الجمعة، 30 أبريل، 2010

مقاطعة المذرذرة
مقاربة شمولية

فى إطار سعيها الدائم إلى التطوير وإستقصاء مواطن الداء، تدعو المذرذرة اليوم كافة أبناء المذرذرة إلى كتابة تقارير تشخص الوضع في المقاطعة على جميع المستويات الإجتماعية والثقافية والإقتصادية والسياسية والأخلاقية، وتغطي بلديات المقاطعة الخمس .. المذرذرة الخط التاكلالت ابير التورس وتكند .. وتقترح الحلول والبرامج التي تراها مناسبة للإرتقاء بقيم أبناء المقاطعة والرفع من مستوى معيشة سكانها، والمساهمة في السعي إلى بناء مدنية عادلة ومزدهرة.

Tel 2240979

الخميس، 29 أبريل، 2010

حزب الدولة

حزب الدولة ذ ال سنتات
انتسابات ما نكلات
وتتعاكب فيه الوتات
وعل مثل كام امشوري
وانجمعت فيه البطاقات
وكلام اهل كلمة كوري
نبغ نعرف فيه اشمضمون
للمن كوم ج متوري
نبغ نعرف هو شكون
زاد من الحزب الجمهوري

سيد محمود ولد الهلال
الدوحة - قطر

Tel 2240979
بلدية ابير التورس
إلغاء عملية الإنتساب

عملت المذرذرة اليوم من مصادر مطّلعة، أن حزب الإتحاد من أجل الجمهورية، قرّر إلغاء عمليات الإنتساب فى بلدية ابير التورس، وأمر بإعادتها من جديد اثر نشوب خلاف بين الأطراف السياسية المنتسبة للحزب، بعد تبادل الإتهامات حول مدى مصداقية العملية برمتها.
وأكدت المصادر أن إلغاء عمليات الإنتساب فى ابير التورس ربما جاء بأمر من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، بعد إطلاعه على التجاوزات التى وقعت أثناء العملية.
وتتواصل علميات الإنتساب لحزب الإتحاد من أجل الجمهورية فى أيامها الأخيرة، وسط إتهامات متزايدة بحدوث تجاوزات واسعة فى مختلف أنحاء المقاطعة، من بينها نقل مئات المواطنين لإحصاءهم، وإعادة إحصائهم فى مقاطعة المذرذرة.
وينفى حزب الإتحاد من أجل الجمهورية وقوع التجاوزات المذكورة، ويؤكد أن العملية تسير فى ظروف طبيعية وسط إقبال كبير من المواطنين.


Tel 2240979
بلدية الخط
خروقات فاضحة

شهدت البلاد خلال الأسابيع الماضية حملة انتساب لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية، وذلك من أجل تأسيس قواعد للحزب .. وكانت التوصيات والتوجيهات التي أصدرها المندوبون الجهويون المشرفون على هذه الحملة قد شرحوها في مهرجانات شعبية حاشدة واجتماعات موسّعة، ركّزت على جملة من النقاط الجوهرية من أهمها:
-الشفافية التامة في عملية الإنتساب، وتشكيل الوحدات القاعدية وتنصيبها واختيار رؤسائها بعناية فائقة والتأكد والتثبت من سلامة وسلاسة العملية، وحث القائمين على عملية الإنتساب -من كتاب وعدادين على التقيد الحرفي بالتوجيهات الحزبية، لأن ما شهدته هذه العملية وما شابها من خروقات فاضحة لم تعرفها الساحة من قبل -حتى في الأيام الحالكة- التي كان الحزب يصول ويجول ويفسد العباد قبل البلاد-

هذه الخروقات حدثت في بلدية الخط التابعة لمقاطعة المذرذرة في ولاية الترارزة..

1ـ مئات بطاقات التعريف تجمع من جميع أصقاع البلاد، وخصوصا من العاصمة نواكشوط، ويتم إحصاءها في السجلات دون حضور أصحابها، الأمر الذي جعل عدد المنتسبين المفترضين يفوق عدد سكان القرى بكاملها.
2ـ أحياء وهمية يتم تسجيلها ليلا .. حيث تتم تسمية هذه الأحياء التي لا وجود لها بأسماء مواضع محددة .. قد تكون عبارة عن نقطة مائية غير مأهولة، أو شجرة معروفة، أو كثيب، أو واد، أو سهل لا ساكن له .. ويكون عدد الوحدات القاعدية المنسوبة لهذا الموضع في حدود الأربعين صوتا افتراضيا، ويرأسها شخص يختاره المستفيدون من هذه العملية، حيث يضمن لهم الولاء إذا تقدّموا للترشح لمنصب أمين الفرع المعني للحزب، كما لا يسمح للأشخاص الذين لهم وعي أو دراية، بالمشاركة في هذه العملية .. كل ذلك يتم بالتواطأ والتمالئ مع القائمين على عملية الإنتساب.
تتم عملية التسجيل في مكان واحد ومحدد دون معاينة الوحدات القاعدية .. ويتم التسجيل "الإنتساب" بحضور شخص واحد يحمل معه حوالي 80 بطاقة تعريف، جمعها من عدة أماكن، ويقوم بإملاء أسماء البطاقات وأرقامها على الشخص المسؤول عن الإنتساب، ويسلّمه الأخير محضرا ينص على أن عملية الإنتساب تمت بحضور الوحدة القاعدية وأعضائها، وأن التصويت قد تم بشكل علني وبشفافية .. في الوقت الذي يكون فيه أصحاب بطاقات التعريف لا يعرفون أين ذهبت بطاقاتهم ولا لأي غرض استخدمت، وبالتالي لا يتم التصويت حسب النصوص والقوانين المعمول بها حزبيا وديمقراطيا.
4ـ وحدات قاعدية تباع وتشتري: الأغرب والأدهي أن أحد المتنفّذين يريد الترشح لأمانة القسم الفرعي للحزب في بلدية الخط، وتبيّن له أن ذلك لا يمكن أن يتم إلا إذا كان يرأس وحدة قاعدية، فقام بشراء وحدة قاعدية من أحد رؤساء الوحدات القاعدية الوهمية، ودفع له مقابل ذلك مبلغا من المال .. فأصبح بذلك رئيسا لتلك الوحدة، وتنازل الرئيس المفترض مقابل ذلك.

هكذا تسير الأمور والجميع سكوت
أتري ذلك السكوت قبولا
أم تراها كانت وصمة عار
أعقبتنا الحزن العريض الطويلا

نعم إنها وصمة عار وخزي إن نحن سكتنا بل إن لم نحاسب الفاعلين والمستفيدين.


