الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

إلى "ولد بومبيرد" مع التحية

تابعت في مدونة "المذرذرة اليوم" المحترمة بعض التعليقات التي يحاول اصحابها تثبيط همة الكاتب "محمد فال ولد بومبيرد" و ثنيه عن انارة الرأي العام الوطني حول واقع اجتماعي معاش في موريتانيا عوما، وفي المذرذره بوجه اخص، وانا اذ اتفهم دوافع هؤلاء الاتنية والثقافية اربت على كتف "محمد فال" وادعوه لمواصلة المشوار الذي يعبّر عن نضجه الفكرى، وعدم تعقّده واستسلامه لهذا الواقع المقيت.

اخي محمد فال انت صاحب قضية عادلة ومن حقك ان تدافع عنها بكل جدية و استماتة حتى تستعيد لقومك بقية من شرفهم وكرامتهم المسلوبة ظلما من طرف اروستوقراطية اجتماعية متجبّرة.

لا احد ينكر ان الدورالتاريخي الذي لعبته شريحة "لمعلمين" كان من اهم الأدوار، حيث تخصّصت في مجال التصنيع والإنتاج، ولاشك أن الكل يدرك جيدا الفرق بين دول العالم الصناعي اليوم وغيرها من الدول حيث أصبحت الصناعة محددا للقيمة والمركز.

وكان الدور التاريخى لهذه الشريحة الوحيد بين أدوار الشرائح الاجتماعية الموريتانية الذي لا يمكن الشك في شرعيته من الناحية الدينية، حيث ابتعدوا عن السلاح والحروب ،تماما كما ابتعدوا عن لي اعناق النصوص الدينية وتحويرها على امزجة المتغلّبين واصحاب الشوكة.
وهكذا فضّلوا العمل بسواعد لا تعرف الكلل ولا الملل، والاكل من عرق الجبين.

أما في ما يتعلق بأصل "لمعلمين" ورغم تحفّظي الشخصي الكبير على أغلب
الأصول التي يتحدث عنها الموريتانيون، والتي تحمل في ثناياها أدلة زيفها وتلفيقها، اذ تدّعى كل قبيلة الانتساب إلي احد الصحابة العشرة المبشرين بالجنة دون أن يكون هنالك من يينتسب لأي من كفار قريش مع أنهم عاشوا في نفس المكان ونفس الزمان.

يذكر كذلك ان المؤرخين مجمعون على ان تسميات "لمعلمين"، و"ايكاون"، و"ازناكه" في المجتمع الموريتاني ليست نسبا، وانما هي القاب حرفية اطلقت على ممتهني الفن، والصناعة، والرعي، ولا ادل على ذالك من وجود بعض العائلات الموريتانية التي تتقسم بين عدة شرائح تبعا لتخصصاتها .. وهذه الأمثلة مازالت حية و موجودة .. ويتوفر اغلب من اعرفهم شخصيا من افراد هذه الشريحة -مع انني ادركت دار الصناعة في فترة نضجها وعطاءها- على صفات مميزة تفرض احترامهم وتقديرهم، من الذكاء الحاد، و سرعة البديهة، والتدين، وجمال الخط، و قوة الذاكرة وسرعة الحفظ..

وخلاصة القول انه ليس من الانصاف على الاقل في الوقت الحاضر ان نحاول التقليل من شأن هذه الشريحة، بدلا من تأنيب ضميرنا الجمعي، والاعتراف باخطاء ماضينا، ومحاولة اصلاحها اوتجاوزها.

