الثلاثاء، 13 أبريل 2010

أدب الأقفاف

نظرا لمكانة مختصر خليل في الثقافة المحظرية الموريتانية، تولد أدب نثري في موريتانيا عرف بأدب الأقفاف، نسبة إلى أقفاف كتاب خليل الذائع في هذه البلاد.
وقد قسم الموريتانيون كتاب خليل لإهتمامهم به إلى أقفاف ليسهل على الطلاب حفظه. والأقفاف جمع "قف" التي هي كلمة معناها توقف هنا، كانوا يكتبونها عند نهاية كل درس فقهي مستقل كي يتوقف عنده الطالب وليتم بذلك تقسيم المختصر إلى وحدات معروفة، فصار القف عبارة عن وحدة درسية تقدم درسا فقهيا واحدا حول موضوع كالزكاة ونحوها.

ثقافة وأدب
إصطبغ أدب الأقفاف بصبغة أسلوب خليل في المختصر لمحاكاته له؛ تلك المحاكاة التي استمد منها هذا الأدب قيمته وطرافته ونكهته .. كما تعكس الثقافة المحظرية في موريتانيا عموما تأثرا بالغا بهذا المختصر في نواحي عدة .. فمثلا تشتهر قصة امرأة موريتانية نبهت رجلا أراد أن يدخل غرفة كان يوجد فيها وقتها رجل اسمه الطاهر بينه وإياه خلاف فقالت .. أول فصل من فصول المختصر في البيت جالسا فخذ منه الحذر.. إشارة إلى أول فصول مختصر خليل .. "فصل الطاهر ميت ما لا دم له والبحري ولو طالت حياته".
بعض مقولات المختصر أيضا صارت أمثلة تستخدم يوميا في خطاب المجتمع العادي مثل .. "فلا إشكال" - هي آخر كلمة من كتاب خليل - أصبحت مع مرور الزمن مثلا موريتانيا يورد للدلالة على أن الشيء وصل إلى القمة والنهاية، فتقول ـ حسب لغة المجتمع اليوم ـ فلان وصل "فلا إشكال" في الشيء .. معناه وصل إلى أعلى مستوى فيه. ك
ما تستخدم بشكل واسع كلمة " وإن مع تبرد"

أدب يخاطب المجتمع
يقول المرحوم جمال ولد الحسن في قف يحاكي فيه أسلوب خليل، وينتقد تسريحة معينة للرأس تسمى " إيي" كان يهواها بعض الشباب خلال فترة السبعينات من القرن الماضي ..
"إيي طهارة من دين وخلق معا لا أحدهما، استظهرت لشاب يعيش في مطلق حضر في هذا القرن، وللذي قبله بخلافه، وسن لها قميص زركش، وبنطلون ضيق الأسفل متسع الأعلى..".
ويقول كاتب آخر في سياق آخر منتقدا وضع التعليم والمعلم في البلد..
"باب إنما يمتهن التعليم عاجز، عدم مناولا واتصف بجهل ركب ورقة في دين، ولم ينصح، وتشبع بحالة تكذب، وتحرر من كعرف، وسلوك حسن .. ووجب حلق لحية وإطالة شارب وإبط كظفر وهجر مسجد وصلاة في غير وقت، وجامل إن حضر كبير ولم يتوضأ، واستحسن تدخين .. وهل بالمجحف أو بالأحدث تأويلان؟ وجاز مس أجنبية ونظر تكرر وهل مطلقا أو إن قصد لذة تردد؟ وعزوبة ولو وجد الطول وخشي العنت".