المختار ولد محمد
بلدية الخط

Tel 2240979

الأربعاء، 28 أبريل، 2010

البانون ولد أمينو
يهاجم حزب تواصل

علمت المذرذرة اليوم من مصادر مطلعة، أن الزعيم القبلي والنائب السابق عن الحزب الجمهوري، السيد البانون ولد أمينو، هاجم بشدة حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية –تواصل- الذي قال "إنه يعمل على تثوير بعض الطبقات الإجتماعية ضده".
واتهم ولد امينو في اجتماع سياسي خاص للحزب الحاكم في إحدى قرى بلدية الخط التابعة لمقاطعة المذرذرة، "تواصل" ورئيسه جميل منصور، بالعمل على "إفساد المجموعات التي كانت تابعة له".
وتعهد السيد البانون فى الإجتماع المذكور، بمواجهة تواصل في منطقة الخط بكل ما يملك من قوة، مؤكدا أنه لن يسمح لهم بمواصلة "الإفساد".
Tel 2240979
حملة إنتساب الإتحاد
خروقات واسعة

قال مصدر رسمي للمذرذرة اليوم، فضّل عدم الكشف عن اسمه، إن عمليات الإنتساب التى ينظمها حزب الإتحاد من أجل الجمهورية، سجّلت فى بعض الأماكن حتى الآن أرقاما قياسية لم يحصل عليها الحزب خلال الإنتخابات الأخيرة.
وقال المصدر المذكور إن الحزب حصل حتى الآن على ثماني وحدات قاعدية فى بلدية الخط وحدها، بينما أكد أن عمليات الإنتساب تشهد بعض الفتور والتراخي فى مدينة المذرذرة.
وعبّر العديد من المتصلين بالمذرذرة اليوم عن إستيائهم من التجاوزات الكبيرة فى حملة الإنتساب لحزب الإتحاد من أجل الجمهورية على مستوى المقاطعة، وأكد بعضهم أن الحزب فى بعض أنحاء المقاطعة إعتمد في لوائح الإنتساب على النقل الحرفي لللائحة الإنتخابية، بإعتبار كل المسجّلين عليها منتسبون للحزب الحاكم.

وقد رصدت المذرذرة اليوم أحد الذين سجلوا ببطاقة تعريف واحدة ثمان مرات ..

Tel 2240979
حملة التلقيح
تلاعب في مقاطعة المذرذرة

إنطلقت السبت الماضى المرحلة الرابعة والاخيرة من حملة تطعيم الأطفال من 0 الى 5 سنوات ضد مرض الشلل تحت رعاية رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.
وقال أحد سكان قرية "لكراع لحمر" إن فرق التلقيح تلاعبت بسكان القرية، ولم تقم بالمهمة المنوطة بها، رغم ما تعلنه السلطات من إهتمام.
وقال أحد سكان القرية، إن فرقة التلقيح وصلت القرية أثناء صلاة العصر، وغادرتها بعد خمس دقائق قبل أن تستكمل تلقيح الأطفال.
وكان الوالي المساعد في الترارزة، قد أكد ان هذه الحملة لها أهمية خاصة، لانها تستهدف تلقيح شريحة الأطفال ضد مرض الشلل الخطير، ودعا الجميع الى المساهمة كل من موقعه لإنجاح هذه الحملة .
وأوضح الدكتور عبد الله اتراوري المدير الجهوي للصحة، أن السلطات فى الولاية عبّأت كافة الوسائل الضرورية، من أدوية ووسائل لوجستية .. لتشمل الحملة كافة القرى والتجمعات الحضرية في الولاية، البالغ عددها 597 قرية.
يذكر أن الخدمات الصحية فى المذرذرة تشهد تدهورا منقطع النظير، تشير إليه التقارير الرسمية التى ترفع إلى الجهات المعنية، ويؤكده واقع سكان المقاطعة.


Tel 2240979
زحف الرمال
الخطر الصامت

إستسلمت "السالمة" لقدرها ولم تعد تهتم بإزالة الرمال المتراكمة على سطح مسكنها الواقع فى حي "مدينة" الذى يعتبر من أكثر أحياء مدينة المذرذرة تعرضا لخطر الرمال الزاحفة التى تهدد أحياء عدة فى مدينة المذرذرة.
وتقول السيدة "السالمة" إنها واجهت هذا الواقع وحيدة طيلة الفترة الماضية ولم تجد العون من أي من الجهات التى كان ينبغى أن تكون سندا لها فى المواجهة المصيرية مع الرمال الزاحفة التى تسلب أسرا عديدة فى مدينة المذرذرة مساكنها.
إنطباع السيدة "السالمة" هو إنطباع عشرات الأسر التى يهددها زحف الرمال، وقد اضطر العديد من هذه الأسر إلى بناء مساكن جديدة على انقاض مساكنها المطمورة تحت الرمال، كما تهدد الرمال عدة مصالح حكومية فى المدينة، من بينها مبنى حاكم مقاطعة المذرذرة نفسه، ومركز الشركة الوطنية للمياه، وثانوية المذرذرة التى اضطرت السلطات الوطنية خلال السنوات الأخيرة إلى بناء حائط على أنقاض حائطها القديم، إلا ان الحائط الجديد مهدد بدوره بزحف الرمال الذى لايعرف التوقف.
وكانت آخر عمليات تشجير تشهدها المقاطعة، تلك التى حدثت أواخر ثمانينيات القرن الماضى، والتى استهدفت أساسا حي "مدينة" المحاذى لثانوية المذرذرة من الناحية الغربية، وقد استمرت عمليات التشجير فى الجزء المذكور لفترة طويلة، إلا أنها توقفت بشكل مفاجئ وتوقفت معها المتابعة والرقابة المطلوبة، كما توقفت انشطة مكتب مكافحة التصحر منذ عدة سنوات.وتنذر الوضعية الحالية – كما تظهر الصور- بالخطر، وتطالب المئات من الأسر بتدخل حازم لوقف الزحف المستمر للرمال قبل فوات الأوان.
Tel 2240979

الاثنين، 26 أبريل، 2010

إعتذار

توقف تحديث المذرذرة اليوم لأسباب فنية حالت دون ذلك، ويعمل فريق المذرذرة اليوم كل ما بوسعه من أجل تلافيها فى أسرع وقت ممكن.

الأحد، 18 أبريل، 2010

تهنئة

أعلن أمس عن تأسيس جمعية للأعمال الخيرية، سيمتد نشاطها على مناطق الضفة.

وقد تم إختيار الزميل إمام الدين ولد أحمدو رئيسا لها.

وبالمناسبة تهنئ المذرذرة اليوم رئيس تحريرها على الثقة التي حصل عليها، وتتمنى له النجاح والتوفيق في مجال العمل الخيري، الساعي إلى خدمة الناس، إيمانا بالوعد الرباني.

"وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض"

السبت، 17 أبريل، 2010

سهرة سياسية وفنية

نظّم الدكتور سيد محمد ولد سيدي "محمد الخامس"، الأمين العام لوزارة الصيد والإقتصاد البحرى، الليلة البارحة فى مقاطعة المذرذرة، حفلا سياسيا وفنيا، خصص للتحسيس حول حملة الإنتساب التى اطلقها حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم منذ أسبوع.

ويقول مراسل"المذرذرة اليوم" في مدينة المذرذرة إن التظاهرة المذكورة حضرها وزير التجارة والصناعة التقليدية والسياحة، السيد بمب ولد درمان، وعمد بلديات، وحشد من أطر المقاطعة وسكانها.

