أحمدو ولد اجريفين
يكتب للمذرذرة اليوم
أمداح إمـــــــــام المرسلين ** ميــــدان المـــــداح المد آح
غير أور رب العالمـــــــــين ** شتل لاهي إﯖـــول المـــداح؟
أمـداح الرســــول أُ تفصــيل ** أمـــداحُ تبــدأْ في التأصـــيل
امـن اسـم محــــمد تحصــيل ** الامداح أكافي مــن الامـداح
الاسم الج من عــند الجلـــيل ** مـﯖرون امع اسم بالتصـراح
في الشـهــــادتــــين أ ترتـيل ** نــدى "حي عـلى الفــــــلاح"
وإسنت مــن فـم اتســــلسـيل ** الامـــــداح المــا لاهِ تـنـزاح
ﯖد الـج منَ جــــيل أور جيل ** في التنــــافس فامداح شــاح
بـاش اتّـمْ اتهــذري واتســـيل ** الامــــــداح أُ تندال أ تنــداح
مـا ﯖد إوفِّــــيهـا تطــــــــويل ** البصيري والل تـﯖــــــــراح
شــوقي وال ﯖاع اتـﯖنـﯖــــيل ** شعار المليـون اف لـﯖبــــاح
والل ســـابـﯖ ذاك اتغــــرتيل ** الشعـــار المـــــــا تســتراح
اتســـــد واتنــــير فاغــــزيل ** الامداح أُ تنـززها واصحـاح
أمداح الرســول ابذ الحــــيل ** ما توف محـــــال أبــد أراح
ما تــــوْفَ لاﯖام اتوصــهــيل ** الخيل افغروَ وســط اصـياح
عند امنـــين إﯖوم اتـــــولويل ** هذا طـــاح أذا شــال اجراح
أ لا تـوْفَ من قيــــــام اللــيل ** لمعـــدل ف اﯖـدام تفـــــلاح
أ لا تـوْفَ هح أيتـــــان أبذيل ** المـال اللي يعـطـيه أســراح
اغـنم وابـﯖر وأيبــــال أ خيل ** للي إدور إلـــــــين إﯖول آح
أ لا تـوف معجــــــزات سيل ** الْمَ بين أصــباع وإفصــــاح
الضب أُ لغـــــزال أ تهلـــيل ** واســـلام الحجــــارَ وانـواح
افمحرابُ جــــــذع النخـــيل ** أ الانشقـاق الْجَ في الصحاح
للبـــدر أُ تكـــثـــير القلـــــيل ** أُ مشي السـدره فأثــرُ تزداح
وابدعــــاه إﯖـــوم اتهــاطـيل ** الامطـار إلى تملا لبطـــــاح
وامَّ معجـــــزات التـنـــــزيل ** أبد ما تــــــــــوف ما هـواح
واصعد واتخط عن جـــبريل ** في المعراج أُرَجَّعْ فاصــباح
ليلة مسراه أشـــــــاف ادليل ** وافمدح نعطــــــــيك اقتراح:
بالكمال الخـــاط مــن شي الـــــــ**ــــمول الملك أمـدح لُ وارتـاح
صلى الله اعليه التبجــــــيل ** افحق ﯖاع ابـلا تفطـــــــــاح
أ لاســــلام اللي ج بيه اﯖبيل ** هــو للدارين الصــــــــــلاح
تــركُ مَدْهَـكْ واضح واحليل ** إطـــيح اللي عن ما طـــــاح
وافرﯖ المحـــشر فاتــروكيل ** النــاس امنين اللي تشحـــاح
الاحـوال أُ لا يــــور ســـبيل ** هــو مول فم المفــــــــــــتاح
أُزكاه الله أذاك اطويـــــــــل ** وابطـــولُ ذا الـﯖايل يُضــاح
أمداح إمـــــــــام المرسلين ** ميــــدان المـــــداح المد آح
