محاولة لرسم أبعاد المفهوم
(2)
إستدمين، قول مفهوم، حتى بعد الترجمة، مع ما فقده الكلام من دلالته بسببها، فيحكي أن أحد الضباط الفرنسين، كان يمثّل الإدارة الفرنسية أيام الإستعمار في دائرة المذرذرة، وكان متميّزا في سوء معاملة الناس، ثم حوّل إلى "إندر"، وذات يوم، كان في طريقه إلى مكتبه، ومعه ترجمانه، فلقي في الشارع رجالا من أولاد ديمان، كانوا عرفوه في المذرذرة وعرفهم فيها، فسلّم عليهم وسألهم في شبه ملاطفة على لسان ترجمانه: "شمّاسيا المذرذرة أمع الحمّان ؟"، فقالوا له: "بردت أوراكم" .. ولم يتشبّث بمدلول العبارة الذي يتعلق بحالة الجو، بل تجاوزه إلى مدلوله الآخر، وكان له أثر في نفسه.
وأما كون جانبه الفعلي يحمل بعض مظاهر الهزيمة، كالحلم والصبر مثلا، فمردود بكون الحلم والصبر خلقين محمودين شرعا وطبعا، ولا يصح تعليلهما بالهزيمة لأنهما يتخلّفان عنها وتتخلف عنهما وليس هذا من شأن العلّة، فقد يوجدان دونها، وقد توجد الهزيمة وتورث المهزوم عصبية زائدة وحدة مفرطة كما يشهد له العيان.
وإذا تمهّد أن إستدمين سلوك في الأقوال والأفعال، فلا يمكن تجاهل أثر النسب والمحيط والبيئة، في ترسيخ هذا السلوك وإشاعته في جهة معينة أو مجتمع معيّن بمقتضى العدوى الإجتماعية، وهذا حكم أغلبي، قد يتخلف .. فقد يوجد بين المجتمع المستدمن من ليس مستدمنا، وقد يوجد إستدمين في غير بئته المعهودة.
أتذكّر أنني سمعت في القسم العربي من إذاعة لندن، أن أسرة فرنسية في الريف الفرنسي ذهبت إلى الأصطبل "محل بيع الخيول" لتشتري جوادا، فتلقاهم بعض أصحاب الإصطبل بجواد، وأطراه كثيرا، ومن جملة ما قال في إطرائه مخاطبا الوالد، لو ركبته من هنا الآن، لأتيت إلى باريس قبل حلول الليل، فتجاوزه من غير تعليق، فسأله أهله، لماذا لم يشتريه .. فأجابهم بأنه لا يريد أن يأتي إلى بريس قبل حلول الليل، وهذا أشبه شيء لإعراض أولاد ديمان، الذي يحمل في طيّاته تحفظا على ما قد يقع من إطراء ومبالغة وتهويل ومزايدة.
ومن هذا المنطلق، فإن إستدمين يختلف من شخص لآخر، كإختلاف الطباع، والمستوى العقلي، حسب القسمة الأزلية، فقد يكون شخص مستدمنا مثلا، ويكون إبنه غير مستدمن، وقد يقع العكس، وباب إستدمين مفتوح، يدخل منه كل من أراد أن يكون مستدمنا، ويخرج منه كل من أراد أن يكون غير مستدمن.
ولإستدمين مرادفات، بإعتبارات مختلفة، يطلق عليه إعتبار النضج الإجتماعي "الطيب"، وبإعتبار المكان "إتكيدي" وبإعتبار المناخ الطبيعي "طبع أهل أيروار"، وقد يسمّى بعض الناس-ممن عرفه عن بعد- جانبه القولي "إفليّح أولاد ديمان ".
وأما كون جانبه الفعلي يحمل بعض مظاهر الهزيمة، كالحلم والصبر مثلا، فمردود بكون الحلم والصبر خلقين محمودين شرعا وطبعا، ولا يصح تعليلهما بالهزيمة لأنهما يتخلّفان عنها وتتخلف عنهما وليس هذا من شأن العلّة، فقد يوجدان دونها، وقد توجد الهزيمة وتورث المهزوم عصبية زائدة وحدة مفرطة كما يشهد له العيان.
وإذا تمهّد أن إستدمين سلوك في الأقوال والأفعال، فلا يمكن تجاهل أثر النسب والمحيط والبيئة، في ترسيخ هذا السلوك وإشاعته في جهة معينة أو مجتمع معيّن بمقتضى العدوى الإجتماعية، وهذا حكم أغلبي، قد يتخلف .. فقد يوجد بين المجتمع المستدمن من ليس مستدمنا، وقد يوجد إستدمين في غير بئته المعهودة.
أتذكّر أنني سمعت في القسم العربي من إذاعة لندن، أن أسرة فرنسية في الريف الفرنسي ذهبت إلى الأصطبل "محل بيع الخيول" لتشتري جوادا، فتلقاهم بعض أصحاب الإصطبل بجواد، وأطراه كثيرا، ومن جملة ما قال في إطرائه مخاطبا الوالد، لو ركبته من هنا الآن، لأتيت إلى باريس قبل حلول الليل، فتجاوزه من غير تعليق، فسأله أهله، لماذا لم يشتريه .. فأجابهم بأنه لا يريد أن يأتي إلى بريس قبل حلول الليل، وهذا أشبه شيء لإعراض أولاد ديمان، الذي يحمل في طيّاته تحفظا على ما قد يقع من إطراء ومبالغة وتهويل ومزايدة.