وأكد المتدخلون خلال التظاهرة، على أهمية التعبئة والتحسيس من اجل إنجاح حملة الإنتساب التى ينظمها الحزب على مستوى المقاطعة، وطالبوا بالعمل على بناء هياكل حزبية تستجيب لتطلعات المواطنين، وترقى بمستوى الخطاب السياسى للحزب الحاكم.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الجمعة، 16 أبريل، 2010

حزب الإتحاد
نشاطات مكثّفة

تتواصل منذ مساء الإثنين الماضى الأنشطة التى ينظمها حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم والممهدة لحملة الإنتساب التى أطلقها مطلع الأسبوع المنصرم.
وقد نظم مساء الثلاثاء الماضى بملعب المقاطعة مهرجان حضره غالبية أطر المقاطعة ومنتخبوها بإستثناء نائب المقاطعة باب ولد سيدى عن حزب تجمع الشعب الموريتاني، وعمدة التاكلالت الموجود في المغرب.

وقد طالب المتحدثون بالعمل على إنجاح حملة الإنتساب والإبتعاد عن مسلكيات الماضى.
......
ويقول مراسل المذرذرة اليوم في مدينة المذرذرة، إن ما يجرى مشابه لعمليات الإنتساب التى كان الحزب الجمهورى -الحاكم سابقا- يطلقها بين الفينة والأخرى، حيث يتم جمع بطاقات الهوية، وتعقد اللقاءات والتجمعات القبلية الساعية إلى تنصيب أكبر قدر ممكن من الهيئات القاعدية.

ومن المنتظر أن ينظم الحزب الحاكم مساء اليوم الجمعة، تجمّعا لأنصاره من أجل تعبئة الجهود وتنظيم عمليات الإنتساب لتشمل كافة أنحاء المقاطعة .. على حد تعبير أحد المنتسبين لحزب الإتحاد.

ولم تشهد مقاطعة المذرذرة -حتى كتابة هذا الخبر- أي نشاط مواز لأنشطة الحزب الحاكم، رغم أن منسقية أحزاب المعارضة -التى تضم بعض الأحزاب المعارضة للنظام- دعت إلى تكثيف التحركات تزامنا مع حملة إنتساب الحزب الحاكم.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الثلاثاء، 13 أبريل، 2010

أدب الأقفاف

نظرا لمكانة مختصر خليل في الثقافة المحظرية الموريتانية، تولد أدب نثري في موريتانيا عرف بأدب الأقفاف، نسبة إلى أقفاف كتاب خليل الذائع في هذه البلاد.
وقد قسم الموريتانيون كتاب خليل لإهتمامهم به إلى أقفاف ليسهل على الطلاب حفظه. والأقفاف جمع "قف" التي هي كلمة معناها توقف هنا، كانوا يكتبونها عند نهاية كل درس فقهي مستقل كي يتوقف عنده الطالب وليتم بذلك تقسيم المختصر إلى وحدات معروفة، فصار القف عبارة عن وحدة درسية تقدم درسا فقهيا واحدا حول موضوع كالزكاة ونحوها.

ثقافة وأدب
إصطبغ أدب الأقفاف بصبغة أسلوب خليل في المختصر لمحاكاته له؛ تلك المحاكاة التي استمد منها هذا الأدب قيمته وطرافته ونكهته .. كما تعكس الثقافة المحظرية في موريتانيا عموما تأثرا بالغا بهذا المختصر في نواحي عدة .. فمثلا تشتهر قصة امرأة موريتانية نبهت رجلا أراد أن يدخل غرفة كان يوجد فيها وقتها رجل اسمه الطاهر بينه وإياه خلاف فقالت .. أول فصل من فصول المختصر في البيت جالسا فخذ منه الحذر.. إشارة إلى أول فصول مختصر خليل .. "فصل الطاهر ميت ما لا دم له والبحري ولو طالت حياته".
بعض مقولات المختصر أيضا صارت أمثلة تستخدم يوميا في خطاب المجتمع العادي مثل .. "فلا إشكال" - هي آخر كلمة من كتاب خليل - أصبحت مع مرور الزمن مثلا موريتانيا يورد للدلالة على أن الشيء وصل إلى القمة والنهاية، فتقول ـ حسب لغة المجتمع اليوم ـ فلان وصل "فلا إشكال" في الشيء .. معناه وصل إلى أعلى مستوى فيه. ك
ما تستخدم بشكل واسع كلمة " وإن مع تبرد"

أدب يخاطب المجتمع
يقول المرحوم جمال ولد الحسن في قف يحاكي فيه أسلوب خليل، وينتقد تسريحة معينة للرأس تسمى " إيي" كان يهواها بعض الشباب خلال فترة السبعينات من القرن الماضي ..
"إيي طهارة من دين وخلق معا لا أحدهما، استظهرت لشاب يعيش في مطلق حضر في هذا القرن، وللذي قبله بخلافه، وسن لها قميص زركش، وبنطلون ضيق الأسفل متسع الأعلى..".
ويقول كاتب آخر في سياق آخر منتقدا وضع التعليم والمعلم في البلد..
"باب إنما يمتهن التعليم عاجز، عدم مناولا واتصف بجهل ركب ورقة في دين، ولم ينصح، وتشبع بحالة تكذب، وتحرر من كعرف، وسلوك حسن .. ووجب حلق لحية وإطالة شارب وإبط كظفر وهجر مسجد وصلاة في غير وقت، وجامل إن حضر كبير ولم يتوضأ، واستحسن تدخين .. وهل بالمجحف أو بالأحدث تأويلان؟ وجاز مس أجنبية ونظر تكرر وهل مطلقا أو إن قصد لذة تردد؟ وعزوبة ولو وجد الطول وخشي العنت".

إستنطاق للقفين
وكما أشرنا .. عالج المرحوم جمال في "قفه" ظاهرة اجتماعية تمثلت في حلاقة غير محترمة في نظره ؛ ربما كانت بداية التأثر بالثقافة الغربية والسلوك الغربي في موريتانيا التي أعلنت حديثا استقلالها السياسي .. هكذا يريد أن يقول ، يظهر جمال في القف وهو ناقم وناقد للذين تطهروا من الدين والأخلاق معا لا أحدهما فجربوا "أيي" قاطعين حبال التواصل بين ماضيهم المجيد وحاضرهم الذي لوثته "أيي".
جاء القف مشحونا بأسلوب خليل .. " استظهرت".. "معا لا أحدهما".. "وسن لها"..
والقف عبارة عن نص أدبي خرج من مشكاة الفقه .. أما القف الآخر فهو "خليلي" من الطراز الأول بالغ صاحبه في التضخيم والتهويل إزاء وضع المعلم والتعليم.
فقال إن مهنة التعليم لا يزاولها إلا جاهل منحل الأخلاق ناقص الدين في هذا البلد، متوكئا في تعبيره على المختصر فاستخدم "ووجب" .. "واستحسن" .. " من كعرف"
وكلا "القفين" يقدم نقدا اجتماعيا لظواهر .. ويعطي صاحبه دور الرقيب، والقف الأخير هو الآخر ليس إلا نصا أدبيا خرج من مشكاة الفقه.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الأحد، 11 أبريل، 2010

