السبت، 31 يوليو، 2010

مراد في المذرذرة

يجتاح مسلسل وادي الذئاب التركي فضاء المذرذرة هذه الأيام بشكل غير مسبوق، سواء على مستوى الحواضر الأساسية كالمذرذرة أو القرى الداخلية في التاكلالت والخط وابير التورس علاوة على تكند.

ويصف بعضهم أوقات بث وادي الذئاب بأنها أوقات هدوء غير عادي، بحيث يقل عدد المارة خاصة من الأطفال والنساء، وينقل بعضهم عن الجزار الذي يشتري منه اللحم يوميا أنه يضغط على الزبائن حين يقترب وقت المسلسل ليتخلّص منهم قائلا "أعجلو لا اتفوتونّا مراد"، كما يحلو للأطفال اليوم في القرى والبوادي، توزيع ألقاب مراد، مماتي، عبد الحي وحتى اسكندر وزازا وعزت ومحمود .. كما نقل أحدهم عن عجائز في الكود أسفل مدينة المذرذرة، أنهن أخرجن صدقات عن مراد حين اعتقلته احدى العصابات .. وتندّر بعضهم لما شاهد نساء عوانس اقتنين شاشات لمتابعة المسلسل بأنهن وجدن "مراد".

ومما يلفت نظر المراقبين بشكل أكبر، هو السر وراء نجاح مسلسل تركي بلهجة شامية غير فصيحة في الوصول إلى عقول وقلوب الأطفال والشيوخ والعجائز حتى في الريف الموريتاني.

Tel 2240979

الخميس، 29 يوليو، 2010

رسالة مفتوحة
إلى شباب ابير التورس


السلام عليكم ورحمة الله


بإسم شباب قرية الملزم، أرجو التحقيق في منع مسؤولي "تورنوا" ابير التورس، لفريق الملزم من التأهّل، بعد تأكّد وصولهم للدور نصف النهائي !!



ونرجو الرد السريع .. مع احترامنا للمجموعة ..

ونرجو أن تكون كرة القدم عامل تقارب لا تباعد.

الشيخ ولد امّيّن

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الأربعاء، 28 يوليو، 2010

أحمدو ولد اجريفين
يكتب للمذرذرة اليوم

الأنساق الموسيقية

لعروض الشعر الحساني

مقاربة اجرائية (1)

إن الشعر الحساني (لغن) لا يزال غفلا من الدراسات المنهجية أو شبه ذلك, إذ أن جل ما ألف أو كتب فيه لا يعدو في الغالب الأعم محاولات هنا وهناك هي في مجملها أقرب إلى التدوين السردي للنصوص الشعرية منها إلى الدراسات النقدية المنهجية التي تحاول استنطاق النصوص وسبر أغوارها لإبراز خصائصها الأدبية والوقوف على مكامن الجمال الفني ومظاهر الإبداع الأدبي فيها, ومن هنا كان على كل من يمتشق قلمه ليتناوله بالبحث ويغوص في بحره الزاخر لاستخراج بعض لآلئه, عليه أن يأخذ في الحسبان شح المصادر كمّا وكيفا, ومن هنا ـ والحالة هذه- فقد قررت في محاولتي دراسة هذا الموضوع أن أعتمد أسلوبا إجرائيا يتخذ من الشعر العربي الفصيح متكأ باعتباره الحاضن والرافد الرئيس للشعر الحساني, وذلك لمنافشة أسئلة من قبيل: ما هو دور الموسيقى في البناء العروضي لبحور لشعرالحساني (لبتوت)؟ وما ذا وراء تسمية هذا الفن الأدبي ب "لغن"؟ ثم ما علاقة ذلك كله باستمرار أو اندثار بعض البحور دون بعضها الآخر؟
وفي هذا الإطار, أعني بالأنساق الموسيقية لعروض الشعر الحساني ذلك التتابع النمطي المحكم لأصوات الحركات والسكنات لمختلف الحروف في الوحدة العروضية (التاقلويت), ومن أجل ذلك أقسم هذا الفن الأدبي (الشعر الحساني) إلى مركبتين اثنتين هما:
1. القلب أو المضمون
2. القالب أو الشكل
أما القلب أو المضمون فهو الرسالة التي يسعى الأديب إلى توصيلها للمتلقي وهي الهدف من وراء العملية الشعرية برمتها ـ إن صحت التسمية ـ إلا أن هذه المركبة لا تقع في دائرة هذا البحث لأن الموسيقى الداخلية للنصوص وأجراسها المتولدة من استخدام الأساليب البلاغية بديعا ومعاني لا دخل لها في العروض إطلاقا.
أما المركبة الثانية للشعر فهي القالب او الظرف الذي يقدم فيه الشاعر مادته أو رسالته للمتلقي عسى أن يتقبلها بقبول حسن, ويكون حظها من القبول الحسن عادة بقدر حظها من الإنبات الحسن, و يعوِّل الشاعر في ذلك على عناصر متعددة تأتي في مقدمتها الأنساق الموسيقية, أي ذلك التتابع النمطي المجكم لأصوات الحركات والسكنات الذي يشكل إيقاعا موسيقيا يعطي لكل وحدة عروضية (تافلويت) نكهتها الموسيقية وهويتها التي تميزها عن غيرها, ومن هنا تعتبر االموسيقى من أهم الدعائم اللتي يقوم عليها البناء العروضي للشعر الحساني, بل إن موسيقى الأنساق العروضية بهذا المعنى تمثل الحد الفاصل بين الشعر وقسيمه: النثر, اللهم إلا إذا أقحمنا قسرا ما يسمى القصيدة النثرية في الشعر الفصيح واتْفَيْتِيت في الشعر الحساني مع ما يترتب على هذا الإقحام من اعتساف وإجحاف بهذين الفنين (الشعر والنثر) يسيء إليهما أكثر مما يحسن ويضرهما أكثر مما ينفع, ولعل أبسط تبعات تلك العملية الجنونية ذوبان الفارق الجوهري بيهما وحينها لن يعود لدينا شعر أو نثر وإنما يصبح لدينا كائن آخر هلامي الشكل عديم المعالم والملامح. وهنا تكمن العلاقة العضوية بين الشعر الحساني والموسيقى, ممثلة في الأنساق الموسيقية اللتي ذكرنا سابقا أنها تتمثل في ذلك التتابع النمطي المحكم لأصوات الحركات والسكنات لمختلف الحروف, وهكذا تبعا لهذا التعريف الإجرائي تختلف الأنساق الموسيقية باختلاف أصوات الحركات والسكنات سواء من حيث عددها الكمي أوموقعها النسبي في الوحدة الموسيقية الواحدة, ومن هنا يكون النسق الموسيقي لا يميز الشعر عن النثر فقط, وإنما أيضا يميز البحور الشعرية (لبتوت) عن بعضها البعض, فمثلا نلاحظ ان تتالي الساكنين أو "الكدعه" أو "النتره " ـ ولا أحبذ تسميته "احراش" يغير وجوده أو موقعه النسبي التافلويت من بت إلى آخر يختلف اختلافا أوجوهريا. فغياب هذه الكدعه (ولا تعتبر إلا إذا كانت قبل المتحرك الأخير) يميز لبتوت المسرومة أي اللتي لا ﮔدعة فيها ويكون حينها الفارق بينها هو عدد المتحركات, ويتعلق الأمر هنا بابتوتت: لبتيت التام, التيدوم, لبتيت الناقص, حثو الجراد, احويويص, وحتى ابتوتت: 3 و 2 و 1 وإن كان لا يعتد بها , أما مع وجودها هذه الـﮕدعة فيكون عدد الـﮕدعات وموقعها النسبي في التافلويت وعدد المتحركات هي العوامل المحددة للبت, فمثلا الموقع النسبي لـﮕدعة واحدة في تافلويت من سبعة متحركات يميز بين امريميده, بوعمران, وبت المصري كما يسميه مخترعه أو باعثه على الأقل أحمدو ولد الداه ولمن لا يعرف هذا البت فقد مثلت له بـﮕاف أسميته فيه ب "التعفريت".

بت اتعفريت ذا شكلُ
سبعَ يغـــير بأربعَ
واثلاثَ فــيه ينفتلُ

في التافلويت بالكدعَ

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
المعلومة بنت الميداح
المعارضة تعارض حقوق المرأة


قالت الفنانة المعلومة بنت الميداح، إن المعارضة الموريتانية تسعى ضمن حملة منظمة لإجهاض القانون الذي يمنح المرأة أكبر قدر من التمثيل في المناصب الانتخابية والحكومية.

وقالت بنت الميداح التي كانت تتحدث في ورشة نظمتها نقابة الصحفيين الموريتانيين حول المفاوضات الجماعية ومقاربة النوع، إنها "لاحظت وجود حملة منظمة تشارك فيها معظم الأحزاب السياسية في البلد بهدف تهميش دور المرأة، خصوصا في مجال تسيير الشأن العام وتقلد المناصب العالية"، مضيفة أن "الرجل التقليدي لا يزال يلعب دورا كبيرا في توجيه سلوك المرأة وإقصائها"، وطالبت بنت الميداح الدوائر الحكومية في البلد والأحزاب السياسية بإيجاد إطار ينظم خصوصية المرأة باعتبارها "ثراء لتنمية المجتمع".

وقالت الوزير السابقة السنية بنت سيدي هيبه إن التهميش والغبن الممارس على المرأة ناتج عن تراكمات تاريخية وأصبح يشكل مظهرا من مظاهر تخلف المجتمعات، مضيفة أن مشاركة المرأة للرجل أصبحت ضرورة تنموية.

