الجمعة، 22 أكتوبر 2010

إلى الدكتور أحمدُ ولد اجريفين
دع النار تأكل بعضها


وحدي أفخر بأني أول من آمن بك من الصبيان والرجال مبدعا من العيار الكبير, وهنا لا أعلق على موضوع كهذا الموضوع بغير قصة العلامة محمذن ولد محمد فال (أميي) حين تداول بعض الأحكام مع جلسائه من العلماء وبعد جدال عميق اكفهرت فيه وجوه بعض القوم تواضعت جبروت المجادلين وتبينت رجحان ما ذهب إليه القاضي في أحكامه, وغير بعيد من القوم كانت تجلس جدتنا رحمها الله, وإذا بها تنادي العلامة "اميي" ليرفع رأسه إليها وحين فعل قالت له بالحسانية "ما اطر شي" (أي لا جديد), ولعل حدة ذكائك تريحني من شرح تلك القصة وإيحاءاتها.
ولأن فخامة قلمي لا ترغب في مطاردة الأشباح فإني أنصحك – وعهدي بك الناصح الأمين- أن لا تحاول إفراغ جعبة ثقافتك المليئة في العراء مهما كثر أبناء الخط وبناته وآباؤه وأمهاته.
أكتب بحرية واعلم أن كل ما تكتب سيكون مأدبة فكرية وثقافية وأدبية لا تصلح إلا لأذهان النخبة ولن يكون باستطاعة غير النخبة التعامل معها.
دع القافلة تسير والكلاب تنبح, فالتعامل مع خفافيش الظلام بالرد والتعليق هو الهادي (..) إلى التردي والانحطاط رغم أنك محصن ما شاء الله ولا قوة إلا بالله, وقل للذين يريدون الصخب كما قال نزار:
يا شام يا شام ما في جعبتي "صخب" *** أستغفر الشعر أن يستجدي "الصخبا"
ثم ثق بأنك لست بدعا ممن وهب الله لهم نعمة الثقافة والمعرفة وأتاح لها لسان حسود, قال الشاعر:
وإذا أراد الله نشـــــــر فضيلة *** طويت أتـاح لها لســــــان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت*** ما كان يعرف طيب عرف العود
وقديما قال الناصح وليس ناصح "الخط"
واصبر على مضض الحســـــــــــــــود فإن صبرك قاتله
فالنـــــــــــــار تأكل بعضها ********* إن لم تجد مــا تأكه
إبق نسرا من نسور العلا وحلق في فضاء الله مع أقرانك ودع العقارب والخفافيش والقطط الجائعة في مستنقعاتها الآسنة ومرابضها العفنة واحمد الله على أن صرت هدفا لها, ولا تنس قول المعري:
إذا وصــف الطـائيَّ بـالبـــخل مــادرٌ *** وعــيّر قسـاً بالفهــــــــــــــاهـة بـاقل
وقـال السـهى للشـمس أنــــت خفـيـة *** وقـال الدجي للصبح لونك حــــــائل
وطاولت الأرضُ السمـــــــاءَ سفاهةً *** وفاخرت الشهبَ الحصى والجنـــادل
فيــا مـوت زر إن الحيــــاة ذميمـة *** ويـا نفس جـدي إن دهـرك هازل

عبيداَ ولد إبراهيم

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

هناك 9 تعليقات:

  1. غير معرف22 أكتوبر, 2010

    ذا الصراع شنهو ؟

    ردحذف
  2. إن القلم الحر .. هو القلم النابض بالحياة .. بارك الله فيك عزيزي

    ردحذف
  3. اللهم ارحمه واغفر له والهم ذويه الصبر والسلوان
    انا لله وانا اليه راجعون

    ردحذف
  4. غير معرف22 أكتوبر, 2010

    يخويَ ذَ كاعْ كَبَّرْتُ حتَّ عن كِدُّ... ما هذا الإطراء المبالغ فيه و من أجل ماذا نشر العضلات الشعرية و اللغوية؟
    ولد اجريفين مثقف لا بأس به و لكنه لا يرقي إلي مستوي الأسطورة فهو من صنف البشر و التعليق علي ما يكتبه ليس جرما... اما إذا كان هنالك صراع في الخط أو داخل أسرة أهل اجريفين، فهذا لا يعني القراء و نشره أمر تافه.

    ردحذف
  5. أيو الخط24 أكتوبر, 2010

    يبدو أن نشر النفائس الشعرية واللغوية أصبح أمرا تافها!
    ولكن لحسن الحظ ربما يكون ذلك فقط عند من يريدون أن يصنفوا أنفسهم ضمن المخلوقات التي دعا الكاتب إلى تركها في حالها

    ردحذف
  6. غير معرف25 أكتوبر, 2010

    قال الشاعر.دفك ذل من مزدوف0لبن من شوفت ول البن0واكدامنادم كاع اشوف0ول للبن مادفك للبن000000

    ردحذف
  7. غير معرف25 أكتوبر, 2010

    قال الشاعر.دفك ذل من مزدوف0لبن من شوفت ول البن0واكدامنادم كاع اشوف0ول للبن مادفك للبن000000وهذا يكفيك ياعبيدن انت لست تلميدي النقط.....ولك اطيب المني

    ردحذف
  8. حد احكم وقت البُنُوَّّ*****عن ولد أبن لــبنُ غــبنُ
    لمدفّـﮓ لُ لـبن أهو*****برهن من ذاك اعل جبنُ

    ردحذف
  9. حد احكم هذا شي مشهود ***** لــبنُ عن ولد أبن غــبنُ
    لمدفّـﮓ لُ لـبنُ وإعـــــود*****برهن من ذاك اعل جبنُ

    ردحذف