امربيه ولد الديد
mrabih99@maktoob.com

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

هناك 21 تعليقًا:

  1. غير معرف25 أغسطس, 2010

    مقال مسؤول

    ردحذف
  2. محمد \ اسبانيا25 أغسطس, 2010

    لقد أصبت كبد الحقيقة، فشكرا لك على هذه الرؤية الثاقبة
    ليت كل أهل المذرذرة مثلك، بل كل المورتانيين

    ردحذف
  3. غير معرف25 أغسطس, 2010

    ذاك إكول حد ماه أنت

    ردحذف
  4. غير معرف25 أغسطس, 2010

    انا بعد ما افهمتكم كاملين لمعلمين أطم وشح منهم قضية لحراطين ..لمعلمين كان متعلمين أو مزال لحراطين كان متعمد تجهلهم أوطبقة مسحوقة تماما ..يغير نختير أنسول محمد فال من باب الطرفة يكان مزال أبزبرت أومطارك أياك ماأطاير أعليه أو ياك ال عند حانوت ماظ ...وشكرا

    ردحذف
  5. غير معرف25 أغسطس, 2010

    هذا المقال يعبر بجق عن تنوع وثراء ثقافة المذرذره

    ردحذف
  6. غير معرف25 أغسطس, 2010

    هوم لمعلمين اثر اشطارى فاخبارهم

    ردحذف
  7. فى الحقيقة أنا أحيى هذه الهبة ودعم لمعلمين فى قضيتهم العادية لكن وبالمناسبة أدعو الأخ أمربيه إلى دعم قضايا لعبيد فى المذرذرة، فأمربيه يعلم ماتعانيه هذه الشريحة من غبن ويعرف أن الظلم الذى تتعرض له لايمكن مقارنته بمايعانى منه لمعلمين حتى لمعلمين لهم عبيد يسومونهم سوء العذاب.
    لم أقرأ لأمربيه ضمن مقالاته الهامة والكثيرة مقالا يدافع عن العبيد.
    ماذا عن عبيد أولاد ديمان وعبيد أطلابين نحن نعرف الأسر التى تضطهد العبيد وأمربيه يعرفهم واذويب إل تل ولاته
    لماذا أمربيه يدافع عن لمعلمين ويترك العبيد أعتقد ان هذا نوعا من النفاق البين،فإذاكنت تدافع عن الظلم فالعبيد أولى بذلك وغذا كنت تريد فقط أكبيظ أخلاك لمعلمين فللا ينبغى تمرر خطابك بهذه الطريقة

    ردحذف
  8. مقال متميز ودفاع يستحق التقدير
    نحن نعرف أسرة أمربيه ونتمنى أن يكون شباب المقاطعة يحمل نفس الأفكار والقناعات.
    لاشك أن المذرذرة اليوم ساهمت فى نشر هذا الوعي فشكرا لشبابها الأبرار

    ردحذف
  9. حد يعرفك25 أغسطس, 2010

    أخمر مقال قرأته فى حياتى
    ليتك لم تكتب وليتك حين كتبت لم تنشر

    ردحذف
  10. مقال جيد إلى من بعض الهنات اللغوية البسيطة
    شكرا على المعالجة

    ردحذف
  11. رائع سيدى أمربيه
    قضية لمعلمين يجب أن تطرح للنقاش ولكم أجر السنة الحسنة لأنكم عرضتموها

    ردحذف
  12. غير معرف25 أغسطس, 2010

    nebghou hall raas ve khbar lemaamine

    ردحذف
  13. غير معرف25 أغسطس, 2010

    يبوي أستراح

    ردحذف
  14. غير معرف26 أغسطس, 2010

    اشكرالشاب المحترم امربيه على هذا الطرح الجميل والمعالجة الموضوعية لمجمل القضايا الشائكة فى هذا المجتمع الذى ننتمى اليه جميعا
    كما اشكره على شجاعته فى طرح هذا النوع من الماضيع المسكوت عنه عن قصد.
    واطمئنه على ان طرح هذا النوع من القضايا للبحث والنقاش يخدم المجتمع اكثر مما يخدمه السكوت عليه.
    فالمجتمع اثمن واغلى من ان يمزق.