وقالت بنت سيدي هيبه إن التراكمات الثقافية التي تعيشها بعض دول العالم الثالث جعلت كل الإصلاحات المقام بها في هذا المجال ضعيفة المر دودية، مستغربة تجاهل الرجل للأنشطة التي تخص تنمية المرأة وتوعيتها بحقوقها ودورها في المجتمع.

الأخبار + المذرذرة اليوم

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الأحد، 25 يوليو، 2010

جمعية المستقبل
تنظّم حفلا تكريميا للمتفوّقين

نظّمت جمعية المستقبل يوم الجمعة 23-07-2010 بمقرّها بالمذرذرة، حفلا كرّمت فيه المتفوقين في قسم التعليم التابع للجمعية (المحظرة)، والمتفوّقين في مسابقة دخول الإعدادية (كونكور)، بالتعاون مع المذرذرة اليوم.

حضر الحفل مدير ثانوية المذرذرة السيد محمد ولد يكبر، والأمين العام لبلدية المذرذرة، ونائب العمدة، ومفتش المقاطعة، ورئيس رابطة آباء التلاميذ في المذرذرة السيد امّيي ولد ابراهيم اخليل، ورئيس تحرير المذرذرة اليوم السيد امام الدين ولد احمدو، وعدد من وجهاء المذرذرة، من اهمهم نائب رئيس حزب التحالف، السيد عمر ولد يالي، والدكتور الصوفي ولد محمد الأمين، والسيد المولود ولد همّادي، والسيد محمدن ولد امبيريك.
..

وتم افتتاح الحفل بآيات من القرآن الكريم، تلاها الطالب محمدن ولد طلحة، من قرية الجابر - بلدية التاكلالت، والحائز على جائزة ربع القرءان في قسم التعليم بالجمعية، والحائز على مركز أفضل طالب في الإعدادية على مستوى مقاطعة المذرذرة.
..

بعد ذلك ألقى مسؤول الجمعية على مستوى مقاطعة المذرذرة، السيد أحمد فال ولد آيّاه، كلمة رحّب فيها بالحضور وهنّأ فيها الفائزين وتمنى حظا سعيدا لبقية الطلاب، وتحدّث عن أهداف الجمعية وبرامجها في المذرذرة.
..

وبعد ذلك تناول الكلام كل من الأمين العام لبلدية المذرذرة، ونائب عمدة المذرذرة، ومدير ثانوية المذرذرة، ورئيس رابطة آباء التلاميذ، ركزت كلها على تثمين جهود الجمعية وعلى دورها الحيوي، كما القى الدكتور الصوفي ولد محمد الأمين كلمة توجيهية ركّز فيها على أهمية التعليم وشكر جهود الجمعية وأكد على أهميتها.
..

بعد ذلك تم توزيع الجوائز على الفائزين، بدءا بقسم التعليم (المحظرة) حيث تم تكريم 10 طلاب .. الأول منهم تجاوز ثلث القرءان، وعدد منهم تجاوز الربع، كما تم تكريم 40 طفل تمكّنوا من تجاوز مرحلة التهجّي بالجمعية.
..

بعد ذلك تم توزيع الجوائز على المتفوقين في كونكور، في كل بلدية من بلديات المقاطعة الخمس .. المذرذرة، تكند، التاكلالت، ابير التورس والخط.
..

وفي الختام تناول نائب رئيس الجمعية في المذرذرة السيد سيدي سالم ولد همّادي، الكلام وتحدّث عن انجازات الجمعية في المذرذرة وعن الصعوبات التي اعترضتها ولا تزال تعترضها، وشكر كل المساهمين من قريب او بعيد في نجاح الجمعية.
..
واختتم الحفل بكلمة لرئيس الجمعية في مقاطعة المذرذرة السيد أحمد فال ولد آيّاه شكر فيها الحضور واشار الى اهم الأنشطة التي تعتزم الجمعية تنظيمها خلال العطلة الصيفية .. ومن اهمها برامج تلفزيونية وعروض فيديو ومسابقة قرآنية خلال رمضان ودورات في المعلوماتية واللغات .. وأكد على أن الجمعية مفتوحة لكل أبناء المذرذرة بدون تمييز.
.....
تولى التغطية
صالح ولد البانون

Tel 2240979

السبت، 24 يوليو، 2010

الدكتور يحيى ولد البراء
يصدر موسوعة علمية رائدة


نظّمت جمعية التواصل الثقافي المغاربي، بفندق وصال، جلسة علمية لتقديم كتاب المجموعة الكبرى الشاملة لفتاوى ونوازل وأحكام أهل غرب وجنوب غرب الصحراء، للباحث الموريتاني، الدكتور يحي ولد البراء، وذلك بمناسبة صدور المدونة التي تنقسم إلى 12 مجلدا تضم 6800 فتوى ونازلة وحكم.



وفي إطار تقديمه للكتاب، يقول الاستاذ حمان ولد لحماد، المتحدث باسم جمعية التواصل، ان السبب الذي دفع المؤلف إلى تأليف هذا الكتاب، يعود إلى مقال نشره في مجلة البحث العلمي حول الرق في موريتانيا منذ عدة سنوات، قبل الشروع في الكتاب، لكن المقال ترك أثرا، صودر على إثره العدد الذي نشر فيه من المجلة، التي كانت تصدر عن المعهد الموريتاني للبحث العلمي، ورفع بناء عليه تقرير للرئيس، بإعتباره يدعوا الى تهييج الشارع الموريتاني ..




وهذا الكتاب هو المجموعة الكبرى الشاملة ل6800 فتوى ونازلة تزيد على معيار الونشريسي ب3000 نازلة وفتوى، ويتكون من 12 مجلدا، إضافة الى مجلدين من الفهارس، ويحتوى على ألفية ابن مالك، المنطق والتأويل، الهموم والمشاغل السياسية عند الفقهاء الموريتانيين، وتراجم الأعلام، و الفتاوى في مجال العقائد وعلوم القرءان والحديث والطهارة والصلاة والصوم والحج والزكاة والمباح والأضاحي واليمين والانكحة والجهاد والغريم والحجر والضمان والشركة والجعل وأحكام الأرض .. وينتهي بالشهادات ثم الجنايات، والتصوف وعلومه.

واتبّع المؤلف في عمله، الأسلوب التحليلي النقدي، مستخدما أسلوبا ببليوغرافيا في مجال التراجم، ولغة تحليلية فكرية تتبع صيرورة واقع الصناعة الفقهية والمعرفية في هذه المنطقة.

وأشار ولد حماد إلى مقال نشره الكاتب زكريا ولد الدنه حول المؤلف، في جريدة القلم باللغة الفرنسية، لم تتم ترجمته إلى اللغة العربية بعد.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الخميس، 22 يوليو، 2010

سيد محمود ولد الهلال
يرد على محمدن ولد ديدي


حزب الــــدول ذال جيـتوه
واتبنيــــتوه إلا كســـــتوه
ما فيه عيب النــاس اجوه
كـــــــان ازز مــــــن زز
ماه قنــــاع ما يبغــــــــوه
عزت باط ابلــــول الخرز
غير انتـــــوم لا وسيتــوه
تافكـــــيت الكـــــم فالعـز
لا تنفـــكع كان انســــاكم
هو لا وســــاكم غـــــزة
غـــــز ولا ما وســــاكم
زاد امل غــــــزة غـــــز

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
المتفوقون في الباكلوريا





أحرز المركز الأول على مستوى مقاطعة المذرذرة:

الداه ولد علي - آداب عصرية عربية - بمعدل 10.88

تبارك المذرذرة للفائز وتدعوه للإتصال برئيس التحرير لإستلام جائزته خلال حفل جمعية المستقبل التكريمي غدا في مقرها بالمذرذرة.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الثلاثاء، 20 يوليو، 2010

المتفوقون في "كونكور"







بلدية المذرذرة:
أحرزت المركز الأول على مستوى بلدية المذرذرة:
يومه بنت ابياي، من مدينة المذرذرة، بمعدل 138

بلدية التاكلالت:
أحرزت المركز الأول على مستوى بلدية التاكلالت:
خدجة بنت محمد حبيب الله، من قرية الدوشلية، بمعدل 152

بلدية الخط:
أحرزت المركز الأول على مستوى بلدية الخط:
فاطمة فال بنت محمد، من قرية لكراع لحمر بمعدل 150.5


بلدية تكند:
أحرز المركز الأول على مستوى بلدية تكند:
الطالب بوي ولد سيداتي، من قرية النمجاط، بمعدل 171.5

بلدية ابير التورس:
أحرزت المركز الأول على مستوى بلدية ابير التورس:
آمنة بنت محمد، من قرية انيفرار، بمعدل 167

مقاطعة المذرذرة:
أحرز المركز الأول على مستوى مقاطعة المذرذرة:
الطالب بوي ولد سيداتي، من قرية النمجاط، بلدية تكند بمعدل 171.5

ترتيب البلديات حسب النتائج:

المرتبة الأولى: بلدية تكند
المرتبة الثانية: بلدية ابير التورس
المرتبة الثالثة: بلدية التاكلالت
المرتبة الرابعة: بلدية الخط
المرتبة الخامسة: بلدية المذرذرة

وبالمناسبة، تبارك المذرذرة اليوم لكل الناجحين من أبناء المقاطعة، وتتمنى حظا سعيدا لمن لم يوفق في هذه المسابقة.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
محمدن ولد ديدي
يرد على طلعة سيد محمود


حزب الدول نحن جينـــــــــاه
ابقنــــــاع واتبنينــــــــــــــــاه

والبرنامج كامـــل شفنــــــــاه
واتعديـــــــن فيه الحــــــــــــز
ورئـــــــــــيس كــــــدام وراه
فالزرك انعتنـــــــال عـــــــــز
موقفن ذ هـــــــــــو كــــــــــن
يسو مـــــــا رينــــــــــــال مز
هو موقفــــــــــن مزلـــــــــن
واســــو لا عدلــــــن غــــــزة


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الاثنين، 19 يوليو، 2010

جمعية المستقبل
تكرّم المتفوقين


أعلنت جمعية المستقبل عن تنظيم حفل تكريمي في مقرها بالمذرذرة، يوم الجمعة 23-07-2010 لتكريم المتفوقين في قسم التعليم التابع لها (المحظرة) والذي يدرس فيه حوالي 160 طالب،

كما سيشهد الحفل توزيع الجوائز على المتفوقين في مسابقة دخول الإعدادية "كونكور"، بالتنسيق مع المذرذرة اليوم، حيث سيتم تكريم المتفوق في كل بلدية من بلديات المقاطعة الخمس .. المذرذرة، التاكلالت، الخط، تكند وابير التورس.

