محمد فال ولد بومبيرد
يكتب للمذرذرة اليوم
يسرّني أن أكتب إليكم اليوم وأنتم تسدلون الستار على السنة الثالثة من العطاء المتميّز والطرح الموضوعي لمجمل القضايا الشائكة في مجتمعنا الممزّق.
لقد كنتم السبّاقين في طرح ومعالجة القضايا المسكوت عنها بجرأة فائقة وموضوعية ومصداقية في نشر الخبر.
لقد كنتم أذكياء في معالجة كل هذه القضايا رغم ما تحمل من تنوّع ثقافي واجتماعي خطير وحسّاس يصعب الخوض فيه دون المساس بأحد من المدافعين عنه .. إنه عمل جبّار وغاية في الروعوة.
صحيح أنكم فتحتم صدوركم للمعلّقين في مدونتكم لكنكم لم تدركوا أن بعض المعلّقين يريد زجّكم في تناقضات المجتمع وطقوصاته المقيتة وهذا مضر للمدونة ومخيّب لآمال الباحثين والكتاب والصحفيين والمعجبين بهذا الفضاء الإعلامي المتميّز في المذرذرة.
إذ الرأي عندي أن تنقّح كل التعليقات و يصفّى منها ما هو مفيد و موضوعي.
كما أنني لا أحب التعليق على الأسماء المستعارة .. فالرجاء النظر فى هذه القضية.
Tel 2240979
Hi Mr.Boombeirid & thanks for your article & your engagement..
ردحذفBien .. Med Vall
ردحذفBoombered je vous respecte et je révère vos opinions et j’adore
ردحذفVotre honorable famille, mais je m’oppose fermement avec les jugements
que vous avez cité dans vos articles
إخوتي محمد فال ومحمد ولد الميداج..
ردحذفإذاكانت مدونة المذرذرة اليوم تسعي للتميز وحمل رسالة وطنية حقيقية عليها أن يفتح صفحاتها لنقاش تاريخي تصحح فيه المفاهيم وبرأيي إذا كنا نريد حقا أن نتجاوز بمجتمعنا ما هو فيه اليوم من طبقية وتخليص كل منا من نظرته للآخر فلا يكفي أن ننظر إلي الأمر من زاوية واحدة أي رؤية الثقافة السائدة(ثقافة الزوايا) للآخرين في الهرم الإجتماعي وهي في الغالب رؤية معلنة!نحن أمام مجموعة معقدة من العلاقات تستخدم فيها كل الأسلحة ويوظف فيها الدين أساسا من طرف الزوايا ضد كل الآخر(المتعدد في حالتنا) عربي/لحمي/كوري/سوداني/إيكيو امعلم
يسعي لتهميش او حذف بعض الاراء!!!!!!!!!!!!!
ردحذفmerci merci mouhamed faal.boumberid ala hada ilmakal inta moutaalik merci ancour
ردحذفشخصية مميزة بكل المقاييس يجب ان (تعتمد)عليها المذرذرة 2011
ردحذفهذ الراجل راص فييه المشاكل
ردحذفسوف تمر السنة الرابعة ونحن بدون أخبار عن المذرذرة اليوم وأمس وقبل أمس والأسبوع الماضي
ردحذفالصنهاجي يتبنى حملة شعواء على الزوايا لا أراها مبررة.
ردحذففهو يحملهم مسؤلية كل الأخظاء.
فهم تارة ينتسبون لغير آبائهم و تارة يشجعون الطبقية.
ثم إنه في بعض المقالات يتعرض لهم أفراد.
و لا أرى مخرجا للزوايا من هجماته الدؤبة إلا يتحلون به من الصبر و عدم التعرض له إلا بخير.
فقد يغير رأيه إذا اتصل أكثر بأفراد من هذه المجموعة.
فهو حسب كتاباته مثقف متنوع الموارد و ذكي في هجماته و أتمنى له تفهم الزوايا و التعاون معهم.
فهم أولا مجموعة ضعيفة لا حول لها و لا قوة ثم إنهم متفرقون لا يجمعهم إلا الإسم و كل ما يصبون إليه لا يتطلب تكاتفا و تعصبا.
فإذا اقترب منهم فستجد عندهم الإستعداد التام للدخول في مشروعه للمقاطعة و للوطن ككل.
و بهذا يكفينا و يكفي نفسه صراعا لا داعي له و من طرف واحد.
Essenhaji welle essenchaker ye36i el3avye errasso ezwaye ma 3edlo chi el7ed yeswe menho ye3'ir etgol elbi6'an welladem Gue6a3 Sog rasso
ردحذفانا ذ الايام شفت اهل المذرذرة ذوك اللي حك حك.... اتكاتي وارغيز .... وتمحصير واستدمين امللي ....شفا مللي تلباك الامور وتكبارهم
ردحذفونختبر انكول لاهل المذرذرة اليوم عتهم ماكانوا صايبين عن ذ الكوم اللي بعد كاع وحلولهم هذا الناس فشي
وعد كل امع صباحاية نكوم نجري شور الموقع نفتح ندور نشوف الجديد في التعليقات
شكرا لكم يا اهل المذرذرة وشكرا لصديقي محمد و لباقي الكتاب الذين لست على معرفة كافية بهم مقارنة به
تحياتي
المعلق 10هذ النظم يدل علي خلاف وقع في الحلف الصنهاجي مماعجل بهزيمتهم امام العرب الوافديد
ردحذفثُمّ الزوايا الشّمُّ مَنْ قد شرببوا وجاهدوا - أبعدُهم والاَقْرَبُ - :
تَشَمْشَه ، مَجْلِسٌ ، وآلُ جَيجبِ ، تندغ ، بارِتَّيل ، آل زينب
وبعض آل حسن قد شرببا وبعضهم مع حاجهم عن ذا أبَى
وقال فيه قبلُ ذو السراج : فلا أصلي عوضُ خلفَ الحاجِ
أفتَى العِدَا بأن مال الطلبه ودمَهُمْ حِلٌّ لِمَن قد سلبه
وغير ذا مما يسوءُ زُمَرَهْ وتركُهُ أحسنُ مِن أن أذكُرَهْ
أعاذَنا الله مِنَ الخِذلان بالمصطفى المختار من عدنان
صلى عليه ربنا وسلما وآله وصحبه وكرما