نشأت في حي ملكاش، أصحو على ثغاء "جديان أهل يريكيت"، وأستنشق دخان مخبزة أهل الصبّار، وقت الضحى، وأمسي على أذان المرحوم أنمراي ولد محمود، من المسجد الجنوبي (مسجد ححام).
وبين ذاك وذاك أرتاد مدرستي الأولى (المدرسة رقم 1)، تلك المدرسة التي تعلّقت بها قبل سن التمدرس، وكنت أحشر نفسي بين تلامذة الصف الأول، متأبطا كتابي (كتابك يا ولد)، وكلما شاهدني مديرها المهيب (السيد محمد ولد بوهم) صرخ في وجهي: إذهب إلى أهلك ليبحثوا لك عن "حكّامة" .. وفي أحد الأيام، وبينما كان التلاميذ مصطفّين لصلاة العصر، والمدير من ورائهم يراقب حركاتهم وسكناتهم، تحولت تلك الكلمات إلى صفعة ...
وفي السنة الموالية تحقق الحلم، وأصبحت تلميذا رسميا، لكنه كان منقوصا، فقد ألغي الكتاب الذي كنت أزدهي به على بقية التلاميذ (كتابك يا ولد) ليحل محله كتاب الشامل.
وفي السنة الموالية تحقق الحلم، وأصبحت تلميذا رسميا، لكنه كان منقوصا، فقد ألغي الكتاب الذي كنت أزدهي به على بقية التلاميذ (كتابك يا ولد) ليحل محله كتاب الشامل.
لقد صعب علي أن لا يحفل أحد بكتابي المليء بالصور والألوان .. وأي معلم حظينا به ذلك العام إنه المرحوم الفاضل دداه ولد عبد الملك، والذي ظل يدرّسني حتى السنة الثالثة، وكان ذلك في المبنى الجنوبي المهدد بعاديات الدهر .. ذات مرة سجّلني رئيس القسم من بين المشاغبين، فشرعت أصرخ من شدة الخوف، إلى أن حضر المعلم الفاضل، فهدّأ من روعي وهددني، إذا شاغبت مرة أخرى، بأن يكتب إسمي بأصبعه على كفه كتابة لا تنمحي أبدا ! ولسوء حظي شاغبت مرة أخرى، ونفذ وعيده، وكانت الطامة .. فبعد إنتهاء الدوام، تعلقت بكمه وأنا أبكي وأتوسل بأن يمحو إسمي من كفه، فظل يمسح بسماحة لا نظير لها كفه بكفه، وبقيت مقتنعا بأن الإسم لم يزل مكتوبا إلى أن أقسم بأنه قد إنمحى !
لقد كان الرجل حليما عظيما مهيبا ومؤثرا في تلاميذه، ولا أزال أجد في نفسي بعضا من معالمه، في تعاملي مع تلاميذي ومع طلابي.
وفي السنة الرابعة، وفي نفس المبنى، حوّلت إلى مدرسة أبكاك، وكان معلّمنا السيد الفاضل محمذن ولد عمر، وكان للفصل ديكوره الخاص .. صندوق حديدي مزركش بأهلة حمراء، له صرير صباحي مميز، لوحات، مساطر صفراء، دفاتر وكتب، وحبل أخضر، ودرّة عمرية، وأشياء أخرى.
وكان معلّمنا "متين اليد"، لا يضع درته عن كتفه، كثيف العطاء، حريصا على الوقت، ذات صباح قدّم لنا درسا في العقيدة، عن البعث وإخراج الناس من القبور، وأشفعه بدرس في العلوم عن النحلة وما تفرزه، ثم طلب منا إدخال بعض الكلمات في جمل، وكان من بينها عبارة "أفرز"، فجمعت بين الدرسين وكتبت "يفرز الله الناس من قبورهم يوم القيامة"، ولما أتيته بالدفتر ليصححه، رأيته ولأول مرة يبتسم إبتسامة عريضة مشرقة، وحاول أن يفهمني أن عبارة أفرز، وإن دلّت على الإخراج، لكن لا يصح إسنادها إلى المولى عز وجل.
طبعا لم أفهم ذلك، وبعد سنوات .. وبعد أن أكملت كل مراحل دراستي في المذرذرة ثم في جامعة (...) جمعني نقاش مع أحد المثقفين ممن تعرفت عليهم في الغربة، أثناء تحضير الدكتوراه، وكان قوي الشعور بالإنتماء إلى جهته، وتشعّب الحديث، إلى أن بدأت أشعر بأن صاحبي بدأ يتعالى علي، ويدّعي بأنه بحكم الجهة أكثر عمقا، حضاريا وثقافيا من غيره، فسألته متى بنيّت المدرسة التي تخرجت منها ؟ فأجاب مع بداية الثمانينات .. فقلت له -ولم يكن يصدق- أما مدرستي فقد بنيت منذ قرابة قرن من الزمان .. عندها قطعت جهيزة قول كل خطيب.
لكن "جهيزة" اليوم بحاجة إلى كل الخطباء ليعرضوا قضيتها في محافلهم، قبل أن يصيبها ما أصاب ذلك السجن الذي تشرّف بأن نزل فيه ذات مرة العلامة والشاعر إمحمد ولد أحمد يوره، ثم تحولت لبناته بكل بساطة إلى أرضية لإحدى البقالات.