وتهيب المذرذرة اليوم بالأوائل في كل بلدية، الإتصال برئيس التحرير ..

السيد امام الدين ولد احمدو 2240979
قبل يوم الجمعة 23-07-2010 موعد حفل التكريم.

وتشمل الجوائز مبالغ نقدية وكتب وحفل تكريمي في مقر الجمعية في المذرذرة.


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
ولد اشدّو وولد عمير وولد اميّ
في ندوة تواصل حول الرق

شارك كل من المحامي محمدن ولد اشدّو والإعلامي محمد فال ولد عمير، والمؤرخ محمدن ولد امّيّ، في الندوة التي نظّمهما حزب التجمّع الوطني للإصلاح والتنمية - تواصل، أمس في دار الشباب القديمة بنواكشوط، حول رؤية حزب تواصل لقضية الرق.

وشكر السيد ولد اشدّو الحزب على مبادرته ومساهمته في محو آثار الرق، وأكد على أن الرق كسياسة عامة غير موجود في موريتانيا وأن الموجود هو بقايا وآثار تتواجد أساسا على مستوى البناء الفوقي للمجتمع، أي على المستوى النفسي والفكري والثقافي، وأن الحل يكمن في العمل على مستويين، أولهما البناء الفوقي ويتمثل في محو الآثار الثقافية، والثاني على المستوى التحتي ويتمثل في برامج اجتماعية اقتصادية تساهم في مكافحة الفقر والتفاوت الإجتماعي وتساعد على "الإندماج".

كما أشار المحامي ولد اشدّو الى دور الإمام ناصر الدين وحركته الإسلامية في محاربة الرّق المزدهر آنذاك في القرن السابع عشر ميلادي، كتجارة دولية يقودها وينظّمها الأوروبيون، مما كان السبب الرئيسي وراء سعي الأوروبيين للقضاء على الإمام وحركته.

أما الصحفي محمد فال ولد عمير فشكر بدوره حزب تواصل على اسهامه في حل مشكل الرق، واكد على وجود الرق في موريتانيا وتحدى من يريد الوقوف على ذلك ان يزوره في مكتبه ويطلب منه الذهاب معه الى اي حي في نواكشوط ويحدد له طبيعة الأسرة هل هي من فئة الزوايا او غيرهم من الفئات وهل هم متعلمون ام غير متعلمين .. اغنياء ام فقراء .. ليؤكد على استمرار الظاهرة ووجودها على نطاق واسع .. كما اشار الى ان المؤلف المنشور مؤخرا للدكتور يحيى ولد البراء حول تاريخ الفتاوى يظهر بجلاء مدى شيوع الظاهرة تاريخيا في المجتمع الموريتاني.

أما المؤرخ محمدن ولد امّيّ فشكر بدوره حزب تواصل على وثيقته التي اصدر عن الرق وعلى الجهاز الذي انشأ للمساهمة في القضاء على بقايا الظاهرة .. واكد على ان الظاهرة لم تكن خاصة بفئة البيظان وان فئة الزنوج عرفت نفس الممارسات بل ان بعض لحراطين كان لهم رقيق.

وأشار المؤرخ ولد امّيّ الى أنه بصدد التفكير في الإنضمام لحزب تواصل.

Tel 2240979

السبت، 17 يوليو، 2010

ذكرى بلال (3)

وتصارح كوكه "عربيها"، متسائلة بجرأة المكلوم، وفصاحة الحزن العاري .. لم كذبت علي ؟
فلايرقّ لألمها، ولا يبصر دمعاتها المتلاحقة كحبات سبحة من العقيق، وإنما يغضب لجرأتها عليه، فيلبسها أردية حمراء من آثار السياط، ويشنّف مسامعها بحلي من السباب الخبيث.
وتمر أيام وليال .. وكوكه لاتطيق النظر إلى وجه سيدها، بائع الأطفال، وتجد الفرصة سانحة عندما يزور سيّدها الأول ابنته التي رحلت بكوكه قبل سنوات، فتتعلق به الأمة الثكلى، ترجو أن تعود إلى ملكه القديم، وتناشده .. فيرقّ لها قلب السيد الأول، ويشتريها على مضض، لتعيش معه في حيّه، غير بعيد من "مخيّم المأساة" الذي كانت فيه.

سنوات .. يغادر فيها السيد الأول عالم البشر، وتعيش كوكه مع بنات سيّدها، أختا لهم، يرعين شأنها، ولا يكلّفنها من العمل إلا ما تطيق.


وتمضي الأيام وجرح بلال عصي على الإندمال .. غير أن سلطان الأيام أسرع إلى مسح الدمع، وإطفاء جمرة الحزن، ويمضي الزمن سريعا يراكم عشرات السنين، ويأتي رسول القبر، فيخطف أبا بلال، وتبقى "كوكه"’ صامدة .. كأنما نحتت من حجارة وحديد، وإن ملأت حزنا لاينقضي، ودمعا لايغيض، فكأنه والدمع .. جريان الماء الزلال من عيون الصخر الأصم.

وتتوالى السنين، وتضعف "كوكه" عن الحركة، حتى ما تستطيع الصلاة إلا جالسة، وتخفت شعلة البصر الحديد، حتى ما تميّز قسمات الأهل المساكنين، وتوقر الأيام السمع، حتى يحتاج إلى ترجمان.
ثم تلحّ عليها حمى عارضة، فيراها الطبيب ولا يأمر لها بدواء كبير، ثم يسرّ إلى كبير أبناء أختها أن شمسها تستعد للغروب ..
وهنا تعود ذكرى بلال تلحّ كأجنحة الحلم .. تلوح كلمع البارق المتوثّب، وأسراب الذكريات .. تقتات من بقية الروح التي تتردّد في جسم صهرته الأيام والنكبات.
ويجتمع الأهل، يحبسون مجاري الدمع، ويغالبون غصص الألم العنيد ..
وتتحسّس "كوكه" أيدي العوّاد، وتغمغم بحروف مثقلة .. بلال .. هل جاء بلال .. ؟؟ ثم تدلف إلى سكرة طويلة حتى يردد المتسرّعون ورقاق القلوب "إنا لله وإنا إليه راجعون، لقد غادرت عالمنا" .. ثم تفيق، فتردد بحروفها الجريحة "أريد بلال" ..
ولم تزل كذلك حتى خرجت الروح من الجسد، وتوقّف عدّاد الأيام عن الدوران، عند تسعين أو تزيد من السنين والأعوام.
وحمل الناس الجسد الضئيل إلى مثواه، بعد أن غسّلوه من أدران الدنيا، ولفّوه في غلالة بيضاء، ثم ردّوا عليها طرفا من رداء منسوج من الرمل، ووقف كهل من أبناء اخوتها يردد بصبر جريح "اذكري ما خرجت به من هذه الدنيا من أنك تشهدين أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم".

وعاد الناس إلى أهليهم، فتبادلوا التعازي والكلمات الكبيرة، ثم عادت مياه الحياة إلى مجاريها ..

أما أنا .. فلا يزال "سؤال أين بلال ؟ يرن في أذني صداه اللاهب، لأردد أين بلال ؟ وأين بلال الآن ؟
إن يكن حيا .. فكيف لشيخ يخطو في الرابعة والسبعين من عمره أن يجيب على هذا السؤال الحزين ؟! وإن تكن غالته الأيام، وغادرت به عالم الغبن والظلم الأرضي، فليس أول طفل بخلت عليه عدالة السادة والكبراء بحضن أمه وأبيه.
لكن سؤالي الكبير .. كم من بلال .. وأم بلال .. يعيشون بين ظهرانينا، وهم يحملون ذات الألم النبيل، الذي حملته "كوكه" أكثر من سبعين سنة ؟؟


برأيي المتواضع فليس بلال إلا صورة واحدة من مجلّد الصور المأساوية، التي تملأ جهازنا الإجتماعي الرديئ.

السراج + المذرذرة اليوم

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الخميس، 15 يوليو، 2010

فاطمة بنت الميدّاح
في الطريق إلى غزّة


غادرت رئيسة الجمعية النسوية لمحاربة الفقر والأمية، السيدة فاطمة بنت الميداح (افّو)، نواكشوط، في وفد نسائي موريتاني، متوجّه إلى قطاع غزة، في رحلة هي الأولى من نوعها لنساء موريتانيات، ويضم الوفد، النائبة البرلمانية عن حزب تواصل، الدكتورة ياي انضو كوليبالي، كما يضم في عضويته شخصيات نسائية من بينها رئيسة منظمة النساء معيلات الأسر، السيدة آمنة بنت المختار، والقيادية التاريخية فى الحركة النسائية الوطنية، فيفي بنت افيجي.