غير أور رب العالمـــــــــين ** شتل لاهي إﯖــــول المــداح؟
mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979
دعوة الى احمدو ول اجريفين ان يقرأ امداح الهادي ول بدي للنبي صلي الله عليه وسلم حتي يتعلم من اين تأكل الكتف
ردحذففما كل كلام موزون يستحق النشر واذا كان الموضوع هو مدح النبي فان الامر يستحق اجتهادا كبيرا ومعرفة وتجربة اكثر يا ول اجريفين
هذزين اوفيه المعن اوكا ف عن مدح الرسول عليه الصلاة والسلام
ردحذفوالمعلق
رقم1 اجيك ابان اعل مدح الرسول
يا "غير معروف"
ردحذفأنت هو صاحب كل التعليقات الكاشحة المكتوبة تحت هذا الإسم بالحروف اللاتينية والعربية على موضوع أسبوع الريان الثقافي والقراء أصبحوا يعرفونك, والحمد لله على أنك الكاشح الوحيد لي في الشبكة العنكبوتية
وأنا لن أقول لك إلا: "سلاما"
أما القراء الكرام فأقول لهم إن هذه المديحية المتواضعة في حقه صلى الله عليه وسلم إن كان لا يراها هذا الكاشح صالة للنشر فله الحق في منافستها بأخرى من شعره أو من شعر الأساتذة العظام الذين يتحدث عنهم على رأي المثل القائل: "اللي امشكر كتب يكنبَ يكتب تحتها"
أما الشاعر النحرير الهادي ولد بدي رحمه الله وغيره من الشعراء الكبار ممن أشرت إليهم في مديحيتي ف"تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم وتسألون عما كانوا يعملون" صدق الله العظيم.
يا "غير معروف"
ردحذفأنت هو صاحب كل التعليقات الكاشحة المكتوبة تحت هذا الإسم بالحروف اللاتينية والعربية على موضوع أسبوع الريان الثقافي والقراء أصبحوا يعرفونك, والحمد لله على أنك الكاشح الوحيد لي في الشبكة العنكبوتية
وأنا لن أقول لك إلا: "سلاما"
أما القراء الكرام فأقول لهم إن هذه المديحية المتواضعة في حقه صلى الله عليه وسلم إن كان هذا الكاشح لا يراها تستحق النشر, فله الحق في أن يكتب ما هو أحسن منها سواء من شعره هو أو من شعر الأساتذة العظام على رأي المثل القائل: "اللي امشكر كتبَ يكنبْ تحتها"
أما الشاعر النحرير الهادي ولد بدي وغيره من الشعراء الكبار ممن أشرت إليهم في مديحيتي ف"تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم وتسألون عما كانوا يعملون" صدق الله العظيم.
ahmedou. inta wil mouhamed saiid.med..abdalahi.....-('" am inta wild beba..am inta ala ilkabila ilmaaroufa ahil ijrayfin am inta mada....ilmedayeh ela ilkal no)1)
ردحذفاضم صوتي الي صوت المعلق الاول فهذه مجرد تمبسرليت لا طعم فيها ولا رائحة لا ترقي الي مستوي الادب ومن غير الادب ان يواجه بها قائلها افضل الكونين محمد صلي الله عليه وسلم.
