الأحد، 28 فبراير 2010

ظاهرة إستدمين
محاولة لرسم أبعاد المفهوم
(2)

إستدمين، قول مفهوم، حتى بعد الترجمة، مع ما فقده الكلام من دلالته بسببها، فيحكي أن أحد الضباط الفرنسين، كان يمثّل الإدارة الفرنسية أيام الإستعمار في دائرة المذرذرة، وكان متميّزا في سوء معاملة الناس، ثم حوّل إلى "إندر"، وذات يوم، كان في طريقه إلى مكتبه، ومعه ترجمانه، فلقي في الشارع رجالا من أولاد ديمان، كانوا عرفوه في المذرذرة وعرفهم فيها، فسلّم عليهم وسألهم في شبه ملاطفة على لسان ترجمانه: "شمّاسيا المذرذرة أمع الحمّان ؟"، فقالوا له: "بردت أوراكم" .. ولم يتشبّث بمدلول العبارة الذي يتعلق بحالة الجو، بل تجاوزه إلى مدلوله الآخر، وكان له أثر في نفسه.

وأما كون جانبه الفعلي يحمل بعض مظاهر الهزيمة، كالحلم والصبر مثلا، فمردود بكون الحلم والصبر خلقين محمودين شرعا وطبعا، ولا يصح تعليلهما بالهزيمة لأنهما يتخلّفان عنها وتتخلف عنهما وليس هذا من شأن العلّة، فقد يوجدان دونها، وقد توجد الهزيمة وتورث المهزوم عصبية زائدة وحدة مفرطة كما يشهد له العيان.

وإذا تمهّد أن إستدمين سلوك في الأقوال والأفعال، فلا يمكن تجاهل أثر النسب والمحيط والبيئة، في ترسيخ هذا السلوك وإشاعته في جهة معينة أو مجتمع معيّن بمقتضى العدوى الإجتماعية، وهذا حكم أغلبي، قد يتخلف .. فقد يوجد بين المجتمع المستدمن من ليس مستدمنا، وقد يوجد إستدمين في غير بئته المعهودة.

أتذكّر أنني سمعت في القسم العربي من إذاعة لندن، أن أسرة فرنسية في الريف الفرنسي ذهبت إلى الأصطبل "محل بيع الخيول" لتشتري جوادا، فتلقاهم بعض أصحاب الإصطبل بجواد، وأطراه كثيرا، ومن جملة ما قال في إطرائه مخاطبا الوالد، لو ركبته من هنا الآن، لأتيت إلى باريس قبل حلول الليل، فتجاوزه من غير تعليق، فسأله أهله، لماذا لم يشتريه .. فأجابهم بأنه لا يريد أن يأتي إلى بريس قبل حلول الليل، وهذا أشبه شيء لإعراض أولاد ديمان، الذي يحمل في طيّاته تحفظا على ما قد يقع من إطراء ومبالغة وتهويل ومزايدة.

ومن هذا المنطلق، فإن إستدمين يختلف من شخص لآخر، كإختلاف الطباع، والمستوى العقلي، حسب القسمة الأزلية، فقد يكون شخص مستدمنا مثلا، ويكون إبنه غير مستدمن، وقد يقع العكس، وباب إستدمين مفتوح، يدخل منه كل من أراد أن يكون مستدمنا، ويخرج منه كل من أراد أن يكون غير مستدمن.
ولإستدمين مرادفات، بإعتبارات مختلفة، يطلق عليه إعتبار النضج الإجتماعي "الطيب"، وبإعتبار المكان "إتكيدي" وبإعتبار المناخ الطبيعي "طبع أهل أيروار"، وقد يسمّى بعض الناس-ممن عرفه عن بعد- جانبه القولي "إفليّح أولاد ديمان ".

كاتب يكتم إسمه

هناك 26 تعليقًا:

  1. غير معرف28 فبراير, 2010

    أنا بعد الا نبعي نعرف بين استدمين والديمين ؟؟؟

    ردحذف
  2. بينهم السين والتاء ويعني ذالك السكوت

    ردحذف
  3. غير معرف01 مارس, 2010

    استدمين هواصل الكلمة الصحيح امااديمين فهي كلمةدخيلةاتت مع اختلاط الناس

    ردحذف
  4. احمد ASB01 مارس, 2010

    سؤال :
    1- ما هو حكم من وصف النبي صلي الله عليه وسلم بأنه مستدمن ؟ وما هو حكم من قال انه ليس كذلك؟
    2- قال تعالي: ( ... عرف بعضه وأعرض عن بعض ...) هل يمكن تصنيف ذلك في بعض جوانب موضوع المقال؟

    ردحذف
  5. غير معرف01 مارس, 2010

    estedmine esseble

    ردحذف
  6. غير معرف01 مارس, 2010

    ces articles franchment ne valent rien.
    C'est migre ce qu'il apporte comme idée sur un phenomène qui merite d'etre mieux traité.
    Pour etre franc, tu t'es fait ridiculiser et t'as bien fait de signer avec anonyme.

