الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010

السنة الثالثة
محمد فال ولد بومبيرد
يكتب للمذرذرة اليوم

يسرّني أن أكتب إليكم اليوم وأنتم تسدلون الستار على السنة الثالثة من العطاء المتميّز والطرح الموضوعي لمجمل القضايا الشائكة في مجتمعنا الممزّق.

لقد كنتم السبّاقين في طرح ومعالجة القضايا المسكوت عنها بجرأة فائقة وموضوعية ومصداقية في نشر الخبر.

لقد كنتم أذكياء في معالجة كل هذه القضايا رغم ما تحمل من تنوّع ثقافي واجتماعي خطير وحسّاس يصعب الخوض فيه دون المساس بأحد من المدافعين عنه .. إنه عمل جبّار وغاية في الروعوة.

صحيح أنكم فتحتم صدوركم للمعلّقين في مدونتكم لكنكم لم تدركوا أن بعض المعلّقين يريد زجّكم في تناقضات المجتمع وطقوصاته المقيتة وهذا مضر للمدونة ومخيّب لآمال الباحثين والكتاب والصحفيين والمعجبين بهذا الفضاء الإعلامي المتميّز في المذرذرة.

إذ الرأي عندي أن تنقّح كل التعليقات و يصفّى منها ما هو مفيد و موضوعي.

كما أنني لا أحب التعليق على الأسماء المستعارة .. فالرجاء النظر فى هذه القضية.

Tel 2240979

هناك 13 تعليقًا:

  1. Hi Mr.Boombeirid & thanks for your article & your engagement..

    ردحذف
  2. غير معرف12 أكتوبر, 2010

    Bien .. Med Vall

    ردحذف
  3. غير معرف12 أكتوبر, 2010

    Boombered je vous respecte et je révère vos opinions et j’adore
    Votre honorable famille, mais je m’oppose fermement avec les jugements
    que vous avez cité dans vos articles

    ردحذف
  4. إخوتي محمد فال ومحمد ولد الميداج..
    إذاكانت مدونة المذرذرة اليوم تسعي للتميز وحمل رسالة وطنية حقيقية عليها أن يفتح صفحاتها لنقاش تاريخي تصحح فيه المفاهيم وبرأيي إذا كنا نريد حقا أن نتجاوز بمجتمعنا ما هو فيه اليوم من طبقية وتخليص كل منا من نظرته للآخر فلا يكفي أن ننظر إلي الأمر من زاوية واحدة أي رؤية الثقافة السائدة(ثقافة الزوايا) للآخرين في الهرم الإجتماعي وهي في الغالب رؤية معلنة!نحن أمام مجموعة معقدة من العلاقات تستخدم فيها كل الأسلحة ويوظف فيها الدين أساسا من طرف الزوايا ضد كل الآخر(المتعدد في حالتنا) عربي/لحمي/كوري/سوداني/إيكيو امعلم

    ردحذف
  5. غير معرف13 أكتوبر, 2010

    يسعي لتهميش او حذف بعض الاراء!!!!!!!!!!!!!

    ردحذف
  6. merci merci mouhamed faal.boumberid ala hada ilmakal inta moutaalik merci ancour

    ردحذف
  7. شخصية مميزة بكل المقاييس يجب ان (تعتمد)عليها المذرذرة 2011

    ردحذف
  8. غير معرف14 أكتوبر, 2010

    هذ الراجل راص فييه المشاكل

    ردحذف
  9. غير معرف14 أكتوبر, 2010

    سوف تمر السنة الرابعة ونحن بدون أخبار عن المذرذرة اليوم وأمس وقبل أمس والأسبوع الماضي

    ردحذف
  10. غير معرف14 أكتوبر, 2010

    الصنهاجي يتبنى حملة شعواء على الزوايا لا أراها مبررة.
    فهو يحملهم مسؤلية كل الأخظاء.
    فهم تارة ينتسبون لغير آبائهم و تارة يشجعون الطبقية.
    ثم إنه في بعض المقالات يتعرض لهم أفراد.
    و لا أرى مخرجا للزوايا من هجماته الدؤبة إلا يتحلون به من الصبر و عدم التعرض له إلا بخير.
    فقد يغير رأيه إذا اتصل أكثر بأفراد من هذه المجموعة.
    فهو حسب كتاباته مثقف متنوع الموارد و ذكي في هجماته و أتمنى له تفهم الزوايا و التعاون معهم.
    فهم أولا مجموعة ضعيفة لا حول لها و لا قوة ثم إنهم متفرقون لا يجمعهم إلا الإسم و كل ما يصبون إليه لا يتطلب تكاتفا و تعصبا.
    فإذا اقترب منهم فستجد عندهم الإستعداد التام للدخول في مشروعه للمقاطعة و للوطن ككل.
    و بهذا يكفينا و يكفي نفسه صراعا لا داعي له و من طرف واحد.

    ردحذف
  11. غير معرف16 أكتوبر, 2010

    Essenhaji welle essenchaker ye36i el3avye errasso ezwaye ma 3edlo chi el7ed yeswe menho ye3'ir etgol elbi6'an welladem Gue6a3 Sog rasso

    ردحذف
  12. غير معرف16 أكتوبر, 2010

    انا ذ الايام شفت اهل المذرذرة ذوك اللي حك حك.... اتكاتي وارغيز .... وتمحصير واستدمين امللي ....شفا مللي تلباك الامور وتكبارهم
    ونختبر انكول لاهل المذرذرة اليوم عتهم ماكانوا صايبين عن ذ الكوم اللي بعد كاع وحلولهم هذا الناس فشي
    وعد كل امع صباحاية نكوم نجري شور الموقع نفتح ندور نشوف الجديد في التعليقات
    شكرا لكم يا اهل المذرذرة وشكرا لصديقي محمد و لباقي الكتاب الذين لست على معرفة كافية بهم مقارنة به
    تحياتي

    ردحذف
  13. المعلق 10هذ النظم يدل علي خلاف وقع في الحلف الصنهاجي مماعجل بهزيمتهم امام العرب الوافديد

    ثُمّ الزوايا الشّمُّ مَنْ قد شرببوا وجاهدوا - أبعدُهم والاَقْرَبُ - :
    تَشَمْشَه ، مَجْلِسٌ ، وآلُ جَيجبِ ، تندغ ، بارِتَّيل ، آل زينب
    وبعض آل حسن قد شرببا وبعضهم مع حاجهم عن ذا أبَى
    وقال فيه قبلُ ذو السراج : فلا أصلي عوضُ خلفَ الحاجِ
    أفتَى العِدَا بأن مال الطلبه ودمَهُمْ حِلٌّ لِمَن قد سلبه
    وغير ذا مما يسوءُ زُمَرَهْ وتركُهُ أحسنُ مِن أن أذكُرَهْ
    أعاذَنا الله مِنَ الخِذلان بالمصطفى المختار من عدنان
    صلى عليه ربنا وسلما وآله وصحبه وكرما

    ردحذف