ردحذفياول اجريفين اقرأ اولا قبل ان تقول وقل وصحح قبل ان تكتب واكتب وصحح قبل ان تنشر والا فقد صح فيك ما قال اولادسيدالفالل في الامام الفائت(سبحان الله يخي)
عاجل: الي احمدو ول اجريفين
ردحذفيرجى منك ومن اصحاب الموقع علي جناح السرعة تصحيح الآية التي أوردت في ردك علي غير المعرف
فقد يمكن التغاضي عن الاخطاء في لغن و الشعر اما في القرءان فلا
ثم في الاخير انصحك بتهذيب اسلوبك فانت تكتب باسمك لست مثل من يكتب باسم غير معرف فاحذر ان تسيئ الي اسرتك المهذبة ومحيطك المعروف بالاحترام
ya no6 hada leyss ibna ijrayfin ouhada kafik int fahim ani hada
ردحذفأخي الكريم "ناصح"
ردحذفشكرا جريلا على نصحك و"الدين النصيحة"
لكن أرجو أن تميز بين الخطإ والسهو فلام النفي في الآية الكريمة رقم 141 من سورة البقرة في قوله تعالى : "تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون" سقطت سهوا كما هو واضح والسهو دون الخطإ والخلط والنسيان وكل ذلك يقع فيه الإنسان بطبيعته ولكنه من المتجاوز عنه كما يفترض أن تعلم وكان بمقدورك أن تنبه إليه دون أن تخالف ما أمرت به مشكورا من تهذيب الأسلوب, وإن كنت لا تكتب باسمك ف "الجيد ابلا اخلا"
ثم إنك لم تحدد موضع ما أشرت إليه من الأخطاء في لغن والشعر وكذلك عدم تهذيب الأسلوب لكي يتم تدارك ذلك وتصحيحه وهذا يجعلني أرتاب بل أشك في أنك انت هو "غير معروف" المعروف وإلا فراسلني على بريدي الألكتروني : jahmedou@yahoo.com
يا "غير معروف" المعروف و " min midaridra" و " min elkatt" و ...
ردحذفلن أقول لك إلا "سلاما"
أكتب ما تشاء فلن أرد عليك, فردي شرف لا يزال منك بعيد المنال
من انا ان كنت عرفتني حقا يا احمدو؟
ردحذفقد تكون فراستك ممتازة لاغرابة في ذلك لكن من انا وساصدقك القول؟
آن بعد ما نعرف لغن يغير نعرف عن احمدو جاو كرعيه الفوك في البداع
ردحذفيا ول اجريفين:
ردحذفاذا قام مجهول بكتابة كلام طائش او قام آخر باصلاح خطإ او سهو - سمه ما شئت - فهذا لا يعد مبررا للتعريض باهل الخط، انصحك بالتوقف عن الكتابة في الموضوع
وما دمت اقحمتنا في هذا الجدال فالخطا حسب راينا ليس في سقوط لام او الف وانما انك اوردت الآية في غير محلها ويتضح ذلك بالرجوع الي تفسيرها وقد وردت كما ذكرت 141 من البقرة ووردت قبل ذلك 134 من نفس السورة وحسب ما ورد في التفاسير فلا علاقة لها بالموضوع ولا السياق الذي اوردتها فيه.
("تِلْكَ" مُبْتَدَأ وَالْإِشَارَة إلَى إبْرَاهِيم وَيَعْقُوب وَبَنِيهِمَا وَأَنَّثَ لِتَأْنِيثِ خَبَره "أُمَّة قَدْ خَلَتْ" سَلَفَتْ "لَهَا مَا كَسَبَتْ" مِنْ الْعَمَل أَيْ جَزَاؤُهُ اسْتِئْنَاف "وَلَكُمْ" الْخِطَاب لِلْيَهُودِ "مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ" كَمَا لَا يُسْأَلُونَ عَنْ عَمَلكُمْ وَالْجُمْلَة تَأْكِيد لِمَا قَبْلهَا ) تفسير الجلالين.
وهنا نتساءل هل تريدك من ايرادك للآية ان تقول انك من اليهود ام ماذا؟
هاذ عاد الروغ
ردحذفYA AHMEDOU TEM ALAK ELA KEL HAD OUKALI MIDARIDRA .ELKATT.MAHOUM EMADLINLAK CHI
ردحذفYA AHMEDOU TEM ALAK ELA KEL HAD OUKALI MIDARIDRA .ELKATT.MAHOUM EMADLINLAK CHI
ردحذفinta ya ouil ijrayfin ilhadih kassartou kif laya
ردحذفأخي الكريم الناصح من الخط عفوا أنا لست من هواة التراشق بالكلمات وكلما قصدته مما كتبت هو أن أبيّن أن اللام في الآية الكريمة سقطت عليّ سهوا لأن ذلك أثار ثائرتك رغم أن السهو يقع فيه الإنسان كإنسان وأن القرآن الكريم قد تكفل الله بحفظه وبالتالي لا داعي للقلق عليه من تلك الناحية.