    ردحذف
  15. غير معرف26 أغسطس, 2010

    اخى امربيه
    اشكرك على هذا الطرح الرائع والفريد من نوعه اشكرك علىالشجاعة فى طرق المواضيع الشائكة
    اشكرك على مؤازرتك وتعاطفك مع المظلومين من هذا المجتمع فمن الصعب ان يفهم المرء مرارة معانات لم يكتوى هو بنارها.
    وعلى كل حال فان السبب الرئيسى عندى هنا فى هذه المعالجات هو تسليط الضوء على مواضيع كانت الى حد قريب المتحدث عنها يصنف على انه عنصرى وخارج على المجتمع وعاداته وتقاليده هذا من جهة ومن جهة اخرى ارى انه من الضرورى طرح هذا النوع من المواضيع للبحث والنقاش مع باقى الشرائح الاجتماعية واخذ ارائهم وهذا ما بدا يحدث عن طريق التعليقات على المقال والتى قد تكون فيها بعض التعليقات الساقطةوالتى تعبر عن مستوى صاحبها المجهول اصلا.

    ردحذف
  16. غير معرف26 أغسطس, 2010

    اخى امربيه
    اشكرك على هذا الطرح الرائع والفريد من نوعه اشكرك علىالشجاعة فى طرق المواضيع الشائكة
    اشكرك على مؤازرتك وتعاطفك مع المظلومين من هذا المجتمع فمن الصعب ان يفهم المرء مرارة معانات لم يكتوى هو بنارها.
    وعلى كل حال فان السبب الرئيسى عندى هنا فى هذه المعالجات هو تسليط الضوء على مواضيع كانت الى حد قريب المتحدث عنها يصنف على انه عنصرى وخارج على المجتمع وعاداته وتقاليده هذا من جهة ومن جهة اخرى ارى انه من الضرورى طرح هذا النوع من المواضيع للبحث والنقاش مع باقى الشرائح الاجتماعية واخذ ارائهم وهذا ما بدا يحدث عن طريق التعليقات على المقال والتى قد تكون فيها بعض التعليقات الساقطةوالتى تعبر عن مستوى صاحبها المجهول اصلا.

    ردحذف
  17. Ould m’seyka27 أغسطس, 2010

    T’as raison, M’rabih, lorsque tu dis que les origines des ZEWAYAS en Mauritanie sont toutes falsifiées et faites sur mesure, mais tu as oublié de dire que c’est la même chose pour les, soi-disant, ARABES. En réalité 95% de ces gens sont des arabo-berbères.
    En ce qui concerne Lim3almine, sont comme toutes les autres ‘’franges’’. Pour comprendre les causes de la persécution qu’elles vivent, il faut comprendre que la société mauritanienne n’aime pas les gens qui travaillent, et c’est pour cela que tous les gens qui travaillent sont méprisés, comme lim3almine, znaga, li7ra6ine ainsi de suite. Par contre tu trouve les gens qui ne foutent rien sont très bien estimés, comme li7rakatt, zwayas…!!!!!!!!!!!
    Cette catégorisation de la société est faite par zwayas avec la complicité évidente des emirs, l’exemple que Md vall a évoqué dans son article en est la preuve indiscutable.

    ردحذف
  18. غير معرف27 أغسطس, 2010

    مراقب:
    انصح ولد بومبيرد ان يواصل في الموضوع حتي لايكون فقط وسيلة يمتطيها للمناصب كما فعل رئيس البرلمان الاسبق"الشيخ سيد احمد ولدباب"،كما ادعوه للابتعاد عن المتاجرة التطرف ومحاولة ابتزاز السلطات للحصول على مناصب كما يفعل "بيرام".

    ردحذف
  19. غير معرف27 أغسطس, 2010

    عجبا لهؤلاءالمعلقين يلقون كامل المسؤولية على الزوايا ويتركون لاخرين

    ردحذف
  20. غير معرف27 أغسطس, 2010

    كاتب متألّق .. شكرا امربيه

    ردحذف
  21. غير معرف31 أغسطس, 2010

    hdeivil veut etre le Beiram de Lemaalmine.
    De toute façon, Lemaalmine n'ont pas à se pleindre, et en particulier ceux de Mederdra (Iguidi) qui ont associé intelligence, travail, Coran, Calligraphie, serieux etc..
    Allah yarham Menn, Nah, Ahmed Boumbeirid, Welaya, Maham, Maydena, Ivekou etc..
    C'est gens là nous leurs devons tous respect

    ردحذف