رحلة الوفد النسائي التى يتم تنظيمها من طرف نساء الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني، يتوقع أن تصل إلى قطاع غزة خلال عطلة الأسبوع، عن طريق معبر رفح، ويتوقع أن تشمل أنشطة عديدة، تعبّر فيها النساء الموريتانيات عن تضامن المرأة الموريتانية مع شقيقتها الفلسطينية، وسيقدّم الوفد مساعدات لأطفال فلسطين، وفق ما أكدت مصادر فى الرباط .


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
ذكرى بلال (2)

وتوالت حلقات الزمان، وإذا المرحومة تخطو بتؤدة إلى عقدها السابع، بجسد مالت شمسه إلى الغروب، راسمة على محيّاه ألوان المغيب النبيل، فقد كانت رغم السنين والأحوال، "كهله من ذوك الكهلات" اللائي يصدق عليهن الوصف العربي القديم "كهله شهله"، كانت ضحكتها المجلجة، وهي تستعد للوقوف من جلساتها، وهي تردد باسمة "وتركوك قائما"، تترك رنينا غريبا في مسامعنا ونحن أطفال، وإن بدا أن حلقتها الأخيرة، والصوت يختفي في ظلال الفرح، تنتهي إلى نشيج مبحوح.

وأخيرا يكتب العمر الذي يستعد لأذكار المغيب، والجفاف الصارخ الذي يعصف بالزرع والضرع على المرحومة أن تسكن نواكشوط، في أحد أحيائه الصغيرة، تسكن بين عدد من بنات وأبناء أخيها، لم يعد لهم والد سواها، كما لم يعد لها ابن بعد بلال سواهم، فقد استطاعت أيدي السنين، أن تكسو "ذكرى بلال" غلالة رقيقة من الصبر والتناسي، تشفّ عن الجرح الغائر، وتمنح الذكرى النبيلة أجنحة من الألم الجميل.

ولك أن تسأل الآن - وقد أطلت عليك من ذكر المرحومة، عن "ذكرى بلال"، و عن من هو بلال ؟ وما لهذا الجرح النبيل، والألم الجميل ؟؟
ولي أن أجيب أن "كوكه" -التي لا تذكر من تاريخ ميلادها سوى أنها اكبر بأكثر من عشرين سنة من ابنها بلال، الذي ولد "عام النيسان"، أي قبل 74 سنة من كتابة هذه السطور- "رحلت" بها إحدى بنات سيّدها الأول إلى أصهارها الجدد في بادية الخط .. ولم تمض أشهر كثيرة حتى زفّت كوكه إلى أحد العبيد من ذات المخيّم، فأنجبا طفلا وسيما، سمّياه بلالا .. ونشأ بلال كما ينشأ أبناء العبيد والإماء في حيّه، يرفرف بكل أجنحة البراءة، وكل صور البؤس والمأساة، ولن يكون أسهلها الرق الذي سيكتب قصة فراق لانهاية له، بين بلال وأبويه.
وفي ظل تلك الظروف انتقلت كوكه إلى سيد جلف في نفس الحي، ولم يكن في الأمر كبير غرابة .. لا على الأمة ولا السيد، ففي عالم الصحراء تتّسع التجارة لكل شيئ .. للإنسان والقيّم والأرض.



وتقول كوكه -كما حدّثتني الشيخة التي نقلت إلي نعي المرحومة- قطعنا عرض "البحر" (نهر السينغال)، واجتزنا ضفة "القوارب" الجنوبية بإتجاه السنغال ذات صيف حار، ومكثنا عدة أشهر مع أسرة من أقارب "عربي"، قبل أن نعود إلى الخط من جديد، وهنالك كنت على موعد مع خبر غير سار ولا مبشّر.

لم يكن بلال من بين أطفال العبيد الذين هرعوا إلى استقبالي والرفقة العائدة، وظل الأسى يبتلع سؤالي المتردد .. أين بلال ؟؟
قبل أن أجد الإجابة الصاعقة عند "عربيّ"، الذي قال إن "توجّاط" قتلت بلال .. وتضيف كوكه .. "بكيت كأحر ما يكون البكاء، وأشد ما يكون الألم والشوق إلى طفلي الوحيد، ومادت بي الأرض حتى لو انشقت لي ما ترددت في الولوج إلى بطنها الذي يضم بين أصداء القبور جثمان بلال، ثم قطعت يد التصبّر حبل الألم الطويل، وجفّت المدامع، وتذكّرت أن الموت طريق كل حي، وأنا جميعا ميّتون، ولن أكون أول فتاة فقدت وحيدها، ولن يكون أول طفل غادر والديه، وتذكرت ما أخبرت به من قبل .. أن أطفال المسلمين يعيشون في رياض من الجنة، مع سيدنا ابراهيم عليه السلام، وهم ينتظرون القيامة ليأخذوا بأيدي آبائهم، ويدخلوهم الجنة، فهوّن هذا الأمل ذلك الألم، وإن لم يمحوه بتاتا.
ورغم ذلك لم يبرح طيفه الوديع ناظري، فلقد كنت أراه في قسمات كل لداته بيضا وسودا، أراه يخرج من بين الأشجار، وينساب مع زقزقة العصافير، وأنسام السحر، وتذكّرني كل ضحكة بريئة برنين ضحكاته الساحرة، وتنكأ كل دمعة يذرفها صبي جرحه الغائر في فؤادي.
أحببت من أجله كل الأطفال، كل الصغار من الشجر والإنسان والطير والدواب، وكنت أشبّه كل طفل جميل ببلال.
وتواصل الحزن النبيل يزرع لي عمرا جديدا، تتشابك فيه الذكرى والشوق، والصبر والألم، لولا أن "حرطانية" سليطة اللسان، قالت لي ذات مرة غاضبة -وأنا أستعيد على صويحباتي مشهدا باسما من ذكريات بلال، وأدعو له بالرحمة-
على من تترحمين ؟! إن بلال لم يمت، ولكن "عربيك، باعه ضحى، بأوقيات بيض، لرفقة من أهل الساحل، فأردفوه على حمرهم، وساروا به لتبتلعه التلال، ويتوارى خلف المغيب.

ولا يجد الحزين أشدّ عليه من نكء الجرح، ولا المريض من السقم بعد الإبلال، وتفيق كوكة من صرعة الخبر الصاعق، فإذا الألم لا يدع فسحة للصبر، وإذا رقعة الشكوى تملأ كل رحاب الفؤاد الجريح، وإذا العمر خريطة للأحزان، ودفتر مسطور من دفاتر الثكل العنيد.

السراج + المذرذرة اليوم

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الأربعاء، 14 يوليو، 2010

طلبة الجزائر
عالقون بسبب الحجوزات


لا يزال عشرات الطلبة الموريتانيين في الجزائر، ينتظرون حجوزات عودتهم في العطلة التي بدأت نهاية الشهر المنصرم، رغم حصولهم على التذاكر من قبل وزارة التعليم العالي.
ويقول بيان للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، إن "وكالة المراد للسفريات"، التي تعاملت معها الوزارة، اختارت الخطوط الجزائرية لشراء تذاكر الطلاب دون تسجيل الحجوزات في الوقت المناسب.
وأشار البيان إلى أن كافة الخدمات الجامعية متوقفة بسبب العطلة، وأن الطلاب يقيمون الآن على نفقتهم الخاصة، "رغم عدم صرف منح العشرات منهم".
ودعا الاتحاد وزارة التعليم العالي إلى التدخل والضغط على وكالة المراد التي تعاملت معها حتى يتسنى للطلبة الحصول على الحجز والاستفادة من تذاكرهم،كما طالب ب"صرف منح بقية الطلبة في أسرع وقت ممكن وعدم مماطلتها"؛ بحسب تعبير البيان.


يشار إلى أن عددا من الطلاب الموريتانيين بالجزائر، ينحدرون من مقاطعة المذرذرة.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الثلاثاء، 13 يوليو، 2010

ذكرى بلال (1)

لم يكن الخبر محزنا للوهلة الأولى .. فقد كنت أؤمن بالحكمة السنغالية التي تقول إن الناس جميعا سيموتون ولكن العجوز سيموت قطعا .. فقد كنت أردد كلما رأيت مكلومين يبكون على شيخ مسن غادر الدنيا، "أو كانوا يطمعون له بالخلود" ؟! وماذا تتنظر سيدة جاوزت التسعين، إلا زائر الموت، ومنادي القبر ؟!
ورغم ذلك انتزع مني الخبر ساعة من وجوم، ولحظة من حكمة، ردّدت فيها أنا لله وأنا إليه راجعون، ثم تصنّعت الحكمة، وردّدت بعض العبارات المعهودة التي نردّدها ونحن نشيّع الغادين، ونودّع الرائحين إلى قبورهم، ونعود منهم سكارى بخمرة أيّامنا، سريعة الانقضاء.
وما كانت تلك الأحدوثة الناعية لتتميز عن سابقاتها، مما وقر به السمع من أخبار الموتى وقصص السفر الحثيث إلى الآخرة، لولا أن شيخة من لداتها حدّثتني أن "المرحومة" أخذتها أحوال من الحزن قبل وفاتها بأيام وأخذت تتفحص وجوه العوّاد، وقسمات الزائرين، ثم تغمغم بكلمات حزينة، متباعدة، كأنما تخرج من سم خياط، ثم يسمع المتصنّت بعد لأي، اسم "بلال" يتردد، ثم يأخذها حال من البكاء، والنشيج الجريح، ثم تعود تتفحّص القادمين، وتسأل هل جاء بلال، ولم يزل السؤال الكليم عن بلال، والدمع السخين إثر بلال، يلحّان على المرحومة، حتى أسلمت الروح إلى بارئها، فخرجت مثقلة بأحزانها وآلامها، وذكرى بلال، متخففة من أعباء الدنيا، فلا مال سيتنازع عليه الأبناء، إذ لا أبناء ولا أحفاد إلا بلال .. تلك الذكرى الباكية والسؤال الحزين.



