الخميس، 5 مارس 2009

شكوى ..

"أنا السالمه بنت جدو -من مواليد 1957 بضواحي المذرذره- كنت متزوجة من رجل إسمه ورزك ولد أبهم، و قد وافاه الأجل المحتوم سنة 2008 مخلفا إبنا واحدا إسمه محمد، يناهز عمره 7 سنوات.
وقد ترك زوجى قطعا أرضية في قندهار بالعاصمة و"كزره" في منطقة كارافور ومحلا لبيع اللبــِـن (ابريك)، وذكر لى في حياته أنه يملك دارا لكنى لم أعرف مكانها، وعندما توفي زوجي إتصل بنا أخوه امبارك فال ورجلان من أسياده هما حماده ولد تابوه -ممرض في المستشفى الوطني- وآخر اسمه الحسن، وبعد التعزية طلبوا منا عدم التسرع في الأمور وأنهم هم سيسوون كل شيء وفق ما قال الله ورسوله.
وبعد فترة لاحظنا أنهم باعوا بعض اللبـِـن (ابريك) وبعض المعدات وغازية، وقالوا بأنهم سلموا مبالغها لأخيه سالم فال.
أما الدار فقالوا بأنه كان قد باعها قبل وفاته.
وحتى اليوم لم يجد إبني (وهو الوحيد عند أبيه) أي شيء مما ترك أبوه، ولم يخبرنا أي واحد من الجماعة المذكورة عن مصير ممتلكات زوجي، مع قناعتي التامة بأنهم استولوا عليها لإعتبارهم أنه عبد لهم، وأن أمواله تعود إليهم حسب فهمهم للشرع؛ وهو ما أشاروا إليه في اليوم الأول بقولهم "وفق ما قال الله".
أما أخ الفقيد فكان ذراعا لأسياده ومتواطئا معهم."


mederdratoday@gmail.com

هناك 22 تعليقًا:

  1. غير معرف05 مارس, 2009

    حيقة بدأ موقع المذرذرة اليوم يخرج عن أهدافه، لا معني اطلاقا لنشر هذا الخبر أو هذه القصة علي هذا الموقع، ان كان بهدف الاخبار فقد نشرته المواقع الاخبارية المتعددة والتي نسختموه منها طبعا.

    ردحذف
  2. غير معرف05 مارس, 2009

    الحديث عن وجود عبد او حر لا معني له لأن خالق كل شيء هو من ذكر وجود الحر ووجود العبد وقد قارن العبد بالمشرك حيث اقل ولعبد مومن خير من مشرك ، ولم يقارنه بالحر و في ذلك دلالة علي الفرق الشاسع بينهما وليس هذا من صنع الحر او العبد بل الله جل جلاله وتصرف المالك في ملكه يسمى عدلا لا جورا .
    اذن فالعبيد موجودون سواء قبل ذلك ببكر ول مسعود او امبارك او ورزك او تسيلم او اخويدم الله ام لم يقبلوه

    ردحذف
  3. غير معرف05 مارس, 2009

    بالعكس .. أرى أن المذرذرة اليوم أحسنت بنقل الخبر لأنه من باب الإنصاف والتضامن مع المظلوم .. والسيدة السالمة مواطنة من سكان المذرذرة ومن واجب المذرذرة اليوم إذا كانت تعتبر نفسها منبرا لأهل المذرذرة أن تنقل معاناتها وتبرأ ذمتها أمام الله والساكت عن الحق شيطان أخرس والظلم ظلمات يوم القيامة.. فشكرا لأهل المذرذرة اليوم ..

    ردحذف
  4. غير معرف05 مارس, 2009

    أما غير المعرّف الثاني، فأرفع إلى علمه أن أصول ما يسمى العبيد في موريتانيا عليها أكثر من علامة إستفهام .. والغير الشرعي هو عبوديتهم أصلا والبحث التاريخي يوضح ذلك إضافة إلى أن الموضوع اليوم يبحث في باب العدالة الإجتماعية ودرء المفاسد والفتن وليس في باب آخر ..