بباه ولد أمين ولد الداهي
mederdratoday@gmail.com
مقال طريف يحمل الكثير من المعاني والدلالات
ردحذفوتذكرني بدايته بطلعة محمد أحمد الميداح التي يقول في مطلعها يوك هاذ مكان *** لاهل أعل وركان
إلى أن يقول:
لمبار ألنعرف طاح
والدنديره والبيت
عاد يخي أمراح
جديان أهل يركيت
فنرجو من أهل الحل والعقد في المقاطعة مزيد الاهتمام بالمدرسة الأولى قبل أن تلقى مصير السجن وغيره من معالم الصنكة
تلميذ سابق
شكرا على المقال الرائع
ردحذفوشكرا لفريق المذرذرة اليوم الرائع على جهوده الطيبةالمباركة التى اكدت أنهم من معدن نفيس.
هذا المقال كسابقه الذى كتبه الأستاذ القدير محمد ولد أحمد الميداح،يؤكد الوضعية المأساوية التى تعيشها المنشئات فى المقاطعة والتى يتم التلاعب بها من طرف بعض الأقزام الحاقدين على التاريخ.
يجب رسم خطوات عملية لمواجهة هذا الإستنزاف الثقافى الممنهج،كما تجب المسارعة فى ذلك.
إخوتى الكرام يؤسفنى القول إن جهود المذرذرة اليوم الساعية إلى وقف تدمير المدرسة الأولى لم تثمر شيئا ففى الوقت الذى أتحدث فيه تكون مدرسة المذرذرة اليوم سويت مع الأرض
لقد سويت مع الأرض
لقد سويت مع الأرض
لقد سويت مع الأرض
اللهم إنا نشكو إليك مبانى هدمت
يجب أن يحاسب كل المسؤولين عن تدمير المبنى القديم لمدرسة المذرذرة
ردحذفوالتاريخ لايرحم
مقال رائع ..
ردحذفنرجوا أن يتحرك منتخبوا المذرذرة وخاصة نائب المذرذرة السيد باب ولد سيدي وشيخ المذرذرة السيد ميّمّاه لوقف تدمير مبنى المدرسة كإرث تاريخي للمقاطعة
ردحذفالجديان والدخان والأذان صور فنية جميلة ومؤثرة
ردحذفهل كاتب المقال هو إبن إمام المسجد الجامع في المذرذرة ؟
ردحذفشكرا جزيلا لبباه على المقال الخاص بالمدرسة وشكرا للأديب محمد ولد أحمد الميداح على مقاله أيضا عن المدرسة ونرجو من بقية أبناء المذرذرة أن يكتبوا عن تجاربهم وذكرياتهم عن المدرسة كجهد ومساهمة في النضال ضد تدمير المدرسة
ردحذفماهي الجهة التي تقف وراء تدمير المدرسة ؟ وهل هناك عجز في مجال القطع الأرضية في المذرذرة ؟!
ردحذفاللّ فم
ردحذفMerci bebbah pour cet article.
ردحذفahssente we evete we ejete jezaka allahou khayren
ردحذفebnou nivrar
مقال ممتاز يا بباه يمكن ان يشكل لبنة لقصة رائعة
ردحذفهذا المقال ينم عن موهبة ناشئة يتمتع بها كاتبه
ردحذففنرجو من المذرذرة اليوم الاهتمام بها وتنميتها حتى يشتد عود صاحبها
وربما يصبح مثل حنفي ولد دهاه في المستقبل
أما من المسؤول عن تدمير المبنى القديم للمدرسة فلا شك أنه يستمع إلينا أو يقرأ المقال في هذه اللحظات
محمد فال
هل كان ولد بوهم يقصد -حين خاطب بباه يومها- حكامة لشعر الرأس ؟
ردحذفوهل لا يزال بباه بحاجة إلى حكامة لشعر الرأس اليوم ؟
ربما نجد إجابة السؤال الأخير عند أحد الحلاقين في قرية زلطن أو مدينة الزوارة الليبيتين !!
زميل لبباه
Non Bebbah,
ردحذفVotre maison est suffisament loin d'Ehel Yargueit pour etre deranger par "Jedyan" et du four d'Ehel Sabbar.
Ehel Sangué mtaarvé
بباه لقد وشى بك مقالك بانك كاتب كبيروظريف ما شاء الله ذكرتنا بكتابات محمد فال ولد عبد اللطيف وذالك راجع الى صدقية مشاعرك بالدرجة الاولى.والح عليك ان تواصل.
ردحذفحقيقة مقال فيه الكثير من البراءة والبراعة، قريب المأخذ عميق المعنى، ينم عن تعلق بالمكان وعن حنين إلى ذلك الزمان
ردحذفمحمد
thanks MR babah
ردحذفyou have well well done by bieng calling others to protect our beauty full and lovly school you have mantion many good things in your article but one of them it was that the hand of your teacher was so havey this had stopped me and i was thinking about the hand of my spiritual teacher how soft his hand was and he use to beat me and in stead of crying i start laughing and how he was a uniq in any espect of the life do you know whos my teacher was his name IMMEIN OULD EDDAHI TO KNOW WHO am i please let me know on limtarrag@gmail.com
you have mantioned many good things in your article but one of them it was that the hand of your teacher was so havey this had stopped me and i was thinking about the hand of my spiritual teacher how soft his hand was and he use to beat me and in stead of crying i start laughing and how he was a uniq in any espect of the life do you know whos my teacher was his name IMMEIN OULD EDDAHI TO KNOW WHO am i please let me know on limtarrag@gmail.com
ردحذفthat the hand of your teacher was so havey this had stopped me and i was thinking about the hand of my spiritual teacher how soft his hand was and he use to beat me and in stead of crying i start laughing and how he was a uniq in any espect of the life do you know whos my teacher was his name IMMEIN OULD EDDAHI TO KNOW WHO am i please let me know on limtarrag@gmail.com
ردحذف