ومن هذا المنطلق، فإن إستدمين يختلف من شخص لآخر، كإختلاف الطباع، والمستوى العقلي، حسب القسمة الأزلية، فقد يكون شخص مستدمنا مثلا، ويكون إبنه غير مستدمن، وقد يقع العكس، وباب إستدمين مفتوح، يدخل منه كل من أراد أن يكون مستدمنا، ويخرج منه كل من أراد أن يكون غير مستدمن.
ولإستدمين مرادفات، بإعتبارات مختلفة، يطلق عليه إعتبار النضج الإجتماعي "الطيب"، وبإعتبار المكان "إتكيدي" وبإعتبار المناخ الطبيعي "طبع أهل أيروار"، وقد يسمّى بعض الناس-ممن عرفه عن بعد- جانبه القولي "إفليّح أولاد ديمان ".
كاتب يكتم إسمه
أنا بعد الا نبعي نعرف بين استدمين والديمين ؟؟؟
ردحذفبينهم السين والتاء ويعني ذالك السكوت
ردحذفاستدمين هواصل الكلمة الصحيح امااديمين فهي كلمةدخيلةاتت مع اختلاط الناس
ردحذفسؤال :
ردحذف1- ما هو حكم من وصف النبي صلي الله عليه وسلم بأنه مستدمن ؟ وما هو حكم من قال انه ليس كذلك؟
2- قال تعالي: ( ... عرف بعضه وأعرض عن بعض ...) هل يمكن تصنيف ذلك في بعض جوانب موضوع المقال؟
estedmine esseble
ردحذفces articles franchment ne valent rien.
ردحذفC'est migre ce qu'il apporte comme idée sur un phenomène qui merite d'etre mieux traité.
Pour etre franc, tu t'es fait ridiculiser et t'as bien fait de signer avec anonyme.
سبق ان اثيرت هذه الاشكالية من قبل، حين كان بعض الناس يحدث قوما من بني ديمان برؤيا مفادها أنه راى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وسأله هل تحبني، فقالو له بم أجابك؟ فقال المتحدث: هز رأسه، فقال السائلون: "ذاك كاف من اعراض اولاد ديمان" فادعى الشخص ان القوم وقعوا في الردة،
ردحذففاحتكم الفريقان على العلامة القاضي الامام ولد الشريف فقال لا أدري إلا
أن من قال إن النبي صلى الله عليه وسلم "مستبتك" وقع في الردة.
فاعتبر ذلك نصرا لبني ديمان ومنهجهم. ومما يؤصل به لهذا المنهج قول
يعقوب عليه السلام لبنيه:
"لا تدخلوا من باب واحد" وكذلك الاية
المذكورة فوق "عرف بعضه وأعرض عن بعض"، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم لمن ساله وكان معه بعض اصحابه
ممن انتم؟
فقال الرسول نحن من ماء فظنها الرجل قبيلة...
hamed le docteur dhak mesdemen l aad houa
ردحذفحامدن ول الفالل شكون من الدكتور الطبيب؟
ردحذفياسادة ياكرام هل بامكانكم أن توضحوا لنا ما الفرق بين استدمين وفهم الناس الذوك؟
ردحذفياسادة ياكرام الفرق بين استدمين وفهم الناس الذوك هو الفرق بين أولاد ديمان والناس ذوك.
ردحذفالا قريبه
ردحذفما بعدت بيه
ردحذفالمقال جميل، لا يخلو من مفاجآت،....فآخر ما كنت أتوقعه هو أن أقرأ كلمة "افليح أولاد ديمان" في مقال يتكلم عن استدمين (بهمزة وصل لا تكتب ولا تقرأ). وأعتقد أنه عندما يصبح أولاد ديمان افيلحين سينتحر استدمين
ردحذفمعلق يكتم اسمه (بهمزة وصل)
وهل زيادة تعريف عن طريق الخطأهى مكمن الفرق بين ألاد ديمان والناس ذوك أم ذللك أيضا داخل فى التحليل التفصيلى الذى انعكس سلبا على استدمين وربما بكون فى صالح فهم الناس ذوك لأنها ظاهرة أصلا لا تستدعى التحليل أما الفرق بين أولاد ديمان والناس ذوك فهو من باب استدمين الجديد.
ردحذفنطلب من صاحب المقال ان يواصل من دون فواصل
ردحذفHAMID MATLEYT MISTEDMEN BIK ELMEGHRIB
ردحذفhamidoune o vally o mazrouv
ردحذفهو حامدن ول الفالل ولل حامد بدال ساكنة؟
ردحذفنرجو من المعلقين ان يعرفوا بانفسهم لعاد ذاك ماه منافي للديمين
ردحذفوشكرا
ابدأ بنفسك يا ول الفالل عرفنا بنفسك من انت؟ واين انت؟ الاسم لا يكفي
ردحذفوهل "غير معروف" تكفي؟
ردحذفيا ولد الفالل تعليقك بعد زين يسو عدت معروف ولل مانك معروف
ردحذفحامدن عايد ولد القاضي في الامارات: الفاللي ولد المزروف؟
ردحذفقريب سيلوم ولد المزروف؟
ردحذفمبادئ بني ديمان
ردحذفالحگ ماينگالْ و الكذب احرام
مالاهي يخْسرْ شِ ويلا اخسرْشِ ما اخْسرْ ش
إلِّ گالْ إل فاخلاگ ما يبگ فأخلاگُ ش
لمرو تعگب الصبر