    ردحذف
  7. حامد ولد الفالل01 مارس, 2010

    سبق ان اثيرت هذه الاشكالية من قبل، حين كان بعض الناس يحدث قوما من بني ديمان برؤيا مفادها أنه راى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وسأله هل تحبني، فقالو له بم أجابك؟ فقال المتحدث: هز رأسه، فقال السائلون: "ذاك كاف من اعراض اولاد ديمان" فادعى الشخص ان القوم وقعوا في الردة،
    فاحتكم الفريقان على العلامة القاضي الامام ولد الشريف فقال لا أدري إلا
    أن من قال إن النبي صلى الله عليه وسلم "مستبتك" وقع في الردة.
    فاعتبر ذلك نصرا لبني ديمان ومنهجهم. ومما يؤصل به لهذا المنهج قول
    يعقوب عليه السلام لبنيه:
    "لا تدخلوا من باب واحد" وكذلك الاية
    المذكورة فوق "عرف بعضه وأعرض عن بعض"، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم لمن ساله وكان معه بعض اصحابه
    ممن انتم؟
    فقال الرسول نحن من ماء فظنها الرجل قبيلة...

    ردحذف
  8. غير معرف02 مارس, 2010

    hamed le docteur dhak mesdemen l aad houa

    ردحذف
  9. غير معرف02 مارس, 2010

    حامدن ول الفالل شكون من الدكتور الطبيب؟

    ردحذف
  10. غير معرف03 مارس, 2010

    ياسادة ياكرام هل بامكانكم أن توضحوا لنا ما الفرق بين استدمين وفهم الناس الذوك؟

    ردحذف
  11. غير معرف03 مارس, 2010

    ياسادة ياكرام الفرق بين استدمين وفهم الناس الذوك هو الفرق بين أولاد ديمان والناس ذوك.

    ردحذف
  12. حامد ولد الفالل03 مارس, 2010

    الا قريبه

    ردحذف
  13. حامد ولد الفالل03 مارس, 2010

    ما بعدت بيه

    ردحذف
  14. غير معرف03 مارس, 2010

    المقال جميل، لا يخلو من مفاجآت،....فآخر ما كنت أتوقعه هو أن أقرأ كلمة "افليح أولاد ديمان" في مقال يتكلم عن استدمين (بهمزة وصل لا تكتب ولا تقرأ). وأعتقد أنه عندما يصبح أولاد ديمان افيلحين سينتحر استدمين
    معلق يكتم اسمه (بهمزة وصل)

    ردحذف
  15. غير معرف04 مارس, 2010

    وهل زيادة تعريف عن طريق الخطأهى مكمن الفرق بين ألاد ديمان والناس ذوك أم ذللك أيضا داخل فى التحليل التفصيلى الذى انعكس سلبا على استدمين وربما بكون فى صالح فهم الناس ذوك لأنها ظاهرة أصلا لا تستدعى التحليل أما الفرق بين أولاد ديمان والناس ذوك فهو من باب استدمين الجديد.

    ردحذف
  16. غير معرف04 مارس, 2010

    نطلب من صاحب المقال ان يواصل من دون فواصل

    ردحذف
  17. غير معرف05 مارس, 2010

    HAMID MATLEYT MISTEDMEN BIK ELMEGHRIB

    ردحذف
  18. غير معرف07 مارس, 2010

    hamidoune o vally o mazrouv

    ردحذف
  19. غير معرف07 مارس, 2010

    هو حامدن ول الفالل ولل حامد بدال ساكنة؟

    ردحذف
  20. حامد ولد الفالل07 مارس, 2010

    نرجو من المعلقين ان يعرفوا بانفسهم لعاد ذاك ماه منافي للديمين
    وشكرا

    ردحذف
  21. غير معرف09 مارس, 2010

    ابدأ بنفسك يا ول الفالل عرفنا بنفسك من انت؟ واين انت؟ الاسم لا يكفي

    ردحذف
  22. حامد ولد الفالل09 مارس, 2010

    وهل "غير معروف" تكفي؟

    ردحذف
  23. حامد ولد الفالل09 مارس, 2010

    يا ولد الفالل تعليقك بعد زين يسو عدت معروف ولل مانك معروف

    ردحذف
  24. غير معرف19 مارس, 2010

    حامدن عايد ولد القاضي في الامارات: الفاللي ولد المزروف؟

    ردحذف
  25. غير معرف21 مارس, 2010

    قريب سيلوم ولد المزروف؟

    ردحذف
  26. غير معرف29 مارس, 2010

    مبادئ بني ديمان

    الحگ ماينگالْ و الكذب احرام
    مالاهي يخْسرْ شِ ويلا اخسرْشِ ما اخْسرْ ش
    إلِّ گالْ إل فاخلاگ ما يبگ فأخلاگُ ش
    لمرو تعگب الصبر

    ردحذف