ردحذفوأما بخصوص تفسير الآية الكريمة الذي تفضلت به مشكورا فهو كما ذكرت ولكنني أتيت بها استرشادا فقط استنادا إلى القاعدة التي تقول إن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب فكم من آية نزلت في حادثة بذاتها أوفي أشخاص بأعينهم ثم بفي معناها للإسترشاد العام رغم خصوصية سبب نزولها, وأترك لك اختيار الأمثلة. وهنا أخي الكريم ألا ترى معي أنه يمكن الاستئناس والاسترشاد بهذه الآية الكريمة حسب القاعدة السابقة بحيث نقول إن مادحي الرسول صلى الله وسلم السابقين هم أمة قد مضت لها ما كسبت من مدحه صلى عليه وسلم ولمادحيه هذا الزمان ما كسبوا ولا يسأل أي من الفريقين عن كسب الآخر دون أن يعني هذا أن الشعراء الأولين هم إبراهيم ويعقوب وبنيهما- وهم ليسوا كذلك طبعا- وأن الشعراء الآخرين هم اليهود وهم أيضا ليسوا كذلك؟
على كل حال أشهد الله ثم أشهدك أنني أتوب إلى الله من هذا الاسترشاد إذا كان ليس في محله, وأتوب إليه على كل حال.
أما إذا كنت أنت تريد أن تهودني رغم أن أبويَّ لم يفعلا ذلك ولله الحمد فتلك مسألة أخرى وليست بغريبة في هذه المنطقة لأن بعض أهلها يريد أن يهوّد شريحة اجتماعية بأكملها بناء على قصة تلامذة العالم الكبير محنض باب ابن اعبيد الديماني رحمه الله مع إمامه الشهيرة, وهنا أخي الكريم ألا ترى معي أن الأولى أن نأسلم يهوديا بدلا من أن نهوّد مسلما, خاصة في هذا الزمان الذي يسوم فيه اليهود المسلمين سوء العذاب؟
وأخيرا يا أخي الكريم أنبهك إلى أنني لم ولن ولا أستطيع أن أدعي العصمة وأومن أن الصادق المصدوق لا ينطق عن الهوى وقد قال عليه أفضل الصلاة والسلام إن "كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون" كما أثر عن الخليفة الراشد عمر الفاروق قوله "رحم الله من أهدى إلينا عيوبنا", ولما كتبت ما كتبت طلبت منك أن توضح لي ما تشير إليه من الأخطاء سواء في الآية الكريمة أوفي لغن أوالشعر وكذلك عدم تهذيب الأسلوب مع تعيين مواضع ذلك كله حتى يمكن تداركه وتصحيحه خاصة أن كلامك ملقى على عواهنه يثير من الريبة أكثر مما يرشد إلى الصواب, فماكان ضرّك لو فعلت, أما الآن وقد حسبته إقحاما في الجدال بعد أن أضفت إليه التعريض بأهل الخط جزافا وأنا أحد أبنائه المخلصين أو هكذا أرجو فأعدك بأن أمتثل نصيحتك بأن أكف عن الكتابة في هذا الموضوع, لأنني ببساطة لست من فرسان ذلك الميدان.
أخي الكريم الناصح من الخط عفوا أنا لست من هواة التراشق بالكلمات وكلما قصدته مما كتبت هو أن أبيّن أن اللام في الآية الكريمة سقطت عليّ سهوا لأن ذلك أثار ثائرتك رغم أن السهو يقع فيه الإنسان كإنسان وأن القرآن الكريم قد تكفل الله بحفظه وبالتالي لا داعي للقلق عليه من تلك الناحية.