    ردحذف
  5. غير معرف05 مارس, 2009

    للندكير بان الاصل في الانسان الحرية والاسترقاق استثنائي وله ضوابطه في الشريعةالاسلامية.
    بعد مجيئ الاسلام نعددت خبارات العتق نشجيعا ونثمينا للحرية.
    المواساة يجب ان تكون في الاتراحو الافراح.
    استشعار خطورة بقاء الاستعباد و ممارساته القولية و الفعلية و السلوكية.
    من الناحية الانسانية علي المجتمع التكفل باليتيم وامه وضمان عيش كريم لهم لا الاسنيلاء علي املاكهم المتواضعة بحجة الشرع والشرع بريئ من دالك
    وباب الوصاية واضح في الشرع لمن يدعي احقيته في الميراث والاولي به ات يدعي احقيته في كفالة اليتيم

    ردحذف
  6. غير معرف05 مارس, 2009

    هذا منكر يجب الإحتجاج عليه إبراءا للذمة أمام الله .. وتغييره بتأديب المعتدين، وإعادة حقوق الأخت السالمة وإبنها إليهما ..

    ردحذف
  7. غير معرف05 مارس, 2009

    من المؤلم جدا أننا مازلنا حتى اليوم نتحدث عن لعبودية وأنا حالات من قبيل الحادثة المذكورة مازالت تقع في مجتمعنا بحكم جهل وضعف الضحايا وجشع ووقاحة الذين يدعون ويصرون أن لهم عبيدا يملكون رقابهم وأموالهم،أجدني متضامنا مع هذه السيدة التي أرى فعلا إنها ضحية وإبنها كذالك بكل أسف ،ويتعين على كل من يستطيع أن يقدم من يدعي أنه سيدها للعدالة أن لايؤجلها وأهل المذرذرة أولى أن يتحركوا.

    لا أرى مبرر لعدم نشر هذا الخبر ،أجد أن حادثة من هذا النوع لايجب أن تمر دون أن تطرح للرأي العام ليشهد الجميع على فظاعة ممارسات من هذا القبيل مازالت بكل مرارة تمارس في مجتمعنا.

    مـــــــــــؤدلج

    ردحذف
  8. غير معرف05 مارس, 2009

    أزمة دارفور، التي نعيش اليوم فصولا من فصولها، كان سببها مشاكل وأوضاع مشابهة، تم تجاهلها وتبسيطها، إلى أن إنفجرت الفتنة عام 2003 وحدث ما حدث من حروب وفتن ...

    ردحذف
  9. غير معرف05 مارس, 2009

    السيد "مؤدلج" أتفق معك تماما على أهمية تغطية مثل هذه المظالم .. وإلى ضرورة تقديم الظلمة للمحاكمة وتعرضهم للمعاقبة ..

    ردحذف
  10. غير معرف05 مارس, 2009

    السالمه .. من أي قرية من قرى المذرذرة ؟

    ردحذف
  11. غير معرف06 مارس, 2009

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  12. غير معرف06 مارس, 2009

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  13. غير معرف06 مارس, 2009

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  14. غير معرف07 مارس, 2009

    واقع العبودية ماإكد حد يلحك من متنك أنت ينفاق باش إكد يمحيه إلة طار ببكر ولد مسعود وجنح أدور تم إلا خالكة أو علي لأقل مايمتح مصطلح {ذاك عربيه أفلان}.
    مع كامل أحترام لفريق المذرذرة اليوم أعتقد أن نشر هذة الموضوع أكثر سلبية من إجابية إلا أن أعتب أعلة هذو الأشحاص إلي يبدوا أنهم أنساو صوراتهم{ولاتقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن} صدق الله العظيم

    ردحذف
  15. غير معرف07 مارس, 2009

    إلى منت الدّار

    مع إحترامي لعقليتك التي هي نتاج لتنشئتك وللوسط الذي نشأت فيه .. إلا أنني أعترض على إعتبار بقايا واقع سلبي، حقيقة وحقا يجب التسليم به ..

    الرّق في موريتانيا أصله عليه ألف علامة إستفهام وواقعه مصدر فتنة يجب درءها قبل فوات الأوان..

    الوعي والنضج والحكمة مطلوبين في هذه الأمور ..