إستنطاق للقفين
وكما أشرنا .. عالج المرحوم جمال في "قفه" ظاهرة اجتماعية تمثلت في حلاقة غير محترمة في نظره ؛ ربما كانت بداية التأثر بالثقافة الغربية والسلوك الغربي في موريتانيا التي أعلنت حديثا استقلالها السياسي .. هكذا يريد أن يقول ، يظهر جمال في القف وهو ناقم وناقد للذين تطهروا من الدين والأخلاق معا لا أحدهما فجربوا "أيي" قاطعين حبال التواصل بين ماضيهم المجيد وحاضرهم الذي لوثته "أيي".
جاء القف مشحونا بأسلوب خليل .. " استظهرت".. "معا لا أحدهما".. "وسن لها"..
والقف عبارة عن نص أدبي خرج من مشكاة الفقه .. أما القف الآخر فهو "خليلي" من الطراز الأول بالغ صاحبه في التضخيم والتهويل إزاء وضع المعلم والتعليم.
فقال إن مهنة التعليم لا يزاولها إلا جاهل منحل الأخلاق ناقص الدين في هذا البلد، متوكئا في تعبيره على المختصر فاستخدم "ووجب" .. "واستحسن" .. " من كعرف"
وكلا "القفين" يقدم نقدا اجتماعيا لظواهر .. ويعطي صاحبه دور الرقيب، والقف الأخير هو الآخر ليس إلا نصا أدبيا خرج من مشكاة الفقه.

mederdratoday@gmail.com
Tel 2240979

هناك 47 تعليقًا:

  1. العبد الفقير إلى ربه13 أبريل, 2010

    أسأل الله جل جلاله بأسمائه الحسنى وصفاتهالعلا وباسمه الأعظم وبجاه محمد صلى الله عليه وسلم أن يصلي وأن يسلم على وسيلتنا وحبيبنا وشفيعنا وقرة عيوننا محمد صلى الله عليه وسلم، كمأ أسأله أن يغفر لنا ولوالدينا ولكل من له حق علينا وأن يرحمنا برحمته الواسعة وأن يتغمد جمال ولد الحسن برحمته الواسعة وأن يسكننا وإياه في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر، اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة.
    فسبحان الله العظيم، لقد جمعني وإياه مقيل يوم الأربعاء، وفي نفس اليوم استضافته إذاعة أبوظبي للقرآن الكريم، ثم توفي في اليوم المولي مساء الخميس في ليلة الجمعة، وقد حزنت عليه كثيرا، ولكن أعلم أن قضاء الله لا راد له.

    ردحذف
  2. غير معرف13 أبريل, 2010

    أول مرة أسمع بفقه الأقفاف

    ردحذف
  3. طالب من طلابه13 أبريل, 2010

    جمال رحمة الله عليه كان فريدا في جمعه بين الإسلاميين والتصوف

    ردحذف
  4. غير معرف13 أبريل, 2010

    لماذا لا تقدمون لنا هذة الأقفاف: أرجوكم...

    ردحذف
  5. غير معرف13 أبريل, 2010

    رخمه الله رحمة واسعة

    كان عالما عابدا فقيها شاهدا علي عصره اضاعه وطنه واي فتي اضاعا
    كماقال فيه الخليل ول انحوي
    تروعنا المنايا فيك ولكن
    تؤمنك المنايا ان تراعا

    ردحذف
  6. مجرد سؤال14 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  7. هنيئالأهل أتاكلالت ألي منهم المرحوم
    نبغوهم كان إعود ماهم أمعارضين
    وذاك ال فيه الخير
    أران طالب أهل المذرذرة يقبل أعل لنتساب أكثر
    و شكرا

    ردحذف
  8. غير معرف16 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  9. غير معرف16 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  10. ذاك عاد الروغ

    ردحذف
  11. غير معرف18 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  12. محمد ول سيد عبد الله18 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  13. غير معرف18 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  14. ول المحصر18 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  15. غير معرف18 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  16. غير معرف18 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  17. غير معرف18 أبريل, 2010

    Sachez chers commentateurs que Feu Jemal n'avait aucun semblable parmi nous Mederdrois et je peux certifier qu'il n'ya en aura guère. C'est un don d'Allah RAHIMEHOU BIRAHMETIHI ELLETY WESSIAT KOULLE CHEY'INE. Ensuite sachez qu'émettre un commentaire n'est pas toujours utile ; on peut lire une information sans la juger surtout si on est en deçà du niveau du dispositif de cette information.
    Prouvez aux lecteurs que Mederdra est au dessus de la mêlée et non le contraire.