الفنانة كمبان منت اعلي وركان
في مقابلة مع الفجر (2)

هل يمكن لكمبان أن تعرف الفن ؟

كمبان: الفن بالنسبة لي رسالة مقدسة يغذى بها الإنسان وجدانه، وأراه من الناحية الدينية في زاوية الكسب الحلال الذي يساعد على التعفف عن الأمور المحرمة مثل السرقة والرشوة وغيرها من الأمور التي استباحها الناس، لكن لا بد لهذا الفن الجميل من ضوابط .. تتعلق أولا بالإلتزام بالقيم الدينية والأخلاقية التي عرف بها مجتمعنا خلال عقود من الزمن، ثانيا بالمحافظة على التراث الشعبي للبلد، والأحسن أن يظهر الفنان على سجيته وطبيعته دونما تكلف أوتقليد للآخر، ومع ذلك لا أمانع من أداء أغاني بمختلف اللغات الوطنية والعالمية، لكن بالمحافظة على الطريقة الموريتانية الناصعة، التي تركنا عليها الفنانون الأوائل، وهذا لا يختلف البتة في تصوري مع الحداثة.

على المستوى الرسمي .. هل يعتبر فن الأغنية الموريتانية من الفنون المقصية ؟ وماذا عن رعاية وزارة الثقافة لها ؟

كمبان: شخصيا لست من المتابعين كثيرا، ولست نقابية على الإطلاق، وكلما أستطيع قوله في هذا المجال، هو أن وزارة الثقافة تقوم برعاية مقبولة لهذا الفن، صحيح أن هناك بعض الرابطات الفنية، منها المعهد الموريتاني لترقية الموسيقى، قامت بعدة احتجاجات، وطالبت الوزارة برعاية أكثر، وهذا جهد يشكرون عليه، لكن يبقى ذلك موقف تلك الرابطات، ولست مسؤولة عنه إطلاقا.

ظل الفن الموريتاني حبيسا داخل الخريطة الموريتانية، ولم تكن له مشاركة –كبيرة- في المحافل الدولية، ما هي الأسباب وراء هذا الإقصاء الدولي والعربي للفن الموريتاني ؟

كمبان: مشكلة الفن الموريتاني هي أن لا أحد في هذه البلاد .. لا رجال أعمال ولا مسؤولين، مستعد للإستثمار في هذا الفن، ولم نسمع أن أحدا أراد أن يتبناه، الأمر الذي جعل هذا الفن حبيسا في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، زد على ذلك أن الفن الموريتاني يتميز بنوع من الإلتزام بالقيم الدينية والأخلاقية، فالفنانة الموريتانية تختلف عن نظيراتها في العالم العربي الآخر، بحيث أن الفن العربي تحول للأسف من رسالة عظيمة إلى تفسخ وعري وميوعة، وانحلال في الأخلاق، وأعطيك مثالا قنوات "روتانا" التي لم تعد قنوات فنية وإنما أصبحت قنوات إباحية، تمارس فيها الأعمال المحرمة شرعا وعرفا، وأنا شخصيا أحرم على أبنائي وبناتي متابعة هذا النوع من القنوات.
ولتسمح لي بأن أسرد لك قصة جرت معي شخصيا في المملكة العربية السعودية، حيث كنت في عمرة قبل سنوات، وصادفت رجلا يعرف مدير شبكة "روتانا" وطلبت منه أن يسهل لي لقاء معه، لكن الرجل أجاب أن تلك القنوات تشترط ضمنيا أن يتخلى الإنسان عن قيمه ومبادئه، فسألته لماذا لا تكون هناك قناة من هذه الشبكة خاصة بالفن الملتزم ؟ .. فأجاب قليلون هم من يلهثون خلف الإلتزام في كواليس الطبقة الفنية !!
وأنا أقول أن إقصاء الفنانين الموريتانيين، وعدم ظهورهم كثيرا في المحافل الدولية، لا يرجع أبدا إلى نقص أو عيب في الأغنية الموريتانية، فقد كانت هذه الأغنية ولا تزال رائدة في الفن العربي والعالمي، لكن المشكلة كما أسلفت أن الفنانين الموريتانيين -وخاصة النساء- لازلن يعشن على ضوابط فرضها الدين والمجتمع، وأنا أعتبر هذا الأمر إيجابيا جدا، فالمشكلة ليست فينا بل في القنوات الفنية والصحف الماجنة التي سرقت الفن وحولته إلى أعمال مشبوهة لا يستطيع الكبار أن يشاهدوها إلى جانب الصغار، خلافا للأغنية الموريتانية التي يجتمع عليها الكبير والصغير، والأب وابنه في مشاهدة واستمتاع لا يجرح مشاعر الأبوة ولا يخدش ضوابط البنوة، وأتحدى الجميع أن يعثر على صورة واحدة لفنانة موريتانية تستخدم الإثارة والعري في سبيل استمالة قلوب الجماهير!

معروف أن كمبان معجبة ببعض الفنانين الموريتانيين والعرب، هل لك أن تحدثينا عن فنانين أثروا في حياتك ؟

كمبان: أنا معجبة بكثير من الفنانين الوطنيين والعرب، فعلى المستوى الوطني أذكر الفنانة المعلومة بنت الميداح، تلك الفنانة المناضلة التي استطاعت الصمود في زمن كثر فيه الساكتون عن الحق، وكانت المعلومة رغم الإقصاء والتهميش المتعمد والإبعاد عن الظهور على شاشة التلفاز صامدة، وهي إلى جانب ذلك تمزج بين النضال السياسي والأغنية الملتزمة، الفنانة المعلومة أيضا من الفنانات اللواتي كان لهن إسهام في "تحديث" الأغنية الموريتانية.
أما على المستوى العربي فتعجبني الفنانة الراحلة كوكب الشرق أم كلثوم، تلكم الفنانة الملتزمة، التي اختارت أن تكون كلماتها هادفة توقظ همم المواطن العربي الذي كان يعيش في سبات عميق، ورحلت أم كلثوم مخلفة وراءها ثروة غنائية عصية على النسيان، رغم أن رحيلها مضى عليه أربعة عقود من الزمن، ورغم ظهور الكثير من الفنانين العرب الذين حاولوا تقليدها بل وسعى بعضهم إلى طمسها.
وهنا يؤسفني أن أقول إن الفن العربي اليوم لم يعد فنا بما تحمله هذه الكلمة من دلالة، فلم نعد نجد فيه معنى الرسالة الملتزمة، التي تغذي وجدان الإنسان العربي، لم نعد نسمع ذات النغمة التي كانت تبوح بها أم كلثوم وهي تنشد: "ولد الهدى فالكائنات ضياء.." وإنما شاهدنا العري والتفسخ والإباحية والمعنى المفرغ للكلمات، والفيديو كليب الماجن، فهذه كلها بوادر مأساة يعيشها الفن العربي، ولا بد من تداركها في الوقت المناسب، حتى تعود الأغنية العربية إلى ما كانت عليه في السابق.