عرفتها منذ أكثر من عشرين سنة، في حي بسيط من أحياء العاصمة نواكشوط، أما هي فقد عرفت الحياة منذ تسعين سنة أو تزيد .. جالت بها في الترارزة القديمة، حيث كانت المراعي تمتد من أفياء المحيط قرب نواكشوط، متّجهة جنوبا، لتقطع عرض "برويت" كله، جائلة بين وهاده وكثبانه، وبين أحيائه ونزاله، لتصل إلى "لخشوم" جنوبا، قبل أن تنحرف شرقا وشمالا بإتجاه الخط، وروابي إكيدي.
عرفت تلك الأرض كما تعرف أصابعها التي نحتتها السنين والأيام، عرفت الرمل وجيرته، والبحر وأصدافه، والإنسان وقبيله وحلفه، وكانت شريطا متصل الأسانيد، لايحفظ متون الفقه ولا اللغة ولا الشعر، ولكن طبعت الأيام على صفحاته كثيرا من قصص الإنسان الترّوزي، وصراعه من أجل الحياة، وعلى هوامش ذلك الصراع سجّلت المرحومة طررا متواصلة من الحكم الساذجة، كانت مسجّلة مرقونة لأحلام وآمال الرعاة، وهواجس البائسين الذين يعيشون الحياة بشرف رغم صعوبتها، وحرصها على أن تمد لهم بيد عسراء، حبالا من المصائب، كان أقساها ما كان على شاكلة "ذكرى بلال".

بين تلك الأرض وذلك البشر، عاشت سنوات كثيرة، يوم كان النصارى يحكمون البلاد، ورغم ذلك لم تكن تنسى ذكريات جميلة، سمحت لها بنقر الطبل مرات أمام الأمير محمد فال ولد عمير، والأمير احبيب ولد أحمد سالم ولد ابراهيم السالم، وفوق ذلك لم تكن تنسى زغاريد أطلقتها كأجنحة العصافير الحالمة، ابتهاجا بمقدم الشيخ أحمدو ولد فتى، أو أحد أبناء لمرابط ولد متالي، وغيرهم ممن تذكرهم فتتعجب كيف اتسعت رئة الزمان لكل هؤلاء الأقطاب والأعلام.

عاشت سنين عديدة، وجاء الإستقلال، والنجمة والهلال، وتوالت الأيام، تمحو حقبة من شريط الذكريات، وتغرس الأخرى حروفها بقوة، تذكر يوم سحت الدمع السخين، يوم استقبلت الترارزة جثمان أميرها المهاجر محمد فال ولد عمير، ثم أسلمته إلى قبر كريم في رحاب "تندكسمّي"، حيث كان المختار ولد هدّار يود أن يقيم زمانا، حتى يقرأ "معالي الأمور ومكارم الأخلاق" .. ردّدت بتوحيد، وإيمان ساذج، أن زمانا لا يعتني بولد عمير، غير جدير بالإهتمام، وأن بطن الأرض وهو يحتوي جسد ولد عمير، خير من ظهرها الذي يروي كثيرا من مآثره الحسان.

السراج + المذرذرة اليوم
هل كتب لها أن تظل كذلك ؟

إستطاع حاتم الطائي بذكاء أن يُخرج حليمة عن عادتها التي صار رجوعها لها مثلا يحفظه الجميع:
وعادت حليمة لعادتها القديمة....
أما أنا فحليمتي لا ذكائي ولا دراستي ولا كل جهودي"حتى الآن" والتي في الحقيقة كلها من أجلها استطعت بها أن أغير من عادتها ..
فأنا حين كنت طفلا أسير في شوارعها أتنفس هواءها وكأنه الرند يملأ المكان لا أرى من الدنيا إلا ما يظلها سماها وتفترشه أرضها كنت أختزل وجود الكون وما يحويه من بر وبحر فيها...
في ربوعها الصغيرة المترامية مع بعضها البعض...
في شوارعها المتداخلة في بعضها البعض...
في منازلها المطلة على بعضها البعض...
في حياتها التي أوجدها البعض من أجل البعض...
كما لا زلت أعتبرها"أي حليمة" قيمة العالم المطلقة.....
افترشت رمالها كثيرا وكأنها الحرير...
وحتى حين تحملها الرياح فتستبيح جميع ما عليها - وأنا جزء من ذلك الجميع- فتجعل من شعر رأسى حزاما لمكافحة التصحر..ومن جسدى غلافا ترابيا، ومن عيناي شاطئا لإمتصاص الحصى، فلم يزدنى ذاك معها إلا ألفة عن ألفة...
فكثيرا ما غلبني النوم على كثبانها، فلم أستيقظ إلا وضح النهار، وتلك من الليالي التي لم تنسيني "بوخريصة" ولا فنادق "سوسة" بها...
لعبت تحت أشئعة شمسها الحارقة وكأنها ظلال ربيعية....
تشوقت إلى حوانيتها وكأنها بما تحويه أجمل الأسواق العالمية...
ركبت حميرها وكأنها آخر طراز من سيارات يابانية...
كل ساكنيها "أب، أم، أخ، أخت" كأنهم أسرتى الحقيقية...
هذا عن الناحية العاطفية..أما عقليا:
فأنا عشقتها كما عشق الطائى حليمته وأكثر ..
رغب الطائى حليمته في طول العمر فنفع !!!
فيما أرغبها أنا لكي أنجع؟
فأنا مشكلتي أن حليمتي لم تتغير ولو لحظة؟
منيت نفسي بسياسييها.. أنهم سيكونوا على قدر ما حملهم الشعب من مسؤوليات.. ولكن بعد غيابى ولمدة فترة تتغير فيها الدول فما بالك بربوع، فإذا بحال حليمة يحدث عن نفسه ب:
الصنكة بالتصريح " مافيها شي يرتد
الريح الريح الريح " البرد البرد البرد
فآه لو أن هذا كلام فقط ؟
للأسف هذا هو الواقع فحليمتي لا يطرأ فيها سوى ما تحدثه العوامل الطبيعية كالبرد أو الريح...
أما الطرق والمرافق والمدارس ومظاهر التقدم الأخرى فقد غابت أو غيبت..
وكأن لا بشر حي يرزق فيها...
فالطريق المعبد "تكنتـ ــــــــا لمذرذرة" بقي عالقا بين سماء الدولة وأرض السياسيين فهو سئم السير في شوارع السياسيين الكاذبة ولم يلمس من الدولة ما يخول لها أن يصعد به إلى سمائها؟
هذا حال أكبر المشاريع فما بال المشاريع الصامتة؟
فمن يغير لنا حليمة؟
فمن بذكائه يفك لنا شفرة السياسيين بترغيبهم في أي شيء !!!! من أجل تغيير حليمة؟
لنعمل جميعا لكي لا يقال عن حليمتنا:
وظلت على عادتها القديمة.


هيدي ولد الحسن ولد خيليد
طالب - الجزائر

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الاثنين، 12 يوليو، 2010

تعيين سيد ولد سيد عبد الله
مندوبا جهويا للتنمية الريفية


أعلن مؤخرا عن تعيين البرلمانى السابق السيد سيد ولد سيد عبد الله، مندوبا جهويا للتنمية الريفية فى ولاية لعصابة.

وسبق لولد سيد عبد الله أن عمل مندوبا جهويا للتنمية الريفية فى ولايتي نواذيبو وكوركول.

يذكر أن سيد ولد سيد عبد الله مثّل مقاطعة المذرذرة فى البرلمان ما بين 1996 و 2001 ، كما كان عضوا في المجلس الوطني لحزب التكتل، قبل أن يستقيل منه في ابريل من 2009 ويلتحق بالأغلبية الرئاسية، كما يشار إلى أن السيد سيد ولد سيد عبد الله ينتمي اجتماعيا لقبيلة الرحاحلة، وتم إيفاده حاليا مندوبا لدى المؤتمر الوطنى الأول لحزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، عن مقاطعة عرفات كبرى مقاطعات العاصمة نواكشوط.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

السبت، 10 يوليو، 2010

إجتماع مناديب المذرذرة
المذرذرة اليوم تنشر التفاصيل
(خاص)


حصلت المذرذرة اليوم على التفاصيل الكاملة لحفل العشاء الذى جمع مناديب المقاطعة، بدعوة من النائب السابق للمقاطعة البانون ولد أمينو فى منزله بمقاطعة لكصر.


أفتتح الإجتماع من طرف صاحب الدعوة البانون ولد أمينو، حيث أكد أنه وجه الدعوة إلى مناديب المقاطعة إلى مؤتمر الحزب الحاكم من أجل التعارف فيما بينهم، تمهيدا لمؤتمر هام هم من يمثلون فيه المذرذرة، داعيا الجميع إلى ان يكونوا فى مستوى المهمة المنوطة بهم، وقال ولد امينو إن المقاطعة ستكون ممثلة ضمن الهيئات القيادية للحزب، مطالبا بالإتفاق على الشخص المناسب.

بعد ذلك تناول الكلام فيدرالى الترارزة محمد ولد الشيخ، الذى أكد أنه حضر الإجتماع من أجل التعرّف على مناديب المذرذرة بشكل خاص، لما تحتله مقاطعة المذرذرة من مكانة كبيرة على مستوى الولاية.

المندوب المختار ولد سيد احمد قال إنه سعيد وفخور بهذا اللقاء الذى يتبادل فيه سياسيو المقاطعة آراءهم حول قضايا الساعة، شاكرا ولد أمينو على إستضافة هذا اللقاء.