    ردحذف
  18. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  19. غير معرف18 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  20. ذاك عاد الروغ

    ردحذف
  21. محب جمال وسيلوم18 أبريل, 2010

    نداء الي اهل المذرذرة اليوم

    اذا كنتم فعلا تهدفون من وراء مدونتكم الي اهداف نبيلة فالرجاء حذف كافة هذه التعليقات التي انحرفت عن المسار

    نناشدكم حذفها في اسرع وقت اذا كنتم حقا تراقبون التعليقات بمعايير حيادية وسليمة فان فيها ما يخدش الحياء ويمس من عرض علمين من اعلام البلاد
    رجاء احذفو هذه التعليقات وما كان عليكم ان تنشروها اصلا
    شكرا لك يا ول آياه ولك يا امام الدين علي تفهم خطورة هذه التعليقات وحذفها بسرعة والا فان مدونتكم ومنطقتكم ستضرر كثيرا وسيضحك عليها الآخرون

    ردحذف
  22. ول امسيكه18 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  23. غير معرف18 أبريل, 2010

    Salut
    Aux commentaires qui se livrent la bataille, il faut éviter l'extremisme aveugle:
    1/ Personne ne peut nous faire douter des capacités de feu Gemal, c connu et consommé.
    2/ Mais ce ci n'a pas empecher oul elmazrouf d'etre un grand savant, kadi et auteur de plusieurs ouvrages.
    3/ Comparer les familles, les tributs, pères et mères est très archaique, et personnellement, je trouve que Gemal n'a pas besoin de sa genealogie, il est déjà celebre.

    Arretez ce débat futile.

    ردحذف
  24. غير معرف18 أبريل, 2010

    هذ كامل بلا فايدة، ويعلم الله عن شين عند جما رحمه الله وشين عند سيلوم حفظه الله، يغير كالو عن الأشياخ مشكلتهم تلاميدهم وهذا النقاش المستفيد من ماه أولاد سيد الفالل ولا أولاد يعقوبنلل، المستفيد هو الأعداء واولهم ابليس عليه لعنة الله.

    ردحذف
  25. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  26. غير معرف19 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  27. غير معرف19 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  28. غير معرف19 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  29. غير معرف19 أبريل, 2010

    Je ne suis pas d'Ewlad deymane et ce débat ne me regarde pas diront certains !!! mais je trouve qu'il est inutile.
    Jemal est un émérite hors pair et il ne doit pas être comparé à personne je dit bien à personne.
    Seyloum lui aussi est un grand savant et mérite d'être médiatisé mais pourquoi le comparer à Jamal.
    En plus je crois que Jemal yere7mou et seyloum n'apprecieront pas ce débat et cette comparaison infructueuse entre cousins.
    Rajel men idatfa9a

    ردحذف
  30. غير معرف19 أبريل, 2010

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  31. ولد امسيكه19 أبريل, 2010