ردحذفوأما بخصوص تفسير الآية الكريمة الذي تفضلت به مشكورا فهو كما ذكرت ولكنني أتيت بها استرشادا فقط استنادا إلى القاعدة التي تقول إن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب فكم من آية نزلت في حادثة بذاتها أوفي أشخاص بأعينهم ثم بفي معناها للإسترشاد العام رغم خصوصية سبب نزولها, وأترك لك اختيار الأمثلة. وهنا أخي الكريم ألا ترى معي أنه يمكن الاستئناس والاسترشاد بهذه الآية الكريمة حسب القاعدة السابقة بحيث نقول إن مادحي الرسول صلى الله وسلم السابقين هم أمة قد مضت لها ما كسبت من مدحه صلى عليه وسلم ولمادحيه هذا الزمان ما كسبوا ولا يسأل أي من الفريقين عن كسب الآخر دون أن يعني هذا أن الشعراء الأولين هم إبراهيم ويعقوب وبنيهما- وهم ليسوا كذلك طبعا- وأن الشعراء الآخرين هم اليهود وهم أيضا ليسوا كذلك؟
على كل حال أشهد الله ثم أشهدك أنني أتوب إلى الله من هذا الاسترشاد إذا كان ليس في محله, وأتوب إليه على كل حال.
أما إذا كنت أنت تريد أن تهودني رغم أن أبويَّ لم يفعلا ذلك ولله الحمد فتلك مسألة أخرى وليست بغريبة في هذه المنطقة لأن بعض أهلها يريد أن يهوّد شريحة اجتماعية بأكملها بناء على قصة تلامذة العالم الكبير محنض باب ابن اعبيد الديماني رحمه الله مع إمامه الشهيرة, وهنا أخي الكريم ألا ترى معي أن الأولى أن نأسلم يهوديا بدلا من أن نهوّد مسلما, خاصة في هذا الزمان الذي يسوم فيه اليهود المسلمين سوء العذاب؟
وأخيرا يا أخي الكريم أنبهك إلى أنني لم ولن ولا أستطيع أن أدعي العصمة وأومن أن الصادق المصدوق لا ينطق عن الهوى وقد قال عليه أفضل الصلاة والسلام إن "كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون" كما أثر عن الخليفة الراشد عمر الفاروق قوله "رحم الله من أهدى إلينا عيوبنا", ولما كتبت ما كتبت طلبت منك أن توضح لي ما تشير إليه من الأخطاء سواء في الآية الكريمة أوفي لغن أوالشعر وكذلك عدم تهذيب الأسلوب مع تعيين مواضع ذلك كله حتى يمكن تداركه وتصحيحه خاصة أن كلامك ملقى على عواهنه يثير من الريبة أكثر مما يرشد إلى الصواب, فماكان ضرّك لو فعلت, أما الآن وقد حسبته إقحاما في الجدال بعد أن أضفت إليه التعريض بأهل الخط جزافا وأنا أحد أبنائه المخلصين أو هكذا أرجو أن أكون, فأعدك بأن أمتثل نصيحتك بأن أكف عن الكتابة في هذا الموضوع, لأنني ببساطة لست من فرسان ذلك الميدان.
ول اجريفين انت اتبان من لناس ذوك الل اعدلو الاشهار اروصهم كضو اعل المواقع الالكتروية خل عنك صاحب الخط وخليك صاحب الخط عنو . وفهم عنك لعدت ادور التعيين والمناصب اذاك النوع هاذي ماه طريقت الحصول اعليهم
ردحذفاخل عنك املي اليهود لا تسميهم لا اتوحل راصك حد اسماهم ماه لاه يعين الانتخابات مافات لحكت المعلمين ماهم محتاجين الدفاعك عنهم فيهم مثقفين اكبار امتروشين ومغنيين زادهوم يغير باط لغن الل حك حك وللا حد يتكل اعليهم الدفاع عن الصناع.
هاذ الواحل فيه الفيافي وابعيد من (سلاما) الكلت عنك الا هي الل لاهي اتكول
خل عنك الايه والحديث امدح ارصول اوحل افش تعرفو برنامج البداع ماتل خالك شوف كانك اتكيس برنامج المداح ولل كاع اشبهلك النغمة الذهبية ولل باط الحديدة
inta manak min ihl ilkatt ya ahmdou.........
ردحذفen fait le blog doit changer le nom : GreivinToday au lieu de mederdra to day
ردحذف