ما هي الرسالة التي توجهينها لجمهورك المعجب ؟

كمبان: أهدي التحية والسلام إلى كل محبي الفنانة كمبان بنت اعلي وركان، وأبشر الجمهور بأن لدي مفاجأة، وهي ظهور ألبوم جديد سجلته في فرنسا، وسيصل إلى السوق مع بداية 2011، ويحتوي الألبوم على عدة أغاني و "أشوار" جديدة، وللاستيضاح أكثر يمكن للجمهور أن يتصل علي في المنزل أو على رقمي، وهو مرحب به في كل الأوقات، كما أطلب من الجمهور أن يقدم لي الملاحظات على أدائي كفنانة، وأرحب بالنقد البناء، وقد افادني كثيرا كلما قدم لي الجمهور ملاحظات في هذا الصدد .. ولذلك أتقبلها دائما بصدر رحب.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

السبت، 10 أبريل، 2010

الناس على دين دساتيرهم (4)

ضحايا للظلم ومسوغون له

فهذه الأمثلة الثلاثة تدل على أن بعض العُقَد النظرية في فقهنا السياسي تحتاج إلى حل، ومن دون ذلك لن يكون طريق المستقبل أمامنا سالكا. ومما يبشر بالخير أن صحوة خجولة بدأت بالفعل في هذا الاتجاه.

فالشيخ الغنوشي تخلى عن رأيه في كتابه المنشور في الثمانينيات، وأصبح من القائلين بالمساواة السياسية الكاملة بين المسلم وغير المسلم، والشيخ القرضاوي لم يعد يرى بأسا في ترشح القبطي لرئاسة مصر (حسب ما ينقل عنه فهمي هويدي ضمن تعليقه على البرنامج السياسي للحزب الذي تقدم به الإخوان المسلمون بمصر عام 2007، (الشرق الأوسط 02/10/2007))، وقد قبل تولي المرأة رئاسة الدولة في رمضان الماضي. ود. محمد عمارة يرى أنه "يمكن التفكير بأن تكون المرأة أو غير المسلم على رأس الدولة" بناء على الفارق النوعي بين الدولة القديمة والحديثة.لكن هذه الصحوة الخجولة تحتاج إلى تثبيت وتأكيد بأصوات لا تخشى تديُّن العوام، ولا سطوة الفقهاء.. أصوات تؤمن بأن جوهر الإسلام هو القيام بالقسط، وأن أساس التدين الصادق هو حرية الفرد لا سطوة الدولة.
وليس يعني هذا أن العلمانية الغربية هي الحل لعقدنا السياسية الحالية، بل الحل هو الدولة المدنية ذات المرجعية الإسلامية. وكل إحلال للقوانين الأوروبية محل الشرع الإسلامي لن ينجح دون قهر لأغلب المواطنين.
وإذا كنا ضد قهر الأقليات غير المسلمة والتحيز ضدها، فنحن ضد قهر الأغلبية المسلمة أو مصادرة خيارها من باب أولى. لكن المرجعية الإسلامية تحتاج إلى من يميز بين الوحي والتاريخ، ليقدمها للناس مصدرا للمساواة والبر والقسط. أما من يرتهن لصور تاريخية عتيقة، ويريد صياغة الكون على مقاسها، فهو لن يقيم دولة القسط مهما يبذل من جهد أو يقدم من تضحيات.
إن القرآن الكريم يعلمنا أن غاية كل الرسل والرسالات هو القيام بالقسط "لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط" (سورة الحديد 25). والعدل قيمة مطلقة وقانون أزلي لا يَخرمه اختلاف المعتقد أو الأوطان أو الأجناس، كما أكد ابن تيمية ببلاغة في قوله "إن العدل واجب لكل أحد على كل أحد في كل حال، والظلم محرم مطلقا لا يباح بحال" (ابن تيمية: منهاج السنة 5/126).فمن التناقض الأخلاقي والمنطقي أن ندعو إلى دولة الحرية والمساواة والعدل، ونحن نحرم مخالفينا في المعتقد أو العرق أو الوطن من هذه القيم. وقد لخص الأستاذ فهمي هويدي المفارقة التي يعيشها بعض الإسلاميين في هذا المضمار -ضمن مقاله المشار إليه آنفا- فكتب أن "الإخوان في البرنامج بدوا ظالمين ومظلومين في الوقت ذاته" فإلى متى نظل أول ضحايا الظلم وأكبر المسوغين له؟


mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الثلاثاء، 6 أبريل، 2010

تكريم المعلومة بنت الميداح
في مهرجان بباريس

كرّم المهرجان السينمائي الدولي للمرأة .. كريتل - 32 في باريس الفنانة المتألقة المعلومة بنت الميداح إضافة إلى 6 نساء إفريقيات أخريات وذلك بالتعاون مع المعهد الوطني الفرنسي للصوتيات والبصريات INA بإعتبارهن وضعن "قدراتهن وأصواتهن في خدمة شعوبهن" ويستمر المهرجان من 2 إبريل إلى 11 إبريل، ويتخلله العديد من الفعاليات التي تعرض إبداعات المرأة الفنية.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
الناس على دين دساتيرهم (3)