    لم أكن أحب أن أعلق على هذا المقال لأنني شعرت منذ اللحظة الأولى من كتابته أنه سيثير نقاشا حادا نظرَا للنظرة العاميّة التعظيمية التي ينظر بها البعض إلى بعض الأ شخاص تدفعه في بعض الأحيان إلى الخروج عن صوابه والتنقيص من الآخرين ظنا منه أن ذلك يرفع من قيمة مُعَظَمه هو!!!!!
    ولكن مالفت انتباهي هو أن أحد المعلقين أخذ المبادرة مكاني وكتب بالإسم المستعار الذي أكتب به: ولد امسيكه. ولا يفوتني هنا أن أقول لهذ الشخص أنه يثير الشفقة من قوة تدْكَامْ القريحة والبلادة نعوذ بالله فلم يجدْ من كل هذه الأسماء التي لاتقل إلاّ اسما يكتب به أحد أخر!!
    أما تعليقي على هذا المقال هو أنني أنصفت المشرفين على المدونة عندما يقولون أن بعض التعاليق لا يمكن نشرها . أضيف هنا ملاحطة مهمه وهي أننا بالأمس عندما كان الأمر يتعلق بالدفاع عن استدمين كان كل المعلقين يدافعون عنه بكل حماسة وأرى اليوم التعليقات علي هذا المقال بعيدة من استدمين ولعل الأمر راجع إلى أن المعلق يكتب من وراء جهازه متأكدا أنه لا يراه أحد ولا يعرفه أحد وبالتالي يكتب مثل مايكتبه الأخرون ونسي استدمين والديمين وهذا ما يؤكد ما كتبته أنا واستنكره البعض علي وهو أن استدمين من مخلفات الخوف !!!!
    ولادليل على ذلك أكبر من هذه التعاليق التي أعلاه والتي متأكد أن ذويها مديمنين جدا عندما يتكلمون في جماعة أما خلق الكومبيوتر فالديمين صفر!!!! حللْ وناقشْ

    ردحذف
  32. المذرذرة اليوم20 أبريل, 2010

    تأسف المذرذرة اليوم للمستوى الذي وصلت اليه تعليقات أغلب المعلقين على الموضوع .. والذي كشف بشكل جلي عن أزمة أخلاقية وإفلاس قيمي يستدعي عودة للذات وتجديدا للقيم ..

    مستوى التعليقات من ناحية أخرى زاد مشروع المذرذرة اليوم تعقيدا وصعوبة .. والذي كان يطمح لمرحلة الأجواء المفتوحة .. حيث يفتح الباب وبحرية لكل أبناء المذرذرة للتعبير عن آرائهم ومواقفهم وإلى أبعد الحدود.

    التعرض لفيقدنا وفخرنا جمال أو لشيخنا الفاضل سيلوم أو لمشائخنا الموقرين .. كالشيخ إباه والشيخ عدود والشيخ بداه والشيخ الددو خطوط حمراء.

    مع التقدير
    المذرذرة اليوم

    ردحذف
  33. لا شك أن نشر هذا النوع من التعاليق التجريحية إن لم يكن يسيئ إلى اصحابه لأنهم غير معروفين أوغير معرفين فإنه يسيئ إلى سمعة الموقع والقائمين عليه، فشكرا للقائمين على المذرذرة اليوم على الاستجابةلطلب جمهورها الكريم بحذف هذه التعاليق المسيئة إلى رموز الأمة وفخر البلاد، وحماة الدين أمناء الله على وحيه وورثة أنبيائه الذين قال الله فيهم: قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون وقال: وما يعقلها إلا العالمون، وقال: شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة واولو العلم......
    نسال الله العلي العلي العظيم أن يرحم من درج منهم وأن يحفظ من بقي وأن ينفعنا بعلمهم وهديهم وأن يشفعهم فينا يوم القيامة إنه سميع مجيب.

    ردحذف
  34. غير معرف20 أبريل, 2010

    خير من حذف التعليقات اللامسؤولةنصح أصحابها المعروفين نصحهم للتعلم والإطلاع على الأخبار ومعرفة المستوى الحقيقي للأشخاص فسيلوم لا يعرفه إلا من هو على اطلاع بمختلف المعارف كالمغازي والقراءات والفقه والقضاءولنا أن لا نتعرض لأحد ولكن إذا كان الأمر يتعلق كذلك بالأخوال والأعمام أو حتى بالطلاب فحدث ولا حرج وخير الكلام ما قل ودل

    ردحذف
  35. غير معرف20 أبريل, 2010

    رحم الله المختار ول حامد إذ يقول في ألفيته لأولاد سيد الفالل
    في بيتكم لنا جمال وسنا ورجل من الكرام عندنا

