة الحرية، مقدرين فضل هذه السابقة وراجين بركتها للقافلة ولمسيرة الرباط .
2- ندعو كل رجال الأعمال ورجال الفقه ونخبة المجتمع إلى الاقتداء بهذه المكرمة الفاضلة من فضيلة الشيخ علي الرضا بن محمد ناجي "وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ".
3- نتعهد بأن تظل هذه الأموال في أيد أمينة حتى تصل إلى مستحقيها من المحاصرين في فلسطين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأمين العام محمد غلام ولد الحاج الشيخ
نواكشوط بتاريخ 02/09/2010



mederdratoday@gmail.com

Tel 2240979

الأربعاء، 1 سبتمبر، 2010

أهل الميداح فى برنامج "المداح"


تواصل التلفزة الموريتانية منذ بداية شهر رمضان المبارك بث حلقات من مسابقة"المداح" التى أنتجتها شركة ابرولانس للإنتاج الإعلامى.
ويشارك فى البرنامج الفنان القدير محمد سالم ولد الميداح،بوصفه عضوا فى لجنة تحكيم البرنامج، والتى تمتلك نسبة 60% من النتائج النهائية.

وعبر الفنان محمد ولد الميداح فى تعليقاته على مشاركات المتسابقين، عن إعجابه بغالبية المداحين، وأثنى على حسن آدائهم فى المسابقة الأولى من نوعها فى موريتانيا.
وأستضاف البرنامج مساء الإثنين الماضى الفنانة لبابة بنت الميداح رفقة بناتها، حيث قمن بأداء مقطع مديحى تفاعل معه الجمهور الحاضر.
ويسعى البرنامج حسب إيجاز صحفي صادر من طرف اللجنة المشرفة عليه إلى "تطوير أساليب المديح النبوي التقليدي ومحاولة التجديد فيه" ويقدم جوائز مالية للفائزين الثلاثة الأوائل.
وحسب اللجنة فإن جوائز البرنامج على النحو التالي:
الجائزة الأولى: لقب "المداح" مع جائزة نقدية قدرها 4.000.000 أوقية
الجائزة الثانية: مبلغ 2.000.000 أوقية
الجائزة الثالثة: مبلغ 1.000.000 أوقية


تصوير: المذرذرة اليوم

mederdratoday@gmail.com

Tel 2240979