ولاية غير المسلم رئاسة الدولة

تشترط العديد من دساتير الدول العربية أن يكون رأس الدولة مسلما، وهو أمر يثير إشكالا حول المساواة السياسية بين المواطنين، والأهم من ذلك أنه يجعل أساس العقد الإجتماعي الذي تتأسس عليه الدولة الإسلامية المعاصرة ملتبسا.
وقد تتبعت جذور هذا الرأي في التراث السياسي الإسلامي، فوجدت أنه رأي فقهي مبني على مصلحة حقيقية في عصر الإمبراطوريات، حينما كان الناس على دين ملوكهم، لكنه ليس مبنيا على نص من الوحي الإسلامي .. والآية التي كثيرا ما يستشهد بها القائلون بهذا الرأي استشهادا متعسفا "ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا" (سورة النساء، الآية 141) لا صلة لها بالموضوع، إذ هي تنتمي إلى الخطاب القدَري لا إلى الخطاب الشرعي.
ولو عاش فقهاؤنا المعاصرون في عصر الماوردي أو ابن تيمية لما أخذتُ عليهم الأخذ بهذا المذهب السياسي على أي حال، فديانة رأس الدولة في الإمبراطوريات القديمة هي التي تحدد ديانة الدولة والشعب.
لكننا لم نعد نعيش في عصر إمبراطوريات، ولم يعد من الخطر على الإسلام أن يكون رأس الدولة غير مسلم، لأن علاقة الدولة بالدين يحددها الدستور، لا عقيدة الرئيس أو ذوقه الشخصي.
والناس اليوم على دين دساتيرهم لا على دين ملوكهم، وليس ما حقق المصلحة في القديم بمحقق لها في عصرنا بالضرورة، بل إن العدل والمصلحة يكمنان اليوم في بناء دول ديمقراطية حرة يستوي فيها مواطنوها بغض النظر عن المعتقد والعرق.
ومن المؤسف أن الفكر السياسي الإسلامي المعاصر لم يحسم هذا الأمر حتى الآن، رغم المحاولات الخجولة هنا وهناك، وإليكم الأمثلة:
أولا: كتب الإمام الشهيد حسن البنا في (رسالة التعاليم) المطبوعة ضمن مجموعة رسائله "والحكومة إسلامية ما كان أعضاؤها مسلمين مؤدين لفرائض الإسلام، غير مجاهرين بعصيان، وكانت منفذة لأحكام الإسلام وتعاليمه، ولا بأس أن نستعين بغير المسلمين عند الضرورة، في غير مناصب الولاية العامة".
ونسي الإمام البنا أن المواطن غير المسلم ليس عنصرا خارجيا غريبا يستعان به "عند الضرورة" فقط، بل هو عضو مؤسس في العقد الإجتماعي الذي تقوم عليه الدولة المعاصرة، وشريك أصيل في بنائها، وهي ليست دولة فتوح ينقسم مواطنوها إلى فاتح منتصر ومغلوب خانع، كما كان الحال في الماضي.
ثانيا: كتب الشيخ العلامة يوسف القرضاوي في كتابه (غير المسلمين في المجتمع المسلم) "ولأهل الذمة الحق في تولي وظائف الدولة كالمسلمين، إلا ما غلب عليه الصبغة الدينية كالإمامة ورئاسة الدولة والقيادة في الجيش، والقضاء بين المسلمين، والولاية على الصدقات، ونحو ذلك". وزاد الشيخ الكريم في كتابه (الدين والسياسة) "وما عدا هذا المنصب الحساس [رئاسة الدولة] فالمجال مفتوح لغير المسلمين في كل ما يُحصِّلون شروطه، ويمتلكون مؤهلاته، ومن ذلك منصب الوزارة كما ذكر الإمامان: أبو الحسن الماوردي، وأبو يعلى الفرَّاء في (الأحكام السلطانية) من تولي أهل الذمة وزارة التنفيذ، وهناك بعض الوزارات لها حساسيات واعتبارات معيَّنة، مثل: وزارة الدفاع ووزارة الداخلية...".
وهذا اعتماد من الشيخ -وهو المجتهد المجدد- على الفقه القديم دون تدقيق مؤصِّل، وتوسيع لمفهوم الوظائف الدينية دون دليل.
ونحن اليوم في أمس الحاجة إلى الخروج من طوق الفقه السياسي القديم، وفهم سياقاته التاريخية الموجِّهة، وبناء فقه سياسي جديد يعتمد روح الوحي وحاجة العصر.
ثالثا: كتب الشيخ راشد الغنوشي في كتابه (الحريات العامة في الدولة الإسلامية) "فالجميع [جميع الفقهاء] متفقون على أن الحاكمية العليا هي الشريعة، وأنه لا تجوز ولاية غير المسلم على المسلم وخاصة في بلد غالبيته إسلامية". وفي موطن آخر "وليس أمام غير المؤمنين بالإسلام إلا أن يسلموا ليتمتعوا بالحقوق العامة للمواطنة، ومنها الإرتقاء إلى حق رئاسة الدولة الإسلامية، أو رئاسة مجلس الشورى، أو قيادة الجيش، أو رئاسة مجلس القضاء الأعلى مثلا".
أما نقل الشيخ الغنوشي اتفاق فقهاء الماضي على رفض ولاية غير المسلم رئاسة الدولة فنقل صحيح، لكن اتفاقهم كان مبنيا على مصلحة في العصر الإمبراطوري، وليس مستمدا من نص في القرآن أو السنة حتى نجعل منه دينا.
وأما اشتراطه الإسلام للحصول على كامل الحقوق السياسية، فتحكُّم لا ينسجم مع مفهوم العدل الإسلامي الذي يشمل المسلم وغير المسلم "وأمرت لأعدل بينكم، الله ربنا وربكم، لنا أعمالنا ولكم أعمالكم" (سورة الشورى، الآية 15).

محمد ولد المختار

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

الاثنين، 5 أبريل، 2010

الوزير السابق محمد ولد معاوية
ينفي إستلام أي مبالغ لا يستحقّها
.................
وصلت المذرذرة اليوم نسخة من آخر كشف راتب لوزير الداخلية السابق السيد محمد ولد معاوية.
.................
ويظهر كشف الراتب الذي وصل المذرذرة اليوم، مبلغ 87,663 أوقية فقط كراتب لشهر مارس 2010 ويظهر الكشف مسمّى وظيفة
................
Administrateur Civil
1Ere Classe Ech ANC 06 Indice 1410
................

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

مرشّح التكتّل للنيابيات
ينضم لحزب الإتحاد الحاكم

أعلن في تكند عن إنضمام السيد محمد الخامس ولد أحمد باب -مرشّح حزب التكتّل لنائب المذرذرة- لحزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، كما أعلن في نفس التظاهرة عن إنضمام عمدة تكند السيد المامي ولد ابابك لحزب الإتحاد الحاكم.

وأكد عمدة تكند أن "التوجه الجديد لقيادة البلد، وتزايد وتيرة الإصلاح جديران بالمساندة" .. منتقدا "خطاب المعارضة الراهن".

المتعاقبون على المنبر -وأمام حشد من أنصارهم، وبحضور وفد من قيادة الإتحاد من أجل الجمهورية- شددوا على استعدادهم لـ"المشاركة الفاعلة في حملة الإنتساب التي يعتزم الإتحاد من أجل الجمهورية الشروع فيها قريبا" وفق تعبير السيد محمد الخامس ولد أحمد بابه، مرشّح تكتل القوى الديمقراطية في النيابيات الأخيرة، والذي حصل على أكثر من 48% من الأصوات.
كما أشار بعض المتدخلين إلى "ضرورة تقوية عرى الروابط بينهم والسابقين في دعم ولد عبد العزيز"في إشارة إلى حلف المنطقة التقليدي، الذي يتزعمه عمدة تكنت السابق بُننا ولد الشريف.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
وزير الداخلية السابق ولد معاوية
وجدل حول إستلامه لراتبه

ثار جدل مؤخرا حول قضية الوزير الذي إستمر في إستلام راتبه بعد عزله، والذي وبّخ عليه رئيس الدولة السيد محمد ولد عبد العزيز، وزير المالية السابق السيد كان عثمان، وقيل إنه كان السبب المباشر لإقالته.