    ردحذف
  36. غير معرف20 أبريل, 2010

    من لا يعرف ولا يوفيه حقه لا يستحق أن يظهر تعليقه على موقعنا المحترم فمن لا يعرف القراءات ولا يعرف المغازي ولا يعرف الفقه ولا يعرف القضاء ولا يعرف ولايعرف

    ردحذف
  37. غير معرف21 أبريل, 2010

    Yebat Ehil Mederdra to day
    votre blog hadhe matle 3le lmoustewe,dhahirli 3anou lhedev minou la keb chirk beyne nas w itharit lviten leti le3ene Lahou men ey9edhaha.
    w dhark 3ad lahi idayg 9ebileteyne mit3edlat.
    w dhe tit7amel nte ye Ahmed Val wizrou gheden beyne yeday Allah.Yegher dhak kamil tlou7 vihe siyase w 7oub dhouhour toub lmoulane ma te3rev eynte tmout.

    ردحذف
  38. el7amdoulilah elli vatouni ha4ou etta3li9at ma chevthoum
    welakin yebdou 3an kan vih chey6an baghi elvetne wettevri9e beyn lou5out ew lehel elli ma iged ivarraghoum chi .... raa7imallahou va5ra mauritanie jemal wel el7assen weskenehou vessi7a jennatih we7avi4a ellahou 9adina seyloum / kem kanou be3idine 3an elmou9araneti vima beynehoum welleti youride menhe echey6an el7assed la ghayr / ra7ele jemal wekane ma3ehou seyloum leysou moutedabirine wela moute7asidin
    choukran li6a9am mederedra today 3ala elmes2ouliye wel9iyam 3ala ha4e elmew9i3 eljemil

    ردحذف
  39. غير معرف22 أبريل, 2010

    في البداية أود أولا أن أعبر عن شكري للقائمين على المدونة على حذف التعليقات الغير محترمة التي كتبت من طرف البعض وأن أستنكر ثانيا تلك التعليقات.
    وأود كذلك هنا أن أثير انتباه ولد أمسيكه أنه حتى اذا أفترضنا جدلا ان أصحاب هذه التعليقات مديمنين فلا يعني هذا أن الديمين من مخلفات الخوف والا لما حاول البعض أن يكون مستدمنا.
    في الأخير أرجو الله أن يتغمد جمال برحمته وأن يمد لنا في عمر سيلوم. أمن

    ردحذف
  40. ولد امسيكه26 أبريل, 2010

    ردا على ماقاله "غير معرف" بخصوص أن الديمين جميل ومهم ولو لم يكن كذلك لما حاول البعض(أو الكلٌ بحسب المنطقة) أن يكون مستدمنا.
    أرى أن هذا صحيح في بعض الحالات وأن تلك الحالات ليست مقتصرة علي اللهجة الحسانية, فهي موجودة في جميع أنحاء العالم وبجميع اللهجات واللوغ, فعندما تسأل اللذين في محيطك يتحدثون لغة البوشمنت أو الغجر أو الصينية أو الإنجليزية فسوف يقولون لك أن كل هذه اللوغ فيها استدمين ولكن أهلها لا يحاولون أن يكونو ا مستدمنين ٢٤ على ٢٤ ساعة وهذا هو الفرق.
    وأنا شخصيا في بعض ا للحظات أود كثيرا أن أكون مستدمنا لكي أقول شيأ لا يليق لأحد بدون أن يشعر أو أغتاب أحدا وهذا ينطبق على ٩٥ بالمائة من استدمين أما ال٥ بالمائة الباقية فهي فن جميل وصعب وغالبا ماتكون بالموهبة ولهذاترى الكل يلهث خلفها لكي يحظى بها ولكن هيهات!!!!!