الدكتور محمد ولد ابراهيم الكورى(مندوب) قال إن مناديب المقاطعة على علم بأن مقاطعتهم من أقل مقاطعات الولاية تمثيلا فى هذا المؤتمر، معبرا عن إرتياحه لهذا اللقاء، ومتمنيا إتفاق أطر المذرذرة على رأي سياسى موحد.


أحمدو ولد أبراهيم ولد السيد(مندوب) أكد أنه يطمح باسم مقاطعة المذرذرة إلى الحصول على منصب قيادى فى الحزب، مؤكدا أنه ومنذ ثلاثة أشهر وهو يواصل اتصالاته بكثير من سياسيى المقاطعة، ومن بينهم البانون ولد امينو، مؤكدا رغبته فى الحصول على منصب حزبى متفق عليه من طرف أطر المقاطعة.

نفس الطموح تقاسمه مع ولد ابراهيم ولد السيد، المندوب الدكتور محمد الأمين ولد خطاري ولد بوب، قائلا إنه بدوره يسعى إلى الترشح لهذا المنصب ممثلا لمقاطعة المذرذرة، داعيا مناديب المذرذرة إلى دعمه من أجل الحصول على مبتغاه، مؤكدا أنه قد اتصل بدوره بالعديد من أوجه المقاطعة المنتمين للحزب الحاكم لدعمه فى مؤتمر الحزب.

العمدة السابق لمقاطعة المذرذرة شيخانى جيل(مندوب) دعا أطر المقاطعة إلى نبذ التنافس على العضوية التى منحها الحزب للمقاطعة، والإنضباط وفقا لنظم الحزب المتعارف عليها، قائلا إنهم لايعرفون ما الذى سيعطيه الحزب للمقاطعة.

وقد اختتم الإجتماع على وقع التنافس بين أحمدو ولد ابراهيم ولد السيد، ومحمد الأمين ولد خطاري ولد بوب، حيث طالب الحضور بالعمل على توحيد الجهود لضمان مشاركة فاعلة فى المؤتمر الأول للحزب الحاكم.


وتتواصل فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الوطني الأول للحزب الحاكم، وينتظر أن يختتم مساء اليوم بعد التصويت على النصوص الأساسية وانتخاب المجلس الوطني، على أن يجتمع المجلس الوطني غدا لإنتخاب المكتب السياسي.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
مؤتمر حزب الدولة

حزب الدول عندو كومان
تبغ تجبر شي بيه اتبان
فيه إعود الْهَ تيوتان
كان اتر للمنزل برز
وان شايف ذا الحزب إبان
بيه إكد امنادم خزّ
يجبر برز كيف اللّي كان
كبل اتج للحزب الهزّ
وان عند صاحب حرنان
كان، وكاس الحزب وغزّ
غير الداير لعب يزيان
ف الحزب اللّ يكطع حز
..
والمؤتمر فيه اباصُ
يكطعُ زاد ولاِخلاصُ
ينعتْ وشارك فارهاصُ
وحَمِّ فيه اكراع الزَّ
بُونِي ونعَّتْ راصُ
حت لا جات التلفز
هذا هو باش اخلاص
يبكال ورال مزّ
..
ومثغبر ذاك الحزبيين
ومحم مرجعهم ذا الحين
للحزب إجو مجّمهرين
وعياو إجو وزَّ وزَّ
واحد واحد واثنين اثنين
تِلبِ صاحبتك يالخرز
والمسؤولين عليه اكْمَ
تسابك في انعيت العزّ
وامنادم راص كط احم
واحم ما يسلك من فزّ


سيد محمود ولد الهلال

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
أمطار الخريف

شهدت مقاطعة المذرذرة خلال الثمانى والأربعين ساعة الماضية، تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من المقاطعة، كان أهمها المنطقة الواقعة بين تكند وابير التورس بالإضافة إلى بلدية التاكلالت، وتراوحت مستويات تهاطل الأمطار ما بين 13مم و 44مم.


mederdratoday@gmail.com
Tel2240979

الجمعة، 9 يوليو، 2010

عشاء سياسي

نظّم نائب المذرذرة السابق، السيد البانون ولد أمينو، البارحة ببيته في نواكشوط، حفل عشاء على شرف مناديب مقاطعة المذرذرة إلى مؤتمر حزب الإتحاد الحاكم، المنعقد اليوم في قصر المؤتمرات بنواكشوط.

وقد إقتصر العشاء على المناديب الخمسة عشر بالإضافة إلى فدرال الحزب على مستوى ولاية الترارزة السيد محمد ولد الشيخ، ووزير الإقتصاد السيد سيد ولد التاه.

يشار إلى أن أحد المناديب سيغيب عن المؤتمر وهو العمدة السابق لمقاطعة المذرذرة السيد جيل، والذي من المفترض أن يغادر نواكشوط الليلة متوجها إلى باريس.

وافتتح حزب الاتحاد من أجل الجمهورية صباح اليوم بقصر المؤتمرات في نواكشوط مؤتمره العادي الأول بحضور الوزير الأول السيد مولاي ولد محمد لغظف ووزراء حكومته وعدد كبير من المسؤولين الحكوميين وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في نواكشوط.

كما حضر مئات من مناديب الحزب من الولايات الثلاثة عشر، وممثلين عن أحزاب الأغلبية وبعض الهيئات النقابية والمدنية، ووفود حزبية من عدة دول عربية وإفريقية هي سوريا، تونس، ليبيا، المغرب، السنغال، الجزائر، مالي، و غامبيا،

في حين غاب قادة منسقية أحزاب المعارضة في موريتانيا، بينما حضر رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) محمد جميل ولد منصور.

Tel 2240979

الاثنين، 5 يوليو، 2010

مناديب مقاطعة المذرذرة
إلى مؤتمر الحزب الحاكم


حصلت المذرذرة اليوم، على لائحة مناديب حزب الإتحاد من أجل الجمهورية UPR المشاركين في مؤتمره الوطني الأول، الذي سينعقد بقصر المؤتمرات، يوم الجمعة القادم.

ووصل عدد المناديب فى ولاية الترارزة إلى 120 مندوبا، بإعتبارها الولاية الأكثر تمثيلا على المستوى الوطني، بينما لوحظ أن مقاطعة المذرذرة، ومقاطعة كرمسين، كانتا الأقل تمثيلا على مستوى الولاية.

ويلاحظ غياب العنصر النسوي عن تمثيل المقاطعة فى المؤتمر الأول للحزب الحاكم، وهو ما يرجعه البعض إلى أن المرأة فى مقاطعة المذرذرة لاتزال تمارس السياسة من موقع المناصرة فقط، وليس من موقع القيادة.

لائحة المناديب:

1 يسلم ولد ابن عبدم
2 د. سالم ولد بونه
3 د.احمد و ولد أعليت
4 د.محمد لمين ولد خطاري
5 الحسين ولد احمدولدالحسين
6 د.محمد ولد محمد صالح
7 د.محمد ولد ابراهيم ولد الكوري
8 المختار ولد سيد احمد
9 محمد فال ولد باب الملقب ولد عمير
10 احبيب ولد أعل
11 عبد ال ولد خويه
12 سيد محمد ولد باباه
13 احمد ولد محمذن حمدي
14 أحمدو ولد ابراهيم ولد السيد
15 د-شيخاني ولد جيل



mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
عمدة بلدية الخط
في مقابلة خاصة مع المذرذرة اليوم
(2)

المذرذرة اليوم: الأقلية تمثل رأيا آخر..أنتم في تسييركم البلدي، وحتى في المعترك السياسي هل ترتاحون للرأي الآخر؟

عمدة الخط: الرأي الآخر مادام يدلنا على صواب أو ينهضنا إلى خير أو يتماشى معنا في طريق نير، فنحن معه على الحق، وإذا كان يخالفنا خلافا يتعلق بالعصبية أو الحمية إلى طريق أخري، أو يهدف إلى غيرالصواب، ومادامت طريقنا صواب فنحن نعامله بمايسمي بالديمقراطية، فنعرضه على التصويت، ولكن هذا هو آخر حل نلجأ إليه.

المذرذرة اليوم: كيف تقيمون علاقتكم أنتم كعمده وفاعل سياسي، مع مختلف القرى داخل بلدية الخط، هل يمكنكم القول إنها علاقة طيبة وتسير بشكل طبيعي؟

عمدة الخط: الله تبارك وتعالى أعلم، فيما يبدو لي منذ مارست السياسة - والحمد لله- أن أكثر التجمعات، تربطنى بها علاقات طيبة، وأن ذلك لله الحمد يزداد يوما بعد يوم، ولم أرى خلافا اسميه خلافا او اسميه انفصاما بيني مع شخص أو مع قرية من قرى البلدية التي أنا على رأسها، وذلك تجلي فى الانتساب الأخير للحزب..كل القرى وكل التجمعات ذهبت مع موفد الحرب إليها، واتصلنا بها وكل هذه القرى- وأشكر الله سبحانه وتعالي على ذلك- ثم أشكر أهل هذه القرى، وقد صرحت بذلك أمامهم بالشكر الصادق على استقبالهم الحار وعلى ضيافتهم الكريمة لموفد الحزب، الذى قدم لينتسب الناس لهذا الحزب الهام، الذي هو الأول من نوعه، وتبين لي في الآونة الأخيرة، وفي الفترات التي سبقت ذلك أن جميع القرى منسجمعة مع ما تهدف إليه البلدية من مصلحة عامة ومصلحة خاصة بالقرى، كل قرية تقدم مطالبها وكل قرية تلبى لها تلك المطالب حسب الإمكانيات، وهي مقتنعة بذلك وتعرف أنها ولله الحمد معنا على طريق مستقيم، وعلى جادة هي الصواب إنشاء الله.