ونفى السيد محمد ولد معاوية إستلامه لراتبه كوزير منذ إقالته، وأكّد على أنه يستلم راتبه فقط كموظف إداري.

mederdratoday@gmail.com

الأحد، 4 أبريل، 2010

إجتماع لأطر حزب الإتحاد الحاكم

إلتأم بمنزل السيد البانون ولد أمينو، النائب السابق لمقاطعة المذرذرة، والوجه السياسي المعروف، جمع من أطر وسياسيي المقاطعة في اجتماع تحضيري للإجتماع العام الذي سيعقد في نواكشوط الإثنين القادم، ليضم أطر الولاية، بغية التهيئة لحملة الإنتساب والتنصيب لحزب الإتحاد من أجل الجمهورية .
وخلال الإجتماع، حثّ السيد البانون ولد امينو على ضرورة توحيد الخطاب الحزبي خلال هذه الحملة، ليكون مجسّدا للمضامين الكبري لخطاب رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، ومبرزا لأهم الإنجازات التي تحققت فى فترته الوجيزة في الحكم، خدمة للوطن والمواطن.
وأكد البانون أنه يجب على أطر المقاطعة الإبتعاد عن المنافسة السلبية، وتوحيد الخطاب الحزبي، من أجل الوصول إلى هيئات حزبية قوية وسليمة، وأن هذا الخطاب يجب أن يعم الولاية بل وعموم الوطن.
وتبنّى كافة المتدخلين نفس النهج في طرحهم.
ومثّل حزب الإتحاد من أجل الجمهورية في هذا الاجتماع من طرف منسّق حملة الحزب في الولاية، السيد مولاي اعل ولد الداف، وحضره وزراء المقاطعة ووجهاؤها، ولفيف من أطرها .. منهم السيد سيدي ولد التاه، والسيد محمد ولد معاوية، والولي محمذن ولد محمودا، والأمينة التنفيذية للحزب، أم الخيري بنت افكو، والسيد احميد ولد اباه، والسيد بدّن ولد احمدناه، والدكتور محمد ولد ابراهيم الكوري، والسيد الدي ولد حمدن، والسيد محمدن ولد حبيب الرحمن، والدكتور أحمدو ولد اعلي، والسيد سيدين ولد اعبيدن، وشيخ المقاطعة محمد سالم ولد محمد سيديا، والسيد ابراهيم ولد اعل ولد اعمر.

يشار إلى أن إجتماع أطر المذرذرة الذي نظّمه السيد البانون ولد أمينو في بيته في نواكشوط، يأتي بعد إجتماع مماثل دعا إليه السيد محمد الخامس ولد سيدي ونظّمه في بيته في نواكشوط.

المذرذرة اليوم + موريتانيد





mederdratoday@gmail.com

السبت، 3 أبريل، 2010

الفنانة كمبان بنت إعلي وركان
في مقابلة مع الفجر (1)

من هي الفنانة كمبان بنت اعلي وركان؟

كمبان: الفنانة كمبان بنت محمد ولد اعلي وركان كغيرها من الفنانات الموريتانيات اللاتي قدمن أنفسهن للجماهير وأصبحن معروفات على الساحة الفنية، فكثير من الجمهور لا يطرح هذا السؤال لأنني أصبحت معروفة في الساحة الفنية، وقد تقدمت بي السن والحمد لله، لكن لابأس بالتعريف بي، فقد يستلزم الأمر ذلك بالنسبة لكثير من غير المهتمين بالساحة الفنية الوطنية، فأنا أنتمي من جهة الخؤولة لأسرة فنية عريقة انشغلت بالفن عقودا من الزمن، وهي أسرة أهل الميداح الضاربة جذورها في أديم الفن الموريتاني، وكذلك في مصاف الأسر الفنية المحافظة، فوالدتي تنتمي لأسرة آل الميداح، لكنها لم تمتهن الفن في يوم من الأيام، أما والدي فهو محمد ولد اعل وركان، وهو فنان معروف لدى الجمهور، ويصدق أن يطلق عليه أبو المسرح الموريتاني بامتياز، رجل كوميدي انشغل بفن التمثيل، وكانت له إنجازات عظيمة و مساهمات كبيرة في سبيل التقدم والرقي بهذا الفن الممتع، فانشغل الوالد عليه رحمة الله بفن الكوميديا والمسرح، واتجهت أنا إلى فن "الأغنية الملتزمة"، وكان للفنانة ممان بنت الببان السبق في إرشادي لهذا الطريق، وفي تعليمي "الحروف الهجائية" للموسيقى إن صح التعبير، وكذلك علمتني -مشكورة- العزف على آلة "الآردين"، وتدربت على ذلك فترة من الزمن أهلتني لمعرفة أبجديات الفن، وطبعا تطور مستواي في هذا الصدد شيئا فشيئا، أما الصوت الشجي، فهو خارج إرادتي بل وخارج إرادة العباد جميعا، فهو إرادة الله وعطاءه الذي منَّ به على بعض الناس دون بعض، وبذلك فهو ملَكة ربانية أحمد الله عليها.

هل سبق وأن شاركت في ملتقيات دولية كسفيرة للأغنية الموريتانية الملتزمة ؟

كمبان: نعم شاركت في عدة مؤتمرات دولية إلى جانب بعض الفنانين الموريتانيين، منها -على سبيل المثال- مهرجان الأغنية العربية بأغادير(المملكة المغربية) سنة 1986 ، ومهرجان بالجزائر، وكذلك عدة مهرجانات في تونس، وقد كنت والحمد لله خلال كل المهرجانات المذكورة أمثّل بلدي بكل ما تحمله الكلمة من معنى وما تتحمله من مبنى، وكان من نتيجة هذه المشاركات أن تألق الفن الموريتاني وانضاف لجمهور الأغنية "البيظانية" الكثير من المتذوقين في جميع الأصقاع العربية.

عرفت المرأة الموريتانية قديما أدبا خاصا بالنساء يعرف ب"التبراع" فهلا تحدثينا قليلا عن هذا الأدب، وعن دور المرأة الموريتانية في المشهد الشعري بشقيه الفصيح والشعبي؟

كمبان: المرأة الموريتانية عرفت بإبداعاتها المتميزة في كل الآداب والفنون، فكانت متألقة في سماء الأدب الشعبي، وقد سمعنا الكثير من المشاركات الأدبية للنساء الموريتانيات، وإلى جانب تلك المشاركات التي زاحمت فيها المرأة العنصر الرجالي، استطاعت أن تبدع لونا جديدا من ألوان الأدب تعبر فيه -بطريقة منسابة بريئة ومغير متكلفة- عن مشاعرها وعن ما يدور بخلدها من أحاسيس تجاه المحبوب، فكان أن أنتجت ما يسمي فن "التبراع"، وتوجد فيه بالمناسبة القيمة الفنية والأدبية التي توجد في غيره من الأصناف الأدبية الأخرى،
فالمرأة عندما تقول : "ؤلا في حفرَ .... منْ حبُّ ترفدْ مَ لَـخْرَ"، والتي تصور فيها نفسها كأديم أرض ذات حُفر ملئت جميعها بحب الحبيب حتى لا تستطيع إفراغ واحدة منها كي تعطي مكانا للأخرى، وهي بهذا تلخص ما بداخلها من شعور في هذه الكلمات المعدودة، والتي إن أراد شاعر التعبير عنها ستلزمه قصيدة طويلة ولن يقدر أن يأتي بالمعنى كما فعلت المرأة في هذا التلخيص، وهناك -مثلا- أخرى تودّع حبيبها بالسلام هو ومن يرافقه، فتختصر هذا الفراق بكلمات تحمل معان لا يستطيع شاعر تلخيصها إلا بملحمة كبرى، فنرجع مثلا للنابغة الذبياني حين يقول:
ودّع هريرة إن الركب مرتحل......وهل تطيق وداعا أيها الرجل
ونرجع إليها وهي تقول:
"سبلَ السلامْ.. للِِّ سوحلْ كامل ذ العامْ"،
ففي هذه الكلمات القليلة ما يكفي للتعبير عن ما يجول في خافقها، وشتان بين تعبيرها والتعبير الشعري النمطي الذي أوردناه في المثال السابق.
وهناك أخري تتذكر ليالي جلست مع محبوبها على حين غفلة من الرقيب الإجتماعي، فتلخّص ذكرياتها مع المحبوب الذي لا تستطيع البوح باسمه:
"اتفكدْ يلْمجْحودْ .. ليالي فيه كنّ اكْعودْ".