    مع التقدير والإحترام

    ردحذف
  41. غير معرف27 أبريل, 2010

    اقاسم القراء الكرام هذين القفين عن الأتاي وهو نص مضهور وغني عن التعريف في المنطقة
    قراءة ممتعة
    يقول

    اخليل أتاي للوسط
    الأتاي عصير سكر وورق بماء طاب وفار لا كقرنفل وكاف واستحسن مفتوله كتلج ووجب وإن بكفرسخ للأفاضل وضيف اعتبر كمصباح بآلتيه لهما وجاز سفارى وهل بقيد عدمه أو مطلقا تأويلان لا غيره كنميلة إلا لغيرهما وكرهت ككاف وبك مع تلج لا حرامي مطلقا وفيها جواز نميلة بكسهوة وأولت بالإطلاق وتدورك بحضرة إن ظهر نميلة وغسل كالولوغ واعتدلا والأرجح ترجيح أحدهما بحسب حال وندب نعناع وطابل ومصباح لم يجن وفرن وكؤوس واخ وجمر قرب وبيت نظف لمجلس وفور وطرقة لستة كمواعين لذويها وترتيب قائم وانعقدت بشرب أول ولزم وإن غاب كطلبه لكل وإن لم يوقت وأعذروا به واستؤني بكأسه لتال ولا غرم لفائت والأول الأول إن أعيدت وهل يكره ما لثمانية أو يمنع قولان لأقوامها وحرم بغير آلته ورخص في مغرج بإبريق لكقافلة ولمفرد فضل بين أراذل وبران سبقه البعض وكأسان معا كثلاثة لغير أهلها اختيارا وفي الإجزاء إن فعل تردد وقلبها بمستقذر وكأس صدع ومنع حزم لا لنذل واضطرار وكره ومنع غير وتد وأثلم وعادم مغطى وإبريق وأنهج جدا ونوم وسطه وإسراع به جدا وإقامته بين عشاءين إن لم يصم كقبيل الأولى ومختار وقته من طلوعها للزوال وبعد ظهر للاصفرار ووجب على قادم مطلقا من دشرة ذا كندر وبلاه ولو بلا شيء على الأصح لصحب وطرقة وبرئت بالجل وأداها ثان وسقط بمضي أربعة لا عن ذي غيبة بعدت أو عامد وزمن شتاء وسبت معرس وعند تعب وبعد كلحم وجلسوا وأتم غيرهم كل مستقبله.
    فصل: والقائم ذكر مقسط غير أشيب يعرف الحكم وفوض له مطلقا وكرهت لأشيب وجازت لصبي وجمر الاشتهار ووجب تجريبه لكل والأظهر تركه في الأخير إن نفد كتلقام لثالث ورابع وصبه سخنا وتزياف لانقضائه له أو لفرجي ورفع يرغي وقيس ورقة بكأس وتمصمصها كإبريق تعبدا على الأحسن وأسخن كؤوسه بها ورخص في عدمه لقلة ورقة وماء وندب شفعه لكنميلة كاستيفاء تجمير قبل السكر وترك باقي تجربة وتعيين كؤوس واختار تركه لعدم ريبة وقسمها إن لم يعين لا إن انتفيا فلكل أليه وإيثار عليه واعتبار حال ونبه إن أجاد ونعنع غير أول وثان كجر فليقدم أول من أول وآخر من ثان وثالث وسكر لشاه رذل وحار ونفض رابع كالتحويل قال وكذا الثلاثة وجاز سباعي لطبق وجاز متودك سكره وإتراع جدا ولو لغير أشيب على المختار وعزل مفرط ضده بلا عذر ولو مع صلاح وكثير ورقة أو سكر بلا داع كدفق تمادى وعدم إسخان ولم ينح إن شهد عدل.
    فصل: وللفرجي أن يجلس طرف الحصير أو فوقه ما لم يتلف والأجرة واحدة ولو تعددوا وهي للصغير الحر وللعبد مطلقا جملة القطر ومعتاد باقي سكر ومص ورقة ووضع برفق ولو حرقه وإلا فلا وقلت بكفرن وفي تقديمها قبل انقضائه ثالثها إن كان ثقة ومن القطر نصف كأس كمسكك أوسط أو لا حد فيها وللكبير أتاي إن وجد وإلا فلا وأطاع مطلقا وتأكد نائط كجمعهم ومواعين تحضر وتؤدى كنقل رماد وتزياف وحرم إنصاته لكحديث مدة يجمر ودخوله بينهم كإسآر لمسكك أسفل قبل استيفاء حقه إن وجر بقطر وهل له الزائد على كأس أو لا خلاف والأظهر الكراهة والقول قوله إن حلف هل ثلاث أو أربع ثم للقيام لا غيرهما ولو كثروا واستراح إن شاط عشرا لا دونها وضرب إن أتلف بكطول أو عبث بزاجة وكذا إن أهذر أو أقذر أو عبث كأن رفعها بعود أو حمله بمغط لا إن ألجأ أو صغر إلا إن تكرر واختار عزله وندب ابن سبع لعشر كمباشرة أرض له وكره إن تعدى وإن بلغ حرم.
    فصل: كذب المسكك فيما ناط به مدة يقام وفي غيره تردد وجلس حذو الفرجي واعتبر ما لم يجاوز ثلاثا وحرم بوقت نهي كقيلولة وبعد فجر لتنفل لا بعد عشاء بيسير كعلى براني وإن فعل أو خيف ضر فكأس وأشيب على صغير كامرأة ومستقلة إن أسدلوا وإن شرب كآنفا وسقط إن فعل وفي رب مواعين خلاف وجاز بكفرقة قلت كصحب غير طرقة وإلا فيكره كتعميرهما وفيها نهره إن هجم وإن خرج اغتيب ولأعلى ما لأحدهم أسفل ما أمكن وكأس لربة بيت وأسأر غير مسبوق وشريكين وهل هما إن شمل كالواحد قولان.
    فصل: وأثم بقول بوش وصطل لبراد كأن أبدل قاف قطرة بكاف وطلعت بفاظت وتزياف بغسل وحجرة بكركوب لا شاط بروبز وذباب بنعامة على الأصح.