    ردحذف
  16. غير معرف08 مارس, 2009

    ولد الخط
    أنا لاأدافع عن العبودية بمعني أني أيدها بل علي العكس أنا ضدها بل الواقع الموريتاني يقول أنها لازالت موجودة ليست كممراسة ولكن كعقلية لأن كبار سن في موريتانيا لم يستوعبوا بعد عدم أجودها حتي الشخص الذي يطلق عليه مصطلح {حرطان }أو....
    هو نفسه تجده غير مقتنع بلإنفصال عن لأسرة لتي يتبع لها بستثناء الشباب من المجتمعين وعليه فإن العبودية لن تختفي إلا بعد تعاقب عشرات لأجيال فما فوق
    أما في مايخص لإعلان عنها فمن وجهة نظري الخاصةأعتقد أنه مضر للجميع فتغير في أخطاء المجتمع لاياتي من خارج المجتمع
    فلإبادة هذه ظاهرة علي دولة أن تتبني سياسات إقتصادية لمكافحة الفقر لمكافحة هذه ظاهرة من الجانب لإقتصادي
    وبعد ذاك تتجه لتغير العقليات .

    ردحذف
  17. غير معرف08 مارس, 2009

    Chers touts les resoursee des esclaves en mauritanies sont vaccant,parceque nos encetres ne sont jamais declarer une guerre sainte pouravoir des cabtives (vrai,et seule legitime resourses des esclaves.)mais oui enlever des eleveurs noirs sur l'autre cote du fleuve....malienne ou senegalaise.c'est la verite totale si vous voulez vous pouvez l'accepter ou le nier,l'escalvagisme existe toujours... parceque touts les musilmans sont demander toujours de declare la guerre sainte conte les incredibles...pour avoir des captives mais pas aller enlever d'autre qui sont meme peutre plus franchit que celui qui les as enleve...ils faut etre brave et dire la verite et rien que la verite c'est pour cela que notre sa vensera jamais...parceque ya pas justice chez nous.tous les mauritaniens c'est sont complexes ,ils vivent dans l'epoque des moyens ages.

    ردحذف
  18. غير معرف08 مارس, 2009

    إلى منت الدّار .. أعتقد الدّار البيضاء

    شكرا على التفهّم والوعي ..

    لاكن نقطة الخلاف المتبقية هي أنني أرى أن علينا تغيير الواقع في أنفسنا ووعيينا وإعذار المتقدمين في السن دون الإقرار بأفكارهم .. وفتح الفرصة للحراطين لتحسين أوضاعهم خاصة التعليمية .. ومحاسبة الناس والتعامل معهم حسب كسبهم وليس لونهم أو تاريخ أجدادهم الذي لم يساهموا في صياغته وبالتالي لا يحتمّلون تبعاته..

    ردحذف
  19. غير معرف08 مارس, 2009

    تجب القطيعة مع الماضي وعقليته .. والسعي للرقي بالحراطين خاصتا تعليميا ومهنيا وتربويا .. والسعي التدريجي إلى إندماج الفئتين .. من أجل الإستقرار والثراء ..

    ردحذف
  20. غير معرف08 مارس, 2009

    السيد ولد ابير التورس

    هل تعلم أن شرائح من البيظان تعاني من نفس المشاكل المادية والتعليمية والتربوية .. وليس من العدل تخصيص برامج تحسين الأوضاع المادية والتعليمية لفئة معينة، حين تكون الفئات الأخرى محتاجة لنفس البرامج والمساعدات .. أم تنفي أن شرائح واسعة من البيظان اليوم تعيش تحت خط الفقر وليس فوقه أو حتى عليه ؟؟!!

    ردحذف
  21. غير معرف08 مارس, 2009

    ولد الخط منت الدار البيضاء حسب إعتقادك كما تقول .
    هذه المقولة تتنافي مع لأراء لتي كنت تدعوا لها لأنها تدتخل في صلب المشكل وعلي العموم نتمني للمجتع الموريتاني بكافة أطيافه تلاحم مع بعض لكي لاتفرقهم شعارات المثقفين لتي لاتزيد ولاتنقص من حل المشكل .

    ردحذف
  22. غير معرف13 مارس, 2009

    sekhifffffffffffffffffffff

    ردحذف