هكذا إذا كانت المرأة تتميز بهذا النوع من الأدب "التبراع"، وهو يختلف عن الأدب الآخر بصدق العاطفة والمشاعر، فالمرأة مشاعرها خلافا لبعض الرجال الذين يتصنّعون المشاعر ويزوّرون الشعر.
أيضا في عصرنا الحديث ظهرت عدة شواعر على الساحة الأدبية، نذكر منهن على سبيل المثال لا الحصر الشاعرة باتّه بنت البراء، والشاعرة ليلى بنت شغالي، التي شاركت في مسابقة "أمير الشعراء"، واللتين أضافتا الكثير للمشهد الشعري العربي في موريتانيا.

mederdratoday@gmail.com
الناس على دين دساتيرهم (2)

الجغرافيا والعقد الإجتماعي الجديد

إن بناء الدول على أساس من قانون الفتح والتضامن العرقي (كما كان الحال في الإمبراطورية الرومانية والمغولية)، أو على قانون الفتح وأخوة العقيدة (كما كان حال الإمبراطورية الإسلامية) لم يعد مناسبا أخلاقيا، ولا ممكنا عمليا.

فالدولة المعاصرة لا تتأسس على الإشتراك في الدين أو العرق، بل على أساس الجغرافيا.

وإذا تحدّثنا بلغة الفقهاء، يمكن أن نقول إن العقد الإجتماعي الجديد هو عقد ملكية عقارية، ولكل شريك في هذا العقد حق الإنتفاع بالعقار، وحق الشفعة، وحسن الجوار، وعليه واجبات الصيانة، والدفاع، وإعادة البناء.
وليس اختلاف العقيدة أو العرق بمؤثر على هذه الحقوق والواجبات، فما يجمع بين كل الدول المعاصرة هو هذه الأوّلية لعامل الجغرافيا على العوامل الأخرى التي كانت أساس العقد الإجتماعي في الإمبراطوريات القديمة، مثل الإشتراك في المعتقد أو العرق.
واللافت للنظر أن العقد الإجتماعي الجديد المؤسّس على الجغرافيا أكثر انسجاما مع التجربة الإسلامية الأولى في المدينة على عهد النبوة، وهي تجربة سابقة على العصر الإمبراطوري في التاريخ الإسلامي، وأوْلى بالإعتبار مصدرا للأخلاق والقوانين السياسية الإسلامية.
فحينما أسّس النبي صلى الله عليه وسلم أُولى دول الإسلام في المدينة، كان من بين مواطنيها مسلمون ويهود.
وقد منحت الدولة الجديدة اليهود حرية الديانة وكامل المواطنة، لأنهم أعضاء مؤسّسون في العقد الإجتماعي الذي قامت على أساسه الدولة، ولم تأخذ الدولة من اليهود ضريبة الجزية التي أخذها المسلمون من المواطنين غير المسلمين فيما بعد.
والمتأمّل في دستور الدولة النبويّة يجد قبولا بتعدد الهوية، وإقرارا بالمعاني المتعددة لمفهوم الأمة، فهو يؤسّس للأمة الإعتقادية التي ينتمي إليها كل المسلمين داخل المدينة وخارجها، والأمة السياسية التي يدخل فيها المسلم وغير المسلم على قدم المساواة.
لذلك نصّت الوثيقة على أن "يهود بني عوف أمة مع المؤمنين، لليهود دينهم، وللمسلمين دينهم" (المادة 25)، ثم عمّمت الوثيقة هذا الوضع ليشمل جميع القبائل اليهودية بالمدينة (المواد 25-35).
فدستور المدينة جعل كلا من المسلمين واليهود أمة -مختلفة- بالمعنى الإعتقادي، لكنه دمجهما في أمة سياسية واحدة، تجمع بينها الجغرافيا والحقوق السياسية.
ومن هذه الحقوق والواجبات السياسية أن "اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين" (المادة 24)، وأن "بينهم النصر على مَن دهم يثرب" (المادة 44) وأن "بينهم النصر على مَن حارب أهل هذه الصحيفة، وأن بينهم النصح والنصيحة والبرَّ دون الإثم" (المادة 37).
وهذا تقنين عادل واعتراف بالهوية المتعددة لمواطني الدولة الواحدة، كما أنه اعتراف بأن الأخوة بين البشر أوسع من انتمائهم الإعتقادي، وبأن انتماءهم الإعتقادي أوسع من هويتهم الوطنية والقومية.
وفي هذا عبرة عميقة، إذا وعيناها ستكون خير عون لنا على ترتيب العلاقة بين العروبة والإسلام، وبين المواطنين المسلمين والمواطنين غير المسلمين في الدول العربية المعاصرة.

محمد ولد المختار

mederdratoday@gmail.com

الجمعة، 2 أبريل، 2010

مؤشّر المذرذرة اليوم
لقياس أداء العمد
عمدة تكند 2010

يسرّ المذرذرة اليوم في إطار متابعتها لأداء المنتخبين، أن تعلن عن مؤشّر المذرذرة اليوم الذي سيعتمد على آراء سكان المقاطعة حول أداء عمد المقاطعة الخمسة، لتقييم أدائهم، ولترتيبهم حسب مستوياتهم.

وتفترض المذرذرة اليوم أن المشاركين .. .. رواد الأنترنت هم بالأساس من مثقفي وفاعلي المقاطعة ومن النخب الأكثر وعيا ومتابعة لشؤون المقاطعة، كما أن لهم عادة تأثير أكبر على قواعد الناخبين في المقاطعة.

ويستمر التصويت على كل عمدة مدة حوالي شهر.

1-عمدة تكند

وقد حاز عمدة تكند السيد المامي ولد أباب على 52% من الأصوات، بينما صوت ضده 24% وأعلن 21% عن حيادهم، وشارك في التصويت 111 مشارك، وجاءت النتائج مفصّلة كالآتي:

ممتاز 45 (40%)
جيد 12 (10%)
مقبول 3 (2%)
تحت المستوى 27 (24%)
لا أدري 24 (21%)

وبذلك يكون المشاركون قد جدّدوا ثقتهم في عمدة تكند السيد المامي ولد أباب
الذي أعلن عن إنسحابه من التكتّل وإلتحاقه بالإتحاد الحاكم.

mederdratoday@gmail.com