    ردحذف
  42. العبد الفقير إلى ربه30 أبريل, 2010

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد كنت أول المعلقين على هذا الموضوع، وكتبت تعليقي باسم: العبد الفقير إلى ربه، ولما بدأت المهاترات وأكل أعراض العلماء وسبهم وإهانتهم، نأيت بنفسي عن ذلك، لأنها تأبى -ولله الحمد- الدخول في مثل ذلك، ومع أنني تمليذ من تلامذة سيلوم المقربين منه،ولله الحمد، إلا أنني ابتعدت لأنني أعلم أن الله سبحانه وتعالى قال: إن الله يدافع عن الذين آمنوا، وللأسف لم ألتق بالمغفور له جمال ولد الحسن إلا مرات قلائل، وقد أعجبني جدا جدا، وكان فذا، إلا أنني أعرف أن كل ما كتب يسيء إلى الحي أطال الله عمره، ويسيء إلى الميت تغمده الله برحمته، فلذلك لم أشأ الدخول في الموضوع، وأرجو من كل من كتب ما يجرح شعور الآخرين أن يكتب اعتذارا، فليس من العيب أن تعتذر، بل من الشجاعة والفضل.

    ردحذف
  43. من الباهيه01 مايو, 2010

    تحية طيبة ولد أمسيكه يبدو أنك لم تستوعب الدمين بعد, فعندما تقول (((
    وأنا شخصيا في بعض ا للحظات أود كثيرا أن أكون مستدمنا لكي أقول شيأ لا يليق لأحد بدون أن يشعر أو أغتاب أحدا )) فهذا يعني أن الديمين بالنسبة لك عبارة عن قول ما لا يليق أو اغتياب شخص وأعتقد جازما أن الصواب جانبك في هذا. في الأخير أوصيك يا ولد أمسيكه أن لا تحاول بعدها أن تكون مستدمنا فبالنسبة لك الديمين غيبة و قول ما لا ........ وفول ما لا ينبغي لا ينبغي لتندغ ولا لغير تندغ.