المذرذرة اليوم: على ذكر الانتساب لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الذي شهدته البلاد في الآونة الأخيرة، ذكر البعض، وقد نشرت الصحف الوطنية مقالا يقول بذلك، عن خروقات كبيرة على مستوى بلديتكم، كيف تردون على ذلك؟

عمدة الخط: الذي يظهر لي أن ذلك النوع من الكتابات، أوالمقالات، أو الخروقات كما يقول الآخرون، أصناف من الكلام لا تحتاج إلى جواب، فقد نظرنا إلى ذلك واستمعنا إليه، ولكننا لم نمنح له أذنا صاغية، ولم نستعد للجواب عليه، لأنه لا قيمة له فهو باطل من أصله إلى فرعه، فكيف يكون هذا وبلدية الخط كان المسجلون فيها على لائحة الانتخابات السابقة يزيد على 2700ناخب، وفي هذه المرة وصل عدد المنتسبين لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية 2615 منتسب، وهذا ليس بالغريب، لأن الناس جاءوا عن بكرة أبيهم يريدون الانتساب بانفسهم لأنفسهم، فليست هناك حاجة لأي شخص في انتسابهم، إلا إذا كان المنتسبون يرغبون في ذلك، لقد لاحظنا رغبتهم الحقيقية، وجاءوا بأنفسهم، وانتسبوا كما رأينا وشاهدنا في الخط، وهذا ما نشكر عليه سكان بلدية الخط، الذين قدموا من كل حدب وصوب لينتسبوا لهذا الحزب المهم، فنحن ننتسب إليه وندعوا إليه الناس، والعقلاء يدعون أنفسهم قبل أن ندعوهم إلى هذا الحزب، فهو أول حزب نرى أنه له نتائج إيجابية، ونرجو الله سبحانه وتعالى أن يثبت خطانا على الطريق المستقيم، وأن يثبت خطا هذا الحزب، وأن يؤيد مناصريه ويؤيد رئيسه.

المذرذرة اليوم: السيد العمدة يقال ان لكم تجربة في العمل الخيري، هل يمكن القول إنكم استفدت من هذا العمل الخيري، لخدمة أغراض سياسية؟

عمدة الخط: لاشك أن النية هي أكسير العمل، ويقول أحد العلماء الأجلاء والحكماء..الشيخ احمدو ولد فتي:
ونية المرء أكسير ينال
به بالحج تكفير أثام وآثام
فالنية هي التي تغير الاتجاه حتى يكون معاكسا وبالعكس، فمثلا يقولون إنها أكسير العمل وهذه عبارة لأهل الكيمياء والفيزياء، كانوا يأخذون الحجر ويجعلونه ذهبا، ويأخذون الجر ويجعلونه ياقوتا بهذه العملية التي يعرفونها، كذلك النية عندما يستصحبها صاحبها للخير وهو في مجال يبدو للغير إنه مجال شر سوف ينقلب إلى خير وبالعكس، ومن هنا أجيبكم على أننا دائما لا نرجوا أن نعمل عملا إلا وقبله نية خير إنشاء الله، فاول حديث في البخاري قوله صلى الله عليه وسلم :"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرء ما نوى.."، فأنت الآن تعمل في هذه المؤسسة الإعلامية من الصباح إلى المساء، إذا كنت تنوى من صباحك الباكر أن عملك هذا سوف يقود إلى خير، وأن كل ما تقوم به يدخل في عمل الخير، فسيكون جميع أعمالك خيرا والعكس صحيح، فإذا تركت النية ربما لا يحصل لك الأجر، وربما يحصل منه القليل، ولكن النية عندما يصاحبها الشخص فكل عمل خير بعدها سيجده صاحبه، ونحن لله الحمد شيوخ في السن، ونرجو من الله تبارك وتعالى ان تكون نوايانا طيبة للجميع وأن تكون سياستنا سياسة خير، والناس بعضهم يزعم أن السياسة لا تكون إلا بالشر وهذا الأمر غيرصحيح، فالسياسة بمعناها الصحيح مارسها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومارسها الخلفاء الراشدون، ومارستها بقية الصحابة، ومارسها العلماء من بعد ذلك إلى اليوم، أنتم تعرفون -الحمد لله- في جماعتنا هنا في انواكشوط أشخاص من العلماء الأفاضل الذين يمارسون السياسة، ونرجو أن يكون لهم الأجر العظيم وأن يكون حظهم منها أوفر من أولئك الذين يمارسونها ولا يعلمون الحكم الشرعي في ذلك، ولا ينوون له نية طيبة، فنحن إنشاء الله ونوصيكم ونوصي أهل السياسة جميعا بأن لا يدخروا جهدا في النية لهذه الأعمال التي يقومون بها.
فمثلا إذا عقدنا اجتماعا للمجلس البلدى بمقر البلدية، وكنا نريد من خلاله أن نوزع بعض المعونات على بعض المجموعات،وكانت نوايانا طيبة، فهل سنجد أجرا لذلك العمل ام لا؟؟ الأجرعند الله، ونحن نرجوا أن نحصل على الأجر، ولكن النية حصلت، ونجعلها قبل كل شيء، كذلك إذا كنا نجتمع ونريد أن نخصص غرفا للطلاب في القرى، أو آبارا لسقي العطاش، أو لسقي البشرية وكانت نوايا طيبة، هل تعتقدون أن في هذا أجر أم لا؟؟ فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول:"في كل ذات كبد رطبة أجر"، ويقول:"فى كل ذات كبد حراء أجر".. إلى غير ذلك من الأمور الواضحة.

المذرذرة اليوم: يقولون إن هناك، توأمة أو إرتباطات بين بلدية الخط ببلديات خليجية، ماحقيقة ذلك؟

عمدة الخط: بلدية الخط بلدية ريفية تماما، وقد حاولنا بكل السبل البحث عن شراكة فاعلة مع بلديات خارجية، سنة 1994 ذهبت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ومكثت فيها شهرين أحاول التوأمة مع اهلها، وبعد ستة أشهر وصلنا خبر هنا من طرف سفير الإمارات العربية المتحدة في انواكشوط، يقول بأن هناك وفدا يضم رئيس البلديات الموجودة في دولة الإمارات- وبلديات الإمارات العربية المتحدة، كما شاهدت بلديات تنطوي تحت لواء واحد وهو الأمين العام للبلديات- هذا الرجل ذهب رفقة وفد، حتى وصل المغرب في طريقه إلى الخط، بعد كثير من الطلبات وبعد كثير من الرسائل، وقد أخبرنا سفير الإمارات بانواكشوط بذلك، ولما وصلنا الخبر تهيئنا، وقمنا باستعداد حقيقى، ووصلنا مطار انواكشوط نحن أعضاء المجلس البلدى، وممثل عن وزارة الداخلية، وممثل عن سفارة الإمارات، ووجدنا الخبر لم يكن دقيقا، وقالوا إن هناك طارئ لم ندر عنه أي خبر، من أجله رجع الوفد من المغرب إلى الإمارات، بعد ذلك حاولنا بكل وسيلة التوأمة مع أكثرية هذه البلديات، ولحد الآن لم نجد أي توأمة لبلديتنا مع أي دولة من الدول، فمثلا اسبانيا قدم وفد منها إلى موريتانيا واتصل بكثير من البلديات في الولاية وقد اتصلنا بهم لكننا لم نحصل على شيء يذكر، وكذلك فرنسا التي ترتبط بعلاقات توأمة مع بعض البلديات فى الولاية، وبعض الدول لها فعلا توأمة مع بعض البلديات في موريتانيا، ولكن البلديات الريفية فى الولاية، لا أعرف أيا منها ترتبط بعلاقات توأمة تذكر، أعني هنا البلديات الريفية التي توجد في الريف مثل بلديتنا.

المذرذرة اليوم: هل ترتبطون بعلاقات تنسيق وتعاون مع عمد البلديات داخل المقاطعة؟


عمدة الخط: الحمد لله لنا علاقات حقيقية وطيدة وطيبة مع كل العمد في المقاطعة وحتى في الولايات الأخرى، ولكن العمد ككل في الولاية تنقصهم الإمكانات، فالإمكانيات، غير موجودة حتى عند عمد عواصم المقاطعات، وعمد عواصم الولاية كذلك.
ليست هناك علاقات مادية بيننا مع أي عمدة من عمد البلديات، ولا بينه هو معنا ولا مع عمدة آخر فيما أرى.

المذرذرة اليوم: أكثرنا من السياسة واتعبناكم بها، ونريد أن ننتقل إلى جانب آخر، هل تعتقدون أن إهتماماتكم السياسية قد طغت على جانبكم الأدبى، خصوصا أنكم وجه أدبي وثقافي معروف؟

عمدة الخط: السياسة أنا أفهمها بمعناها، لا استعملها فى غير موضعها، ولا أتجاوز بها مجالها، والادب كذلك أتركه في مجاله بحيث لا يطغى الأدب على السياسية، ولا تطغى السياسة على الأدب.. يقول بعضهم
من لم يكن عقله أكمل
ما فيه هلك بأكمل مافيه
مثلا إذا كنت أنت تريد أن يضغى أدبك على السياسة، بحيث أنك أصبحت كل شيء تشبهه، وكل شيء تتكلم عليه أدبيا، وكل شيء تنظمه من أمورالسياسة، فهذا خارج عن الموضوع عندى ولا يتلاءم مع السياسة حتى، فالأدب أترك له جانبه، وإذا دعيت إليه وكنت مستعدا فسوف إنشاء الله أدلى بدلوى، حسب مقدرتى الأدبية، والسياسة لها جوانبها الأخرى، ولا اعتقد أننى أنا الوحيد من أهل السياسة الذين يجمعون معها اهتمامات أخرى.. فإذا كنت أجمع معها ميولا أدبيا فليس لأحد عتو على الآخر، وليس أحدهما على حساب الآخر..كلاهما له طريقته إنشاء الله .