    ردحذف
  44. من الباهيه01 مايو, 2010

    تحية طيبة ولد أمسيكه يبدو أنك لم تستوعب الدمين بعد, فعندما تقول (((
    وأنا شخصيا في بعض ا للحظات أود كثيرا أن أكون مستدمنا لكي أقول شيأ لا يليق لأحد بدون أن يشعر أو أغتاب أحدا )) فهذا يعني أن الديمين بالنسبة لك عبارة عن قول ما لا يليق أو اغتياب شخص وأعتقد جازما أن الصواب جانبك في هذا. في الأخير أوصيك يا ولد أمسيكه أن لا تحاول بعدها أن تكون مستدمنا فبالنسبة لك الديمين غيبة و قول ما لا ........ وفول ما لا ينبغي لا ينبغي لتندغ ولا لغير تندغ.

    ردحذف
  45. من الباهيه01 مايو, 2010

    تحية طيبة ولد أمسيكه يبدو أنك لم تستوعب الدمين بعد, فعندما تقول (((
    وأنا شخصيا في بعض ا للحظات أود كثيرا أن أكون مستدمنا لكي أقول شيأ لا يليق لأحد بدون أن يشعر أو أغتاب أحدا )) فهذا يعني أن الديمين بالنسبة لك عبارة عن قول ما لا يليق أو اغتياب شخص وأعتقد جازما أن الصواب جانبك في هذا. في الأخير أوصيك يا ولد أمسيكه أن لا تحاول بعدها أن تكون مستدمنا فبالنسبة لك الديمين غيبة و قول ما لا ........ وفول ما لا ينبغي لا ينبغي لتندغ ولا لغير تندغ.

    ردحذف
  46. غير معرف01 مايو, 2010

    ane ba3d gab4ni e9be 4e elly kane maktoob chenho bye ely ba6 majad e3lye 3an ighed i3oud 4e elme9al jayb mouchkile esswe chenhi bein 4ou el5el6a ......

    ردحذف
  47. العبد الفقير إلى ربه15 مايو, 2010

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الآن، وبعد أن انجلت المعركةوانقشع غبارها ومس الجميع أوارها وأصاب أهل كل بيت شرارها،وخسرها الجميع فلم يخرج منها أحد منتصرا إلا من رحم الله، فالكل اغتاب أو عاب، أود أن أطرح بعض الأسئلة، وأرجو الجواب عليها من العقلاء الذين لا يحدوهم تعصب ولا ميل ولا ولا... إذا كان الشيخ سيلوم لا يعرفه إلا من له معرفة بأسماء الله الحسنى أوبالفقه أو القضاء أو علوم القرآن أو سيرة خيرة الخلق -صلوات الله وسلامه عليه- أو غزواته أو خلقه أو خُلقه أو نسبه وحسبه، بل ما قبل حياته وحتى التحاقه بالرفيق الأعلى وحتى شفاعته في عرصات يوم القيامة وما بين ذالك،أو من له معرفة بأيام العرب وأنسابها وأحسابها... فماذا بقي لغيره؟ وهل من العيب أو الفضيحة أن يشتغل أحد بأنظام هذه المسائل؟ وما ذا نظم غيره؟ لقد ترك الشيخ سيلوم هذه الأنظام التي استفاد منها العالم والجاهل وإنها لعلم بثثه في قلوب الرجال والنساء، فهذا هو الفخر كل الفخر، فماذا ترك غيره من شيء يذكر به في الدنيا والآخرة؟ (وما نقموا منهم إلا أن يومنوا بالله العزيز الحميد).
    إذا (غير معروف) يعتقد أن الفخر بدكتوراه في الأدب الفرنسي أو الإنجليزي أو معرفة اللغات، هذا شيء آخر. وهل هذا يعتبر من مفاخر الدنيا فقط أم من مفاخر الآخرة؟
    أو الإجابة على هذه الأسئلة بكل موضوعية وبكل تجرد من العواطف والقبلية.
    وشكرا

    ردحذف