المذرذرة اليوم: هل لديكم دواوين شعرية منشورة؟

عمدة الخط: (يضحك)...فى مجال السياسة أم ماذا؟

المذرذرة اليوم: فى مجال الأدب

عمدة الخط: ربما لدي ديوان أخذه طلاب وقدمه آخرون فى السنوات السابقة جعلوا عليه أطروحة لنيل شهادات جامعية ونحو ذلك، ويوجد فى أماكن متفرقة،وهو عند بعض الطلاب، ولدى وزارة الثقافة، وهو موجود عندى أيضا..الشعر موجود.

المذرذرة اليوم: نود أن تتحفونا ببعض إنتاجكم الشعرى؟

عمدة الخط: شكرا.. أنا لا أحفظ الشعر جيدا لأننى أقول منه حاجتى، وذلك عهدى به... عندى مقطوعات لم أكن أعتقد أنكم تريدونها، لأننى لم أكن أحسب أن المجال أدبى تماما، ولكن وبالأخص فى هذه الفترة، من أكثر الأغراض الشعرية التى أستخدمها،فى مدح النبي صلى الله عليه وسلم.. لدي مدائح يمكن أن أقدمها فى أي وقت.
هناك ما يسمونه البكاء على الأطلال وذلك النوع، إذا وجد من الناس من تناسبه حكايته فيمكن أن يحكى بعضه، أو تريدون إستعماله فهو موجود، إلا أننى وفى هذه الفترة العمرية ما سأحكيه يقتصرعلى مديح الرسول صلى الله عليه وسلم، أو ما تضمن دعاءا للمسلمين، وما يجمع الشمل ويحمل عناوينا طيبة، ولا أعرف والحمد لله منه، إلا ذلك وهو ما أود أن أزود به السائل.

المذرذرة اليوم: لو أتيحت لكم فرصة تقديم النص للقادة السياسيين فى المقاطعة، فما الذى تقولونه؟

عمدة الخط: أقول لاإله إلا الله، والحمد لله.. القادة أدرى منى بأمور السياسية وأدرى بالسياسة، ولكن يقال إن"أحكم أحكم ما أتزيد يكون أحكيم"، أود أن تكون سياستنا تهدف إلى الوحدة والحب والإتفاق الحقيقى والنصح الخالص، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:"الدين النصيحة"..وهذا حديث صحيح، وظاهره من كلمتين ولكن تحتهما الكثير من المعانى..قالوا له لمن، قال:"لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم"،فأنا أول ما أنصح به جماعتى وزملائى وأصدقائى فى السياسية أن يتحدوا ويتوافقوا ويسلكوا طريقا واحدا، لأن الناس حين تتفرق لم يعد منهم من ينفع الآخر، ونحن شاهدنا ما عملته الأحزاب خلال السنوات الماضية، وعرفنا أنهم لايريدون مصالحنا.. فيجب أن نكون إلى جانب الحزب الذى يعمل من أجل مصلحتنا ونعرف أن صاحبه سيحقق مطالبنا.. ولذا من الواجب أن نتحد خلف هذا الحزب حتى نرى مصير داعميه، فالظاهر لنا أن هذا الطريق حين يتواصل سيكون من الأفضل بالنسبة لنا من أي حزب آخر،ولم نجد نتيجة فى الماضى لغيره، ومن لم يفد فى الماضى لا أعتقد أن له نتيجة فى المستقبل، والله أعلم.
فأود أن يتحدوا لنسير فى طريق متفق عليه، كما نرجو لمن فارق الجماعة أن يعود إليها، لأن الصواب مع الجماعة، ويد الله مع الجماعة، ومن يمضى وحيدا لن يحقق أي شيئ يذكر وسيبقى منبوذا ويبقى فى طريق يسمى بنيات الطربق .

وفى بنيات الطريق يخشى
سار ضلالا أو هلاكا يخشى
أمننا الله من الآفات فى
الدين والدنيا إلى الوفات

فنحن نريد أن نبقى متحدين نمشى فى طريق مستقيم مع من يؤيد الإسلام والمسلمين ويحب العلماء، ويحب العلم ويؤيده وهذا لم نشاهده فى غير طريق حزبنا، الآخرون كانوا يضادون العلماء..فسجنوهم، وأهانوهم، وحاولوا إفساد الدين، وحاولوا إفساد العلماء.
وحين وفقنا الله لقائد له طريق يسير فيه معه العلماء، وهو معهم والهدف الأساسى عنده نشر الإسلام وتقوية الإسلام، ورفع علم الإسلام والعلماء، فيجب أن لايبقى عنه أحد، وحين يكون فى غير مصلحة الإسلام والمسلمين، وطريق عون الضعيف ومصالح الفقراء، ولايرى العلم فى صعود إلا حاول النقص منه،فهذا لايستحق الدعم.
وأدعو الجميع إلى هذا الطريق فما يهمنا هو رفع ديننا.. فالدنيا قد تهمنا أو تهم بعضنا، ولكن الآخرة هي المصير، والدنيا مطية لمن أحسن ركوبها، مطية الآخرة لمن أحسن ركوبه إليها، ونحن حين نجد من يدعمنا فى ديننا ومروءتنا، وضعافنا وفقرائنا وعلمائنا،فيجب دعمه، "إنما ترزقون بضعافكم" "أرحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء"..ومن لايقضى حوائج المسلمين لاقيمة له، والحسنة المتعدية أكثر أهمية بكثير من الحسنة القاصرة، فالحسنة القاصرة كمن يقول سبحان الله ويقوم بالعبادات، هذا مهم،إلا أنه لايتعدى صاحبه، ولكن الحسنة المتعدية من ينفع المسلمين بلسانه، بيده، بماله، يعلمه، يقدم العون، هذه هي الحسنة المتعدية، ومن اللآزم دعم هذا النوع من الناس،ولكن حين يقصر ولم يعد فى مصلحة المسلمين، ويسبب الضرر للعلم والعلماء،من واجبنا التقاصر عن دعمه ودعم حزبه، ومادام عكس هذا التوجه ا فدعمه واجب وحشد التأييد له مطلب لارجعة عنه.

المذرذرة اليوم: السيد العمدة .. نشكركم على إتاحة الفرصة ونرجو أن نلتقى فى مناسبات أخرى.


أجرى المقابلة
إمام الدين ولد أحمدو


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الأحد، 4 يوليو، 2010

تدشين مستوصف تكند
غياب الوزير وغضب السفير


أفادت وكالة الرائد نقلا عن مصدر خاص، أن أزمة ابروتوكولية نشبت بين وزارة الصحة والسفارة الإسبانية فى نواكشوط، تسببت فى إلغاء حفل كان من المقرر أن ينظم امس الأربعاء بمركز تگنت الإداري، التابع لمقاطعة المذرذره بولاية الترارزه، لوضع الحجر الأساس لمستوصف صحي ممول من طرف التعاون الإسباني بقيمة 300 مليون أوقية.

ويقول المصدر إن إلغاء الحفل يعود إلى تراجع وزير الصحة لأسباب لم تعرف بعد عن ترؤسه للحفل وانتدابه للأمين العام للوزارة للقيام بالمهمة نيابة عنه، الأمر الذى أدى بالوفد الإسباني الذى كان من المقرر أن يرأسه السفير الإسباني فى نواكشوط ويضم فى عضويته مدير التعاون الإسباني فى موريتانيا، إلى رفض حضور الحفل أيضا بحجة أن السفير شخصية سامية لا ينبغى أن تحضر إلا فى نشاط وزاري وكذلك أيضا مدير التعاون الذى يعتبر هو الاخر برتبة سفير.

ويقول المصدر إن سكان مركز تگنت الإداري الذين طالما عانوا من غياب التغطية الصحية، يخشون من أن تؤدى هذه الخلافات إلى عرقلة تنفيذ بناء المستوصف الأول من نوعه فى هذه المدينة، التى يبلغ عدد سكانها قرابة العشرين ألف نسمة والذين لم يكونوا يتوفرون قبله إلا على نقطة صحية صغيرة لا تستجيب إطلاقا لحجم المتطلبات.



mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
مؤشّر المذرذرة اليوم
لقيّاس أداء العمد
عمدة الخط 2010


يسرّ المذرذرة اليوم في إطار متابعتها لأداء المنتخبين، أن تعلن عن مؤشّر المذرذرة اليوم الذي سيعتمد على آراء سكان المقاطعة حول أداء عمد المقاطعة الخمسة، لتقييم أدائهم، ولترتيبهم حسب مستوياتهم.
وتفترض المذرذرة اليوم أن المشاركين .. .. رواد الأنترنت هم بالأساس من مثقفي وفاعلي المقاطعة ومن النخب الأكثر وعيا ومتابعة للشؤون المحليّة، كما أن لهم عادة تأثير أكبر على قواعد الناخبين في المقاطعة.
ويستمر التصويت على كل عمدة مدة حوالي شهر.

4-عمدة الخط

وقد حاز عمدة الخط السيد أبوبكر ولد محفوظ ولد بدّ على 71% من الأصوات، بينما صوت ضده 8% وأعلن 21% عن حيادهم، وشارك في التصويت 277 مشارك.

وبذلك يكون المشاركون قد جدّدوا ثقتهم في عمدة الخط السيد أبوبكر ولد محفوظّ.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979